الفرق بين السبيط والاخطبوط

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 6:21 - آخر تحديث :
الفرق بين السبيط والاخطبوط


Advertising اعلانات

الفرق بين السبيط والاخطبوط و حقائق عن الأخطبوط و عدد أذرع الأخطبوط و هل الأخطبوط يطلق حبر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين السبيط والاخطبوط

1-الهيكل العظمي: تشتهر الأخاطب بأن أجسامها خالية من العظام (لا فقاريات)، وهذا يتيح لها القدرة على المرور من خلال الفجوات الضيقة والشقوق الصغيرة، أما الحبار فهو على النقيض تمامًا، إذ يمتلك بنية صلبة تساعد العمود الفقري، فتمتد على طول حيوان الحبار وتثبته عند السباحة، لأنها مرنة أيضًا.
2- تشريحيًّا: الأخطبوط مكون من رأس مستدير، و8 أذرع مبطنة بماصّات قوية تستخدم للإمساك بالفرائس، و3 قلوب؛ اثنان يضخان للخياشيم، وواحد لباقي الجسم، بينما يتكون الحبار من زعانف ورأس له شكل مثلث تقريبًا، و8 أذرع، ومخلبين يحتويان على الماصات.
3-الموطن: تميل الأخاطب للعيش في أوكار في قاع المحيط، في المنطقة الضحلة إلى الأعماق وذلك حسب النوع، كما يعيش بعضها في الزجاج وغيرها في القمامة التي تسقط في القاع، أما الحبار فيعيش في المحيط المفتوح، سواء في مناطق السواحل الضحلة أو في أعمق أعماق المحيط المظلم.
4- الصيد: تختلف تقنيات الصيد بينهما، إذ تستولي الأخطبوطات على فرائسها من خلال أذرعها، ثم تحقن السم فيها، فتشل حركتها، وباستخدام الفم القوي تقطع الفريسة، وتذيب لحمها باللعاب، فيسهل أكله، أما الحبار فيستخدم مخالبه الطويلة، ويقطع فريسته ثم يأكلها. الزعانف: الأخاطب ليس لها زعانف، رغم أن المعلومات تشير إلى أن بعض أنواعه التي تعيش في قاع المحيط تمتلك الزعانف، أما البقية فتفتقر لذلك، أما الحبار فإنه يمتلك زعانف تساعده على الحركة، وعلى تغيير الاتجاه، كما تساعده على السباحة للأمام، لكن سرعته منخفضة مقارنةً بالأخطبوط، وزعانفه كتلة عضلية قوية.
5- التكاثر: يستخدم كلا الحيوانين تقنية تزاوج مختلفة، فتستخدم الأخاطيب الذكور ذراعًا متخصصًا يدعى هكتوكوتيلوس لنقل الحيوانات المنوية إلى تجويف لدى الإناث، ثم تضع الأنثى سلسلة من البيض المخصب على سطحها الذي تحرص على تنظيفه وحراسته، ويبقى هذا البيض ما بين شهرٍ إلى سنة كاملة اعتمادًا على أنواع الأخاطيب المتزاوجة، وقد تبني الأنثى أحيانًا جدارًا من طين لحماية البيض، فتبقى إلى أن يفقس بعضه ويموت الآخر، ثم يموت الأخطبوط
بينما يتزاوج الحبار في مجموعات كبيرة، ويضع بيضه في قاع المحيط ومياه البحر، أو على الأعشاب البحرية، وعلى عكس الأخطبوط، فإن الحبار يموت بعد وقت قصير من تزاوجه.
6- العمر، يعيش الأخطبوط لعمرِ 3 سنوات كحدٍ أقصى، أما الحبار فيعيش خمس سنوات.

هل الأخطبوط يطلق حبر

عند تعرض الأخطبوط أو رأسيات الأرجل في العموم للتهديد، فإن العديد من أنواع الأخطبوط بالإضافة إلى معظم أنواع رأسيات الأرجل الأخرى ستؤدي إلى إخراج سحابة من الحبر الداكن، ويتكون الحبر في المقام الأول من الميلانين، وهو نفس الصباغ الذي يعطي اللون الداكن لجلد البشر والعديد من الحيوانات الأخرى، كما أنه يحتوي على التيروزيناز، وهي مادة تهيج أعين الحيوانات المفترسة المحتملة وتعطل حاسة الشم لديها، وتحت غطاء هذا الحبر المزعج المموه، يمكن للأخطبوط أن يهرب في كثير من الأحيان.

حقائق عن الأخطبوط

يوجد الكثير من المعلومات والحقائق عن الأخطبوط، ومنها ما يلي:
-كما يمتلك الأخطبوط ثلاثة قلوب. يعتبر الأخطبوط أول حيوان لا فقاري يقوم باستخدام الأدوات.
-أيضًا دم الأخطبوط يحتوي على نسبة عالية من النحاس، وذلك لأنه يعد المكون الأساسي لبروتين الهيموجلوبين، والذي يكون مهمته هي نقل الأكسجين.
-كما يعد الأخطبوط من أذكى الحيوانات الموجودة، والذي جعل علماء البحار المتخصصين، بهذا المجال يعتكفون، ويهتمون بدراسة الخلايا العصبية للأخطبوط.
-يعد الغذاء الأساسي للأخطبوط هي السمك وحيوانات بحرية أخرى

عدد أذرع الأخطبوط

يعتقد الكثيرون خطأ بأن الأخطبوط لديه 8 أذرع ولكن فى الواقع هو يمتلك 8 اطراف على النحو التالى :
-6 من هذه الأطراف تمثل اذرع الاخطبوط و الطرفان الاخران يمثلان الأرجل.
-وللعلم فإن الأخطبوط من الاخطبوطات وهي رتبة من طائفة الرأسقدميات و مصنف ضمن مجموعة الرخويات ذو الأحبار ، و يمتلك 3 قلوب و تمتلك اطرافه ممصات تساعده فى الامساك بفريسته و الالحاق بها ، كما انه يمكنه افراز الحبر للهروب من الاعداء و التخفي من الوسط


Advertising اعلانات

133 Views