الفرق بين الحكم و الامثال

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2018 12:10 - آخر تحديث : 10 يوليو, 2021 8:49
الفرق بين الحكم و الامثال


Advertising اعلانات

الفرق بين الحكم و الامثال سنتعرف من خلال موضوعنا عن الفرق بين الحكم و الامثال وكل مايخص الحكم والامثال في هذه السطور التالية.

الفرق بين الحكمة والمثل

الحكمة
تختلف الحكمة عن المثل في الهدف والمصدر.
تأتي الحكمة عن تجربة خاصّة يولّدها العقل بعد تحليلها؛ ليصل لحكمة يستفيد بها في حياته ويفيد غيره من خبرته.
تعدّ الحكمة حكماً خالصاً للعقل على تجربة ما.
رأت الفسلفة أنّ الحكمة ليست فلسفة؛ لأنّها تعطي أحكاماً مطلقةً ومسلّمات، ويمكن للحكمة أن تتحوّل إلى مادّة جامدة تؤخذ كما هي وليست كالفلسفة الّتي تحفّز التّفكير، وتبعث على التأمّل.
يكمن سحر الحكمة في جمال لغتها وطريقة طرحها.
يُمكن أن نكتب من الشّعر حكمةً تتحدّث عن موضوعٍ ما.
هناك الكثير من الشّعراء الّذين كتبوا فيها، أمثال: الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عنه -، والإمام الشافعيّ، وأبو العلاء المعرّي، وأبو الطيّب المتنبّي.
المثل
يكون المثل نتاج موقفٍ لحظيّ يُقال فيه قولاً فيصبح مثلاً، ويتقارب مع الحكمة إذا نتج عن تجربة
يتولّد المثل حسب الموضوع، ويكون تابعاً له، ويمكن أن يتأثّر به بشكلٍ كبير دون إدراك.
يكمن سحر المثل في أنّه شعبيٌّ جدّاً، ومتاحٌ للعامّة؛ حيث يمكن أن تكون بعض الأمثال تصلح كشعاراتٍ شعبيّة أو شخصيّة لمدى قربها من روح الفرد ومجتمعه بسبب نبوعها من المجتمع.
يمكن أن نكتب شعراً يحتوي على مثل ولكن لا يتجاوز البيت، وغالباً يكون له طابع الوعظ المباشر؛ على عكس الحكمة الّتي يمكن أن تكون مناقشةً وتشاركاً في الخبرات.
أبيات في الحكمة
قال المتنبّي:
إذا غامرت في شرفٍ مروم
فلا تقنع بما دون النّجومِ
فطعم الموت في أمرٍ حقير
كطعم الموت في أمرٍ عظيم
قال الإمام الشافعيّ:
إذا المـرء لا يرعاك إلا تكلّفا
فـدعـه ولا تكثر عليـه التأسّفا
ففي النّاس أبدال وفي التّرك راحةٌ
وفـي القلب صـبـرٌ للحبيـب ولو جفا
فما كـلّ من تهـواه يهواك قلبه
ولا كـلّ مـن صافـيـتـه لـك قـد صفا
إذا لـم يـكن صفـو الـوداد طبيــعةٌ
فلا خيـر في ودٍّ يـجيء تكلُّفا
ولا خيـر في خـلٍّ يخــون خليـلـه
ويلقاه مـن بعد المودّة بالجـفـا
وينكر عيشا قد تقادم عـهـده
ويظهر سرّاً كـان بالأمس قـد خفـا
سلامٌ على الدّنيا إذا لم يكن بها
صديقٌ صدوقٌ صادقُ الوعد منصفـا
قال صلاح جاهين:
اقلع غماك يا تور وارفض تلف
اكسر تروس الساقية واشتم وتف
قال: بس خطوة كمان وخطوة كمان
يا أوصل نهاية السكّة يا البير تجف
وفي هذه الأبيات ينبّه صلاح جاهين الإنسان إلى أنّ حياته وسعيه للعمل والزّواج والإنجاب كدورةٍ طبيعيّة يجب أن يسير فيها أصبحت كالسّاقية التي يلفّ بها الثّور وهو مغمض العينين؛ فيدعوه إلى رفض السّير على الخطّ نفسه.

