الفاصوليا الخضراء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:28 - آخر تحديث :
الفاصوليا الخضراء


Advertising اعلانات

الفاصوليا الخضراء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات عنها مثل فوائد الفاصوليا الخضراء واضرار الفاصوليا الخضراء والختام الفاصوليا الخضراء للبشرة.

الفاصوليا الخضراء


-الفاصوليا الخضراء تنتمي إلى عائلة الفاصوليا، وهي شائعة في الوجبات الغذائية في جميع انحاء العالم، وهي من الخضروات متعددة الاستخدامات ويمكن زراعتها في العديد من المناخات، وعلى الرغم من أنها شائعة في العديد من الأطباق الأوروبية والأمريكية، إلّا أنها تزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا أيضًا، وهناك 150 نوعًا من الفاصوليا الخضراء حول العالم، وقد تختلف في شكل الحبوب إلّا أن محتواها الغذائي وفوائدها الصحية متشابهة، وعلى الرغم من أن هناك عدة أنواع للفاصوليا وتشترك تلك الأنواع ببعض السمات، إلّا أن الفاصوليا الخضراء هي الخيار المفضل في العديد من الثقافات،
-وتُوجَد الفاصوليا الخضراء في مجموعتين رئيسيتين وهما شجيرة الفاصوليا وقطب الفاصوليا فشجيرة الفاصوليا هي نباتات قصيرة تنمو بطولِ قدمين تقريبًا دون الحاجة إلى دعمٍ. تنضج تلك الشجيرات عمومًا وتُنتِج جميع ثِمارها في فترةٍ قصيرة نسبيًا ثم تتوقف عن الإنتاج. كما يستطيع المزارعون زراعة أكثر من محصولٍ من شجيرة الفاصوليا في الموسم الواحد أما الفاصوليا القطبية فتحتوي على عادة التسلق وتنتج كرمة ملتوية. الفاصوليا الساعية تمتلك عادة مماثلة ولكنها أنواع مختلفة من الفاصوليا وتعتبر أصناف الفاصوليا القصيرة التابعة لأنواع الفاصوليا الخضراء من أكثر الخضراوات التي تزرع في الحدائق المنزلية وهي تعطي إنتاجًا وفيرًا بعد نحو 55 يومًا من زراعتها مقارنة بالمساحة التي تشغلها. وتحتاج الأنواع المتسلِّقة والفاصوليا الخضراء لفترة أطول حتى تبدأ الإنتاج.
-وللحصول على إنتاج منتظم من الفاصوليا، تزرع البذور على فترات متباعدة ببضعة أسابيع خلال فصل الصيف وتحتاج الأنواع المتسلِّقة إلى دعامات عمودية، كما أن الفاصوليا القصيرة تحتاج إلى دعائم من فروع مرنة لحفظ النبات من الانكسار والسقوط تحت وطأة وزن القرون. -ويتم حصاد الحقول التجارية المزروعة بالفاصوليا القصيرة، وكذلك الفاصوليا القليلة الألياف بوساطة حصادات آلية في بعض المناطق. تحتاج الفاصوليا إلى تربه خصبه جيده خاليه من الاملاح الضاره وفي الاراضى الجديدة يفضل عدم زراعتها في وجود نسبه مرتفعه من الكالسيوم والبعد عن الارض التي ترتفع فيها نسبه الطفلة فتتحجر قشرتها عند الجفاف مع احتفاظها بالرطوبة في الطبقة السفليه ويفضل اتباع دوره ثلاثيه لتلافى انتشار امراض التربة.

