العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

اليكم افضل طرق طبيعية تساعد على العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن وتغذيته التغذية الكاملة.

الشعر التالف والمتقصف
الجفاف والتلف هي من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً، سوف تجد بالتأكيد في المتاجر المئات من المنتجات لعلاج هذه المشاكل لكن أغلبها مكلفة وغالباً ما يختفي تأثيرها بمجرد أن تتوقف عن استخدامها. لذلك، من الأفضل اختيار العلاجات الطبيعية الموجودة في مطبخك والتي تستمر فعاليتها على المدى الطويل.
نصائح للعناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن


عاملي شعرك برقة عندما تغسلينه وتجففينه:
إن كان شعرك جافاً فهذا يعني أنه سهل التكسر والتقصف، لذلك عندما تغسلينه وتجففينه، فكري برقته التي يجب أن تعتني بها، هذا يعني لا شد ولا فرك للشعر.
عندما تغسلين شعرك استخدمي أطراف أصابعك في غسله فقط.
اشطفي شعرك بالماء الدافئ أو البارد، الماء الساخن يؤذي الشعر ويسبب جفافه.
ازيلي الماء الزائد من الشعر برقة بدلاً من لفة حتى يفقد هذا الماء، ويمكن تربيته بمنشفة رقيقة.
لا تفرطي في غسله:
الشعر يصبح جافاً عندما يفقد الزيوت الطبيعة في فروة الرأس وبالتالي لا يتغذى، وغسل الشعر الجاف بالشامبو يزيد من تجفافه وتقصفه، لذلك لا تغسلي شعرك أكثر من مرتين في الأسبوع، حتى يستعيد شعرك الزيوت المغذية.
عندما تقللين من غسل الشعر ستجدين زيادة في كمية الزيوت المفرزة، ولكن تجاهلي هذا الأمر، بعد أسبوعين سينتظم افراز الدهون ليصل للمعدلات الطبيعية.
دعي شعرك يجف في الهواء:
هل تستخدمين مجفف الشعر باستمرار؟ يجب أن تتوقفي عن ذلك فوراً، فتوجيه الهواء الساخن للشعر يضرّه ويتسبب بتكسره وتقصفه.
العناية بالشعر الجاف والمتقصف


