العناية بالشعر التالف والمتقصف

نقدم لكم معلومات ونصائح هامة حول العناية بالشعر التالف والمتقصف بمجموعة من الوصفات الرائعة .

الشعر التالف
معرفة كيفية العناية بالشعر التالف بطريقة صحيحة يمكن أن تجعلك تستردين نعومة ولمعان وتألق شعرك في فترة قليلة للغاية والتمتع بالمظهر الصحي الذي تستحقينه دون الاضطرار إلى الابتعاد عن تصفيفات شعر معينة أو الظهور بشكل لا ترغبين فيه
نصائج للعناية بالشعر الجاف :
– عمل حمام زيت أسبوعيا.
– الاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة البروتين.
– تجنب استخدام المياه الشديدة السخونة مع استخدام نوع جيد من الشامبو.
– ينصح بدهن الشعر من الخارج بزيت طبيعى لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.
– قللى من استخدام الصبغات الكيميائية والمجفف والمكواة
-غسله مرة بالأسبوع بشامبو لين ونظفيه بفعالية بتدليك جلدة رأسك . واستعملي كريما
-عدم تفريش الشعر او تسريحه وهو مبلل
أبرز الخطوات للعناية بالشعر التالف والمتقصف في الصيف:


قص اطراف الشعر بشكل شهري
واظبي على قص اطراف الشعر المتقصف مرة شهريا لإيقاف امتداد تقصفه الى باقي أجزاء الشعرة حيث انه عندما تنشق الشعرة الى نصفين في طرفها السفلي، يصبح من السهولة ان تنشق الى بدايتها وصولا الى فروة الرأس، الامر الذي يتلف شعرك.
تجنب غسل الشعر يومياً
تجنبي قدر الامكان غسل الشعر يومياً في الصيف لانه من أسوأ العادات التي تتلف الشعر وتضعفه وتسبب تساقطه، ومن الأفضل الاكتفاء بغسل الشعر من مرتين الى 3 مرات أسبوعيا، او الجئي الى “الشامبو الجاف” الذي يستعمل بديلا عن الشامبو العادي ويستعمل بدون ماء بحال كان شعرك دهنيا.
حماية الشعر اثناء السباحة
استخدمي الزيوت الطبيعية المرطبة لشعرك اثناء السباحة او كريم خاص بالشعر منعا لتعرضه من أذية مياه المسبح المليئة بمادة الكلور المؤذية للشعر، او ارتدي قبعة خاصة للسباحة.
استخدام ماسكات مغذية للشعر
دللي شعرك في الصيف وحافظي على صحته ورطوبته من خلال تطبيق الخلطات المغذية والمرطبة له مثل زيت الاركان او زيت جوز الهند الذي يعد من اكثر المواد الطبيعيّة التي تعالج التلف في الشعر.
شرب المياه لترطيب الشعر
واظبي على شرب المياه بكمية معتدلة يوميا لتعويض ما يفقده الشعر من رطوبة بفعل حرارة الطقس في فصل الصيف، وبهذا تحافظين على شعر صحي بمنأى عن الجفاف وتعرضه للتقصف.
استخدام كريم اثناء تجفيف الشعر
بحال اصرارك على تجفيف الشعر بالسشوار بعد الاستحمام مباشرةً، فيجب استخدامه على درجة حرارة منخفضة مع عدم استعماله بصورة يومية، واستخدمي معه مستحضراً واقياً لحماية الشعر من الحرارة الساخنة لمنع تلف الشعر وهيشانه.
طرق العناية بالشعر التالف والمتقصف
اختيار نوعية الشامبو والبلسم المناسب
عند اختيار الشامبو، أو البلسم يجب الأخذ بعين الاعتبار نوعية الشعر لا سيما إنّ كان جافاً ومتقصفاً، حيثُ إنَّ هذا النوع من الشعر يتأثر كثيراً بنوعية الشامبو المُستخدمة، ويكون عُرضة بشكل أكبر للتّلف، لذلك يُنصح باستعمال شامبو مُخصص للشعر الجافّ.
استخدام البلسم للشعر التّالف
يُنصح باستعمال البلسم للشعر التّالف والمتقصّف، ويكون هذا من خلال وضع مقدار من البلسم على الشعر قبل الاستحمام، ثمّ يتم تغطية الشعر باستعمل قبعة الاستحمام، ثمّ البدء بالاستحمام، حيثُ يُساعد الماء السّاخن، والبخار المتصاعد من الماء على تخزين رطوبة البلسم في الشعر، ثمّ يتم غسل الشعر وتمشيطه بالطريقة المُعتادة.
تدليك فروة الرأس
لعلاج الشعر التّالف يُنصح بتدليك فروة الرأس التي قد تُساهم في عملية تدفق الدم إليها، ويكون هذا من خلال وضع الأصابع على فروة الرأس، ثمّ تدليكها بحركات دائرية، ولزيادة فعّالية التدليك يُنصح باستعمال أحد الزيوت الطَّبيعية منها، زيت جوز الهند، أو زيت اللَّوز، أو زيت الجوجوبا، أو زيت الزَّيتون، وذلك قبل الاستحمام، ثمّ غسل الشعر باستعمال الشامبو، كما يُذكر بأنَّ الزيوت الأساسية قد تساهم في تحفيز نمو الشعر والتي منها، زيت شجرة الشّاي، أو زيت البيض، أو زيت خشب الأرز.
استخدام خلُ التفاح
إحدى طرق العناية بالشعر الجافّ والمجعد والمتقصف هي استعمال خلّ التفاح، حيثُ يُضيف على الشعر اللَّمعان والحيوية اللازمة، ويكون هذا من خلال شطف الشعر بمحلول يتكون من كوب من الخلّ، مع كوبين من الماء، وذلك بعد غسل الشعر، كما يُمكن الاستفادة من خلّ التفاح في علاج الشعر التّالف من خلال إضافته للأطعمة الغذائية اليومية، وذلك عند تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين أ.
عمل روتين خاص للعناية بالشعر


