العناية بالمولود الجديد في الشتاء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 6:52 - آخر تحديث :
العناية بالمولود الجديد في الشتاء


Advertising اعلانات

نقدم اليكم في هذا الموضوع افضل طرق العناية بالمولود الجديد في الشتاء وماهي افضل طرق الرعاية للطفل في الشتاء.

العناية بالمولود الجديد في فصل الشتاء
يجب أن تحرص الأم على نظافة يديها باستمرار وغسلها وتطهيرها دائما حتى تتمكن من قتل الجراثيم التي لا ترى بالعين المجردة.
وأن تهتم برضاعة الطفل طبيعيا في الستة أشهر الأولى من عمره، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعطي الطفل مناعة.
يجب أن تهتم الأم بمواعيد تطعيمات طفلها المولود وتعطيها الجرعات المقررة كاملة وفي مواعيدها.
التطعيمات تساعد الطفل على تجنب انتقال العدوى له وتقوي مناعته وتقيه من حدوث الالتهابات خاصة في فصل الشتاء.
يجب أن تحرص الأم على تدفئة غرفة الطفل ومنع دخول الهواء البارد في فصل الشتاء.
من الضروري أن تحرص الأم على تدفئة طفلها من خلال الملابس الثقيلة ولكن من المهم أن لا تتسبب الملابس وكثرتها في رفع درجة حرارته.
حرارة الطفل الرضيع في فصل الشتاء


– أولاً: لابد أن تكون حرارة الغرفة بين 18 و22 كأقصى حد.
– ثانياً: احرصي على معرفة حرارة طفلك دائماً باستخدام ترمومتر الحرارة.
– ثالثاً: قومي بعملية “جس” البطن، فإذا وجدت بطنه دافئاً جداً، خففي قطعة من ملابسه، وإذا كان بارداً، أضيفي قطعة ملابس واحدة، وهكذا، واعلمي أن الأيدي والأرجل ليست مقياساً للدفء.
– اهتمي بأن يلبس جوارب وقفازات في الشتاء وهو في البيت؛ ولكن بإمكانك أن تجعلي رأسه بدون قبعة، وأن يلبسها فقط عند الخروج من المنزل، وانزعيها فور دخوله السيارة أو المركز التجاري.
– تستطيعين أيضاً أن تعرفي إن كانت تلك الملابس ثقيلة على طفلك إذا بدأ شعره يتعرق
– احرصي دائماً على أن تكون القطعة الملامسة لجلده من القطن؛ حتى لا تسبب له حكة، ولتعطيه راحة أكثر.
– لا تضعي أغطية كثيرة عليه، وبإمكانك تجهيز سريره بوضع بطانية تحته، وأخرى فوقه، وهذا يكفي.
– لا تضعي المدفأة الكهربائية بجوار سريره.
– احرصي على أن تكون ملابسه سهلة الفتح عند تغيير الحفاضات؛ حتى لا تتعثري في كل مرة تغيرين فيها لطفلك، وتعرضيه فترة طويلة للهواء.
– قومي بإعطاء طفلك حمامه الدافئ في الغرفة، وأوقفي المدفأة قبل الاستحمام، ولا تشعليها إلا بعد ساعة من استحمامه.
– لابد أن يخرج طفلك للهواء يومياً قليلاً مع الحرص على أن يرتدي قبعة الرأس؛ لأن الحرارة تبدأ من الرأس، ثم الأطراف، واجعليه يرتدي طبقة عازلة من الجلد أو الصوف.
– إذا شعرت بأن يديه باردتان، لا تفركيهما؛ حتى لا تسببي له تقرحات فيهما، فمازال جلده ناعماً، وبإمكانك وضع يده تحت إبطك أو بين راحة يدك إن كانت يدك دافئة.
كيفية العناية بالمولود الجديد في فصل الشتاء
1. اغسلي يديكِ بشكل متكرر:
الشتاء هو وقت الانفلونزا ونزلات البرد. تأكدي من غسل يديكِ بانتظام أو استخدام معقم اليدين قبل لمس مولودكِ الجديد، سوف يمنعكِ ذلك من نقل أي جراثيم إلى طفلكِ. يجب أيضاً أن تطلب من جميع الزوار مراعاة هذا الاحتياط.
2. إرضاع طفلكِ حديث الولادة:
إن إرضاع المولود الجديد هو أفضل وسيلة لتعزيز مناعته. وسوف يساعده في الحماية من البرد أو الالتهابات. حاولي إرضاع طفلكِ خلال الأشهر الستة الأولى.
3. اتبعي جدول التطعيم:
تأكد من أن المولود الجديد لا يتخطى أي جرعة من التطعيم، سيساعد ذلك في الحفاظ على سلامة طفلكِ من الأمراض التي تصيبه خلال فصل الشتاء.
4. إبقاء الغرفة دافئة:
حافظي على درجة حرارة دافئة في غرفة نوم طفلكِ طوال موسم الشتاء القاسي. أغلقي جميع النوافذ ليلاً لتجنب أي هواء بارد من دخول الغرفة، لكن أيضاً يجب ضمان التهوية الكافية للغرفة.
5. ملابس مريحة وملائمة للطقس
اجعلي طفلكِ يرتدي ملابس دافئة ومريحة. تذكري أن درجة حرارة غرفته قد تكون دافئة بالفعل ، وبالتالي قد لا يحتاج المولود الجديد إلى الكثير من طبقات الملابس. ارتداء الجوارب والقفازات لحديثي الولادة حتى يشعر بالدفء والراحة.
6. تجنب البطانيات الثقيلة
قد تظني أنه يجب عليكِ وضع طفلكِ الصغير داخل بطانية دافئة، خاصة خلال ساعات الليل ، لكن لا تفعلي ذلك. قومي بإزالة أشياء مثل البطانيات والوسائد وما شابه ذلك من سرير الأطفال حديثي الولادة للحد من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ .
7. قومي بتدليك المولود لتحسين الدورة الدموية:
قومي بتدليك المولود الجديد خاصةً في الشتاء للمساعدة في تحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة. يمكنك استخدام زيت الزيتون وزيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك طفلكِ، وتأكدي من إغلاق الباب وإبقاء الغرفة دافئة عند تدليك طفلكِ.
كيف ترعين مولودك في الشتاء؟


