الفرق بين الجوز والبيكان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:37 - آخر تحديث :
الفرق بين الجوز والبيكان


Advertising اعلانات

الفرق بين الجوز والبيكان وكذلك فوائد جوز البقان للرجال، كما سنقوم بذكر فوائد عين الجمل، وكذلك سنوضح أضرار جوز البقان، كما سنقدم أضرار الجوز عين الجمل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

الفرق بين الجوز والبيكان

1- الشكل الخارجي واللون:
– جوز البيكان:
يتميز جوز البيكان في شكله البيضاوي وقشرته الخارجية الرقيقة والملساء نوعا ما، وأما عن لون هذه القشرة فهو اللون البني الداكن كجوز عين الجمل تماما لا اختلاف بينهما في لون القشرة ولكن الاختلاف في اللون من الداخل قليلا حيث إن لون جوز البيكان بيج داكن من الداخل في حين أن لون جوز عين الجمل بيج ولكن بدرجة أفتح.
– جوز عين الجمل:
يتميز جوز عين الجمل في شكله المستدير والمنتفخ وقشرته الخارجية السميكة والمجعدة، وأما عن لون هذه القشرة فهو البني الداكن كجوز البيكان تمامًا حيث لا اختلاف بينهما في لون القشرة ولكن الاختلاف في اللون من الداخل حيث إن لون جوز عين الجمل بيج فاتح من الداخل في حين أن لون جوز البيكان بيج ولكن بدرجة أغمق.
2- القيمة الغذائية:
– جوز البيكان:
يزود الجسم بكمية من الدهون غير المشبعة التي تعتبر مهمة لتزويد الجسم في الطاقة والنشاط.
– جوز عين الجمل:
يزود الجسم بكمية عالية من الألياف التي تعتبر مهمة لصحة القلب.
3- الفوائد:
– جوز البيكان:
تزويد الجسم في الطاقة والنشاط، الحفاظ على صحة القلب، حماية العظام من الهشاشة المساعدة في عملية الهضم وفقدان الوزن، الحد من الالتهابات، الحفاظ على صحة البشرة وغيرها.
– جوز عين الجمل:
الحفاظ على صحة القلب، تحسين عمليات الأيض، مكافحة السرطان، تقوية الدماغ، المساعدة في فقدان الوزن، تقوية الشعر، حماية العظام وغيرها.

فوائد جوز البقان للرجال

– ترتبط فوائد ومضار البقان للرجال مباشرة بتكوينه الطبيعي.
– ولاستهلاك هذه الفواكه للرجال هو تحسين عمل وظيفة الإنجابية.
– كل يوم، إضافة البقان إلى القائمة الخاصة بك، وسوف تزيد مستويات هرمون تستوستيرون في الدم.

فوائد عين الجمل

1- تقليل خطر مرض السكري:
وجدت دراسة أن أولئك الذين يستهلكون عين الجمل لديهم ما يقرب من نصف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن لم يستهلكوا المكسرات، أفادت الدراسة أن متوسط ​​الاستهلاك اليومي من الجوز كان 1.5 ملعقة كبيرة ومع ذلك، فقد ارتبطت زيادة استهلاك الجوز اليومي مرتين بانخفاض معدل انتشار مرض السكري من النوع 2 بنسبة 47٪ بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم أو الجنس أو العمر أو العرق أو مستويات النشاط.
2- خصائص مضادة للالتهاب:
تحتوي المكسرات على خصائص مضادة للالتهابات بسبب احتوائها على نسبة عالية من المركبات الفينولية، ومع ذلك، يعتبر عين الجمل على وجه الخصوص، أكثر مضادًا للالتهابات مقارنة بجوز الأشجار الأخرى.
وأظهرت الأبحاث أن عين الجمل يحتوي على كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيكو غالبًا ما يشار إليه على أنه حمض دهني مضاد للالتهابات علاوة على ذلك، فإن عين الجمل غني بحمض الإيلاجيك ، والذي ثبت أن له فوائد مماثلة في البحث.
3- تعزيز صحة القلب:
نظرًا لارتفاع مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن عين الجمل مفيد جدًا لجهاز القلب والأوعية الدموية، وقد يساعد تناول القليل منه يوميًا في تقليل ضغط الدم أيضًا، من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتشجع على إنتاج الكوليسترول الجيد، كما أنها تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز وظائف الأوعية الدموية ونتيجة لذلك يمكن لعين جمل أن يعزز صحة القلب.
4- تحسين صحة العظام:
يحتوي الجوز على حمض دهني أساسي يسمى حمض ألفا لينولينيك ، وقد ارتبط هذا الحمض ومركباته بعظام أقوى وأكثر صحة.
يمكن أن تساعد أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية في عين الجمل ، ويساعد في محاربة الالتهاب وتقليل ارتشاف العظام اللاحق عند البشر.

