الفرق بين جمبري المزارع والبحر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:32 - آخر تحديث :
الفرق بين جمبري المزارع والبحر


Advertising اعلانات

الفرق بين جمبري المزارع والبحر نتععرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم علامات فساد الجمبري هذا بالإضافة إلى ازاي اشتري جمبري كل هذا وأكثرتجدونه في مقالنا هذا والختام الفرق بين الجمبري والروبيان.

الفرق بين جمبري المزارع والبحر

-يقع الكثيرون في حيرة كبيرة عندما يقفون أمام أنواع الجمبري الراغبين في شرائها ولا يستطيعون التأكد هل هو جمبري بلدي تم اصطياده داخل سواحل البلاد أم جمبري مستورد من الخارج لا يعرفون مصدره.
-وداخل سوق السوق بمحافظة السويس التي تشتهر بأنها يوجد بها أفضل أنواع الجمبري واشهرها ” الجمبري السويسي ” يقدم تجار السمك نصائح للراغبين في شراء الجمبري حتي لا يتم خدعهم.
-وقال خالد السيد، تاجر اسماك بالسويس، ان الجمبري البلدي يختلف تماما عن الجمبري المستورد من حيث الشكل والقيمة الغذائية، فالأول يخرج من البحر للمستهلك في وقت قصير، حيث إنه لا يحتمل البقاء طويلا، أما الجمبري المستورد فإن قيمته الغذائية تختفي لأنه يظل مثلجا لفترات طويلة.
-وأكد خالد، ان الجمبري البلدي لونه اصفر واضح وأحجامه مختلفة ويوجد منه الكبير والوسط والصغير، وأيضا من أنواع الجمبري البلدي المخطط القزاز، اما الجمبري المستورد حجمه واحد دائما لأنه جمبري مزارع، ولونه لا يكون اصفر بل معظم الجمبري المستورد لونه اخضر فاتح.

علامات فساد الجمبري

الجمبري الفاسد قد يكون له أضرار عديدة، وعلى أقل تقدير سيكون سيئ الطعم بعد التسوية، ولكن الضرر الأكب أنه ربما يسبب تسممًا، لذلك عليكِ التأكد من سلامته بالطريقة التالية:
1-المسي قشور الجمبري:
قشور الجمبري يجب أن تكون متماسكة وليست طرية، كذلك إذا كان قشر الجمبري متكسرًا أو كانت هناك فجوة كبيرة بين اللحم والقشر، فقد يكون ذلك الجمبري فاسدًا.
2-ابحثي عن علامات الفساد بعينيك:
قشور الجمبري يجب أن تكون شفافة أو عديمة اللون، ولحم الجمبري يجب أن يكون أبيض أو وردي اللون، ووجود بقع سوداء على ذيل الجمبري أو قشرته، قد يكون دليلًا على فساده، ووجود بقع بيضاء قد يكون دليلًا على لسعة الجمبري بالثلج، وهذه ليست علامة فساد، ولكنها تقلل من جودته.
3-شمي رائحة الجمبري:
رائحة الجمبري خفيفة، إذا أصبحت شديدة الزفارة، فقد يكون ذلك إنذارًا بفساده، كذلك إذا تصاعدت منه روائح سيئة، كرائحة الأمونيا، فألقي به في القمامة فورًا.
4-افحصي عين الجمبري:
إذا كان رأس الجمبري متماسكًا، فيمكنكِ التأكد من كونه طازجًا من العين، فالعين الرطبة المنتعشة، قد تكون دليلًا على أن الجمبري طازج.

