الفرق بين البحار والمحيطات والانهار

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2019 11:05 - آخر تحديث :
الفرق بين البحار والمحيطات والانهار


Advertising اعلانات

الفرق بين البحار والمحيطات والانهار وماهى اهمية كل منهم وسوف نتعرف على حجم كل منهم وكيف يؤثر على العالم من حولنا .

بحر
البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاماً لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.
المحيطات
المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية وهذه المياه تحتل حوالي 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً أي ما يعادل 510 مليون كم3. وهي تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م. ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات.
الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف أن له محيطا (أو أي كميات كبيرة مفتوحة من الماء السائل). حوالي 72% من سطح الكوكب (~3.6×108 كم2) تغطيها المياه المالحة حيث تقسم إعتياديا إلى عدة محيطات رئيسية وبحار أصغر، حيث ماء المحيطات تغطي ما يقرب من 71٪ من سطح الأرض.تحتوي المحيطات على 97% من مياه الأرض، وقد صرح علماء المحيطات أنه لم يتم استكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على الأرض.الحجم الإجمالي يصل إلى ما يقرب من 1.3 مليار كيلومتر مكعب (310 ملايين ميل مكعب) مع متوسط عمق 3,682 متر (12,080 قدم).
لأنه هو العنصر الرئيسي للغلاف المائي للأرض، فإن محيطات العالم تشكل جزءا لا يتجزأ من جميع أشكال الحياة المعروفة، وتشكل جزءا من دورة الكربون، وتأثيرات وأنماط المناخ والطقس. هو الموئل ل 230،000 من الأنواع المعروفة، وعلى الرغم من أن كثيرا من أعماق المحيطات تظل غير مستكشفة بعد فإن التقديرات تشير إلى أنه توجد أكثر من مليوني نوع من أنواع المخلوقات البحرية.إن أصل محيطات الأرض لم يزل غير معروف، لكن يعتقد أن المحيطات قد شكلت فترة مناخ حقبة الهاديان بالفعل وربما كانت هي الدافع ل نشوء الحياة .
نهر
النهر هو مجرى مائي طبيعي واسع ذو ضفتين يجري فيه الماء العذب الناتج عن هطول الأمطار أو المياه النابعة من عيون الأرض أو من مسطحات مائية كالبحيرات. يحدث اشكال الأرض الجيولوجية، وتمتد الأنهار ما بين المنبع والمصب. والمصب قد يكون محيطا أو بحرا أو بحيرة
الفرق بين الخليج والبحر والمحيط :
لابد في البداية من تعريف كل مسطح مائي من البحر والمحيط والخليج على حدي كي تتعرف على الفروقات التي توجد بين كل منهم.
1-  الخليج :
يعرف الخليج في اللغة العربية بكونه نهر صغير الحجم والذي قد تقطع من النهر الكبير من أجل الانتفاع به كما يعد من الامتدادات المائية في اليابسة والجدير بالذكر فانه يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالخلجان والتي منها طولي الشكل أو حتى المتكون على شكل قوس وأيضا يوجد خلجان متشكلة على دائرة غير مغلقة.
2-  البحر :
هو اسم يطلق على تجمع من الماء على أن يكون ذلك التجمع كبير الحجم ومتصل بالمحيط أو المزيد من البحيرات الصغيرة والبحر يطلق على أي مسطح مائي أكبر قليلا من الخليج وأصغر من حجم المحيط وعن العرب في القدم لم يعرفوا اسم محيط قط، فقد كان يطلق على المحيط الأطلسي اسم بحر الظلمات لذا فان كلمة بحر قد عرفها الكثيرون بكونها الاسم الذي يطلق على اسم مجمع مائي كبير أكبر من الخليج سواء إن كانت الماء به مالحة أو عذبة.
3- المحيط :
ويعد المحيط هو أكبر جزء مكون للكرة الأرضية حيث أن الماء يحتل ما نسبته 71% من إجمالي مساحة الأرض وعن المحيطات فهي الحجم الأكبر من التجمع من الماء خاصة الماء المالح والجدير بالذكر فإنه يوجد 5 محيطات على مستوى الكرة الأرضية وعادة ما يكون المحيط أكبر كثيرا من البحار وأي تجمع من الماء.
وعن الفروق التي توجد بين كل من البحر والمحيط والخليج فهي على النحو التالي :
1-  من حيث الحجم فان الترتيب الخاصة بالحجم من حيث المساحات الكبيرة وحتى المساحة الصغيرة تكون على النحو التالي :
 المحيط :
هو الأكبر من حيث المساحة.
 البحر :
