العناية بالشعر المتقصف

اليكم في هذا المقال افضل طرق العناية بالشعر المتقصف وافضل الوصفات الطبيعية للقضاء على تقصف الشعر.

جمال الشعر
إهمال الشعر وعدم العناية به يسبب الكثير من المشاكل له منها التلف والتقصف، فيُفسد جمال المرأة بمظهره غير الصحي. ولكن لكل مشاكل الشعر حلولها، التي تُعيد إليه التألق والجمال.
علاج تقصف الشعر
علاج الزيت الساخن :
الزيت الساخن هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف. الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والزيتون والخروع واللوز واللانولين أو زيت الذرة هي العلاجات الممتازة لإضافة تألق واستعادة الرطوبة للشعر الجاف والتالف والمتقصف. علاجات الزيوت سوف تغذي وتعزز نمو الشعر الصحي وتجنب كسره ومنع أي مزيد من الضرر. يمكنك استخدام الزيوت المذكورة وحدها، أو إعداد خلطات خاصة بك من الزيوت المختلفة. للحصول على نتائج أفضل، إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى، أو إكليل الجبل، الليمون، البابونج، البتولا، الجزر. قومي بتسخين 4 ملاعق كبيرة من الزيت على درجة حرارة منخفضة، حتى يصبح دافئ لكن ليس حار جدا، دليكي الزيت على الشعر وفروة الرأس، مع التأكد من تغطية شعرك بقبعة دش ثم لفه بمنشفه ساخنة.
العسل :
العسل علاج منزلي ممتاز للشعر الجاف، لديه القدرة على تغذية الشعر، مما يضيف إليه ليونة و لمعة جميلة. قومي بتطبيق نصف كوب من العسل على الشعر بلطف. تدليك فروة الرأس والشعر وتغطيته بقبعة دش، ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. إذا كان شعرك جاف للغاية وتالف، يمكنك إضافة الأفوكادو أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو صفار البيض إلى العسل للحصول على نتيجة فعالة. طريقه جيدة أخرى هي مزج بعض العسل مع الشامبو العادي الخاص بك.
علاج الأفوكادو والموز :
الأفوكادو يحتوي على العناصر الغذائية التي من شأنها تغذية وترطيب شعرك مما يجعله صحي وقوي. الموز يمنع التقصف ويلطف ويحسن مرونة شعرك. مما يجعل مزيج الأفوكادو والموزعلاج مثالي للشعر المتقصف والجاف. قومي بهرس الموز والأفوكادو معا، وأضيفي إليها نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز. تدليك المزيج على فروة الرأسك وعلى كامل شعرك وقومي بتغطية بقبعة دش واتركيه لمدة 30 دقيقة الى ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر.
علاج بالزيوت النباتية :
الزيوت النباتية ممتازة وليس لها أي أثار جانبية. زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو كلها رائعة للشعر التالف. إذا كان شعرك سميكا وثقيلا، زيت جوز الهند يعمل بشكل جيد. بللي شعرك وطبقي كمية صغيرة من الزيت النباتي على شعرك ثم تغطيته بقبعة دش ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا بشامبو.
الزبدة :
الزبدة ممتازة في علاج الشعر الجاف والهش وإضافة التألق واللمعان إليه. دلكي الزبدة على الشعر الجاف وتغطيته بقبعة دش لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بشامبو كالمعتاد.
علاج للشعر المتقصف
لا يمكن إصلاح النهايات المتقصفة للشعر، والطريقة الوحيدة الموثوقة للتخلص منه هي قطعها.
أحدث اتجاه للتخلص من النهايات المجزأة هو عملية تسمى velaterapia، المعروفه أيضا باسم إزالة الأطراف المتقصفة بالشمع، حيث يُعتقد أن حرق أطراف الشعرة يمكن أن ينشئ ختمًا للمساعدة على حماية الأطراف من الانقسام مرة أخرى، ومع ذلك فإن بعض خبراء العناية بالشعر يشعرون بالقلق من أن ذلك قد يؤدي في الواقع إلى تقطع أطراف الشعر وتلف بصيلات الشعر، لذلك يجب استشارة الطبيب.
غالبًا ما يتم تسويق أقنعة الشعر كعلاج للشعر المتقصف على الرغم من أنها ترطب الشعر، وقد تساعد في إخفاء النهايات المتقصفة أو تساعد على منعها، إلا أنها لن تجعلها تختفي.
طرق العناية بالشعر التالف والمتقصف


