الفرق بين الأناناس المعلب والطازج

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:51 - آخر تحديث :
الفرق بين الأناناس المعلب والطازج


Advertising اعلانات

الفرق بين الأناناس المعلب والطازج و فوائد الأناناس المعلب و فوائد الأناناس الصحية و المخاطر صحية من تناول الأناناس بكثرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الفرق بين الأناناس المعلب والطازج

1-التغذية الأساسية
يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة على 82 سعرًا حراريًا و 21.7 جرامًا من الكربوهيدرات و 2.3 جرامًا من الألياف و 16.3 جرامًا من السكر. يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس المجفف والمصفى على 109 سعرات حرارية و 28.2 جرامًا من الكربوهيدرات و 2.4 جرامًا من الألياف و 25.8 جرامًا من السكر. السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر في الأناناس المعلب أعلى من الأناناس الطازج لأن الفاكهة المعلبة عادة ما تكون معبأة في عصير الفاكهة.
2-المعادن
لكل كوب ، يحتوي الأناناس المعلب على كمية أكبر من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم أكثر من الأناناس الطازج. مستويات الفوسفور والصوديوم لاختلاف الأناناس متطابقة ، ومستويات الحديد والزنك متطابقة تقريبًا. بشكل عام ، لا تساعد القيم المعدنية للأناناس بشكل كبير على العمل نحو الكميات اليومية الموصى بها. كوب واحد من الأناناس الطازج أو المعلب ، على سبيل المثال ، يقدم 21 أو 29 ملليغرام من الكالسيوم ، على التوالي ، من 1000 ملليغرام يحتاجها البالغون كل يوم.
3-فيتامينات
يحتوي الأناناس الطازج والمعلب على مستويات مختلفة بشكل كبير من فيتامين C. يحتوي كوب من الأناناس الطازج على 78.9 ملليغرام من فيتامين ، في حين أن نفس الكمية من الأناناس المعلب تحتوي على 17 ملليغرام. توفر وجبة الأناناس الطازج كمية كبيرة من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين. يجب أن تستهلك النساء 75 ملليغرام ويجب أن يستهدف الرجال 90 ملليغرام. كما أن الأناناس الطازج أعلى في حمض الفوليك والنياسين ، مع 30 ميكروغرام و 0.8 ملليغرام على التوالي ، مقارنة بـ 9 ميكروغرام و 0.5 ملليغرام في الأناناس المعلب. يجب أن تحصل النساء على 14 والرجال 16 ملليجرام من النياسين يوميًا. يجب أن يحصل البالغون على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا.

فوائد الأناناس الصحية

1-تحسين عملية الهضم
الأناناس من الفاكهة الغنية بالأنزيمات الهاضمة “البروميلين” التي تقوم بتكسير وهضم البروتينات وبالتالي تحسين عملية هضم الطعام وتخفيف الضغط على المعدة، وحماية الجسم من الإمساك، وبالتالي يفضل تناول الأناناس بعد وجبة غنية بالبروتين.
2-تقوية العظام
يتميز الأناناس بغناه بالفسفور والمنغنيز الهامين في بناء العظام وتقويتها، كما أن المنغنيز يلعب دور هام في تجديد الأنسجة وامتصاص الكالسيوم.
3-تعزيز جهاز المناعة
الأناناس غني بفيتامين ج الذي يقوي مناعة الجسم لمهاجمة الفيروسات والبكتيريا المسببة لنزلات البرد والربو، كما يساعد على التخلص من البلغم، ويحافظ على الجسم من الأورام السرطانية بفضل محتواه من المواد المضادة للأكسدة.
4-نضارة البشرة
يتميز الأناناس بغناه بفيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يضمن للبشرة نضارتها وصحتها، كما أن أنزيم البروميلين يمتلك الخصائص المضادة للالتهابـ، وبالتالي يعالج الالتهابات الجلدية والحروق والجروح، وحب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية كالصدفية والاكزيما، عن طريق وضع الأناناس بشكل مباشر على المناطق المصابة من الجلد.
5-تخفيف آلام العضلات
يحتوي الأناناس على البوتاسيوم الذي يقلل من آلام العضلات بل والشفاء منها، وذلك بعد أداء التمارين الرياضية الصعبة، كما أنه يساعد على الاسترخاء والتخفيف من حدة الألم.
6-حماية القلب
يعمل أنزيم البروميلين على تكسير البروتينات المسببة لتجلط الدم، بالإضافة إلى خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، الأمر الذي يحمي الأوعية والشرايين من التصلب وتراكم الدهون، وهذا الأمر يحمي القلب من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
7-صحة العيون
أثبتت إحدى الدراسات أن فيتامين “ج” يقلل من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما أن السائل الموجود بداخل العين يحتوي على فيتامين سي، وبالتالي فعند تناول الأطعمة الغنية به تحافظ على نسبة هذا السائل وتحمي العين من الإعتام.

فوائد الأناناس المعلب

-يعالج من نزلات البرد؛ كالسعال، والإنفلونزا، والربو؛ لاحتوائه على فيتامين سي.
-يكافح من العطش، ويعتبر من المشروبات المميزة في أيام الصيف الحارة، ويحد من ضربات الشمس.
-يفيد للكلى، والمثانة، والمجاري البولية بشكل عام، ويخلص من الحصى والرمل المتواجد فيهم.
-يخلص من السموم المتواجدة في الجسم.
-يحفز من دور الكبد للقيام بعمله ويقضي على اليرقان.
-يدر البول.
-يفيد لمن يتبعون حميةً غذائية في عملية التنحيف؛ الذي بدوره يشعر الجسم بالشبع وامتلاء المعدة، فضلاً عن احتوائه على أنزيم البروميلين الذي يُسهم بالتخلّص من السيلوليت بالجسم، ويتميّز بغناه بفيتامين ج والبكتين والألياف التي تسهم في خسارة الوزن والتخسيس الزائد.
يفيد للقلب والأوعية الدموية.
-يُخلّص من تصلب الشرايين.
-يعزز من دور الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه، ويسهل من عملية الهضم، ويخلّص من قبوضة المعدة، ويكافح من الغازات والانتفاخ.
-يعالج من الجروح، والتقرحات، والحروق.
-يفيد العظام، وهشاشتها، ويخلص من التهاباتها.
-يطرد البلغم.
-يفيد للبشرة، ويمنحها الترطيب، ويكافح من عوارض الشيخوخة؛ كظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة بالبشرة، وترهلها.
-يزود الجسم بالطاقة اللازمة له خصوصاً عند الرياضيين؛ لأنهم يبذلون جهداً كبيراً.
-يطرد البلغم.
-يفيد الأسنان، وتقويتها، ويحد من تسوسها؛ لاحتوائه على مادة الفلورايد.
-يقوي اللثة ويحد من التهاباتها.
-يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء.

المخاطر صحية من تناول الأناناس بكثرة

-هناك أشخاص تعاني من حساسية من الأناناس ، وتظهر لديهم أعراض حساسية مثل حكة وصعوبة في التنفس ، كما أن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من الأناناس ، والتي قد تسبب غثيان وقيء وإسهال وألم في البطن وحرقة في المعدة .
-كما أن تناول كميات كبيرة من البروميلاين تسبب غزارة في الحيض وطفح جلدي ، كما أن تلك المادة تسبب تداخل طبي مع المضادات الحيوية ومضادات التجلط ، وأدوية علاج الصرع وأدوية علاج الأرق والاكتئاب ، كما يمنع تناول الأناناس الغير ناضج ، لأنه يسبب بعض أعراض التسمم .


Advertising اعلانات

201 Views