العناية بالشعر التالف

الشعر التالف يحتاج الى عناية فائقة حتى يتم علاجه بالشكل الصحيح ويظهر بشكل متألق فكل ماعليك فقط متابعة السطور التالية.
العناية بالشعر التالف يحتاج عددا من الإجراءات التى تساعد فى استعاده حيويته وحمايته من التقصف والسقوط، فهناك عدد من الخطوات التى ينبغى اتباعها للعناية بالشعر التالف بشكل كبير بعضها بتجنبها، وأخرى من خلال تغذيته بمرطبات تعيد نعومته وتقلل الهيشان.
نصائح للعناية بالشعر التالف
ثمة مستحضرات خاصة بالشعر التالف من قبيل الشامبو والبلسم والكريمات. ابتاعي منها ما يتبع لماركة جيدة ومعروفة في عالم التجميل، وتأكدي أنكِ لا تختارين مستحضرات لنوعيات شعر ثانية مثل الشعر الدهني أو الجاف فحسب.
1- استخدمي البلسم الذي يُترك على الشعر بعد الاستحمام؛ ذلك أنه مساعد على التسريح بسلاسة، بالإضافة لخواصه الترطيبية المستمرة على مدى طويل.
2- لا تعرّضي شعركِ وفروة رأسك للمستحضرات الاصطناعية من قبيل الصبغات أو خلطات التمليس أو أشعة السشوار الساخنة أو الفير الساخن أو مياه الكلور في المسبح.
3- استخدمي زيت جوز الهند بقدر ما تستطيعين وأضيفي إليه زيت الخروع؛ ذلك أن هذين الزيتين يمنحانكِ نعومة وتغذية كافية لشعرك التالف.
4- لا تقومي بعمل تسريحات معقدة أو من تلك التي تشدّ الشعر كثيراً للخلف أو تتسبّب بمزيد من التقصيف، كما عليكِ أن تحرصي على تشذيب أطراف شعركِ باستمرار.
خطوات للعناية بالشعر التالف واستعادة حيويته
1-الاكتشاف المبكر، هو المفتاح لإصلاح الشعر التالف، فالوقت لم يفت للعناية بالشعر واتباع بعض الإجراءات لاستعادة إشراقته منه وللتخلص من التقصف الذى تعانيه.
2-قصى جزءا من الأطراف المقصفة فالشعر المتهالك من أسفل لن تستطيعى إصلاحه بالشكل الكامل، والتخلص من هذه الأطراف المقصفة سيضفى مزيدا من الجمال عليه ليبدو أكثر صحة، وهنا لا يتم قص الشعر التالف كله بل نبقى على جزء منه لتتم معالجته، ولكن إذا كنت لا ترغبين فى قص شعرك فهنا ستعتمدين لوقت أطول على علاجات الشعر، فالأمر بحاجة إلى الصبر فى هذه الحالة.
3-مجففات الشعر هى أكبر ضربة يمكن أن تضر بالشعر وتساعد على الإسراع من تقصفه، مثل السيشوار ومكواة الشعر، فالهواء الجاف الذى يتعرض له يضر بصحته ويفقده حيوته، خاصة مع تكرار تعرضه للحرارة العالية.
4-العناية بالشعر التالف تتطلب الابتعاد عن صبغه وتعرضه للمواد الكيماوية الضارة، التى من شأنها أن تزيد من تضرره وتكسره، فروتين العناية بالشعر أمر يحتاج لإجراءات معينة تساعد خلال فترة علاجه
5-اختارى أنواع الشامبو والبلسم التى تحتوى على المرطبات، والمعالجات التى تفيد فى تقليل تقصف الشعر والعمل على تغذيته، فالاعتماد على الشامبو الذى يحتوى على الزيوت الطبيعية من شأنه أن يغذى الشعر مثل، زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
6-الماء الساخن يمكن أن يلحق الضرر بالشعر، فيفضل غسله بماء فاتر أو الماء البارد، فالمياه الساخنة تقوم بتجفيف الشعر وإزالة الزيوت الطبيعية منه، وبالتالى تقصفه وضعفه.