يأتي في المرتبة الثانية من حيث الحجم.
 الخليج :
يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الحجم.
2-  وعن الفرق من حيث العمق فإن عمق البحر لابد أن يكون 2000 متر بينما المحيط يكون أكبر من ذلك بكثير والخليج بالطبع يكون أقل منهم من حيث العمق.
3-  كما أن البحار تتميز بوجود تنوع بيولوجي بها اكثر بكثير من المحيطات.
4-  والبحار تتميز بوجود الأرض من حولها مع اختلاف الشكل العام لها كما أن الخلجان تحيطها هي الأخرى الأرض من عدة أتجاهات ولكن المحيطات تغطي مساحة كبيرة وتكون الأرض بعيدة.
5-  المحيط عبارة عن بحر كبير ولكن غير ساحلي أي أن المحيط لا ساحل له أو لا يوجد له ساحل كبير على عكس البحر الذي يوجد له ساحل كبير جدا هو والخليج حيث أن كل من الخليج والبحر من السهل ممارسة رياضة السباحة بهم لتوفر الساحل بهم.
6-  كما أن الحياة والنباتات البحرية توجد وبكثرة داخل كل من البحار والخلجان حيث أن تلك الأشياء سنجدها وبكثرة خاصة عند السواحل عكس المحيطات التي لا تتنوع بها الحياة.
7-  ساحل البحار والخلجان دائما ما يكون مأهول بالسكان على عكس المحيطات فنادرا ما سنجد المناطق التي ينتهي بها المحيط مع الأرض مأهولا بالسكان لعدم وجود ساحل خاص بها.
8-  عالم المحيطات من الأشياء التي لا تزال غامضة للكثير من العلماء على عكس البحار والخلجان السهل التعامل معهم.
 الفرق بين البحر والمحيط
الفرق بين البحر والمحيط يعتمد على عدة عوامل، وهي الحجم، طبيعة السواحل، عمق القاع، درجة ملوحة المياه.
بالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من المحيط ، وعمق البحر لايزيد عن 2000 متر، ومن الفوارق الأساسية بين البحر والمحيط أن البحر يكون
عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب واشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات.
الاختلاف في عمق البحر والمحيط يجعل البحر أكثر تأثرا بكثير من الظواهر الطبيعية أهمها ظاهرة المد والجزر، كما يجعلها شديدة التأثر
بظاهرة الاحتباس الحراري.
تتكون الحياة النباتية للشاطىء اساسا من انواع مختلفة من الطحالب ، وهناك نوعان من الطحالب – الطحالب التي تجرفها التيارات و
الطحالب الثابتة، والنوع الاول صغير الحجم جدا و اغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات تخر،
اما النوع الثاني الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من الوان متعددة.
وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لانها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح ايضا غذاء للإنسان.
-شاطىء البحر
هناك مثلا في مصر توجد شواطئ لأربع بحار البحر المتوسط,البحر الاحمر,بحيرة قارون، خليج السويس. قسم من شاطئ البحر المتوسط والاحمر تمتلكه مؤسسات مختلفة أما بحيرة قارون فهي كبيرة وتوجد في قلب الصحراء. لذا ففي أيام الصيف عندما يؤم لشواطئ الكثير من الناس للسياحة ولقضاء الوقت تكتظ هذه الشواطئ.من المهم أن نعرف كيف نحافظ على هذه الشواطئ.سلامتها و نظافتها,تتلوث شواطئ البلاد بدون إنقطاع مما يقذف البحر للشاطئ و بما يلقيه الناس على الشاطئ أو ما يبقونه.تقوم الهيئات المسؤولة المناسبة بتحمل معظم مسؤولية النظافة بأن تزيل التلوثات الكبيرة اما التلوث الذي يسببه الناس فأمر يهمنا كلنا و يمكن منعه.
-حركة البحر
حركة البحر عبارة عن مد و جزر. كما يوجد تيارات بحرية ايضا ولها اثرهافى حركة المياه. ويلاحظ تاثيرالقمر علي حركتي المد والجزر
-النباتات البحرية
تتكون الحياة النباتية للشاطىء اساسا من انواع مختلفة من الطحالب ، وهناك نوعان من الطحالب – الطحالب التي تجرفها التيارات و الطحالب الثابتة ، والنوع الاول صغير الحجم جدا و اغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات تخر ، اما النوع الثاني الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من الوان متعددة .
وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لانها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح ايضا غذاء للإنسان.


Advertising اعلانات

127 Views