العناية بالشعر المجعد والخشن

نقدم لكم الدليل الشامل لطرق العناية بالشعر المجعد والخشن واهم الوصفات التي تعمل على نعومة الشعر.

الشعر المجعد
يصفَّف الشعر المجعد بعدّة تسريحات مميزة تبرز جماله، وهناك العديد من الطرق لتصفيفه كما أنه يحتاج إلى العناية أكثر من الشّعر الناعم فالشعر الصحي هو أساس جمال الشعر، وهناك عدة طرق بسيطة للعناية به
طرق العناية بالشعر المجعد

قناع الأفوكادو والموز لإصلاح ألياف الشعر
غالبًا ما يكون الشعر المجعد ضعيفًا، لأنَّ شكل الشعرة لا يسمح للزيت الطبيعي الذي تنتجه فروة الرأس، بتغذيته في العمق وعلى طول الشعرة ذاتها. ولذلك يجب معاملة الشعر بعناية، وبالمواد التي أثبتت فعاليتها في علاج هذا النوع من الشعر.
ولعل قناع الموز والأفوكادو، هو أفضل الأقنعة المعروفة لمعالجة المشكلة:
اهرسي حبة من الأفوكادو الناضجة، وأخرى من الموز في وعاء، باستخدام الشوكة. امزجي جيدًا. طبّقي المزيج على شعركِ مدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو.
خصائص هذا القناع المغذية، تعمل على إصلاح ألياف الشعر في العمق.
مزيج زيت الخروع والصبّار (الألوفيرا) لنمو وتنعيم الشعر المجعد
زيت الخروع ملائم تمامًا للشعر المجعد، ولا يعمل على تنعيم الشعر فقط ، وإنما يحفّز نموه أيضًا.
ولتحضير قناع منزلي:
امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، مع ملعقتين صغيرتين من عصير الصبّار، وهي النبتة المعروفة بقدرتها على الترطيب. غطّي شعركِ كله بالمزيج. واتركيه فترة مناسبة قبل غسله بالشامبو.
قناع لتغذية الشعر بحليب جوز الهند واللبن الرائب
يُستخدم زيت جوز الهند للعناية بالشعر التالف، ولكن يمكن استخدامه كذلك على شكل حليب بشكل فعّال للغاية، وهو متوافر في السوبر ماركات.
تحضير القناع:
امزجي 200 مل من حليب جوز الهند مع اللبن الرائب الطبيعي، والمعروف بتأثيره على تنعيم الشعر. دعي هذا القناع على شعركِ لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه جيدًا.
هذا القناع يعمل على تغذية شعركِ المجعد ويمنحه مظهرًا رائعًا.
طرق التخلص من التجاعيد


1. الخل
الخل هو وسيلة رائعة وطبيعية لعلاج الشعر المجعد. فقط إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء والتدليك في شعرك وفروة الرأس سيضيف تالق وتساعد على إزالة قشرة الرأس كذلك.و شطفه جيدا بعد 5-10 دقائق! تكرار ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، وسترين نتائج رائعة.
2. البيض
إذا كنت تبحثين عن حلول حول كيفية التخلص من تجعد الشعر واستعادة التالق لشعرك مره أخر. تحظير بيضة واحدة في بعض الماء الفاتر وتطبيقه على شعرك، والتدليك بلطف. غسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن ولا حاجة إلى الشامبو.
3. الأفوكادو قناع الشعر
خلطة أخرى من المطبخ : هرس الأفوكادو ومزجه مع ملعقتين من زيت جوز الهند لجعله عجينة (استخدام الخلاط) وتطبيقه على شعرك كقناع لمدة 20-30 دقيقة، غسل شعر بشامبو. استخدام مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وسوف تساعد على تخلص من التجعيد وشعر الجاف.
4. الموز قناع الشعر
يقوم الموز بتغذية شعرك، وتخفيف من جفافه ومحاربة التجعيد. هنا هو كيفية التخلص من الشعر المجعد مع هذا القناع الطبيعي : موزة ناضجة وملعقتين من زيت الزيتون وملعقة واحدة من العسل في الخلاط. تطبيق هذا المزيج لمدة 20-30 دقيقة، ثم الشامبو و قولي وداعا للشعر الجاف والمجعد.
5. شامبو
الجميع النساء يريدون شعر نظيف ولكن لا يمكن غسل الشعر بالشامبو كل يوم سوف يسبب جفاف كل الرطوبة الطبيعية في شعرك، ويتركه جاف ومجعد. حاول غسل بشامبو كل يومين أو ثلاثة أيام مع إستخدام شامبو أكثر اعتدالا.
طرق العناية بالشعر المجعد


