الفرق بين السوشي والماكي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 7:09 - آخر تحديث :
الفرق بين السوشي والماكي


Advertising اعلانات

الفرق بين السوشي والماكي وأنواع السوشي وفوائد السوشي وماكي رول، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين السوشي والماكي

السوشي
هو عبارة عن طبق فيه كمية من الأرز المطبوخ ويتم تزيينه بمكونات أخرى مثل السمك والمأكولات البحرية المختلفة والخضروات مثل الخيار والأفوكادو وغيرها. تُضاف نكهة الخل إلى أرز السوشي. يتم تحضير السوشي عن طريق وضع قاعدةٍ من الأرز المضغوطة باستخدام اليد وتشكيلها على شكل مستطيل، ووضع قطعة أو شريحة من السمك أو المأكولات البحرية الأخرى فوق قطعة الأزر المضغوطة. لا يتم لف السوشي على شكل لفة أو رول. كل قطعة سوشي يتم تحضيرها لوحدها دون تقطيعها. يمكن أن تكون الأسماك والمأكولات البحرية الموضوعة على السوشي نيئة أو مطبوخة حسب الرغبة. يمكن وضع كمية صغيرة من معجون الوسابي بين السمك والأرز عند تحضير السوشي. في بعض الحالات يمكن استخدام شريط صغير من الأعشاب البحرية المحمصة، أو أوراق النوري، حيث يمكن وضعها بين السمك والأرز. يمكن أن يقدم السوشي بأشكال مختلفة حسب الطريقة التي تم تحضيره بها.
الماكي
هو عبارة عن مجموعة متنوعة من السوشي. يطلق على الماكي اسم السوشي الملفوف. يكون الفرق بين السوشي والماكي أن الماكي يتم تحضيره عن طريق تغليفه ولفه في البقدونس أو الخيار أو العجة السميكة أو ورق الصويا، أو لفه في ورق النوري وهو عبارة عن ورق مصنوع من الأعشاب البحرية، ووضع اللفة داخل قطعة اسطوانية أو لوح قابل للف مثل الحصير المصنوع من الخيزران. يمكن تقطيع الماكي إلى سبع أو تسع قطع، وتكون القطع مستديرة الشكل. يمكن إضافة مكونات أخرى غير الأسماك والمأكولات البحرية داخل رول الماكي قبل لفه وتقطيعه، مثل الخضروات كالخيار والأفوكادو.

أنواع السوشي

1-لنيغري سوشي
يطلق عليه السوشي النيجيري، وهو ذلك النوع الذي يعتمد على صناعته يدويًّا بالشكل التقليدي، إذ يتألف من قطعتين أساسيتين، أرز السوشي وصوص الواسبي، ودمجهما لتشكيل كومة دقيقة مستطيلة الشكل، يتم ضغطها جيدًا من الجانبين يدويًّا، مع تغطيتهما برقيقة سمك، وفي بعض الأحيان تكون ملفوفة بعشبة بحرية ورقية، يطلق عليها نوري، ما يطلق عليه ( غونكان سوشي ) وفي الغالب يتم تقديم هذا الصنف مع الصويا صوص.
2-سوشي ماكي
يطلق عليه اسم اللفافة، ويشيع إعداده بشكلٍ أسطواني، يصنع من خلطة الأرز، وبعض من المأكولات البحرية، مزودة بالبيض المقلي أحيانًا، بالإضافة إلى وضع النوري إلى لفائفه الأخيرة، يتم تقطيعه إلى نحو ثمانِ قطع، وتختلف لفائفه، ومكوناته التي يتألف منها، ما ينتج عنه:
-سوشي فوتو ماكي: حيث اللفائف كبيرة الحجم.
-سوشي أورو ماكي: حيث اللفائف المقلوبة، إذ يوضع النوري بالداخل، والأرز بالخارج.
-السوشي هوسو ماكي: حيث اللفائف الرقيقة.
-سوشي تيماكي: حيث اللفائف المصنوعة يدويًّا.
-سوشي إنراي: حيث اللفائف المحشوة.
تعلم أفضل وصفات طريقة عمل السوشي من هنا.
3-الأوشي سوشي المضغوط
يعتمد في إعداده على قوالب خشبية صغيرة الحجم، إذ يتم وضع المكونات بداخلها، من خلال وضع كل مكون، وضغطه تباعًا، الأرز، إلا أن مكوناته توضع بشكلٍ مقلوب، التغطية أولًا، ومن ثم الأرز، عقب إتمام اللفائف، يتم تقسيمها على هيئة لقيمات صغيرة الحجم.
4-جيراشي سوشي المبعثر
يتمثل هذا النوع من انواع السوشي في خليط من الأرز إلى جانب المكونات الأخرى، يشيع الإقبال عليه في اليابان أكثر من أي نوعٍ آخر؛ لا سيما في عيد الدمى، ويرجع السبب في ذلك إلى سهولة إعداده، وتجدر الإشارة إلى تباين المكونات التي يتألف منها هذا النوع وفقًا إلى كل منطقة على حدة.
5-ناري سوشي الناضج
يعد أقدم أشكال السوشي، يعتمد في إعداده على السمك المخمر، إذ يتم حشو الأسماك عقب نزع أحشائها وجلدها بواسطة الملح
ومن ثم وضع الأسماك في براميل مصنوعة من الخشب، ويضاف إليه الملح مرةً أخرى، وضغطه جيدًا، ومن ثم تغطيته.
ويظل هكذا لفترة تتراوح من عشرة أيام، وحتى شهرٍ كامل، ومن ثم ينقع في المياه ساعة، ومن ثم، توع في براميل على هيئة طبقات من السمك، يليها الأرز البارد المبخر.
بعد ذلك، يغطى الخليط دون إحكام، ويتم ضغطه جيدًا بواسطة أثقال التخليل، مع التخلص من المياه الناضحة أثناء الكبس طيلة ستة أشهر متتابعة، ويتم تقديمه مع صلاحيته ستة أشهر على أقل تقدير