قص أطراف الشعر
الخطوة الأولى تتطلب منك عزيزتي قص الأطراف المتقصفة لأنه يستحيل إصلاح هذا الجزء من الشعر، وسيساعد القص في استعادة بعضاً من تألق شعرك.
لا تستخدمي السشوار
استخدام السشوار أو مكواة الشعر على الشعر التالف يفاقم مشكلة تلفه وتقصفه، ويُفقده الحيوية ويجعله أكثر ضُعفاً، فتجنبيه قدر استطاعتك، واستخدميه في حال الاضطرار على الشعر الجاف وليس المبلل.
قاطعي الصبغات
ابتعدي عن استخدام الصبغات لشعرك المتقصف لاحتوائها على مواد كيمائية ضارة تُضاعف مشكلته وتُعتبر من أهم مسببات تلفه.
استخدمي الشامبو والبلسم المناسبين
لكل نوعية شعر الشامبو الخاص به وكذلك البلسم، فاختاري المناسب لشعرك مع ضرورة احتوائه على مرطب وعلى زيوت طبيعية، لعلاج التقصف وتغذيته أكثر.
تجنبي الماء الساخن
تجنبي استخدام الماء الساخن لشعرك التالف والمتقصف لأنه يحرمه من زيوته الطبيعية ويفاقم مشكلة تقصفه. الماء الفاتر أفضل للشعر.
استخدمي المشط الخشبي
يُفضل استخدام المشط الخشبي أثناء تسريح الشعر، وتعاملي مع شعرك برفق أثناء تسريحه وتجفيفه، منعا لتكسر الشعر ومفاقمة مشكلة تلفه.
احذري هذه العادات السيئة
انتبهي لبعض العادات السيئة التي تزيد تلف الشعر، مثل تجفيفه بالمنشفة بقساوة، أو لف الشعر على الأصابع، أو النوم على وسادة خشنة.
قشرة الرأس
مساوئ القشرة في الرأس لا تقتصر فقط على الحكة بل تعتبر من العوامل المهمة المسببة لتلف الشعر.
مستحضرات العناية بالشعر
ينتشر في الصيدليات الكثير من المستحضرات الطبية للعناية بالشعر، فننصحك باستخدامها مع ضرورة اختيار ما يلائم نوعية شعرك سواء الدهني أو الجاف.
طرق لوقف تقصف الشعر


هناك عدّة طرقٍ لوقف تقصف الشعر، ومنها:
-تقليم أطراف الشعر: يجب على النساء اللواتي يعانين من تقصفٍ في الشعر أن يبدأن بقص أطراف شعرهن وذلك قبل أن يسقط وحده، حيث إنّه عند انقسام طرفي الشعره تخرج عن نطاق السيطرة، وتصل إلى جذع الشعرة، فتجعل القص أكثر ضرورةً، ومن الممكن أيضاً تقليم الجزء السفلي حوالي 0.5 -1.30 سم من الشعر كلّ شهرين إلى ثلاثة أشهر.
-عدم تمشيط الشعر وهو مبلل: إنّ أفضل الطرق لتمشيط الشعر الأسود عندما يكون مشبعاً ببلسم الشعر، حيث إنّ تمشيط الشعر وهو مبلل، وبفرشاةٍ خشنةٍ يؤدي إلى تقصفه.
-الحصول على البروتين: إنّ البروتين يُعالج الشعر، ويعمل على تقويته، حيث إنّه منتج مكثف وعلاج بروتيني، ولكن بالرغم من فوائده إلّا أنّه لا يجب الإفراط فيه؛ لأنّه يسبب الجفاف، ويمكن استخدام العلاجات البديلة من البروتين المعتدل، وهي البلسم؛ وذلك للحفاظ على شعرٍ صحي ومنع تقصفه.
-الذهاب إلى مصففي الشعر يفضل الذهاب إلى مصففي الشعر عند إضافة أيّ موادٍ كيميائية على الشعر، مثل وضع الصبغات؛ وذلك لأنّ الاستخدام الخاطئ للمواد الكيميائية يساهم في تكسر الشعر.
-التخفيف من الحرارة على الشعر: حيث إنّ ارتفاع درجات الحرارة تسبب الضرر والتكسر للشعر، مثل: حرارة المكواة، ومصففات الشعر فعند استخدامها بشكلٍ غير صحيح، تساهم في تكسر الشعر وضعفه مع مرور الزمن.
نصائح للعناية بالشعر الجاف والمتقصف


يُساعد اتّباع النّصائح الآتية على التّخفيف من جفاف الشّعر، وهي:
-عدم استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحراريّة بشكلٍ مفرط.
-عدم استخدام منتجات الشّعر، مثل الصّبغات بشكلٍ مفرط.
-عدم الإفراط في تعريض الشّعر لأشعة الشّمس.
-عدم تسريح الشّعر بالتّسريحات المشدودة.
-عدم ربط الشّعر، أو ترك الاكسسوارات عليه عند النّوم.
-استخدام ماسك مرطّب للشّعر مرّة في الأسبوع.
-استخدام ربطات الشّعر المُبطّنة، وعدم استخدام اكسسوارات الشّعر المعدنيّة.
-عدم غسل الشّعر بشكلٍ مفرط، والاكتفاء بغسله كلّ عدّة أيام قليلة.
-استخدام شامبو خفيف، وخالٍ من الكبريتات.
-عدم استخدام الماء السّاخن في غسل الشّعر، واستخدام الماء الفاتر، أو البارد.
-استخدام شامبو وبلسم مرطّب للشّعر.
-قص أطراف الشّعر بشكلٍ متكرّر؛ لمنع تقصّفه.
-حماية الشّعر من أشعة الشّمس من خلال تغطيته، مثل ارتداء القبعة، أو الوشاح.
-شرب الماء بكثرة، إضافةً إلى اتّباع نظام غذائي صحيّ لتحسين صحة الشّعر.
-عدم تمشيط الشّعر وهو ما يزال مبلولاً.
-تدليك فروة الرّأس والشّعر، باستخدام زيت مفيد للشّعر، من حين إلى آخر.