حكم وأمثال شائعة

لكل حيٍّ أجل
بعضُ الحُلُمِ ذلُ
يد واحدة لا تحمل بطّيختين
لن يصغي إليك أحدٌ حتّى تقول شيئاً خاطئاً.
إذا تركت الأمور لنفسها، فإنّها ستتّجه من سيّء إلى أسوأ .
كلّ حلٍّ ينتج مشاكل جديدة.
ابتسم الآن فغداً سوف يكون أسوأ
إذا كنت تعتقد أنّ التعليم ثمنه باهظ، جرّب الجهل فقد يكون أقلّ كلفةً.
أكثر العبارات العامّة خاطئة، وحتّى هذه العبارة!!.
الخبير هو الّذي يعرف أكثر وأكثر عن أشياء أدقّ وأدقّ حتّى يصل إلى أن يعرف كلّ شيءٍ عن لا شيء.
إذا أمكن لشيءٍ أن يكون خطاً سيكون كذلك .
هناك صنفان من النّاس: الصّنف الأوّل هم الّذين يقولون إنّ النّاس صنفان، والقسم الثاني الّذين لا يقولون ذلك.

ما الفرق بين الحكم والأمثال؟

الحكمة:
قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية بالحياة وتكون إما شعراً أو نثراً صالحة للاستفادة منها في كل حين.
* قال أبو الفتح البستي:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم = فطالما استعبد الإنسان إحسانُ
هنا يدعو الشاعر إلى حسن معاملة الناس ، فإذا أحسنت إليهم فعلاً وقولاً كسبت ودّهم وطاعتهم لك حباً ورغبة فيك وأصبحوا طوع أمرك.
المثل:
قول موجز قيل في مناسبة ما وأصبح يُتَمَثّل به للتعبير عن كل حالة تشبه المناسبة التي قيل فيها، وقد اهتم العرب بالأمثال فقاموا بجمعها وترتيبها وشرحها في كتب خاصة.
ومن أشهر من فعل ذلك: الميداني في كتابه (( مجمع الأمثال ))
* جزاء سنّمار
ويضرب لمن يُجزى بالإحسان الإساءة.
* الحديد بالحديد يفلح
يضرب في الأمر الصعب لا يليّنه إلا الصعب
ويتميز المثل بالإيجاز في اللفظ والسهولة والدقة في التشبيه وإصابة الفكرة وجمال العبارة.
قيل: ((المثل صوت الشعب))
لأنه يعبر عن عادات الشعوب وتقاليدهم ويكشف عن عقليتهم ومدى حكمهم على الأشياء وإحساسهم بها، ولأنه يقال على ألسنة عامة الناس.

ما الفرق بين الحكم والامثال

أوّلاً : الحكمـــــــــــــة :
– قول موجز بليغ يعكس خبرة عملية بالحياة وتكون إمّا شعرًا أو نثرًا صالحة للاستفادة منها في كل حين .
– قال أبو الفتح البستي .
أحسن إلى النّاس تستعبد قلوبهم *** فطالما استعبد الإنسان إحسان
هنا يدعو الشاعر إلى حسن معاملة النّاس ، فإذا أحسنت إليهم فعلاً وقولاً كسبت ودّهم
وطاعتهم لك ورغبة فيك وأصبحوا طوع أمرك .
ثانيًا : المثـــــــــــــل
-قول موجز قيل في مناسبة ما وأصبح يتمثّل به للتعبير عن كلّ حالة تشبه المناسبة التي
قيل فيها ، وقد اهتم العرب بالامثال فقاموا بجمعها وترتيبها وشرحها في كتب خاصة
ومن أشهر مافعل ذلك : الميداني في كتابه
(( مجمع الامثال ))
*جزاء سنّمار ))- ويضرب لمن يجزى بالاحسان الاساءة .
* الحديد بالحديد يفلح *-يضرب في الأمر الصّعب لايليّنه إلاّ الصّعب و يتميّز المثل بالايجاز في اللّفظ والشمولية
والدّقة في التشبيه وإصابة الفكرة وجمال العبارة.
قيل : ((المثل صوت الشعب ))
لأنّه يعبّر عن عادات الشعوب و تقاليدهم ويكشف عن عقليتهم ومدى حكمهم على الأشياء وإحساسهم بها ،ولأنّه يقال على ألسنة عامة النّاس .


Advertising اعلانات

443 Views