الفرق بين العقاب والصقر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 4:29 - آخر تحديث :
الفرق بين العقاب والصقر


Advertising اعلانات

الفرق بين العقاب والصقر وصفات العقاب والفرق بين الصقر والشاهين وما الفرق بين النسر والصقر؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين العقاب والصقر

-يتضح الاختلاف بين كلاً من الصقر والعقاب من خلال الشكل والمظهر الخارجي والتصرفات.
-حيث أن العقاب أقوى جسديًا من الصقر، ويظهر ذلك من خلال ثقته في نفسه واعتزازه بها.
– كما نجد أن العقاب أكبر حجمًا من الصقر بشكل ملحوظ، لتوضيح الفرق بالتفصيل نذكر معلومات عن كلاً منهما

الفرق بين الصقر والشاهين

-الصقر الحر
الصقر الحر يستوطن أواسط أوروبا وآسيا والصين ويهاجر في الشتاء إلى شمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية وباكستان والهند وإيران. والمقياس الوحيد في تمييز الصقر الحر هو لون ريش ظهره وصدره بالإضافة إلى البقع والنقاط على الرقبة والصدر. ويتميز الصقر الحر بأقدام قوية تنتهي بمخالب شديدة الصلابة ويكون صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط، وله العديد من الأنواع.
-الصقر الشاهين
يمكن العثور على الصقر الشاهين في جميع أنحاء العالم، ولذلك فهو من أكثر الطيور الجوارح انتشارا في العالم. تتميز صقور الشاهين بأجنحة طويلة وحادة في نهايتها ولونها ضارب إلى الزرقة السوداء مائل إلى الرمادي وصدره يكسوه الريش الابيض الرقيق بنقط مسحوبة الى الاسفل بلون بني داكن أو أسود. ويزن الصقر الشاهين الذكر من 424 جرام إلى 750 جرام أما الأنثى فتبلغ 910 جرام إلى 1500 جرام. أما عن الارجل، فهي رمادية مع أول سنة من العمر، وتشتد اصفرارا مع تقدم العمر، مع أربع مخالب معكوفة سوداء مائلة الى الرمادي ومنقار كبير معكوف إلى الاسفل رمادي ضارب إلى الزرقة مائل إلى السواد تمكن الصقر من قصم رقبة الطريدة وقتلها في الحال.

صفات العقاب

-يشبه طائر العقاب النسر في بنيته الجسدية، لكن طائر العقاب له رأس مليء بالريش وأرجله طويلة ذات مخالب قوية مقارنة بالنسور، ومن الفروق الأخرى بينهما أن طائر العقاب يعتمد في غذاءه على الفرائس الحية، حيث يقوم بالمطاردة الجوية ومن ثم الانقضاض المفاجئ على الفريسة، على عكس النسور التي تعتمد في غذاءه على الجثث.
-وبشكل عام فإن طائر العقاب يكون كبير جدًا، ولديهم أرجل عضلية قوية، ومناقير كبيرة ومعقوفة تمكن طائر العقاب من تمزيق جسد فرائسهم، وأنواع هذا الطائر تختلف في الحجم، فأصغر أنواعه والذي يسمى بالعقاب الصغير يصل طوله إلى حوالي 45-55 سنيمتر، وعلى النقيض من ذلك فإن أكبر أنواعه والذي يسمى بالعقاب البحري يصل طوله إلى حوالي 91-106 سنتيمتر، ويمكن أن يصل طول جناحيه إلى حوالي 2-2.5 مترًا.
-كما لدى طائر العقاب أعين كبيرة، ويُعد البصر من أقوى حواسه، فرؤيته أفضل من رؤية الإنسان بحوالي 4-5 مرات، وتقع عيون طائر العقاب بزاوية 30 درجة بعيدًا عن مركز الوجه مما يعطيه مجال رؤية أكبر، ويرى طائر العقاب بخمسة ألوان أساسية مقارنةً مع ثلاثة ألوان أساسية لدى الإنسان، ويمكنه اكتشاف ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

ما الفرق بين النسر والصقر؟

-الفرق من حيث الشكل:
تعد النسور من الطيور كبيرة الحجم وطويلة الأجنحة حيث تبلغ أجنحتها 1.5 متر كما قد يصل وزنها إلى 15 كيلو جرام، أما الصقور فهي متوسطة الحجم ومنها أيضاً الكبير ولكن أقل حجماً من النسر فيبلغ طول جناحيها من 55 – 125 سم، أما وزنها فيصل إلى 2100 جرام.
وتتميز النسور برؤوسها المغطاة بقليل من الريش أما الصقور فتتميز بشكل رأسها الأقرب إلى المربع.
-الفرق بين النسر والصقر من حيث الرتبة والأنواع:
تنتمي النسور إلى رتبة الجوارح بينما الصقور فتنتمي إلى رتبة الصقريات، وتصنف النسور لنوعين وهما نسور العالم الجديد ونسور العالم القديم بينما تصنف الصقور لثلاثة مجموعات وهي مجموعة الشاهين ومجموعة الشويهين ومجموعة العوسق.
-الفرق بين النسر والصقر من حيث الغذاء:
تتغذى النسور على جيف الحيوانات ولا تأكل الفرائس الطازجة ويرجع ذلك لضعف منقارها، أما الصقور فتقدر على اصطياد الفرائس بأنواعها.
-الفرق بين النسر والصقر من حيث طريقة الطيران:
تستطيع النسور الطيران فترة طويلة دون الخفق بالجناحين وذلك بفعل أجنحتها العريضة فتستطيع الاستفادة من التيارات الهوائية الدافئة فتطير على شكل دوائر صغيرة وببطء شديد.
أما الصقور فتستطيع الطيران بسرعه كبيرة مع الخفق بالأجنحة بانتظام، وأجنحتها المنحنية للخلف تزودها بما يعرف بخاصية الجناح الحامل ما يجعلها تستطيع الارتفاع والسرعة والمناورة في الطيران


Advertising اعلانات

219 Views