العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف يحتاج دائما الى الترطيب المستمر عن طريق الزيوت او الوصفات الطبيعية وفى هذا المقال سنقدم لكم اهم الوصفات والخلطات وانواع الزيوت المناسبة للشعر الجاف.
العناية بالشعر الجاف لا تعنى فقط الاهتمام باستخدام منتجات مخصصة لهذا النوع من الشعر وإنما ينبغى أن تبدأ من الأساس بمعرفة أسباب جفاف الشعر والتوقف عن هذه الأخطاء، ثم تأتى الخطوة الثانية وهى العناية بالشعر كما ينبغى ومنحه ما يحتاجه من ترطيب.
طرق التغلب على مشكلة جفاف الشعر
1- تخفيف وتيرة غسل الشعر بالشامبو.
حاولي غسل شعرك مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، وليس كل يوم، واستخدمي دوماً الشامبو الخفيف مع الملطف المرطب والمغذي. انتبهي لتركيبة الملطف. فهناك أنواع خاصة بالشعر الجاف، وأخرى خاصة بالشعر الأجعد… وتذكري طبعاً عدم بسط الملطف على جذور الشعر، وإنما الاكتفاء فقط بتوزيعه على أطراف الشعر. لفي بعدها الشعر بواسطة منشفة واتركيه يجف بصورة طبيعية.
2- تناول الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.
فهي ضرورية لتحسين تركيبة الشعر والحؤول دون الشعر الجاف والمتقصف.
3- تفادي السيليكون في الشامبو والملطف.
قبل شراء الشامبو والملطف، انتبهي جيداً إلى لائحة المكونات. احذري الأنواع التي تحتوي على السيليكون، فالرغم من انه يجعل الشعر لامعاً على المدى القصير، لكن السيليكون يغلفه تدريجياً، ما يؤدي مع الوقت إلى منع وصول الرطوبة إلى قشور الشعر. وفي حال استعمال أنواع الشامبو أو الملطف المشتملة على السيليكون، احرصي على استعمال الشامبو المنقي بشكل منتظم.
4- تشذيب أطراف الشعر.
إذا كانت أطراف شعرك متقصفة، يمكنك تمويهها باستعمال الملطف الممكن تركه على الشعر من دون شطف ولكن هذا لن يزيل الأطراف المتقصفة من شعرك. لذا، فإن الحل الأمثل يقضي بتشذيب أطراف الشعر بشكل دوري ومنتظم قبل أن تمتدّ المساحة المتقصفة أكثر فأكثر.
5- تناول الفيتامينات B والبيوتين وحمض الفوليك والمعادن.
فالفيتامينات B مهمة لصحة الشعر ونموه. يمكنك الحصول على الفيتامينات B مباشرة من الطعام (عبر استهلاك الفول، والبازيلا، والجزر، والقنبيط، وحبوب الصويا، والجوز والبيض) أو عبر تناول جرعة منتظمة من مكملات الفيتامين B. أما البيوتين فمهم جداً لصحة الشعر ونضارة البشرة. يمكنك الحصول عليه عبر تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين (مثل خميرة البيرة، والأرز الأسمر، والبرغل، واللوبياء، والعدس، والشوفان، وحبوب الصويا وبذور دوار الشمس والجوز) أو عبر تناول مكملات البيوتين.
كما يعتبر حمض الفوليك مهماً لصحة الشعر، تماماً مثل معادن المغنيزيوم والكبريت والزنك. ما عليك إذاً إلا تناول الغذاء الصحي والمتوازن للحصول على كل المواد المغذية المفيدة للشعر. وتذكري أنه عليك الانتظار ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى يبدأ مفعول تلك المواد المغذية بالظهور.
كيفية العناية بالشعر الجاف
الشامبو
استخدمي شامبو مخصص للشعر الجاف لأنه سيعطي لشعرك الترطيب الذي يحتاجه، ويفضل أن يكون الشامبو بدرجة حموضة منخفضة (PH) ويحتوي على زيوت طبيعية، وابتعدي عن الشامبو الذي يحتوي على الفازلين والزيوت المعدنية لأنها لا تقدم حلولا علاجية للشعر الجاف.
البلسم وحمام الكريم
واظبي على استخدام حمام كريم مرتين في الأسبوع ليمنح شعرك الترطيب والليونة التي ترغبين بها، وفي حالة عدم توافره في منزلك، فيمكنك عمل قناع طبيعي من العسل والحليب.
طريقة غسل الشعر
بعد الانتهاء من غسل شعرك بالشامبو، ضعي البلسم على أطراف شعرك واتركيه بضع دقائق ثم اشطفيه بالماء وجففيه بلطف بالمنشفه.
الزيوت
يمكنك استخدام قليل من الزيت بعد تجفيف شعرك لمنع انتفاشه كزيت جوز الهند وزيت الزيتون والجوجوبا. كل ما عليك فعله هو تدليك شعرك بقليل من الزيت بداية من الجذور حتى الأطراف.