أضرار جوز البقان

– الغثيان.
– الاستفراغ.
– ضيق في التنفس.
– تجنب استهلاكه من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية المكسرات كاللوز والكاجو وغيرهم.
– قد يسبب جوز البيكان زيادة الوزن بسبب كمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها.

أضرار الجوز عين الجمل

1- حساسية الجوز:
يندرج الجوز ضمن قائمة الأطعمة الأكثر تسبّبًا بالحساسية، وفي معظم الحالات، تكون أعراض حساسية الجوز شديدة، وقد تشمل صدمة الحساسية (الحساسية المفرطة)، والّتي قد تكون قاتلة في حال تركت دون علاج، ويتوجّب على الأفراد المصابين بحساسية الجوز تجنبه تمامًا.
2- تراجع امتصاص المعادن:
قد يتسبّب تناول الجوز بتراجع امتصاص الجهاز الهضمي لبعض المعادن، -مثل الزنك والحديد-؛ ويُعزَى ذلك إلى محتواه الكبير من حمض الفيتيك، وحمض الفيتيك، هو مادة تتسبب بضعف امتصاص المعادن، ويكون الأفراد الذين يتبعون أنظمة غذائية غير متوازنة وغنية بحمض الفيتيك أكثر عرضةً للإصابة بنقص المعادن، ومن الأغذية الغنية بهذا الحمض المكسرات. الحبوب الغذائية. الفاصولياء. البذور، كبذور الكتان وبذور السمسم.
3- تفاقم القرحة:
قد يؤدي الجوز إلى تفاقم القرحة لدى المعرضين لها، وذلك بسبب محتواه الكبير من الألياف، ولكن يحتاج هذا الأثر الجانبي إلى مزيد من الدراسات لإثباته.
4- قد يؤدي إلى زيادة الوزن:
يزخر الجوز بالسعرات الحرارية، إذ تحتوي 7 حبات منه على حوالي 183 سعرة حرارية، وقد يؤدّي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن، وفي دراسة أجريت عام 2009 على 90 مشاركًا، قٌسّموا إلى مجموعتين: تناولت المجموعة الأولى كمية مخصصّة من الجوز (28-56 جرام) خلال النظام الغذائي المكمّل بالجوز، في حين لم تتناول المجموعة الثانية الجوز، وذلك لمدة 12 شهرًا، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، كان من المفترض نظريًا أن يؤدي الجوز إلى زيادة الوزن بمقدار 3.1 كيلوجرام خلال فترة الـ6 أشهر بالنسبة لجميع المشاركين، ولكن زادت مكملات الجوز من الوزن بمقدار 0.4 كيلوجرام، وهذه الزيادة أقل بكثير مما هو متوقع، ويُجدر بالذكر أن نتائج الأبحاث حول تأثير الجوز في الوزن مختلطة.
5- اختناق الأطفال:
يُعدّ الجوز من الأطعمة الصلبة التي قد يعاني الأطفال الصغار من صعوبة في قضمها وابتلاعها بأمان؛ وبالتالي قد يتسبب تناوله كاملًا بالاختناق أحيانًا، خاصةً لدى الأطفال دون سن 7 سنوات.
6- اضطرابات في الجهاز الهضمي:
قد يتسبّب محتوى الجوز من الألياف أحيانًا ببعض الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي، خاصةً عند تناول كمية تزيد عن 1 أونصة من الجوز، وتتمثل هذه الآثار الجانبية في الانتفاخ، والإسهال، وآلام المعدة.


Advertising اعلانات

15 Views