الفرق بين المندرين واليوسفي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 10:11 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:22
الفرق بين المندرين واليوسفي

Advertising اعلانات

الفرق بين المندرين واليوسفي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد اليوسفي الصحية وكذلك للأطفال وجوانبه الجمالية للبشرة ونشير إلى أضراره.

الفرق بين المندرين واليوسفي

في حقيقة الأمر لا يوجد أي فرق بين اليوسفي والمندرين سوا اختلاف الأسماء من بلد لأخرى فاليوسفي أو الليمون الشبكي أو الأفندي أو اليوسف أفندي في مصر والسعودية أو المندلينا أو مندرين (في شمال أفريقيا) أو اللالنكي (في العراق) أو السنطرة في ساحل الخليج العربي (الاسم العلمي:Citrus reticulata) كلها أسماء لفاكهة واحدة وهو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية وهي فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال، وأصل اسم المندرين من لغة أهل الملايو الذين سموه (منتاري) أي الوزير وأطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين وأطلق أيضاً على كبار الموظفين الصينيين لأنهم كانوا يلبسون قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين وكانت ملابسهم أيضاً بلون المندرين.

فوائد اليوسفي

خسارة الوزن
من فوائد اليوسفي الصحية أنه يساعد على خسارة الوزن، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.
الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم
كل 100 غم من اليوسفي تحوي ما يقارب 1.8 غرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته، وعادة ما توصى النساء باستهلاك 25 غم من الألياف يوميًا والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لا بأس بها من هذه الكميات الموصى بها.
تنظيم ضغط الدم
اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم، وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.
الوقاية من السرطان
بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين أ والكريبتوزانتين بيتا (Beta cryptoxanthin) وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C، كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.
خفض مستويات الكولسترول
من فوائد اليوسفي الصحية أن محتواه غني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
تعزيز صحة القلب والشرايين
بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضًا في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.

أهمية اليوسفي للأطفال

-يساعد اليوسفي بشكل كبير في سرعة امتصاص الجسم لنسبة الحديد التي يحتاجها من الأطعمة مما يقلل من خطر التعرض لفقر الدم وخاصة الأطفال.
– يحتوي على ألياف طبيعية تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وحماية الطفل من خطر التعرض للإمساك يقدم دعم كامل للشعر الهالك، حيث يقويه من الجذور حتى الأطراف، بالإضافة إلى إعطائه النعومة والجمال الفائق.
– يمنع تعرض الجسم للخطر الناتج عن الجذور الحرة التى تسبب التعرض لمعظم الأمراض الخطيرة.
– يساعد في حماية القلب، وتقليل التعرض للأزمات القلبية، بالإضافة إلى تنظيم ضرباته.
-يعتبر علاج طبيعي مؤثر للتخلص من نزلات البرد الخطيرة، بالإضافة إلى قدرته على ذوبان البلغم الموجود الحلق، نظراً لاحتوائه على فيتامين سي.
-يقلل من خطر التعرض للوزن الزائد الذي قد يسبب مشاكل صحية عديدة للأطفال، ويكسبهم جسم رشيق ومناسب لهم.
– يمنح الأطفال جسم قوي خالى من الإجهاد. يقوى من جهاز المناعة للأطفال، المسئول عن مهاجمة أي ضرر خارجي يحاول الوصول لجسم الطفل.

جوانب اليوسفي الجمالية للبشرة


ترطيب للبشرة:
اليوسفي كالخيار والطماطم والبطيخ والبرتقال وغيره من الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الماء التي يساعد تناولها في ترطيب الجسم والبشرة وتمنع جفافها.
تحافظ على شباب البشرة:
تحتوي ثمرة اليوسفي على فيتامين C الذي يساعد في افراز الكولاجين، والذي يقوم الكولاجين بدوره في الحفاظ على نعومة البشرة والحفاظ على شبابها.
تقليل تجاعيد البشرة:
لاحتواء اليوسفي على فيتامين C الذي يحفز إفراز الكولاجين المهم في شد البشرة وتقليل ظهور التجاعيد فيها.تحافظ على صحة الجلد:
تبيَّن أنّ قشور اليوسفي تمنع الشيخوخة وتقلل التجاعيد بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.
تقلل التصبغ والبقع:
بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الجلد وتمنع تلفه وتقلل ظهور البقع الداكنة على الوجه والجلد.
تحمي من تلف الجلد:
اليوسفي كالبرتقال فهو نوع من أنواع الحمضيات، حيث تساعد في الحماية من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

أضرار الإفراط في تناول اليوسفي

-يسبب الزيادة في تناول اليوسفي إلى حدوث انتفاخ شديد، الذي ينتج عنه امساك مزمن.
-يلحق ضرر بالأسنان بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض التي تؤدي كثرتها إلى ضعفها، بالإضافة إلى تكسرها.
– يعمل على زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، نظرا للسعرات الحرارية العالية التي يمتلكها اليوسفي.
-قد يؤدي تناول اليوسفي بشكل زائد إلى حدوث ارتجاع في المرئ
– يحدث آلام شديدة في المعدة.
-يسبب حكة، و احمرار في الجلد، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة عدم تناوله بكثرة، لتجنب هذه الأعراض. يعرض الجهاز التنفسي لمشاكل كبيرة.


Advertising اعلانات

698 Views