قبل النوم
إذا كان شعرك طويلا فمشطيه وارفعيه لأعلى على هيئة كعكة فوضوية، أما إذا قصيرا فيفضل تغطيه بإيشارب ناعم. وبوجه عام ينصح بالنوم على وسادة من الحرير لأنها تقلل من احتكاك الشعر وتمنع تقصفه وجفافه.
نصائح أخرى لعلاج الشعر الجاف:
1- لا تقومي بفرك شعر بعنف عند وضع الشامبو أو البلسم حتى لا يتسبب ذلك في زيادة تشابكه مما يصعب عليك تصفيفه فيما بعد
2- تجنبي غسل شعرك بشكل يومي فالإفراط في استخدام الشامبو يعمل على تخليص الشعر من زيوته الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لتحافظ على ملمسه الرطب والناعم.
3- لا تستخدمي الماء الساخن عند غسل شعرك لأنه يزيد من جفاف الشعر. استعملي الماء الدافئ أو البارد فهما يساعدان على إنعاش فروة الرأس وتعزيز لمعان الشعر.
4- من الأفضل عدم تعريض شعرك لأشعة الشمس حماية له، وإذا كنت ستقضين أكثر من نصف ساعة في الشمس فارتدي قبعة أو احملي شمسية لتغطية الرأس.
5- ابتعدي عن استخدام مكواة الشعر باستمرار لأنها تزيد من جفاف الشعر وتقصفه.
أشياء يجبب الاهتمام بها للحصول على شعر صحى
من هم أعداء شعرك؟ الشمس والرطوبة:
لماذا يعاني الشعر في فصل الصيف؟ إن فهم ما يحدث يساعد في تجنبه. تزيد معدلات الرطوبة في الهواء مما يسبب تكسر الروابط الكيميائية في الشعر فيظهر بمظهره طبيعي مجعد كما لو كان مغسولًا للتو، بالإضافة إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية القادمة إلينا مع أشعة الشمس والتي تؤدي إلى تكسير بروتينات الشعر لتتركه ضعيفًا وهشًا.
حافظي عليه مغطى:
إذا كنت محجبة، فأنت تمنعين أشعة الشمس من الإضرار بشعرك بصورة طبيعية، وإن لم تكوني فيمكنك تغطيته بقبعة أو إيشارب صغير إذا أمكن على الأقل عند سيرك في الأماكن المشمسة. وإذا كنت ستتعرضين لها لا محالة، فضعي كريمات واقية من الشمس على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، دون أن تنسي ضرورة إزالة الكريم من شعرك وغسل شعرك جيدًا بالشامبو في نهاية اليوم.
حافظي عليه من البلل:
تمثل حمامات السباحة والشواطئ متعة الصيف الأولى بلا منازع، لكنها قد تكون الأسوأ على الشعر. تمتعي بحمام سريع قبل السباحة، إذ أكدت الدراسات أن الشعر المبلل أقل امتصاصًا للكلور في حمامات السباحة أو للأملاح في مياه البحر. وتذكري أيضًا ضرورة غسل شعرك بالشامبو بعد السباحة لإزالة أي بقايا للكلور أو الأملاح من جسمك وشعرك.
ارفعيه
صففي شعرك في الصباح أو عند التعرض للشمس في تسريحات مرفوعة عملًا على التقليل من مساحة الشعر المعرضة للشمس ولا تجعليه منسدلًا إلا في الأماكن المظللة أو المساء.
قللي من استخدام الشامبو:
لا يعني هذا التقليل من الاستحمام فهو ما لن يطيقه أحد خاصة في هذه الأيام الحارة، وإنما أعني قللي من غسل الشعر ويمكن عدم غسله في كل مرة تأخذين فيها حمامًا، وعليك كذلك تقليل الكمية المستخدمة من الشامبو بالقدر الذي تشعرين فيه أن شعرك قد أصبح نظيفًا. كل تلك الخطوات تسمح لشعرك بالاستفادة بزيوته الطبيعية واستعادة حيويته. وإذا كان لا بد لك من غسل شعرك يوميًا فلا تغسليه يوميًا بالشامبو وإنما اكتفي بالبلسم فقط واكتفي بالشامبو مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا على الأكثر.
الشامبو هو المستحضر الأفضل:
يحتاج الشعر إلى معالجة أكثر لطفًا خلال الصيف وهو ما تسمح به أنواع الشامبوهات اللطيفة غير القوية على الشعر. اختاري نوعًا لا يحتوي على مركبات الكبريت ولا الكحول، أو حضريه بنفسك. يمكنك ذلك بأن تمزجي شامبو عادي مع بلسم لطيف فتحصلين على شامبو مخفف يعطي ترطيبًا إضافيًا لشعرك.
