الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:58 - آخر تحديث :
الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي


Advertising اعلانات

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي كذلك سنتحدث عن ماهي أعراض سرطان القولون عند النساء كما سنجيب عن هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم كذلك سنتحدث عن اعراض سرطان القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

1-تشخيص سرطان القولون
تشمل طرق الكشف عن سرطان القولون ما يأتي:
-تنظير القولون
حيث يُستخدم أنبوب طويل ومرن ورفيع متصل بكاميرا فيديو وشاشة عرض، يقوم الطبيب بأخذ عينات من الأنسجة لتحليلها إذا عُثر على مناطق مشتبه بها.
-اختبارات الدم
يقوم الطبيب بعمل اختبار للدم للبحث عن مادة كيميائية تنتج عن سرطان القولون في دم المريض.
2- تشخيص القولون العصبي
بعد معرفة الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي لا بد من معرفة أبرز المعلومات عن تشخيص القولون العصبي، يقوم الطبيب بالبحث عن نمط معين في الأعراض ويقوم الأطباء عادةً بإجراء التشخيص بناءً على وصف الشخص للأعراض.
يجب الرجوع إلى الطبيب عند الشعور بأعراض مزعجة أو مستمرة لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد خيارات العلاج المناسبة للحالة.

ماهي أعراض سرطان القولون عند النساء

1-يبدأ سرطان القولون كنمو صغير في الجدار الداخلي للقولون هذه الزيادات تسمى الاورام الحميدة، عادة ما تكون السلائل حميدة (غير سرطانية) ، ولكن عندما تتشكل ورم سرطاني ، يمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية إلى بطانة القولون أو المستقيم وتنتشر. يمكن أن تدخل الخلايا السرطانية أيضًا إلى مجرى الدم والجهاز الليمفاوي، قد لا يكون لسرطان القولون أعراض ملحوظة في مراحله المبكرة.
2-عند حدوثها، تميل علامات سرطان القولون لدى النساء إلى أن تكون مماثلة لتلك التي تظهر عند الرجال ، ويمكن أن تشمل:
3-الإمساك أو الإسهال أو تغيرات أخرى في عادات الأمعاء، الدم في البراز أو نزيف المستقيم، آلام أو تقلصات في البطن، شعور بأن الأمعاء لم تفرغ بالكامل، فقدان الوزن غير المبرر، التعب أو الضعف أو انخفاض مستوى الطاقة، أعراض سرطان القولون مقابل الأعراض المتعلقة بالحيض، وقد يكون من السهل الخلط بين بعض أعراض سرطان القولون والأعراض المتعلقة بدورة الطمث على سبيل المثال ، يُعد الشعور بالتعب غير المعتاد أو نقص الطاقة من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض، وبالمثل ، فإن تقلصات البطن المصاحبة لسرطان القولون قد يتم الخلط بينها وبين تقلصات الدورة الشهرية. قد يتم الخلط أيضًا بين التشنجات وأعراض التهاب بطانة الرحم.

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

1-يمكن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم من خلال معرفة أن هناك بعض الأبحاث التي حددت بعض التحاليل التي من الممكن أن تظهر سرطان القولون في الدم وذلك من خلال بعض التغيرات التي تظهر في النتائج.
2-أي أن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم هي نعم، و لكن نعم هنا ليست قاطعة حيث أنه هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يجب على المريض القيام بها وكذلك الفحوصات والاختبارات التي يخضع لها المريض حتى يتمكن من التأكد من الإصابة بسرطان القولون وكذلك سرطان المستقيم.
3-و لكن بشكل مبدئي يمكن الاعتماد على نتائج تحليل الدم الذي يظهر المؤشرات الأولية التي يبني عليها الطبيب شكوكه وظنونه حول الإصابة بسرطان القولون و لكنها ليست نتائج نهائية أو نتائج مؤكدة حتى, لذا سيطلب الطبيب في حالة كانت نتائج التحليل غير جيدة سيطلب حينها الطبيب بعض الفحوصات الأخرى كأخذ عينة من ذلك الورم للتأكد من أنه إن كان ورم حميد أو ورم خبيث.
4-وسرطان القولون يعتمد في علاجه ونسبة الشفاء على التعرف على الورم من بدايته والعمل على حل المشكلة وأخذ العلاج المناسب في بداية ظهور المرض لذا يسعى الباحثون للتأكد من أنه هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم أم أنه يجب إجراء فحوصات أخرى.

اعراض سرطان القولون

1-نزيفًا شرجيًّا، أو دمًا في البراز
2-اضطربات مستمرة في البطن، مثل التقلُّصات المؤلمة أو الغازات أو الألم
3-تغيُّرًا مستمرًّا في حركة الأمعاء، سواء الإسهال أو الإمساك، أو تغيُّرًا في تماسك البراز
4-شعورًا بأن الأمعاء لا تفرغ ما بها تمامًا
5-الضعف أو الإرهاق
6-فُقدان الوَزن غير المُفسَّر


Advertising اعلانات

47 Views