العناية بالشعر الخفيف جدا

اليكم خطوات ونصائح تساعدكم على العناية بالشعر الخفيف جدا والعمل على تطويلة وتكثيفه ببعض الوصفات.

الشعر صحي:
يجب عليك دائما علاج شعرك في كل مرة تقوم فيها بالاستحمام. العثور على مكيف ينصح به لعلاج الشعر الكثيف. تطبيقه خاصة إلى نهاية الشعر وتركه لمدة 2 إلى 3 دقائق قبل الشطف.
استخدام مكيف كل 2-3 أسابيع يعمل بعمق على تغذية الشعر الخفيف. تطبيقه على شعرك بعد التوصيات المكتوبة على العبوة وشطفه جيدا عند الانتهاء.
يمكنك صنع المكيف الخاص بك في المنزل.على الرغم من أنه قد يبدو غريبا، المايونيز هو مكيف عميق غير عادي. فركه في شعرك وتركه يعمل لمدة 15 دقيقة. ثم شطف شعرك مع الشامبو والبلسم المعتاد. كرر هذه العملية كل 2-3 أسابيع حتى تسترجع كثافة شعرك.
اعثر على مكيف يمكنك تركه لفترة طويلة نسبيا على رأسك. هذا نوع خاص من المكيفات يمكنك فركه على جذور شعرك بعد الاستحمام، عندما لا يزال شعرك مبلل. يمكنك أن تكرر ذلك بعد كل دش أو بين غسلة و غسلة، وفقا لتفضيلاتك.
أسباب تساقط الشعر


-بصفة عامة فإن معظم تساقط الشعر لا يكون مصاحباً لمرض عضوي رئيسي.
-أمراض الغدة الدرقية تسبب تساقط الشعر.
-بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية السرطان.
-سبب وراثي (الصلع الوراثي).
-استخدام المستحضرات التجميلية غير الموثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.
-الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
نصائح للعناية بالشعر الخفيف والمتساقط
1- التغذية السليمة مع ممارسة الرياضة
من أهم النصائح التي يمكنكِ اتباع خطواتها بشكل منتظم وسليم هي الاهتمام بالتغذية الصحية والمفيدة التي تساعد على تقوية شعركِ وتمنع تساقطه من أهمها الخضروات والفواكه. تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكثير من المعادن والعناصر الرئيسية من أهمها الطماطم والجزر والبروكلي والملفوف والبرتقال والليمون. كذلك المأكولات البحرية الغنية بأحماض الأوميجا الثلاثية التي تحافظ على بصيلات الشعر من التساقط. لابد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لأنها تقضي على الشعور بالقلق والتوتر المسبب لكثير من الأحيان في تساقط وتقصف وضعف الشعر.
2- اعتمدي على التسريحات الفوضوية
من النصائح الهامة أيضًا لك عزيزتي التي تواجهين مشكلة تساقط وتقصف الشعر هي تسريحات الشعر الفوضوية والتي لا تعتمد على شد الشعر وسحب خصلاته بشكل كبير مما تسبب التهابات فروة الرأس التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي يبدأ في التساقط بشكل كثيف وغزير. حاولي أن تعتمدي على تسريحات الشعر العشوائية والفوضوية مثل الكعكة المرتخية وذيل الحصان الغير مشدود. هذا مع تقليل استخدام المواد الكيميائية التي تقوم بصبغ وفرد الشعر واهتمي بوضع الكريمات المرطبة والوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تقصفها والحد من ضعفها وتلفها.
3- لا تسرحي شعرك و هو مبلل
من العوامل المؤدية إلى تساقط الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف والضعف هو تسريح وتصفيق الشعر وهو مبللا ولكن عليك أن انتظري حتى يكون شعركِ جافًا أو مرطب قليلًا ثم ابدأ في تسريحه واعتمدي على استخدام المشط في تسريح الشعر وليست الفرشاة منعًا للتقصف والتلف. ثم اتركي شعركِ بعد ذلك منسدلًا لفترة طويلة ولا تربطيه وهو مبللًا لأنه قد يساعد على شد وسحب خصلات الشعر. عليكِ الابتعاد تمامًا عن استخدام استشوار أو مكواة الشعر لأنها تقضي على الشعر تمامًا. لكن يمكنكِ استخدام بعض الماسكات والوصفات الطبيعية التي تساهم في فرد الشعر المجعد والتخلص من خشونته.
4- لا تعرضي شعركِ للشمس
حاولي بقدر الإمكان سيدتي أن تبتعدي عن تعرض شعرك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتي تسبب التهابات لخصلات شعركِ وتجعل فروة الرأس تقوم بإفراز مركبات سوبر أوكسيد. التي تتسببّ في تساقط الشعر وتلفه. قبل النزول في الصباح استخدمي حمام الزيت الدافئ الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس مع تنشيط الدورة الدموية التي تساهم في تقوية خصلات الشعر. قومي بتسخين مقدار قليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز المر أو زيت جوز الهند أو أي نوع آخر من الزيوت الطبيعية النباتية ما بعد ذلك. قومي بدهن شعركِ بهذا الزيت وهو دافئًا مع تغطية شعركِ بفوطة مبللة بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ جيدًا واستخدمي شامبو جيد ومناسب لشعركِ.
5- استخدمي وصفة الثوم
إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط وضعف الشعر عليك باستخدام هذه الوصفة التي تقوم بمعالجة تلك المشكلة كما أنها تعتبر من النصائح الهامة التي تقوم بالحد من تساقط الشعر بغزارة وذلك لأن الثوم لديه فوائد خارقة في إعادة نمو الشعر من جديد ويعزز من كثافته. قومي بخلط فصين من الثوم المهروس مع ملعقتان من زيت الخروع وطبقي الخليط على شعرك مع التدليك جيدًا ثم اتركيه نصف ساعة على شعركِ وأشطفيه. يفضل أن تقومي بتطبيق هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا تجنبًا لتساقط الشعر.
كيفية العناية بالشعر الخفيف