فوائد الفاصوليا الخضراء

1-تساعد في علاج و دواء متلازمة القولون العصبي، وتحسن عملية الهضم، وتمنع الإصابة بعسر الهضم.
2-تدر البول، وتمنع الإصابة بالالتهابات البولية.
3-تحتوي على مواد تقضي على الجذور الحرة للخلايا، مما يمنع الإصابة بالأورام السرطانية.
4-تقوي أجهزة الجسم بشكل عام وتساعدها على أداء وظائفها بالشكل الصحيح.
5-تحافظ على صحة العينين وتقوي النظر، وتقي شبكية العين من التلف، كما تقي من الإصابة بمرض العشى الليلي.
6-تقوي مناعة الجسم بشكل عام وتقيه من الإصابة بالأمراض.
7-تمنع ترسب المواد الضارة في الشرايين.
8-تقوي العظام والأسنان، وتمنع الإصابة بالهشاشة.
9-تحتوي على مادة الأستروجين النباتي الذي يقي من الإصابة بالسرطان.
10-تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتمنع الإصابة بتصلب الشرايين.
11-تقي من الإصابة بالإمساك، وتخلص الجسم من الفضلات والسموم.
12-تقوي القدرة الجنسية.
13-تمنح الشعور بالشبع لأنها تعطي الشعور بالامتلاء، لذلك تقلل من تناول الطعام، وهذا يساعد في تخسيس وزن الجسم.
14-تحافظ على صحة الكبد وتزيد من كفاءتها.
15-تنظم مستوى السكر في الدم، وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين.
16-تساعد في تخسيس وزن الجسم لأنها تمنح الشعور بالشبع، وتحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية.
17-تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتنشط الدورة الدموية.
18-تقلل من ظهور علامات و دلائل الشيخوخة على الجسم، وخصوصاً على الجلد، إذ أنها تمنع الترهلات والتجاعيد، وتنقي لون البشرة، وتمنع ظهور التصبغات عليها، كما تمنح الجلد النضارة والحيوية.

اضرار الفاصوليا الخضراء

1-لا تنصح الحوامل ومرضى الكبد بتناول الفاصوليا الخضراء، مع الاشارة الى ان الاكثار من تناول الفاصوليا الخضراء يمكن ان يؤدي للغثيان والكوابيس والنفخة والغازات في البطن فضلا عن تشنج القصبات الهوائية.
2-الفاصوليا الخضراء غير مناسبة للاشخاص الذين يعانون من السمنة وعسر الهضم والمغص المعدي ولا ينصح الاطفال الصغار بتناولها كونها صعبة الهضم بالنسبة لهم.
3-الافراط في استهلاك الفاصوليا الخضراء يمكن ان يسبب ايضا الصداع في مقدمة الرأس والحرقان في منطقة حدقة العين والام البطن.
4-تحتوي الفاصوليا الخضراء على فيتامين ك الذي يلعب دورا في عملية تخثر الدم, و باتالي ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أخذ الحيطة و الحذر.
5-تحتوي الفاصوليا على الليكتين و يرتبط الليكتين بالكربوهيدرات مما يسبب مشاكل هضمية اللا أن طبخ الفاصوليا يقلل من الليكتين.
6-يقلل حمض الفايتك الموجود في الفاصوليا من امتصاص الجسم لبعض المعادن و ذلك لأنه يرتبط بها.

الفاصوليا الخضراء للبشرة

-الفاصوليا الخضراء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات تقدم العمر، وتحمي من الشيخوخة المبكرة، وذلك وفق ما جاء من موقع «You beauty» الطبي.
-بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين أ و فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك ، وكميات صغيرة من الألياف ، ونسبة عالية من البروتين والحديد ، اللذان يحفظان يعطيان البشرة نضارة وإشراقة.
-واثبتت الدراسات الحديثة بأن تناول الفاصوليا الخضراء يساعد على حماية المنطقة الموجودة حول العين من البهتان والاسمرار ، فالفاصوليا الخضراء تحتوي على كلا من:« الكاروتينات ، و اللوتين ، وبيتا كاروتين ، والنيوكسانثين»، حيث أن هذه المضادات تعمل على علاج مشاكل البشرة وترطيبها ومدها بالماء الازم لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الفاصوليا الخضراء مرة واحده في الاسبوع على الاقل ، ويفضل تناولها نيه ، او مسلوقة.


Advertising اعلانات

51 Views