العناية بالمولود في الاربعين

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2020 7:43 - آخر تحديث :
العناية بالمولود في الاربعين


Advertising اعلانات

اليكي عزيزتي في هذا المقال المهم كل ماتودين معرفته حول العناية بالمولود في الاربعين وطرق رعايته بشكل صحيح.

وزن طفلك:
من المعروف أن الوزن المثالى للطفل المولود يتراوح من 2.5 إلى 4 كيلو جرامات، ويفقد الطفل خلال الأيام الأولى من ولادته 10% من وزنه عند ولادته، لأنه يفقد بعض السوائل الزائدة فى الجسم، وعند عمر 14 يوما يعود الطفل إلى وزنه الطبيعى عند ولادته ثم يبدأ فى اكتساب الوزن من جديد، ويجب أن يزيد الطفل فى نهاية أول شهر من نصف إلى كيلو جرام عن وزن ولادته.
طول الطفل:
يعتبر طول الطفل الطبيعى عند الشهر الأول 55 سم، وما بين 50 إلى 62 سم يعتبر من المعدلات الطبيعية أيضاً، ويولد الطفل ويكون طوله عند الولادة من 50 سم.
سرة الطفل:
تحتاج سرة الطفل حديث الولادة للعناية اليومية من أول يوم وحتى سقوطها، ويمكنكِ أن تعقميها وتمسحيها بقطنة مبللة بالكحول 3 مرات يومياً، لأن هذا الأمر يساعد على سرعة سقوطها، وتسقط السرة عادة على عمر أسبوع من الولادة وتصل كحد أقصى لأسبوعين فى المعدلات الطبيعية.
أوّل أربعين يوم مع المولود الجديد
الأطفال الرضع لا ينامون


كثيرًا ما تجهل الأمّهات الجدد أوّل أربعين يومًا من حياة المولود الجديد. فهم لا ينامون ولا يدعوك تنامين. وعلى الرّغم من محاولة جميع الطرق المذكورة في كتب تربية الأطفال، إلا أنّه عليك إيجاد طريقة خاصّة بك بحسب طبع طفلك.
المغص
يصيب الأطفال بالذات خلال السنة الاولى مغص موجع، بسبب التّعرّض لتيّار بارد أو إذا أرضعته وقد أكلت بصل أو كرنب أو بقوليّات. والحلّ هو ميلان الطفل على وجهه أو وضع الطفل على وسادة ووجهه للأسفل، وستخرج الغازات تلقائيًا.
الغفوة القصيرة
بعض الأطفال ينامون على ذراعك بهدوء، ولكن بمجرد أن تضعيهم في السرير يستيقظون. والحلّ بسيط جدًا، إنّ سبب نوم الطفل براحة هو تعوده على رائحك وهذا يجعله يشعر بالأمان وينام بهدوء وراحة. لذا بمجرّد نقله إلى السرير البارد الخالي من أي رائحة أمومة يستيقظ الطفل ويبدأ بالصراخ. فبالنسبة له أنت قد تخلّيت عنه، وتتركينه في سرير بارد. أمّا إذا وضعت شالا عليه رائحتك مثلا على وسادته أو تركته ينام في سريرك قليلا، حتى تهيئي سريره فسوف يخلد للنوم.
الطفح الجلدي
من أهم وأكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها الأطفال، وهي حالة صعبة جدًا، وبالرغم من أنّك تنسي بعضًا من حيثيّاتها وأسبابها إلا أنّها واردة الحدوث مع الطفل الثاني. الطفح الجلدي يسبّبه أحيانًا نوع الحليب، إصابة الطفل بالفطريات بسبب عدم غلي وتعقيم الحلمات الصناعية، استعمال الحفاظات السيّئة التي تحفظ البلل قريبا من جلد الطفل بدرجة حرارة عالية، واستعمال الصابون المعطر. أما الحل فهو صنع مرهم منزلي يتكون من ملعقة زيت نباتي وملعقة نشا ووضعها على منطقة الطفح فقط لمدة ثلاثة أيام.
جنون الجوع
لسبب ما، يقوم الأطفال الرضّع بأغرب تصرّف عندما يكونون جياعًا ويشاهدون القنينة تقترب من فمهم. فيبدأون بمحاولة الإمساك بها بفمهم الصغير. لكن حاولي قدر الامكان أن تتحكّمي بكمية الحليب التي تعطينها للولد بحسب تعليمات الطبيب.
تغيرات في شكل الرضيع بعد الأربعين
شكل الرأس
نلاحظ تغير شكل رأس المولود، فيأخذ شكل مخروط، خاصة الأطفال الذين تم سحبهم عند الولادة من الخلف. فعندما يبلغ الطفل الأربعين يوماً، يصبح شكل الرأس مستديراً.
يكون مغطى بطبقة من القشور بغرض حماية الأعضاء الداخلية من المؤثرات الخارجية. هذه الطبقة تبدأ في التساقط، مع ضرورة عدم محاولة إزالتها، لأنها ستسقط تلقائياً بصورة تدريجية.
يجب عدم لمس رأس الرضيع.
لا بد من ترطيب هذه القشور حتى لا ينزعج المولود منها، ولكن طبقاً لإرشادات الطبيب.
شكل الجبهة
عندما يولد الرضيع، نلاحظ ظهور بعض الشعرات على الجبهة، سرعان ما تتساقط بعد الأربعين كحد أقصى.
شكل الأنف
يختلف شكل الأنف عند معظم الأطفال الحديثي الولادة، وتكون أنوفهم ضخمة ومنتفخة. أحياناً تتعرض للانسداد، وتحتار الأمهات في الطريقة الفضلى لعلاج رضيعها، ولكن سرعان ما تنتهي المشكلة عند بلوغ الطفل أربعين يوماً.
شكل العين
عين الأطفال الحديثي الولادة لا تستطيع التركيز على شيء محدد، ولكنّها تستقر تدريجياً حتى بلوغ الرضيع الأربعين.
شكل الفم
معظم الأطفال الحديثي الولادة يكون لديهم انسداد بالأنف، فيقومون بعملية التنفس من الفم، وتدريجياً مع الرضاعة الطبيعية يعتادون على التنفس عن طريق الأنف، فيصبح بمقدورهم التحكّم بعضلة الفم وإغلاقه، لذلك يتغير شكل الفم.
شكل الأذن
قد يظهر على الطفل شعر كثيف في أذنيه، ويختفي مع مرور الأيام ويتطاير تدريجياً، خاصة عند بلوغ الرضيع أربعين يوماً


كيفية العناية في أول يوم بعد الاربعين للطفل :-
بعد مرور اربعين يوم على ولادة الطفل يتم التحول الكبير في النمو والتغيرات الجسمية الداخلية والخارجية، سوف يزداد حجم الطفل ويزداد أيضا طوله قليلا، ربما لا تلاحظ الأم ذلك.
بعد الاربعين يتم تحول عادات الطفل تدريجيا، أي إن كان الطفل هاديء بأيام الاربعين سوف يصبح طفلا كثير البكاء، أيضا كثير السهر ينام طوال النهار ويفيق طوال الليل.


Advertising اعلانات

99 Views