الغابات الاستوائية المطيرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:00 - آخر تحديث :
الغابات الاستوائية المطيرة


Advertising اعلانات

الغابات الاستوائية المطيرة وسوف نتحدث عن الحيوانات في الغابات المطيرة الغابات الاستوائية المطيرة خصائص الغابات المطيرة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الغابات الاستوائية المطيرة

الغابات الاستوائية المطيرة أو الغابات المدارية المطيرة (بالإنجليزية: Tropical rainforest)، هي غابات مطيرة تتواجد في مناطق مناخ الغابات المطيرة المدارية التي لا يوجد فيها موسم جفاف، يبلغ متوسط هطول الأمطار في جميع الأشهر 60 مم على الأقل، ويمكن الإشارة إليها أيضًا على أنها غابات مطيرة دائمة الخضرة في الأراضي المنخفضة. عادةً ما توجد الغابات المطيرة الاستوائية بين 10 درجات شمال وجنوب خط الاستواء (انظر الخريطة)؛ وهي مجموعة فرعية من المناطق الأحيائية للغابات المدارية التي تحدث تقريبًا في حدود خطوط العرض 28 درجة (في المنطقة الاستوائية بين مدار السرطان ومدار الجدي). ضمن تصنيف المناطق الأحيائية التابع لصندوق الحياة البرية العالمي، تعد الغابات المطيرة الاستوائية نوعًا من غابات عريضة الأوراق الاستوائية الرطبة (أو الغابات الاستوائية الرطبة) التي تشمل أيضًا الغابات الاستوائية الموسمية الأكثر شمولًا يمكن أن تتميز الغابات الاستوائية المطيرة كذلك بالحرارة والرطوبة. متوسط درجات الحرارة الشهرية يتجاوز 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت) خلال جميع أشهر السنة. لا يقل متوسط هطول الأمطار السنوي عن 1680 مم (66 بوصة) ويمكن أن يتجاوز 10 أمتار (390 بوصة) على الرغم من أنه يتراوح عادة بين 1750 ملم (69 بوصة) و 3000 ملم (120 بوصة). غالبًا ما يؤدي هذا المستوى العالي من الهطول إلى تربة رديئة بسبب رشح المواد الغذائية القابلة للذوبان في الأرض.

الحيوانات في الغابات المطيرة

1-تتحرك الكسلان ببطء شديد وتتدلى بشكل أساسي من الأشجار مستخدمة حركاتها وجسمها كتمويه بين الأشجار، أصبحت الكسلان أيضًا جذابة لأنواع معينة من الطحالب لتنمو عليها مما يزيد من تمويه الكسلان ويسمح للطحالب بالوصول إلى العناصر الغذائية.
2-الثعابين: إن أكبر أنواع الثعابين في الغابات الاستوائية المطيرة في الطبقة السفلى بين الأشجار وغالبًا ما توجد الأنواع الأصغر على الطبقة الأرضية.
3-تعيش العديد من الطيور في طبقة المظلة من الغابة وتتلقى الطعام والمأوى من غطاء شجرة المظلة، قامت الطوقان بتكييف مناقيرها المميزة كطريقة للوصول إلى ثمار الأشجار من مسافة بعيدة؛ نظرًا لأن الطيور غالبًا ما تكون أكبر من أن تستقر على أغصان الأشجار هذه.
4-النمور وعادةً تعيش في الطبقة السفلية من الغابات المطيرة.

الغابات الاستوائية المطيرة

1- تقع معظم الغابات الاستوائية المطيرة حول وبالقرب من خط الاستواء ، وبالتالي يجود ما يسمى بالمناخ الاستوائي والذي يتميز بثلاثة معايير مناخية رئيسية هي: درجة الحرارة وهطول الأمطار ، وشدة مواسم الجفاف ومن المعلومات الأخرى التي تؤثر على الغابات الاستوائية المطيرة هي تركيزات ثاني أكسيد الكربون ، والإشعاع الشمسي ، والنيتروجين الذي يتوافر بشكل عام ، وتتكون الأنماط المناخية من ارتفاع درجات الحرارة وكمية الأمطار السنوية ومع ذلك فإن كثرة التغييرات وهطول الأمطار على مدار السنة تسببت في المواسم الرطبه والجافه المتميزة . يتم التحكم في المناخ من هذه الغابات من قبل مجموعة من السحب . وشهدت هذه المناطق الاحتباس القوي بمعدل 0.26 درجة مئوية في العقد الواحد الذي يتزامن مع الارتفاع العالمي في درجات الحرارة الناتجة عن المدخلات البشرية ومصدرها الغازات للدفيئة في الغلاف الجوي .
2-في السنوات الأخيرة ازدادت السياحة البيئية في المناطق الاستوائية ، في حين أن الغابات المطيرة أصبحت نادرة بشكل متزايد ، والناس يسافرون إلى الدول التي لا تزال لديها هذه الموائل المتنوعة . السياحة البيئية يمكن أن تشمل مجموعة متنوعة من الأنشطة بما في ذلك مشاهدة الحيوانات ، جولات الغابة الخلابة وحت مشاهدة المعالم الثقافية والقرى المحلية ، إذاً يتم تنفيذ هذه الممارسات بشكل مناسب ، مما يؤدي إلي زيادة الدعم الاقتصادي من السياحة ، ويسمح بزيادة العائدات الى حماية الموائل . السياحة تسهم في زيادة التقدير العام للبيئة .

خصائص الغابات المطيرة

1-هي غابات تنتج كميات كبيرة من الأكسجين، وذلك يكون من خلال عملية البناء الضوئي.
2-لها القدرة على الحفاظ بدرجات الحرارة العالية.
3-تكون حامية حقيقية لمستجمعات المياه.
4-تعتبر مخازن مهمة لثاني أكسيد الكربون من التلوث.
5-تعمل على حماية الأنواع الحيوانية والنباتية، وتوفير ظروف معيشية ملائمة.
6-حماية التربة من المخاطر المختلفة.


Advertising اعلانات

13 Views