الفرق بين ام الربيان والاستكوزا

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:35 - آخر تحديث :
الفرق بين ام الربيان والاستكوزا


Advertising اعلانات

الفرق بين ام الربيان والاستكوزا أم الربيان حلال أم حرام وسوف نتحدث عن فوائد أم الربيان القيمة الغذائية لأم الربيان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الفرق بين ام الربيان والاستكوزا

1- الإستاكوزا مُمَيَّز برأس متصل بالصدرِ، وجسم مقسم وبآخره الذيل القابل للأكل. الإستاكوزا لَها خطم حادّ وعيون متحرّكة على رؤوسِهم. مثل كُلّ مفصليات الأرجل،الإستاكوزا لَها هيكل خارجى رقيق لكن قاسي يتساقط أثناء مراحل التطويرِ.الإستاكوزا لَها 5 من أزواجِ الأرجل للمشي ومن هنا يأتى إسم ذوات الأرجل العشر. أوّلهم كلابات كبيرة تستعملَ للإطعام. يَمِيلُ الكلابات إلى أن يكون ضيّقاً وطويل. عِنْدَهُمْ قرون إستشعار طويلةُ حاملة الأعضاء الحسّيةِ. بالإضافة إلى الزوائد تستعمل للإطعام،وهى خاصيةَ تحت شعبة الفكيات.
2-اما اللوبستر او ام الربيان وكذلك إستاكوزا هو اسم واحد لجراد البحر . و تعد من اطيب الاكلات البحرية . هذا و تنتشر الإستاكوزا فى جميع البحارو كذلك توجد بعض الانواع التى تتواجد فى المياة العذبة . و قد يصل طول الإستاكوزا البالغة من 10 الى 45 سم . و يتم صيدها عن طريق المصايد (القراقير)
3-الفرق بين الروبيان والاستكوزا هو أن الروبيان أو الجمبري هو نوع من لحم كائنات بحريه سريع الطبخ والسواء حيث إذا اخذ وقت زياده عن اللازم ينشف لحمه ويصبح جافا اما الاستاكوزا هي نوع ايضا من لحم كائنات بحريه ولكن تؤخذ وقتا اطول من الروبيان في النضج.

أم الربيان حلال أم حرام

1ـ أكل ام الربيان حرام، والدليل على الحرمة الروايات الشريفة عن النبي الكريم واهل بيته عليهم السلام القائلة: بانه يحرم اكل الحيوان البحري بكافة انواعه الا السمك الذي له فلس، وجراد البحر المسمّى: روبيان أو الميغو فقط.
2-ذهب جمهور فقهاء السنة باستثناء الأحناف إلى القول بأن كل حيوان يعيش في البحر حلال ، سواء كان سمكًا أم غير سمك ، حيًا أم ميتًا ، حتى لو وجد طافيًا على الماء ، مُفترِسًا أم مُفترَسًا ، له فلس أم ليس له فلس ؛ وذهبوا أيضًا إلى حلية الحيوانات البحرية الأخرى ، حتى لو لم يصدق عليه اسم سمكة ، مثل فرس البحر ، حية البحر ، وَ كـلـب الماء ، وَ خنزير البحر … ، وكذلك سرطان البحر وغيرها مما يشابهه ، فالقاعدة لديهم هي : (كل حيوان البحر حلالٌ أكله ) ..

فوائد أم الربيان

1- قد تُقلّل من خطر الإصابة بسرطان البروستات يرتبط تناول كميات أكبر من المأكولات البحرية، مثل أم الربيان بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستات؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية (حمض الإيكوسابنتاينويك EPA, وحمض الدوكوساهكساينويك DHA)، ومن الجدير بالذكر أنّ جسم الإنسان غير قادر على إنتاج هذه الأحماض لوحده، لذلك لا بدّ من الحصول عليها من خلال تناول الأغذية الغنية بها، بما في ذلك المأكولات البحرية والمكسرات والبذور.
2- تعزيز الصحة العقلية تساعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في أم الربيان على تقليل أعراض كل من العدوانية، والعصبية، والاكتئاب لدى البالغين، كما وُجِد أنّ نقص مستوى عنصر السيلينيوم لدى الأطفال من الممكن أن يكون عاملًا بيئيًّا مساهمًا في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لذا فإنّ حصولهم على ما يكفي من السيلينيوم قد يساعد في تقليل خطر إصابة الأطفال بهذا الاضطراب.
3- مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية تُعدّ الأسماك عامةً والأسماك القشرية مثل أم الربيان مصادرًا غنيةً بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تُقلّل من خطر الإصابة بالسمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب، وعلى الرغم من أنّ أم الربيان لا تُعدّ أكثر الأسماك احتواءًا على أوميغا 3، إلا أنّها لا زالت تُعدّ مصدرًا لهذه العناصر الغذائية المُهمّة.
4- تدعم الحمل الصحي تُعدّ أم الربيان مصدرًا غنيًا بالكولين، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 على مجموعة من النساء الحوامل يتناولنَ كمية كافية من الكولين أثناء الحمل، إذ وُجِد أنّه ساعد في تعزيز الذاكرة لدى أطفالهنّ، وتم تأكيد فوائد الكولين أثناء الحمل من خلال العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا خلال الثلث الثاني من الحمل، إذ تبلغ الكمية الكافية والآمنة من الكولين حوالي 450 ملليغرام خلال الحمل، وكوب واحد من أم الربيان يوفر 26٪ من هذه الكمية، ولكن عليكِ استشارة الطبيب إذا أردتِ تناول المكملات الخاصة بهذا العنصر

القيمة الغذائية لأم الربيان

يحتوي 145 جم من لحم أم الربيان (الاستاكوزا) المسلوق أو المطهو على البخار على
1-الدهون: 1.3 جرام.
2-صوديوم: 705 ملغ.
3-الكربوهيدرات: 0 جرام.
4-السعرات الحرارية: 129 كالوري.
5-الألياف: 0 جرام.
6-السكريات: 0 جرام
7-البروتين: 27.6 جرام.


Advertising اعلانات

66 Views