يجب الاهتمام بنظافة وصحة الشعر وذلك من خلال الحرص على غسله بانتظام من خلال استخدام الشامبو المناسب له والخالي من أي مواد كيميائية ضارة قد تؤثر بشكل سلبي على فروة الرأس بالإضافة لاستعمال البلسم الذي يحافظ على رطوبة الشعر ونعومته.
أهم روتين يجب اتباعه لشعرك هو القيام بتدليكه بصورة مستمرة حيث أن التدليك يعمل على تنشيط فروة الرأس وتدفق الدم لها وبالتالي يسمح للشعر التالف بالتساقط وينمو شعر جديد أكثر صحة، يتم تدليك الشعر من خلال استخدام العديد من الزيوت التي يتم تدفئتها بصورة معينة وتدليك الفروة بأطراف الأأصابع للحصول على نتيجة جيدة.
خلال فترة معالجة تلف الشعر يجب أن تكوني بعيدة تماما عن استخدام أي أدوات تصفيف أو تعريض الشعر للحرارة من خلال تصفيفه بالمكواة أو الاستشوار فجميعها أمور تسبب تلف الشعر بشكل كبير.
نصائح العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن:
عدم غسل الشعر يومياً:
البعض يظن بأن كثرة غسيل الشعر شيء ضرورة ومهم لترطيبه. لكنه العكس تماماً. لا تغسلي شعرك أكثر من 3 مرات أسبوعياً حتى تبقى رطوبته به ولا يصبح جاف ومقصف.
الابتعاد عن الماء الساخن:
إلى جانب ذلك، تأكدي دوماً من غسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد وابتعدي كل الابتعاد عن الماء الساخن الذي يسحب رطوبة الشعر ويجعله متقصف وخشن.
الابتعاد عن المواد الكيميائية:
حاولي بقدر المستطاع أن تخففي من استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، لأن كثرة استخدامها تعرض الشعر إلى أضرار كثيرة وتجعله بأكمله خشن.
استخدام ماسك ترطيب الشعر:
يمكنك استبدال البلسم مرة أو مرتين في الأسبوع بماسك ترطيب الشعر، ولك حرية اختيار ماسك الشعر التي ترغبين به أو ماسك مكون من خلطات طبيعية. اتركيه على شعرك 10 دقائق عند الاستحمام وبعد غسله بالشامبو.
اللجوء إلى الزيوت الطبيعية:
بعد الانتهاء من الحمام، يمكنك استخدام كميات قليلة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ودهنه على الشعر وبالأخص على الأطراف لترطيب المنطقة بأكملها.
تجنب تصفيف الشعر بالآلات:
بالرغم من أنه أمر صعب للغاية لدى الكثير من النساء، إلا أنه من المهم أن تحاولي بقدر المستطاع تجنب تصفيف الشعر بالآلات ذات الحرارة، لأنهم السبب الرئيسي لتقصيف الشعر.
استخدام قماش قطني بدلاً من المنشفة:
هذه الخدعة مهمة وتصنع فرق كبير مع كثرة استخدامها، وهي تنشيف الشعر بقطعة قماش قطنية 100% بدلاً من المنشفة العادية، لإبقاء رطوبة الشعر وتجنب خشونته.