غسيل الشعر الخفيف
لا تحممي شعرك يومياً فهذا سيفقده زيوته ومعادنه الطبيعية مما يسبب تقصف الشعر وتلفه. بل حمميه كل ثلاثة أو أربعة أيام. وحاولي تدليك فروة الرأس يومياً لتحافظي على صحة فروة الرأس التي تنقل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر.
تسريح الشعر الخفيف
يجب أن لا تمشطي شعرك وهو مبلول لأن الشعر المبلول يكون أكثر عرضة للأذى والتقصف. واستخدمي مشطاً خشبياً بدلا من المشط البلاستيكي أو المعدني، فهو يمنع الشعر من الجفاف عن طريق توزيع الزيت في جميع أنحاء فروة الرأس، كما أنه أقل ضرراً من الفرشاة الخشبية.
مستحضرات للشعر الخفيف
احرصي دائماً على استخدام المواد المناسبة لطبيعة شعرك، ولا تستخدمي المواد ذات الجودة الرديئة حيث ستؤذي شعرك الضعيف. ففي حال كان شعرك خفيف استخدمي الشامبو والمطري المناسبين لعلاج ترقق الشعر. فيجب مثلاً أم تحتوي المنتجات عناصر غذائية كثل السيليكا والبيوتين.
الغذاء المناسب
تأكدي دائماً من استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية لشعر صحي. فالبروتينات الغنية بالحديد، هي أهم المواد المعنية بصحة الشعر. لذلك أكثري من السبانخ، البيض، فول الصويا، التوفو واللحوم الخالية من الدهون. فالبروتينات تكون الكيراتين، المادة المكونة للغلاف الخارجي لفروة الرأس.
وصفات لتكثيف الشعر الخفيف جداً


