العناية بالشعر والبشرة

نقدم لكم اهم النصائح المجربة التي تساعد على العناية بالشعر والبشرة وتمنحك اطلالة رائعة الجمال.

العناية بالبشرة والشعر
ان تقديم العناية بالشعر والبشرة والتخلص من مختلف الشوائب لتلفتي انظار من حولك تحتاجين الى تعلم تحضير خلطات العناية بالبشرة والشعر والجسم تساعدك على التمتع بجمال أخاذ.
نصائح أساسية للشعر والبشرة
1.لمعان الشعر
يؤكّد خبراء العناية بالشعر أنّ سرّ لمعان الشعر هو غسله دائماً بمياه فاترة أو شبه باردة، لأنّ الماء الساخن يسلبه اللّمعان فيبدو شاحباً وباهتاً، خاصّة إذا كان مصبوغا.
2.تدليك الفروة
من الضروريّ وصول الدم والأوكسجين إلى فروة الرأس من أجل تعزيز نموّ الشعر وتنشيط وظائف الفروة ومعادلة إفرازاتها الدهنيّة وذلك من خلال تدليكها بالزيوت الطبيعيّة المغذّية والمرمّمة للتلف مرّتين في الأسبوع.
3.التخلّص من طبقات الجلد الميت
ليست بشرة الوجه فقط بحاجة إلى التقشير، كذلك بشرة الجسم والقدمين، لأنّ قصّات الصيف والصنادل المكشوفة ستكشف الكثير من بشرة الجسم التي يفترض أن تبدو ناعمة ومتألّقة لتكتمل أناقتكِ. استعيني بأملاح البحر الخشنة والزيوت الأساسية المعطّرة لبشرة حريريّة وفواحة. اختبري فوائد الأقنعة المنزليّة كالقهوة والسكّر، البذور المطحونة والشوفان لتحضير أقنعة مناسبة لنوعيّة بشرتكِ.
4.إزالة الزغب الزائد
كوني حريصة على اختيار الطرق الآمنة للتخلّص من الزغب على الجسم خاصة في الوجه، المناطق الحسّاسة وتحت الإبطين لتجنّب مشاكل الحساسيّة وتهيّج البشرة. اعتمدي طريقة الشمع أو الليزر وتجنّبي الشفرة والطرق السريعة غير الصحيّة، مع الحرص دوماً على ترطيب البشرة لمنع نموّ الزغب تحت الجلد.
5.الاعتناء بالمنطقة المحيطة بالعينين
لا تكتفي فقط بالعناية ببشرة الوجه وتغفلي بشرة محيط العينين المرهفة والرقيقة من خلال تدليكها بلطف لتحفيز الدم والأوكسجين وتصريف السموم التي تسبّب الاحتقان والانتفاخ، كذلك ترطيبها بكريم جيّد يحتوي على مضادّات الأكسدة الغنيّة لتغذية بشرة المنطقة وضخّها بالمكوّنات الأساسيّة التي تعتني بنضارتها وإشراقتها، مع الحرص على النوم لساعات كافية لمزيد من الاسترخاء. ستستفيد هذه المنطقة الرقيقة كثيراً من العلاجات المنزليّة من شرائح الخيار الباردة، مكعّبات الثلج، ماء الورد وغيرها لمظهر منتعش ونضر.
6.تفتيح البشرة
تعمد العديد من النساء إلى علاجات خاصّة بتفتيح البشرة من مكوّنات متوفّرة في المنزل أو جاهزة. تحضيرات تقوم بها المرأة تسبق أيّ مناسبة تودّ حضورها، تعزّز من نضارة وإشراقة بشرتها وتزيل البقع البنيّة الظاهرة على سطحها ليتوحّد لونها ويبدو الماكياج متألّقاً أكثر.
وصفات جمالية قيّمة للعناية بالشعر والبشرة


