الفرق بين اللاتيه والاسبريسو

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2020 3:46 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:13
الفرق بين اللاتيه والاسبريسو

Advertising اعلانات

الفرق بين اللاتيه والاسبريسو نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيا على طريقة تحضير كل منهم بشكل منفصل والفوائد الصحية لهم.

الفرق بين اللاتيه والاسبريسو

اللاتيه
 

هو نوع من أنواع القهوة يعرف أيضا أيضاً باسم كافّيه لاتيه Caffè Latte وتعني مشروب مكون من الاسبريسو والحليب مع الرغوة الكثيفة، حيث ان المصطلح المستخدم بالإنجليزية هو اختصاراً للكلمة الإيطالية (كافي لاتيه) وهي تعني قهوة بالحليب، ولكن تختلف أحياناً كتابة الكلمة بالانجليزي على حسب الإشارة فوق اخر حرف من كلمة لاتيه التي يمكن أن تكون كلمة مستعارة أو محاولة معتمدة لتشير بأن الكلمة لا تنطق وفقاً للقواعد الترتيب الأبجدية الإنجليزية مع فوق اخر حرف من كلمة لاتيه صامتة، بينما في شمال أوروبا و إسكندنافيا مصطلح (كافي أو ليه) قهوة بالحليب عادةً ما يطلق على مزيج الاسبريسو والحليب، وأيضاً في فرنسا (كافي لات) غالباً معروفة بالاسم الإيطالي الأصلي للمشروب (كافي لاتي) وهو مزيج من الاسبريسو والحليب المبخر مما يعني (لاتيه) وبالفرنسي (قغوند كغيم) وفي الألماني (متشكافي) أو بالنمسا (فينا ميلا). وتشمل المتغيرات خلط اسبريسو مع مشروب أخر أساسي مثل ماسالا تشاى (الشاى الهندى) مايت أو ماتشا أو الكركم أو رويبوس وأنواع أخرى من الحليب يمكن استخدامها مثل حليب اللوز أو حليب الصويا.
الإسبريسو
 

قهوة إسبريسو هي مشروب قهوة إيطالية الصنع مُركزة وغامقة اللون. يتكون مشروب قهوة إسبريسو من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن الأصلية المطحونة، يُقدم في فنجان صغير مع صحنه، يشبه في الشكل فنجان القهوة التركي ولكنه غالبا ما يكون سميكاً وأبيض اللون، ويمكن أن يكون شفافاً. قهوة إسبريسو لها قوام غالباً ما يكون أكثر سُمكاً من مشروبات القهوة الأخرى، وتحتوي على تركيز أعلى من المواد العالقة والذائبة ورغوة الكريما الناتجة عن الضغط حيث أن تركيز هذا المشروب يُعد تركيزاً قوياً في الفنجان النموذجي (60 ملليلتر)، تُعد قهوة إسبريسو هي أساس بعض مشروبات القهوة الأخرى مثل كافيه لاتيه، موكا، القهوة الأمريكية.

طريقة عمل اللاتيه


المقادير
¼ كوب (37.5 جم) قهوة سريعة الذوبان.
¾ كوب (187.5 مل) ماء.
¾ كوب (187.5 مل) حليب.
طريقة التحضير
– على نار متوسطة، ضعي القهوة والماء، واتركيهما حتى يغلي الخليط.
-على نار متوسطة سخني الحليب، وقلبي باستمرار بالمضرب اليدوي، حتى يغلي وتتكون رغوة.
-صبي الحليب والقهوة في الأكواب بكميات متساوية، وقدميها ساخنة مع السكر.

طريقة عمل الاسبريسو


المقادير:
-عدد 2 ملعقة من قهوة اسبريسو المطحونة.
-كوب من الماء.
-سكر حسب الرغبة.
طريقة تحضير
-يتم وضع مقدار كوب من الماء في القطعة السفلى من آلة تحضير القهوة.
-نضع قهوة الاسبريسو في الجزء الموجو في المنتصف من ماكينة تحضير قهوة الاسبريسو.
-ثم توضع الآلة على نار هادئة حتى تغلي القهوة و يتم التعرف على ذلك من خلال الماء المتبخر و من خلال الرائحة.
-تسكب القهوة في فنجان التقديم و تحلى حسب الرغبة ثم تقدم.

فوائد اللاتيه والإسبريسو

الإسبرسو
-غالبًا ما يصف عشاق القهوة الإسبرسو بأنه كوب صغير من الطاقة اللذيذة، فهذا المشروب سيرفع مزاجك في يوم سيء ويساعد في الحفاظ على صحة جيدة.
-أشرب الاسبرسو يوميا لتعزيز الذاكرة الخاصة بك وتحسين التركيز، ويحتوي الإسبرسو على مادة عالية من مضادات الأكسدة ، هي بقوة البوليفينول التي تساعد في مكافحة مختلف الإصابات والحساسية والحماية من الجذور الحرة مثل تلوث الهواء والأشعة فوق البنفسجية ومخاطر التدخين.
-كما أنه منخفض السعرات الحراري
اللاتيه
-من المعروف أن اللاتيه يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ويساعد فنجان اللاتيه المعتدل في الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية
– يحتوي على مضادات الأكسدة وغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم ومركب الكولين وعدد من الفيتامينات.
-يقوم بتخفيف آلام العضلات ومكافحة الالتهابات.
– يقلل من السيلوليت.
– يسهل من عملية الهضم ويعالج مشاكل عسر الهضم.
– يضبط معدل الكوليسترول في الدم.


Advertising اعلانات

398 Views