العناية بالشعر التالف والمصبوغ

اليكم افضل نصائح ووصفات تساعد على العناية بالشعر التالف والمصبوغ وتعالج اغلب مشاكل الشعر.

الشعر المصبوغ
الشعر المصبوغ يكون عرضة للضرر أكثر من غيره، فالصبغة بما تحويه من مواد كيميائية قوية يمكن أن تتلف الشعر وتسبب الجفاف والتقصف، لذا يجب منح رعاية خاصة واهتمام بالشعر المصبوغ للحفاظ على جماله وصحته،
الشعر المصبوغ
الشَّعر المصبوغ هو الشَّعر الذي تمَّ تغيير لونه إلى لونٍ آخر أفتح أو أغمق من اللون الأصليّ بواسطة صبغات كيميائية تُباع في محلات التجميل والصالونات تعتمد على استخدام الأكسجين أو بيروكسيد الأكسجين من قِبل مختص التجميل أو من قِبل الشخص نفسه في المنزل، أو بواسطة صبغاتٍ طبيعيّةٍ تُعد في المنزل وقد تستغرق وقتاً ليظهر الأثر ولكنها أكثر أماناً وأقل ضرراً كاستخدام البابونج أو خل التفاح أو عصير الليمون على هيئة غسولٍ للشَّعر كما تُستخدم الحناء على هيئة عجينةٍ تُوضع على الشَّعر لعدة ساعاتٍ.
كيف تعيدين إحياء شعرك المصبوغ


لا تهملي ملمّع الشعر
منتجات تلميع الشعر التي تُستخدم في المنزل تضفي البريق على الشعر. كما أنّها تساعد على تسطّح طبقة الشعر الخارجيّة، بحيث يعكس الشعر المزيد من الضوء.
نعّمي الخصلات المتقصّفة خلال الليل
نعّمي خصلات الشعر التالفة جرّاء التعرّض للشمس عن طريق تدليكها بالقليل من علاج زيت الشعر المرطِّب قبل النوم، واغسلي شعرك بالشامبو في الصباح التالي. اختاري زيتاً طبيعياً مثل الأرغان أو جوز الهند، الذي يتسرّب داخل خصلات الشعر – وليس على المخدّة.
قلّلي عدد مرّات الغسل بالشامبو
حين يكون لون شعرك باهتاً، قلّلي من استخدام الشامبو. دعي زيوت الشعر الطبيعية تقوم بعملها في إعادة ترطيب الشعر التالف المحروق من الشمس ومنحه البريق.
قلّلي من استخدام الحرارة على شعرك
استخدام الحرارة العالية على الشعر الضعيف والتالف سيؤدّي إلى تلفه أكثر، وسيسهم أيضاً في إبهات لونه.
ماسك للشعر المصبوغ الداكن والتالف


-قومي بدمج 1 أوقية من كل جذور الأرقطيون المجففة، وجذر السنفيتون comfrey، وجذر نبات القراص، وأوراق المريمية، والجوز أو عين الجمل، ثم ضعي هذا الخليط في جرة نظيفة مليئة بـ 15 أوقية من زيت الزيتون لمدة أسبوعين على الأقل.
-ولصنع ماسك للشعر قومي بإخراج مزيج الأعشاب من زيت الزيتون وخلطه مع 3 أوقية من زيت الزيتون العشبي مع 3 أوقية من كل من زيت جوز الهند، وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا، و2 أوقية من شمع العسل و 1 أوقية من زيت السمسم.
-تُسخن المكونات السابقة برفق حتى تذوب الدهون الصلبة، ثم تُرفع عن النار وتسكب في وعاء واسع الفم، ثم يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الروزماري و 3/4 ملعقة زيت المريمة، ثم يتم تبريد خليط الأعشاب هذا وتغطيته.
ماسك للشعر المصبوغ الفاتح
اتبعي نفس الخطوات السابقة، ولكن استبدلي ورق المريمة وعين الجمل بقطعة 2 أوقية من أزهار نبات القطيفة، و 1 أوقية من زهور البابونج، واستبدلي زيت المريمة الأساسي مع 1/2 ملعقة من كل من زيت الليمون العطري وزيت اللافندر الأساسي.
افضل الطرق للعناية بالشعر المصبوغ :
1. تجنب التعرض لأشعة الشمس :
عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .
2. الابتعاد عن مجففات الشعر :
يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .
3 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة :
تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .
4. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي :
ينصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .
5. تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات :
تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .
6. استخدام البلسم : يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .
العناية بالشعر المصبوغ:


ابتعدي عن صبغ الشعر إن كان شعرك ضعيفاً أو متقصاً، حيث إن الشعر الضعيف لا يقوى على تحمل مفعول الكيماويات المكوِنة لأصباغ الشعر.
-استعملي شامبو خاص بالشعر المصبوغ، إذ أنه يحافظ أكثر من الشامبوهات العادية والعناية بحيوية الشعر.
-وإن اضررت لصبغ الشعر، اقرئي التعليمات التي على صبغة الشعر كاملة قبل الاستعمال، إذا كنت ستصبغين شعرك في البيت، وننصحكم بعدم الصبغ في المنزل والذهاب إلى من يجيد الصبغ في الصالونات.
– لتتجنبي تعريض شعرك لأكثر من مرة لضرر الكيماويات التي في أصباغ الشعر، احرصي قبل القدوم على صبغ شعرك أن تكوني متأكدة من اللون الذي اخترته والذي يناسبك.
-لضمان أقصى درجات العناية بالشعر المصبوغ، احرصي على عمل حمام زيت بشكل مستمر.
-قد تؤدي الصبغة في كثير من الأحيان إلى تلف الشعر ، وهنا يجب معالجته بالوصفات الطبيعية، وأكثر هذه الوصفات انتشاراً واستعمالاً؛ مزيج الحلبة المطحونة مع الزبادي، ويتم وضعه على الشعر قبل الاستحمام بساعتين ثم يتم غسله.