1- العسل
العسل علاج طبيعي فعّال للعديد من مشكلات البشرة.
– لتفتيح لون البشرة: اخلطي كميات متساوية من العسل مع الحليب، الزبادي والسمسم المطحون.
– للحصول على بشرة مشرقة: اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الطماطم على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.
– لعمل سبا منزلي رائع لمرونة ونضارة بشرتك: أضيفي 2 ملعقة كبيرة من العسل لماء الاستحمام.
2- ماسك اللوز مع العسل
إن كنت ترغبين في العناية ببشرتك الجافة والتخلص من مشكلاتها، حضري تلك الخلطة المتوارثة. انقعي بعض حبات اللوز في الماء طوال الليل، ثم قومي بتقشيرها وطحنها جيدًا في الصباح. ثم يضاف كمية كافية من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون للخليط. استخدمي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء العادي.
3- ماسك بذور الحلبة
بذور الحلبة هي أيضًا من المكونات الطبيعية المفضلة لجداتنا في القدم نظرًا لما تحتويها على فوائد جمالية عديدة. فهي علاج ممتاز للتخلص من البثور، الرؤوس السوداء، جفاف البشرة والتجاعيد أيضًا. انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم تهرس جيدًا في الصباح حتى نحصل على خليط متجانس يستخدم على بشرة الوجه كل ليلة قبل الذهاب للنوم لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ بعد ذلك.
4- الكركم
إن كنت ترغبين في الحصول على بشرة مشرقة ولون أفتح، استخدمي تلك الخلطة. اخلطي عصير الخيار مع عصير الليمون والقليل من الكركم على بشرة الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر.
نصائح الجدات القديمة لشعر صحي ولامع


1- العسل لتحفيز نمو الشعر
عندما نتأمل في الأسرار الجمالية القديمة لنمو الشعر، فنجد أن العسل كان من أكثر المكونات الطبيعية المستخدمة للعناية بالشعر. لتحفيز نمو وكثافة شعرك، استخدمي خليط العسل مع الماء (9 مقادير من العسل إلى مقدار واحد من الماء) وقومي بتدليك فروة رأسك به جيدًا لمدة 2-3 دقائق من الجذور وحتى الأطراف. يترك على الشعر لمدة 3 ساعات ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ، ويكرر ذلك مرة واحدة كل اسبوع.
أمور يجب تجنُّبها للحفاظ على البشرة والشَّعر
النوم دون إزالة المكياج: فقد تشعر المرأة بالتعب في نهاية اليوم، ولا تغسل وجهها من المكياج، ويُعَدّ الضرر الذي قد يلحق بالبشرة عند النوم دون إزالة المكياج كبيراً جدّاً؛ فالنوم دون إزالة المكياج له واحد من أكثر الآثار الكارثيّة على البشرة، ألا وهو تسريع عمليّة الشيخوخة؛ وذلك لأنّه يُكسِّر الكولاجين في البشرة، ولا يعطي فرصة للبشرة؛ لإصلاح نفسها، وعلاوة على ذلك، فإنّ المُلوِّثات البيئيّة التي تُصادفها البشرة طوال اليوم تَسدُّ المَسامّ، وتُمهِّد الطريق لظهور حبّ الشباب، وعدم إزالة مكياج العين ليلاً يمكن أن يُسبِّب الجفاف، والاحمرار، والتهاب العين، كما يُؤدّي إلى تساقُط الرموش؛ ولذلك لا بُدّ من تدليك البشرة لمدّة تتراوح بين 5-10 دقائق، وإزالة المكياج عنها باستخدام القليل من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، ثمّ غسل الوجه بمُنظِّف مُعتدل، ووَضْع المُرطِّب عليها، وفي المناسبات التي يتمّ فيها الشعور بالتعب الشديد، يمكن استخدام مناديل مُبلَّلة.
عدم قَصّ الشَّعر بانتظام: حيث إنّه للحفاظ على الشَّعر صحّياً، ولتسريع نُموّه، يتمّ قَصّه كلّ 3-4 أشهر.
غسل الشَّعر والجسم بالماء الساخن: إذ إنّه لمنع تلف الشَّعر والجلد، لا بُدّ من أخْذ دشّ، أو الاستحمام بماء فاتر، وعند غسل الشَّعر، يُستخدَم الماء العاديّ، أو البارد للشَّطْف النهائيّ، وعند الاستحمام، لا بُدّ من الحفاظ على أن تكون مدّة الاستحمام 10 دقائق فقط؛ لأنّ الاستحمام لفترة أطول يمكن أن يجعل البشرة حمراء اللون.
عدم الاعتناء بالنظافة: حيث تجب المحافظة على نظافة الشَّعر والبشرة يوميّاً، حيث لا بُدّ من الاهتمام بغسل الوجه مرَّتين في اليوم، وغسل الشَّعر الدهنيّ كلّ يوم، والشَّعر الجافّ مرّتين كلّ أسبوع.
خطوات للاهتمام بشعرك في المساء
1- قومي بغسل شعرك، ثم تجففيه جيداً بلفه برفق بالمنشفة كما ذكرنا، حيث تتفتح المسام وتنعش خلايا فروة الرأس.
2- يجب عدم إستخدام مجفف الشعر وهو مبلل، حتى لا يؤثر سلبيا على درجة جفاف الشعر.
3- يجب عدم إسخدام أى نوع من مستحضرات التجميل أو الزيوت على شعرك .
4- أُتركي شعرك فى وضع إنسدال، دون لفه بمنشفة أو ربطه بطرحة أو وشاح لمدة 12 ساعة .
طرق العناية بالشعر والبشرة


