الفطريات الكيسية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:21 - آخر تحديث :
الفطريات الكيسية


Advertising اعلانات

الفطريات الكيسية، وتسمى أيضا بالفطريات الزقية، وهي فصيلة أو قسم من مملكة الفطريات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفطريات الكيسية، وأضرارها، وخصائصها.

الفطريات الكيسية

– الفطريات الزقية أو الفطريات الكيسية أو الزقيات، هي فصيلة أو قسم من مملكة الفطريات، تتشكل مع الدعاميات، تحت مملكة الديكاريا، وتعيش الفطريات الزقية في بيئات مختلفة وفي معظم فصول السنة، وتعيش معيشة رمية وبعضها تكافلية والبعض الآخر يعيش متطفلا إما اختياريا أو قهريا، وتختلف هذه الفطريات بشكل كبير في شكلها الخارجي والتركيب الداخلي وحتى في طريقة التغذية كما ورد أعلاه، إلا أنها تتحد في صفة واحدة وهي التكاثر الجنسي بتكوين أبواغ زقية أو جراثيم كيسية، داخل الأكياس الزقية، ومن هنا نبع الاسم، كما أنها تتكاثر لا جنسيا بتكوين الأبواغ الكونيدية.
– وتكون هذه الفطريات عند نموها ثماراً زقية بأحجام واضحة للعين المجردة وأشكال محدودة إما تكون على سطح الأرض أو ثمارا زقية تحت سطح الأرض كما في فطر الكمأة، وتسبب أمراضا كذلك للإنسان مثل الأمراض الجلدية والباطنية والتهابات في الجهاز التنفسي، ومن أنواعه فطر الخمائر و كذلك فطر البنسيلوم الذي له القدرة على إنتاج المضاد الحيوي المورق بالبنسلين.
– وتعد فطريات الكيسية من الفطريات التي تعيش في جميع البيئات سواء كانت جبلية أو صحراوية، ودائمًا ما تتعيش على الرمل، وكما أن بعضها تتطفل على أنسجة العائل بشكل إجباري، وبعضها اختيار، تتكاثر الفطريات الكيسية جنسياُ عن طريق عملية تكوين الأبواخالكيسية في داخل الأكياس الزقية، وتتكاثر أيضًا لا جنسيًا عن طريق عملية تكوين الأبواخالكونيدية ومثال على ذلك فطر الكمأة وفطر البنسليوم.

أنواع الفطريات

1. الفطريات الناقصة
تضم مجموعة الفطريات الناقصة حوالي 3000 نوع تقريباً، وتتميز بأنها تحتوي على غزل فطري مقسم، وتتكاثر جنسياً ولا جنسياً، وتعيش بطريقة رمية في التربة أو فوق بعض بقايا النباتات.
2. الفطريات الزيجوتية
الفطريات الزيجوتية من الفطريات التي تتغذي على بقايا المواد العضوية كالماء والتربة، كما أنها تتكاثر لا جنسي من خلال القيام بتكوين الجراثيم الكونيدية، أما التكاثر الجنسي من خلال تكوين جراثيم زيجوتية.
3. الفطريات البازيدية
يعد هذا النوع من أنواع الفطريات والأكثر تعقيداً وتضخماً، وهي تتكاثر لا جنسياً بعملية تكوين الجراثيم الكلاميدية، وتتكاثر أيضًا جنسيًا بطريقة تكوين تركيبة خاصة تعرف باسم الدعامة، ويعيش هذا النوع من الفطريات مترممة على التربة التي تكون غنية بالمواد العضوية أو تعيش على بقايا الجذور للأشجار، وتعيش أيضًا متطفلة، ومن الأمثلة منها الفطريات الكبيرة مثل فطر الأرجون وفطر عيش الغراب وفطر الكرات النافخة، والفطريات المجهرية مثل فطريات الصدأ.
4. الفطريات البيضية
يعتبر هذا النوع من الفطريات التي تعيش على بواقي المواد العضوية كالماء والتربة وبعضها قد تتعايش متطفلاً على النبات مما يسبب ذلك لها العديد من الأمراض، وتتميز الفطريات البيضية على أنها تحتوي على جدار خلوي بها مادة السليولوز، كما أن هذه الفطريات تتكاثر على الأعضاء الجنسية التي تكون مسئولة على تخصيب البويضة، مما تنتج ذلك أعضاء تكاثر جنسي أنثوية، وتتكون الزايجوت وينمو ذلك حتى يصبح فطراً مثل فطر البياض الزغبي.

أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان

1. حمى الوادي
أو ما يعرف بداء الكروانيديا هو عدوى تسببها الفطريات (Coccidioides immiti)، (Coccidioides posadasii)، وتوجد هذه الفطريات في التربة، وتحدث العدوى عمومًا عند استنشاق فطريات الكروانيديا ودخولها إلى الرئتين.
2. المكورات الخفية
توجد فطريات المكورات الخفية في التربة وغالبًا ما ترتبط بفضلات الطيور، ويوجد نوعان رئيسان منها يسببان المرض Cryptococcus neoformans ،Cryptococcus gatti، ونادرًا ما تسبب هذه الفطريات عدوى في الأفراد الأصحاء، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة جدًا للأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو كما يعرف الإيدز.
3. داء المبيضات
داء المبيضات هي عدوى فطرية يمكن العثور عليها على الجلد، والأغشية المخاطية، وفي الأمعاء، يمكن أن يؤدي فرط نمو هذه الفطريات إلى ظهور مجموعة من الأعراض مرضية، مثل:
– عدوى الخميرة، وعادة ما يشار إلى داء المبيضات في المهبل بعدوى الخميرة وهي من أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان بشكل كبير.
– داء المبيضات الغازي، ويمكن أن يتسبب النمو الزائد للفطريات بالإصابة بداء المبيضات المجتاح، وهو عدوى خطيرة يمكن أن تؤثر على الدم، والقلب، والدماغ، والعينين، والعظام، وأجزاء أخرى من الجسم.
– القلاع، ويطلق على داء المبيضات الذي يتطور في الفم أو الحلق اسم القلاع أو داء المبيضات الفموي البلعومي.
4. داء النوسجات
هي من أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان تسببها فطريات تسمى (Histoplasma)، تعيش هذه الفطريات في البيئة المحيطة حولنا وخاصة في التربة التي تحتوي على كميات كبيرة من فضلات الطيور أو الخفافيش.
5. داء الرشاشيات
والرشاشيات هي نوع من أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان الشائعة، ويتنفس الناس العديد من الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا، ولكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو من أمراض الرئة معرضون لخطر الإصابة بمشكلات صحية ومضاعفات بسبب الرشاشيات.

أضرار الفطريات

1. الإصابة بحمى البوادي.
2. تؤدي إلى الإصابة بانحلال الأعصاب أو شلل الجهاز العصبي الرئيسي.
3. لها أضرار خطيرة على الحيوانات والنباتات، والجلود والمنسوجات.
4. الإصابة بمرض القدم الرياضي.
5. الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى والقوباء الحلقية.
6. التسبب في الإصابة بالالتهابات الجلدية والحكة والطفح الجلدي.
7. تخفض نشاط الدورة الدموية بالجسم والقدم خاصة.
8. الإصابة بداء الرشاشيات، وهو مرض يصيب من يعاني من أمراض الرئة.
9. الإصابة بداء المبيضات، وهو مرض يصيب الفم والحلقوم والمهبل.
10.تتسبب في الإصابة بالثعلبة على الرأس أو الجذع.
11. الإصابة بمرض البيصرية السوداء، وهي تتسبب في نتوءات داكنة حول جذور الشعر.
12. التسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.


Advertising اعلانات

56 Views