خلطات زيت جوز الهند
الخلطة الأولى: لتحضير هذا الماسك المغذي للشعر الجاف والتالف، ستحتاجين إلى مقدار نصف كوب إلى كوب من زيت جوز الهند الكمية تعتمد على طول شعرك ودرجة جفافه. يمزج زيت جوز الهند مع صفار بيضة واحدة والقليل من الماء الفاتر وزيت إكليل الجبل. هذا الماسك يساعد في مد الشعر بالعناصير المغذية والفيتامينات وتحفيز نمو الشعر.
الخلطة الثانية: لتحضير هذا الماسك المغذي للشعر الجاف فاقد اللمعان، ستحتاجين أيضاً إلى زيت جوز الهند إذ يعتبر من أكثر الزيوت التي تساعد في ترطيب الشعر. تمزج الكمية المناسبة من زيت جوز الهند مع ثمرة مانغا ناضجة جداً، وموزة ناضجة جداً، وملعقتين من اللبن اليوناني.
الفاكهة الناضجة
الخلطة الثالثة: لتحضير هذا الماسك المغذي للشعر الجاف والتالف خصوصاً في الصيف، ستحتاجين إلى ثمرة افوكادو ناضجة، يتم هرسها وإضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق زيت زيتون والقليل من العسل. تساعد هذه الخلطة في ترطيب الشعر ومنحه اللماعية وتخفيف نسبة حجمه.
الخلطة الرابعة: المهم قبل تطبيق هذا الماسك على الشعر أن يتم تسخين المكونات في المايكرووايف خصوصاً في حال تطبيقه في الشتاء. لتحضير هذا الماسك المغذي للشعر الجاف والتالف، ستحتاجين إلى زيت جوز الهند، العسل، زيت النعاع. يتم تطبيقه على الشعر المبلل من الجذور حتى الأطراف.يساعد هذا الماسك على تعزيز نمو بصيلات الشعر ومنح الشعر الكثير من اللماعية.
خلطات للشعر الجاف والتالف
1- الحليب المغلي ؛
ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب، وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة ساعة ثم يشطف جيدا.
2- زيت السمسم ؛
زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.
3- خل التفاح ؛
خل التفاح علاج فعال للشعر الجاف يمكن استخدامه بدلا من الشامبوهات الباهظة. كل المطلوب منك هو وضع القليل من خل التفاح في وعاء، واستخدميه على فروة رأسك وشعرك ثم يشطف بعد 5-10 دقائق.
4- البيض ؛
صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
5- زيت جوز الهند ؛
يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.
6- أوراق الكاري ؛
أوراق الكاري ممتازة في التخلص من الشعر التالف فهي غني بالكاسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. ضعي ملعقتين من زيت جوز الهند و5-6 أوراق الكاري على نار لبعض الدقائق ثم اتركيها لتبرد. استخدمي الزيت على شعرك وفروة رأسك وغطيه بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.
العناية بالشعر الجاف
الابتعاد عن استخدام المواد الكيماويّة مثل صبغات وألوان تتعب الشعر وتضرّه لما لها من تأثيرات ضارّة على الشعر، كما تسهم في زيادة جفافه وقلّة رطوبته وحيويته .
تجنّب الغسل اليومي للشعر؛ وذلك لأنّ الغسيل اليومي للشعر يقلّل من الزيوت والمواد الطبيعية كالكيراتين مثلاً في الشعر، ممّا يزيد من جفافه وقلّة رطوبته كذلك.
استخدام البلسم وذلك لترطيب الشعرعلى الأقل مرّة في الأسبوع.
استخدام الزيوت الطبيعيه كزيت الزيون، وزيت الخروع وغيرها من الزيوت التي تحافظ على ترطيب الشعر وإضفاء النعومة واللمعان عليه.
العناية بالشعر المقصّف


يحتاج الشعر المقصّف أيضاً إلى عناية خاصة، فهو نتاج إنهاك مستمر ومتتالٍ للشعر؛ نتيجة تعرّضه لعدّة عوامل بالإضافة إلى قلّة العناية أو الاهتمام وتتمّ العناية به من خلال ما يأتي:
-تجنّب غسل الشعر بالماء الساخن جداً والذي يزيد من بهتان الشعر وتقصّفه.
-الاهتمام بالغذاء المناسب والذي ينعكس بدوره على الصحّة العامّة وصحّة الشعر، تحديداً الفيتامينات كالحديد وفيتامين B12.
-تجنّب تعريض الشعر بشكل مستمر للمجفّفات وعمليّات التصفيف والتي تزيد من تقصفه وضعفه.
-تنشيف الشعر طبيعياً وذلك من خلال تركه حتى يجف، ثمّ تمشيطه ممّا يحافظ على حيويته ويحميه من التقصّف.
العناية بالشعر الخشن
-استخدام الشامبو المناسب لطبيعة هذا النوع من الشعر والذي يحتوي على بلسم أيضاً ممّا يزيد من نعومته ولمعانه.
-عدم الغسل اليومي والمتكرّر للشعر والذي يسهم في التقليل من رطوبته ممّا يزيد من جفافه وتلبده.
-عدم تنشيف الشعر من خلال دعكه بالمنشفة ممّا يؤدّي إلى تكتّله وتلبده، بل يجب وضع المنشفة عليه فقط لتمتصّ الماء.
-استخدام زيوت الترطيب بعد الاستحمام للحفاظ على حيويته وزيادة رطوبته.
-التقليل من استعمال الصبغات والمواد الكيماويّة والتي تزيد من خشونته وخاصّة الصبغات الأقل جودة