وصفات ممتازه لتنعيم وتطويل الشعر التالف
صفار البيض لتنعيم الشعر وتغذيته
بخلط صفار بيضة + علبة زبادي + ملعقة مايونيز (حسب الرغبة)، ثم وضعها على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم شطفه جيدًّا، مشيرةً إلى أن هذه الوصفة معروفة في تنعيم الشعر
النخاع لتطويل وتنعيم الشعر
وهي وصفة فعالة جدًّا في تقوية الشعر وتطويله وتنعيمه باستخدام “مواسير اللحم”- والتي يتم شراؤها من الجزار- ووضعها في صينية ندخلها فرنًا دافئًا لمدة 5 دقائق فقط، ونخرجها ونصفي منها النخاع، ونضعه في برطمان ليكون على هيئة كريم.
ونستخدم منه حسب الحاجة لنضعه على الرأس، وندلك به فروة الرأس والشعر لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالشامبو جيدًا مرة كل أسبوع لمدة شهرين، ومع المواظبة تظهر آثاره على الشعر بشكل أفضل مرة عن مرة.
المايونيز والخل لتنعيم الشعر وإزالة القشرة
من المعروف أن قشرة الشعر تضعف الفروة وتضر الشعر، وأن طرق إزالة القشرة كثيرة وتؤدي في أحيان كثيرة لجفاف الشعر؛ ولكن الطريقة التالية تساعد على إزالة القشرة دون أي ضرر، وفي نفس الوقت تنعم الشعر وتطريه، فهي عبارة عن:
ملعقة مايونيز + 2 ملعقة زبادي + 4 ملاعق خل أبيض أو خل تفاح + 2 ملعقة زيت زيتون + بيضة كاملة)؛ بحيث يتم خلط تلك المكونات جيدًا مع بعضها البعض، وتوضع على الشعر وتدلك الفروة والشعر بها، ثم تترك لمدة ربع ساعة- لا تزيد عن ذلك دقيقة واحدة حتى لا تضر الشعر، كما يمكن زيادة الخلطة حسب طول الشعر وكثافته.
الفلفل الحامي بالزيت لتقوية الشعر وإطالته
إحضار 4 ثمرات فلفل أخضر حامي وننقعها في خلطة مكونة من مجموعة زيوت (سمسم، خروع، لوز، زيتون)- ويتم شراؤها جميعًا من العطار- ثم يترك الفلفل منقوعًا في الزيت 3 أيام حتى يذبل؛ ثم يستخدم ذلك الزيت في دهان الشعر وفروة الرأس، ويلف الشعر بعدها بفوطة دافئة، أو كيس محكم، ويترك هكذا لمدة ربع ساعة، ثم نغسله جيدًا بالشامبو.
تحذير :
خلي بالك من عينك عشان الفلفل الحامي
الثوم بالزيوت لتنعيم الشعر وتطويله
إحضار رأس ثوم، وتقشيره جيدًا ثم فرمه حتى يصبح ناعمًا جدًّا، ثم خلطه بمجموعة من الزيوت كـ(زيت جوز هند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت ‏خروع + زيت جرجير + أي نوع آخر من الزيوت المفيدة للشعر)، ويوضع ملعقة كبيرة أو ملعقتين من كلِّ نوع حسب طول الشعر.
ثم تتم تدفئة الزيوت على النار، وترفع من على النار، ليضاف إليها الثوم الناعم ومزجها جيدًا، ثم تدلك فروة الرأس جيدًا بها وكذلك الشعر، ثم يتم ارتداء “بونيه” الرأس أو كيس بلاستيك لمدة 8 ساعات، ثم يشطف الشعر جيدًا بالشامبو ويغسل جيدًا.
ملحوظة: لإزالة رائحة الثوم بعد الاستخدام، يمكنك ذلك من خلال تعطير الشعر بأي زيت عطري تضعي نقطة منه على يديك وتمريها على شعرك، وكذلك تهوية شعرك جيدًا بعد الاستخدام.