العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

نقدم لكم في هذه المقالة اهم الطرق والنصائح التي تساعد على العناية بالشعر الخفيف والمتساقط.

الشعر الخفيف
الشعر الخفيف هو عبارة عن نتيجة طبيعية تماما لتساقط الشعر بكميات كبيرة وبالتالي فقدان الشعر لحيويتة ومظهرة الرائع مما يفقد المرأة ثقتها بنفسها فالشعر الكثيف له بريق آخر تماما، تتعدد الأسباب التي تؤدي الشعر الخفيف وظهوره بهذا المظهر الباهت والضعيف كما أن هناك طرق متعددة لعلاج هذه المشكلة والتخلص منها تماما
العناية بالشعر الخفيف والمتساقط:


العناية بالشعر الخفيف تحتاج الى الانتظام على فعل بعض من الخطوات الاساسية لضمان الحصول على شعر قوي وصحي، وفيما يلي توضيح لأهم تلك الخطوات:
غسيل الشعر:
يجب القيام بغسل الشعر مرتين اسبوعياً للشعر الخفيف، حيث إن القيام بعملية غسيل الشعر بشكل متكرر تعمل على تقصفه واتلافه وفقد زيوته الطبيعية، فلابد من الاهتمام بتلك النقطة والعمل على غسل الشعر مرتين فقط مع القيام بتدليك فروة الرأس حتى يتدفق الدم الى خصلات الشعر بشكل مستمر.
تمشيط الشعر الخفيف:
لابد من الاهتمام بعدم تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة، بل يجب ان تقومي بتجفيفه اولاً، لأن الشعر المبلل يكون أكثر تعرضاً للضرر أو التقصف، عليك العمل على التمشيط عن طريق استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة، فذلك يعمل على منع تساقط الشعر ويعمل على توزيع الزيوت بفروة الرأس مما يعمل على عدم جفافه.
مستحضرات الشعر الطبيعية:
عليكِ استخدام مستحضرات طبيعية لشعرك، بشرط أن تتناسب مع طبيعة شعرك فعليك الابتعاد الكلي عن مستحضرات التجميل غير معلومة المصدر، لأنها حتماً ستضر بالشعر فعليك استخدام الشامبوهات التي تدعم الترطيب مثل المنتجات المحتوية على البروتين.
تناول الأغذية المناسبة:
عليك الحرص دوماً على أن يحتوي طعامك على بروتينات لأن البروتين يعمل على تكون الكرياتين الخاص بتقوية الشعر، والعمل على تكوين غلاف على الشعر للعمل على حمايته، ومن تلك الاطعمة البيض وفول الصويا واللحوم، وتعتبر تلك الخطوة من أهم طرق العناية بالشعر الخفيف.
ماسكات طبيعية للشعر الخفيف والمتساقط
1- بذور الحلبة:
من المنتجات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر بذور الحلبة , كل ما عليك فعله هو نقع بذور الحلبة في المياه ثم تدليك فروة الرأس بلطف بها, لفي منشفة حول رأسك لمدة ثلاث ساعات ثم اشطفي شعرك جيداً لتتخلصي من بواقي
الحلبة ورائحتها أو استخدمي خل التفاح مع ماء شطف الشعر,كرري هذه العملية كل أسبوع وستلاحظين الفرق خاصة أن الحلبة من المكونات الطبيعية المفيدة للجسم والشعر.
2-صفار البيض:
صفار البيض لا غنى عنه كذلك في علاج تساقط الشعر لذلك جربي خفق صفار بيضة أو اثنتين مع إضافة القليل من اللبن وادهني شعرك جيداً بالمزيج مع تدليك فروة الرأس بلطف , وإذا كنت تخشين من ثبات رائحة البيض بشعرك قومي بغسله جيداً
بشامبو قوي غني بروائح نفاذة مثل جوز الهند وغيرها من الفواكه الاستوائية المنعشة.
3- دلكي شعرك بزيوت طبيعية:
من الحلول الفعالة لتساقط الشعر تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية، فالتدليك في حد ذاته يساعد فى تحفيز دوران الدم بفروة الرأس , وزيوت مثل الزيتون وجوز الهند والخروع واللافندر والكاموميل والجوجوبا والروزماري (إكليل الجبل) هي
الأفضل في هذا الصدد حيث أنها تساعد على تقوية الشعر وإعادة الحيوية والجمال إليه.
4-عصارة البصل والعسل:
من الطرق الممكنة كذلك لعلاج الصلع تدليك المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع بمزيج من البصل المبشور والعسل , وبالرغم من أن البصل من المكونات التي قد لا تحبذ الكثيرات استخدامها لرائحته النفاذه إلا أن مزجه مع العسل سيخلصك
أفضل منتجات العناية بالشعر الخفيف والتالف