– إحرصي على غسل يديكِ بانتظام أو استخدمي الجيل المعقّم في كل مرة تريدين فيها لمس طفلك أو حمله. بهذه الطريقة ستمنعين إنتقال الجراثيم إليه في أوقات تكثر فيها أعراض الرشح والزكام. هذا ولا تتردّدي في فرض هذه الاحتياطات على كل من يقصدكِ في زيارة.
– إبذلي ما في وسعكِ من أجل إرضاع طفلكِ في الأشهر الستة الأولى. فحليبك هو الطريقة المثالية لتقوية مناعته وتغليبها على الرّشح والالتهابات.
– تذكّري دائماً تطعيم مولودكِ اللقاحات اللازمة في أوانها حتى يبقى بمنأى عن الأمراض التي يمكن أن يتعرّض لها خلال الشتاء. وإن حدث وأغفلتِ لقاحاً، لا تتردّدي الاتصال بالطبيب وسؤاله عن موعدٍ بديل.
– ثبّتي حرارة غرفة مولودكِ على درجة دافئة وأغلقي كل النوافذ أثناء الليل منعاً من دخول الهواء البارد إليها. ولكن لا تنسي تهوئة الغرفة بين الحين والآخر لتحسين نوعية الهواء.
– ألبسي مولودكِ ثياباً تُدفئه وتشعره بالراحة، لكن لا تكثري منها حتى لا تتسبّبي برفع حرارة جسمه.
– تفادي وضع بطانية سميكة لطفلكِ لاسيما أثناء الليل، وذلك حتى لا تتسبّبي باختناقه.
– دلّكي مولودكA من أجل تحسين دورته الدموية وتقوية مناعته. وليكن ذلك قبل ساعة أو ساعتين من وقت الحمام. ولهذه الغاية، يمكنكِ الاستعانة بزيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
– حمّمي طفلكِ بالماء الفاتر وحده وتجنّبي كل أنواع الصابون والشامبوهات التي يمكن أن تسبّب الجفاف والطفح لبشرته. إن أردتِ، يمكنك استعمال صابون أو شامبو خفيف مرة في الأسبوع.


Advertising اعلانات

50 Views