الترطيب الترطيب ثم الترطيب:
دللي شعرك بحمامات كريم ترطيبية جيدة مرة أسبوعيًا على الأقل. واختاري أنواعًا غنية بزيوت الجوجوبا أو زيت الأرجان المغربي، واغمري شعرك من الجذور وحتى الأطراف. إن كان استخدام مجفف الشعر السشوار أو المكواة أو البيبي ليس ضروريًا، فعليك أن تحمي شعرك بمثل هذه المستحضرات الملطفة. وإذا كنت ممن يستخدمن مستحضرات فرد الشعرن فعليك تجنب المستحضرات التي تحتوي على السيليكون. إذ يضفي السيليكون بريقًا للشعر لكنه يسبب الضعف للشعر أيضًا.
حددي علاقتك بصالونات التجميل
نهوى جميعًا الظهور بمظهر خلاب وطلة متميزة بعد تصفيفه بمجفف الشعر أو المكواة أو غير ذلك، لكن النصيحة المثلى أن تقللي من ذلك قدر الإمكان خاصة في فصل الصيف. امنحي شعرك المرهق في فصل الصيف فسحة من الراحة بعيدًا عن كل ما يرهقه وتمتعي قليلًا بمظهر صحي وإن كان مجعدًا.
قد تضفي الشمس درجة فاتحة على لون شعرك، لذا يمكنك أن تتجنبي صبغات الشعر تمامًا فهي لن تضيف إلى شعرك سوى مزيدٍ من الإجهاد.
وهذه ليست دعوة للابتعاد التام عن صالون التجميل، فستحتاجين الذهاب إليه مرة كل 6 إلى 8 أسابيع خلال الصيف لإزالة الزيادات المتقصفة، إذ ينمو الشعر بشكل أسرع في فصل الصيف.
اقبلي على كل ما هو غني بالمياه
حافظي على نداوة جسمك ورطوبته بتناول كميات كبيرة من المياه صيفًا، واحرصي على ذلك تعويضًا لتأثير الحرارة وما تفقدينه من سوائل من خلال العرق. يحتاج الشعر الصحي إلى 10% من تركيبته من المياه والندواة والرطوبة. وبرغم ما تحتويه المشروبات المختلفة من مياه كالقهوة والصودا والعصائر وما تتمتع به من مذاق طيب، تظل المياه الطبيعية هي الأفضل. تذكري أيضًا أن النظام الصحي المتوازن يظهر في الشعر الصحي اللامع. وإذا كنت ترين أن حصيلتك الغذائية غير متوازنة، فاحرصي على تناول كل ما يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لشعرك في الفاكهة والخضروات أو مكملات غذائية أخرى بعد استشارة الطبيب.
خطوات للحصول على شعر ناعم وطويل
عدم غسل الشعر يومياً:
البعض يظن بأن كثرة غسيل الشعر شيء ضرورة ومهم لترطيبه. لكنه العكس تماماً. لا تغسلي شعرك أكثر من 3 مرات أسبوعياً حتى تبقى رطوبته به ولا يصبح جاف ومقصف.
الابتعاد عن الماء الساخن:
إلى جانب ذلك، تأكدي دوماً من غسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد وابتعدي كل الابتعاد عن الماء الساخن الذي يسحب رطوبة الشعر ويجعله متقصف وخشن.
الابتعاد عن المواد الكيميائية:
حاولي بقدر المستطاع أن تخففي من استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، لأن كثرة استخدامها تعرض الشعر إلى أضرار كثيرة وتجعله بأكمله خشن.
استخدام ماسك ترطيب الشعر:
يمكنك استبدال البلسم مرة أو مرتين في الأسبوع بماسك ترطيب الشعر، ولك حرية اختيار ماسك الشعر التي ترغبين به أو ماسك مكون من خلطات طبيعية. اتركيه على شعرك 10 دقائق عند الاستحمام وبعد غسله بالشامبو.
اللجوء إلى الزيوت الطبيعية:
بعد الانتهاء من الحمام، يمكنك استخدام كميات قليلة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ودهنه على الشعر وبالأخص على الأطراف لترطيب المنطقة بأكملها.
تجنب تصفيف الشعر بالآلات:
بالرغم من أنه أمر صعب للغاية لدى الكثير من النساء، إلا أنه من المهم أن تحاولي بقدر المستطاع تجنب تصفيف الشعر بالآلات ذات الحرارة، لأنهم السبب الرئيسي لتقصيف الشعر.
استخدام قماش قطني بدلاً من المنشفة:
هذه الخدعة مهمة وتصنع فرق كبير مع كثرة استخدامها، وهي تنشيف الشعر بقطعة قماش قطنية 100% بدلاً من المنشفة العادية، لإبقاء رطوبة الشعر وتجنب خشونته.
اشربي الكثير من الماء:
أخيراً ومثل العادة، لا يمكننا طرح هذه المشكلة بدون حل شرب الكثير من الماء. ليس هناك كمية كافية من الماء لكن اعتمدي 8 زجاجات على الأقل لزيادة الرطوبة.