1. شامبو البودرة الجاف
بالإضافة إلى الشامبو العادي، تستطيعين استخدام شامبو البودرة الجاف المثالي لتنظيف الدهون من ناحية وإضافة كثافة واضحة لشعرك من ناحية أخرى دون أن يترك رواسب بيضاء في فروة الرأس.
شامبو Hair Dance على سبيل المثال أحد منتجات الشامبو الجاف الرائعة.
إذا أضفتِ القليل منه إلى جذور الشعر قبل النوم، فستستيقظين وفروة رأسك منتعشة تماماً وتبدو وكأنها غُسِلت بالشامبو العادي منذ 5 دقائق فقط.
كما أن هذا الشامبو لا يحتوي على التالك أو البارابين أو بيكربونات الصودا، وبالتالي فهو لطيف على الشعر.
2. فرشاة خاصة لفروة الرأس
من الجيد اقتناء فرشاة مطاطية لتدليك فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية.
إضافة إلى ذلك، تساعد الفرشاة على التخلص من تراكمات الشامبو على فروة الرأس، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر حيويته وكثافته.
أيضاً تدليك فروة الرأس باستمرار بوساطة اليدين يعتبر فعالاً لتنشيط الدورة الدموية.
3. اسطوانات تجعيد الشعر المرنة
سيساعدك استخدام هذه الأسطوانات على الاستيقاظ بشعر مسرح وحيوي، ويبدو أكثر كثافة بشكل لافت.
كل ما عليكِ فعله هو النوم واضعة هذه الأسطوانات التي ستعطيك تمويجات مثالية في صباح اليوم التالي.
دون تعريض شعرك للمزيد من الحرارة التي تتلف الشعر وتتسبب بتقصف أطرافه.
قسِّمي شعرك إلى أجزاء ولفِّي كل جزء على أسطوانة، وضعي بخاخ الشعر لضمان ثبات الموجات لفترة أطول، ثم اخلدي للنوم.
وبعد تناول قهوتك الصباحية، انزعي الأسطوانات وسيصبح شعرك جاهزاً، لن تضطري إلى التأخر عن العمل وستحصلين على مظهر رائع.
4. بخاخ التثبيت Garnier Fructis
يساعد هذا البخاخ على تثبيت شعرك دون أن يجعله دبقاً كما يمنح الشعر كثافة وحيوية.
وهو رائع للشعر القصير ولا يترك أي بقايا بيضاء على فروة الرأس على عكس المنتجات الأخرى.
تستطيعين استخدامه في حال لم يكن لديك الوقت لغسل شعرك، فقط بخي القليل منه وبعثري خصلات شعرك لتأخذ شكلاً جذاباً.. كما أن رائحته منعشة.
كيف يمكن علاج الشعر الخفيف والمتساقط؟
بعد أن تتعرف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الشعر لديك، يمكنك البدء فورًا في تطبيق خيارات العلاج حسب حالتك، لكن لا تتردد أبدًا في طلب الاستشارة الطبية المهنية في حال كنت بحاجةٍ إليها.
احتيار منتجات العناية الصحيحة
يمكن أن تؤدي منتجات العناية بالشعر الخاطئة والتي لا تتوافق مع نوعية شعرك إلى حدوث ضرر كبير وقد تؤدي في بعض الحالات إلى تساقط الشعر وفقدانه بشكلٍ تدريجي، كن حريصًا على أن تختار المنتجات التي تحتوي على مواد غير ضارة والتي تتوافق مع نوع شعرك، ولا تستخدم أي منتجات أو شامبوهات مخصصة لأنواع أخرى من الشعر.
تخفيف الضغط والشد على الشعر
إذا كان شعرك طويلًا فإن طريقة ربطه وتسريحه قد تلعب دورًا في حدوث تساقط الشعر وجعله خفيفًا جدًا، فربط الشعر بقوة وشده كثيرًا يمكن أن يضعف استقرار الشعرة على فروة الرأس ويضعف البصيلات كثيرًا وهذا ما قد يسبب في تساقط الشعرة تدريجيًا. كما أن تمشيط الشعر بقوة يمكن أن يساهم في إضعاف استقرار الشعرة وثباتها.
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
الشعر هو من أجزاء الجسم التي تتأثر فورًا بحسب النظام الغذائي الذي تقوم باتباعه، فإذا كان النظام الغذائي فقيرًا بالعناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر للنمو والبقاء، فهذا يعني أن هذا الشعر سيتساقط مع الزمن، لذلك، قد يكون اتباع نظامٍ غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية كافيًا للحد من مشكلة تساقط الشعر وزيادة كثافته وتقويته بشكلٍ ملحوظ.
يمكن في بعض الحالات أن يطلب منك الطبيب إجراء اختبارات الدم بهدف تحديد العناصر والمواد الغذائية التي يفتقر جسمك إليها والتي تتسبب في تساق الشعر.