ماكي رول

المقادير
– الماء : كوب ونصف
– أرز السوشي : كوب ونصف
– خل الأرز : كوب
– ملح خشن : نصف ملعقة صغيرة
– سكر : 3 ملاعق صغيرة
– خيار : 1 حبة (متوسط الحجم ومقشر ومقطّع إلى شرائح طولية)
– الأفوكادو : 1 حبة (مقطع إلى شرائح طولية)
– التونا : قطعة (قطعة صغيرة من سمك التونا المدخّن والمقطّع إلى شرائح طولية)
– ورق نوري : 2 ورقة
– السمسم : ملعقة صغيرة
– بيوض السمك : ملعقتان كبيرتان (التوبيكو أو البطارخ)
– معجون الوسابي : ملعقة صغيرة (للتقديم)
– ورق مخلل الزنجبيل : 4 شرائح (للتقديم)
– صلصة الصويا : ملعقة كبيرة ونصف
طريقة التحضير
1. اغسلي الأرز مرات عدة، من ثم صفّيه من الماء.
2. في قدر محملة بغطاء زجاجي مضاد للحرارة، ضعي الماء والأرز معاً على نار متوسطة، واغلقي القدر حتى يبدأ الخليط بالغليان. بعد 7 دقائق، اخفضي النار، واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة حتى يلتصق قليلاً، من ثم اتركيه حتى يبرد بدون أن تنزعي الغطاء.
3. ضعي قدراً ثانيةً على النار، سخني خل الأرز مع الملح والسكر، وذلك حتى يذوب الخليط تماماً، من ثم أبعديه عن النار حتى يبرد تماماً، فاسكبي ربع كوب منه في قدر الأرز، وحركي الأخيرة برفق، مع الاحتفاظ بباقي الكمية.
4. افردي طبقة رقيقة من الأرز على حصيرة “البامبو” الخاصة بعمل “السوشي”، وبللي أصابعك بخل الأرز، وافردي بوساطتها الأرز، من ثم ضعي شرائح الخيار والأفوكادو والسمك، ولفّي ورقة “النوري” بشكل اسطواني مشدود. من ثم افردي على الحصيرة مقداراً من الأرز، وضعي اللفافة الأولى بداخلها، ولفيها فوقها، من ثم قطعي اللفافة باستخدام سكين مبلول إلى حوالي 6 قطع، وقومي بتصفيتها في طبق التقديم، ورشي فوقها السمسم وبيوض السمك الملونة. قدمي اللفائف، مع معجون “الوسابي” ومخلل الزنجبيل وصلصة الصويا.

فوائد السوشي

1- الحفاظ على صحة القلب
يحتوي السوشي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 ويحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد وهذا يساعد على تحقيق التوازن في نسب الكولسترول في الجسم، وهذا يساعد على حماية الشرايين من الانسداد بالإضافة للحماية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية المرتبطة ارتباط وثيق بضغط الدم، والسوشي يساعد على تحسين وصول الأكسجين لكافة أنحاء الجسم
2- تنظيم مستويات الهرمونات
السوشي يحتوي على نسب عالية من اليود الذي يعمل على تنظيم نظام الغدد الصماء وخاصة الغدة الدرقية كما أنه يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وهذا ينعكس بشكل واضح على أنظمة وأنشطة عملية الأيض.

3- التمثيل الغذائي
السوشي يحتوي على نسب جيدة من البروتينات بالإضافة أنه قليل السعرات الحرارية وهذا يعزز قدرة الجسم على خلق خلايا جديدة وتحسين عملية التمثيل الغذائي لذلك هذا الطعم خيار مثالي جداً للنباتيين.

4- الوقاية من السرطان
يحتوي على السوشي على عدد جيد من مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة التي تتحول إلى خلايا سرطانية كما أن السوشي يحتوي على السيلينيوم المهم لمقاومة السرطان، بالإضافة للكثير من القيم الغذائية الهامة للجسم.

5- تحسين الجهاز الهضمي
يحتوي السوشي على عدد من الأعشاب مثل الشاي الأخضر الذي يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وصحة القولون كما أنه يحتوي على الصويا التي تحتوي على الصوديوم المهم لقتل البكتيريا التي توجد في القولون.

6- تجديد خلايا الدم
يساعد السوشي على تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم كما يعمل على تجديد خلايا الدم الحمراء التي تحفز نمو الشعر وتوحيد لون البشرة، وتحسين شفاء الجروح الموجودة في الجسم.
7- تحسين الجهاز المناعي
يعزز السوشي عمل الجهاز المناعي نظراً لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة المهمة لمقاومة الجراثيم والبكتيريا حيث أن البكتيريا تتحول إلى الفيروسات وتسبب عدد من المشاكل للجسم.


Advertising اعلانات

48 Views