اتباع نظام غذائي صحي
الغذاء الصّحي ضروري لصحة الشّعر والبشرة، لذا من الممكن تناول الفواكه والخضروات الطّازجة، إضافةً إلى تناول السمك وزيت السّمك، وذلك لدوره في ترطيب الشّعر، مع الحرص على شرب الكثير من الماء.
الحفاظ على نظافة الشعر والبشرة
تحمي النظافة الشّعر والبشرة من الكثير من المشاكل، لذلك يجب غسل الوجه مرتين في اليوم، وغسل الشّعر اعتماداً على نوعه، حيث إنّ الشّعر الجاف يمكن غسله مرتين فقط في الأسبوع، والشّعر الدّهني قد يحتاج إلى الغسل يوميّاً، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة استخدام منتجات ذات جودة عاليّة، وموثوقة، واتباع روتين صحي وجيد والالتزام به، مثل الحفاظ على نظافة اليدين ونظافة الوسادة؛ لإبعاد الأوساخ عن الوجه، وقص أطراف الشّعر كلّ 4-6 أسابيع للحصول على شعر جميل المظهر.
ترطيب الشعر والبشرة
يحافظ التّرطيب على توازن وصحة الشّعر والبشرة، ويكون ذلك من خلال استخدام الشّامبو المرطب للشّعر الجاف، واستخدام علاج الزّيوت السّاخنة مرّة في الأسبوع للشّعر التّالف، أمّا بالنّسبة للبشرة فيمكن الحفاظ على ترطيبها من خلال استخدام المرطّب مرّتين يوميّاً، بالإضافة إلى استخدامه بعد السّباحة.
تقديم علاجات الشعر والبشرة باستمرار
إنّ تقديم علاجات للشّعر والبشرة مرّة في الأسبوع تلبي احتياجاتهما الأساسية، كعلاجات الزّيوت السّاخنة، وتدليك فروة الرّأس لتحفيز نمو الشّعر الصّحي، والتّقشير للبشرة لتخليصها من خلايا الجلد الميّت مثل استخدام أقنعة الطّماطم، أو الزّبادي، أو الخيار، أو زيت الزّيتون.
العناية بالصحة الذهنية

تؤثر الصّحة الذّهنية على صحة الشّعر والبشرة، ويمكن اتباع عدّة نصائح للعناية بالشّعر والبشرة من خلال العناية بالصّحة الذّهنية، ومنها:
السيطرة على الغضب: الغضب الشّديد يُسبّب الشّيخوخة للبشرة، ويمكن السّيطرة على الغضب من خلال أخذ نفس عميق، ومحاولة الاسترخاء، والصّبر.
عدم القلق أكثر من اللازم: التّوتر والقلق من الأمور المُسبّبة لتساقط الشّعر، لذلك ينبغي الشّعور بالتّفاؤل حول كل الأمور، وعدم الشّعور القلق.
أخذ القسط الكافي من النوم
السّهر لوقت متأخر من اللّيل يُسبّب مشاكل للبشرة، مثل: التّجاعيد، والبقع الدّاكنة، وللحفاظ على صحة البشرة يجب الحصول على النّوم الكافي ليلاً بحيث لا تقلّ المدة عن سبع ساعات.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرّياضة بانتظام مفيدة للجسم والبشرة والشّعر، وذلك من خلال ممارسة التّمارين لمدّة 15 دقيقة على الأقل، وبالتّالي الحصول على بشرة وشعر صحيّين من الدّاخل، حيث أنّ الرّياضة تجعل الدم سليماً وصحيّاً، وبالتّالي انتقال الدّم الصّحي إلى جميع أجزاء الجسم