ازاي اشتري جمبري

-ينصح خبراء الاغذية مستهلكي الجمبري، بإنه عند شراء الجمبرى يجب مراعاة أن يكون طازج، والجمبرى الطازج تكون قشرته شفافة ولامعة ومظهره ممتاز واطرافة وارجله ليست سوداء علي غير لون جسم الجمبري نفسة كما ان للجمبري الطازج رائحة طيبة وهي رائحة البحر، اما اذا كان رئحتة تشبة النشادر او رائحة كريهة اذا فهو فاسد او قارب علي الفساد.
-ويقول الخبراء:” توجد أنواع كثيرة من الجمبرى وعادة ما يسمى كل نوع من هذه الأنواع وفقاً لحجمه فمثلا ، ويوجد جمبرى صغير والمتوسط والكبير كما يوجد أيضاً الجمبرى الجامبو”،. ويتم تحديد الكمية التى يتم شرائها من خلال تحديد عدد الوحدات فى الكيلو جرام. فعلى سبيل المثال، يعادل الكيلو جرام من الجمبرى الجامبو من 8- 10 وحدات من الجمبرى. كما أن حجم الجمبرى يحدد أفضل طريقة لاستخدامه.
-وشدد الخبراء علي إنه لا يوجد في مصر جمبري بلدي محلي لونة احمر مثل الطماطم ولا ابيض اللون شبه النايلون، كما ان البيئه المصرية لا تنتج الحجم العملاق من الجمبري، مشيرين إلي أن اشهر انواع الجمبري والاكثر انتشار I, الجمبرى الأبيض البلدى والومادي الفاتح المائل لاخضار ويبدأ من حجم حالى 6 سم حتى 2 سم، والجمبرى القزاز او التايجر وحجمه يفوق الابيض ويتميز بنضارته وزيادة حجمه ويصل فى بعض الاحيان الى 15 سم وهو غالى الثمن مقارنة بالجمبرى الأبيض ,، بالإضافة إلي الجمبرى السويسى وهو من أفضل أنواع الجمبرى قاطبة ويمتاز بحجمه ومزاقه وتحمله ومقومته للتلف ويعتبر من اغلى انواع الجمبرى ليصل الكيلو منه الكثر من 120 جنيه.
ولفت الخبراء إلي أن الجمبرى المستورد ( المجمد ) يتحايل تجار الأسماك على الزج بأنواع غريبة على الأسواق المصرية من المجمدادات والفيليهات فيقوموا باستيراد انواع جمبرى خاصة من الصين وماليزيا وتايلاند وكمبوديا والفلبين ومعظم دول شرق آسيا لرخص الأسعار وأحجامه المغرية ولكن للأسف الشديد فاقد للنكهه والطعم ويباع على انه بلدى ويعرف بمجرد النظر اليه بدرجة حمرة لونة الشديدة ويوجد انواع اخري لونها وردي باهت ويعرف ايضا من حجمه المتطابق و انعدام شفافية و يوجد نوع ابيض يأخذ لون النايلون الأبيض ولا يتناسب حجمه مع سعره ويباع غالبا ب35 او 40 جنيه للكيلو علما بأن سعر البلدى من نفس الحجم يزيد عن ال 100 ج.

الفرق بين الجمبري والروبيان

-الروبيان أو الإربيان والجمبري أو القريدس هما حيوانين من نفس الفصيلة لايختلفا في الشكل كثيراً، يكمن الفرق بين الروبيان والجمبري بعض الشئ في الطول حيث يتراوح طول الروبيان بين 25 و50 سم بينما نجد أقصى طول للجمبري من الممكن أن يصل هو 20 سم فقط، يعيش الجمبري في البحار والمحيطات والأنهار بينما يعيش الروبيان في أقصى القاع للبحار والمحيطات وأحياناً بالمياه العذبة.
-وهناك الكثير من الصفات المتشابهة بين الروبيان والجمبري والتي تتمثل في أن الجمبري يعيش في أشواك البحر أو في مجسات شقيق البحر ويعمل على المحافظة عليها نظيفة وخالية من الطحالب. ومن تلك الامثلة التي تدل على العلاقة بين الجمبري والروبيان هو أنه يعمل على تخليص الاسماك الكبيرة من الطفيليات العالقة بها ويعمل على تنظيف أماكن الجروح التي تتواجد بها.


Advertising اعلانات

62 Views