فيما يأتي مجموعة من الطرق للعناية بالشعر المجعد:
-عدم استخدام الشامبو: يكون الشعر المجعد بشكلٍ كبير جافاً للغاية، ولهذا فإنّ عدم استخدام أيّ نوع من الشامبو يجعله يكون بحالة أفضل، وتجد العديد من النساء أنّ عدم استخدام الشامبو مطلقاً أفضل من استخدامه، ويستبدلن الشامبو بغسل الشعر بالبلسم فقط.
-وضع البلسم من الأسفل للأعلى: البدء بوضع البلسم أسفل الشعر ثمّ للأعلى، فهذه قاعدة لتسريح الشعر أيضاً؛ لأنّ التسريح من الأسفل للأعلى يُزيل الشوائب العالقة فيه، كما أنّه يُقلّل من تشابكه.
-عدم استخدام المنشفة لتجفيف الشعر المجعد: يجب أن يتمّ تجفيف الشعر بلطفٍ واستخدام منشفةٍ ناعمة، أو حتّى قميص للتقليل من تجعد الشعر، ويجب أن يتمّ ذلك بلطفٍ وعدم الضغط على الشعر لتجفيفه.
-استخدام مشط ذو أسنان واسعة: يجب استخدام مشط ذو أسنان واسعة وتسريح الشعر من الأسفل للأعلى.
اختيار منتجات الشعر بعناية: يُفضّل أن يتمّ استخدام منتجات تصفيف الشعر بعناية، وتطبيقها على الشعر بشكلٍ متساوٍ وعدم الإفراط في كمية هذه المستحضرات.
-ترطيب الشعر: يحتاج الشعر المجعد إلى الترطيب المستمر، ولهذا يجب استخدام مرطب عميق بحيث يتمّ توزيعه على كامل الشعر وتركه لمدّة 5-10 دقائق قبل غسله، وهذا سيقي الشعر من التجعد.
-عمل قناع للشعر مرة واحدة في الأسبوع: مثل تلك التي تحتوي على الكيراتين، لأنّها تمنع تلف الشعر، وتحتفظ في الرطوبة بداخله.
-جعل الشعر يجف بشكل طبيعي: من الأفضل ترك الشعر يجف بشكل طبيعي دون استخدام مجفف الشعر، لأنّه يزيد من تجعده، وإذا كان هناك حاجة لاستخدام المجفف فيجب وضعه على أقل درجة.
-معرفة المنتج المناسب للشعر: من المهم معرفة المنتج المناسب للشعر المجعد، ولكن لا يوجد قاعدة عامة تُناسب الجميع، إذ يجب تجربة المنتج، ثمّ اتخاذ القرار بالاستمرار في استخدامه أو لا.
-استخدام المصل: هناك العديد من أنواع المصل الفعّالة لتحسين الشعر المجعد، فهي تعمل من خلال إغلاق المسامات في البصيلات، بحيث لا يُمكن للهواء الرطب الدخول والتسبب بالمزيد من التجعد للشعر.
-النوم على وسادة من الساتان: إنّ أفضل طريقةٍ لتجنب تجعد الشعر في الصباح، هي النوم على بعض وسائد الساتان؛ لأنّ القطن يحتك بالشعر مُسبباً زيادةً في التجعد.
-قص أطراف الشعر: يجب قص أطراف الشعر كلّ 6-8 أسابيع حسب ما ينصح اختصاصيو الشعر.
الحفاظ على صحة الشعر من الداخل والخارج: يتأثر الشعر بنوعية الأطعمة التي يتمّ تناولها، ولهذا يُنصح بتناول الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، وشرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الشعر.
بعض الخطوات المهمة للعناية بالشّعر الجاف
-من الخطوات المهمة للعناية بالشّعر الجاف هو تجنب غسل الشّعر يومياً فغسيل الشّعر يومياً لا يجعله ناعماً بل يزيد من جفافه فالشّعر بحاجة إلى تغذية ، و عند غسيل الشّعر يجب تجنب إستخدام ملمس الشّعر الحراري إلا في وقت المناسبات لأن هذا أيضاً يرهق الشّعر ، و لذلك عند غسيل الشّعر يجب إستخدام البلسم لمدة عشرة دقائق و من ثم غسله جيداً و تجفيفه و وضع كيس قماش على الشّعر حتى يسمح له بالجفاف و عدم تعريضه للتيارات الهوائية لأنها تعمل على تقصف الشّعر .
-ينصح أيضاً بإستخدام زيت الزّيتون للمحافظة على صحة الشّعر ، فالشّعر عندما يتغذى جيداً لا يتعرض للجفاف لذلك زيت الزّيتون من أفضل الزّيوت التي تغذي الشّعر بجانب زيت جوز الهند . ينصح أيضاً بإستخدام زيت الصّبار و زيت الجرجير و زيت الخروع لعمل ماسك للشعر فهي زيوتٌ ملطفة للشعر و مغذية في الوقت نفسه .
-ينصح بإستخدام خلطات طبيعية مغذية للشعر و مملسة للشعر مثل وضع خلطة المايونيز مع زيت الخروع فكلا المادتين غنية بالبروتينات التي تغذي الشّعر ، و ينصح أيضاً المحافظة على نوعية الغذاء الذي نتاوله و كمية الماء التي نشربها فشرب الماء من الضروريات التي تحتاجها بصيلات الشّعر لكي تتغذى