1- خلطة جل الألوفيرا:
يتم خلط كوب من جل الألوفيرا مع بيضتين جيداً، ثم تدهن فروة الرأس بالخلطة وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الشعر، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.
2- خلطة العسل:
يتم خلط مقادير متساوية من العسل والزبادي وزيت الزيتون جيداً، ثم يتم تطبيق الخلطة على الشعر بالكامل، وتترك لثلاثون دقيقة ثم يغسل الشعر جيداً.
3- البيض:
يخفق البيض حتى يصبح سائلاً، ثم يطبق على الشعر الرطب ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.
4- خلطة التفاح:
يخلط كوب من عصير البرتقال مع كوب من التفاح المهروس جيداً، ثم يطبق على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر، وتكرر العملية مرتين في الأسبوع.
علاج لتكثيف الشعر الخفيف جداً
1- حقن البلازما:
فإنها تحفز الخلايا الجذعية في فروة الرأس وتزيد نمو الشعر حيث تعمل على تعزيز إنتاج بصيلات الشعر.
2- كبسولات الكولاجين:
فإنها تعيد إنتاج بصيلات الشعر وجذوره وتحسن نموه وتزيد سماكته، وتمنحه مظهراً أكثر امتلاءاً.
3- بوتوكس الشعر:
وهي تقنية تعالج الشعر التالف وتثوي خصلاته.
4- حقن الميزوثيرابي:
وهي عملية غير جراحية وتعتمد على الحقن ولا تسبب الألم، حيث تمنع تساقط الشعر لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والأنزيمات والأحماض الأمينية التي تغذي الشعر.
طرق طبية لمعالجة الشعر الخفيف
هنالك بعض العلاجات الطّبية التي يمكن أن تساعد على تقوية الشّعر الخفيف ومعالجته. ومنها:
-مينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil): ويُعتبر من العلاجات التي تزيد من كثافة الشّعر الخفيف، وذلك باستعماله بشكلٍ منتظم.
-السبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone): ويُساعد هذا العلاج على منع تساقط الشّعر النّاتج عن التّقلبات الهرمونية، مما يساعد على تكثيف الشّعر الخفيف.
-الستيرويدات القشرية (بالإنجليزية: Corticosteroids): ويُعد من العلاجات المستخدمة للحالات الالتهابية التي تُسبب تساقط الشّعر، وتجعله خفيفاً.
نصائح للعناية بالشعر الخفيف
هناك عدّة نصائح يُوصى باتباعها للعناية بالشعر الخفيف، ومنها:
-تمشيط الشعر: إذ يُوصى بتمشيط الشعر بمشطٍ ذي أسنانٍ واسعةٍ، وذلك بالبدء من الأطراف وصولاً إلى الجذور من أجل فك التشابك إن وجد، ولضمان عدم فقدان كميةٍ كبيرةٍ من الشعر، وتجنب تمشيط الشعر وهو رطب.
-الابتعاد عن أدوات الشعر الحرارية: إذ يُوصى بالابتعاد قدر الإمكان عن استعمال أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل مكواة التجعيد، أو الاستقامة، وذلك لما تُسببه من ضررٍ كبير له، وإن كان لا بد من استعمالها يُوصى بضبطها على أقل درجة حرارة ممكنة، كما يُفضل تطبيق تصفيفات الشعر التي لا تحتاج إلى تدخل حراري؛ لضمان المحافظة عليه.
-اختيار منتجات الشعر المناسبة: فعادةً ما يتكون الشامبو، والبلسم، وغيرها من منتجات الشعر من مواد كيميائيةٍ تُسبب ضرراً للشعر، وفروة الرأس، لذا لا بد من اللجوء إلى المنتجات التي تعتمد في تكوينها على المواد الطبيعية، ويجب تجنب بعض أنواع الشامبو التي يدخل في تركيبها الكبريت والكحول كونها مُضرّةً للشعر، وتُجففه.
-تجفيف الشعر: فمن المهم جداً تجفيف الشعر بعناية؛ وذلك لمنع تساقطه بكمياتٍ كبيرةٍ منه، ويتم ذلك باستعمال منشفةٍ ناعمةٍ، وتنشيفه بلطفٍ، أو تركه يجف وحده في الهواء مع مراعاة عدم استعمال المُجفف الحراري، لما تُسببه الحرارة من جفاف، وتقصُف الشعر.
-الابتعاد عن تسريحات الشعر التي تسحب الشعر: إذ يُوصى بتجنب عمل تسريحات الشعر التي تشدّ الشعر، وتسحبه، مما يُسبب ضرراً له مثل تسريحة الضفائر، وغيرها، لذا يُفضل اختيار تسريحات تُناسب الشعر، وتجعله مُرتاحاً بحيث لا تعتمد على السحب.
-تقليل الإجهاد والتّوتر: إذ يُعتبر الإجهاد، والتوتر من العوامل المُسببة لفقدان الشعر، وبالتالي الشعر الخفيف، لذا يجب الحرص على تقليل مستوى التوتر قدر الإمكان؛ لضمان صحة الشعر، وعدم فقدانه، ويُنصح باتباع طرق تُساعد على تقليل التوتر مثل ممارسة الرياضة، واليوغا، والتأمل، وكذلك أخذ قسطٍ كافٍ من النوم؛ لمساعدة الجسم على الاسترخاء.
-تدليك فروة الرأس: حيث يُساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي تشجيع نمو الشعر، لذلك من المُهم جداً تدليك فروة الرأس من حينٍ لآخر، وذلك باستعمال الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز، أو زيت الخردل، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا، إذ يتم وضع كميةٍ من الزيت على فروة الرأس، وتدليكه باستخدام الأصابع بحركاتٍ دائريةٍ.
-اتباع نظام غذائي صحي: إذ يُنصح باتباع نظام غذائي صحي، والاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتم تناوله؛ لضمان تغذية الشعر بشكلٍ سليم، لذلك يجب أن يحتوي الغذاء على البروتين؛ لضرورته لصحة الشعر، ومن أهم مصادره: السمك، والدجاج، ولحم البقر، والفاصوليا السوداء، والبقوليات، ومنتجات الألبان، كما يجب أن تحتوي الأطعمة على أحماض -أوميغا3 الدهنية التي تُشجع نمو الشعر، ومن أهم مصادرها: سمك السلمون، والسردين، والأفوكادو، والجوز، كما يُوصى أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين، لما لهُ من أهمية في تعزيز نمو الشعر، ومن أهم مصادره اللحوم، والكبد، والخضار الورقية، أو يمكن تناول مكملات البيوتين للاستفادة منه.