العناية بالشعر التالف والجاف

نقدم لكم افضل طرق العناية بالشعر التالف والجاف مع تقديم مجموعة من اقوى الوصفات الطبيعية التي تعالج الشعر الجاف والتالف.

الشعر التالف
الشعر التالف، مشكلة تعاني منها أكثرية السيدات. هذا يعود بالدرجة الأولى إلى استخدام صبغات الشعر، الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر، المياه الكلسية، إضافة إلى التعرض المفرط للشمس والأهم من ذلك، عدم اتباع نظام صحي متوازن.
لذلك يبقى من الضروري الاعتناء بالشعر لإنقاذه واسترجاع لماعيته وصحته
كيفية العناية بالشعر التالف


هناك العديدُ من الطرق التي تساعد على العناية بالشعر التالف والمتقصّف، وهذا ما يجب معرفته لمنعِ تفاقم هذه المشكلة، وللتعرّف على كيفية العناية بالشعر التالف، يُنصح باتباع النصائح الآتية:
-يجبُ التقليل من عدد مرّات غسل الشعر، والحرصُ على استعمال غسول شعر تناسب مع ما يتطلّبُه الشعر، فليست جميع أنواع غسول الشعر تكون مناسبة.
-يُنصح باستعمال الزيوت الطبيعية المقوية لبصيلات الشعر مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند، وذلك عن طريق عمل حمامات زيت بمعدل ثلاث مرات أسبوعيًا.
-يُنصح أن يتمّ قص أطراف الشعر التالف من أجل استعادة بصيلات الشعر قوتها وزيادة معدل نموّ الشعر من زيادة.
-يجبُ الابتعاد عن مستحضرات الشعر من الكريمات الكيميائيّة وغيرها بشكل نهائيّ طيلة فترة المعالجة.
-الحرص على تمشيط الشعر ومنع تشابكه لتجنب تقصفه وتكسر أطرافه.
-الامتناع من تطبيق صبغة الشعر؛ لأنّها تحتوي على مواد كيميائية تضرّ بصحة الشعر وتسبب تلفه وضعفه وجفافه.
-الابتعاد عن استعمال مجفّف الشعر بشكل مفرط، خاصةً تجفيف الشعر وهو مبلول تمامًا بعد الاستحمام مباشرة.
-التخلّص من مشكلة قشرة فروة الرأس، فهي من أبرزِ الأسباب وأكثرها شيوعًا التي تؤدّي إلى تلف الشعر وضعفه.
-الحرص على اعتماد برنامج غذائي صحيّ متكامل؛ لمنع حدوث نقصّ لأيّ نوع من أنواع الفيتامينات التي تؤثر سلبًا على صحة الشعر مثل فيتامين ب، ومن أهم الأطعمة المفيدة والمغذية للشعر ما يأتي:
-الخضروات الورقيّة مثل: البصل الأخضر والبقدونس والسبانخ.
-البقوليّات.
-الأطعمة البحريّة.
اهم النصائح للعناية بالشعر التالف والجاف:-

-لا تبالغي بغسل شعرك أكثر من 3 مرات في الأسبوع للحفاظ على رطوبته الطبيعية من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس.
– اختاري منتجات خاصة بالشعر الجاف والتالف، مثل الشامبو والبلسم والسيروم، فهي تحتوي على زيوت تساعد على ترطيب الشعر بعمق.
– احرصي على تمشيط شعرك بالفرشاة يوميا لتحفيز الدورة الدموية ولتوزيع الزيوت التي تفرزها الفروة، على خصل الشعر لترطيبها بشكل طبيعي.
– استبدلي غطاء وسادتك القطني بآخر مصنوع من الحرير او الساتان لمنع تشابك الشعر الجاف.
– استخدمي مرتين في الأسبوع، ماسكات الشعر المرطبة أو الزيوت الطبيعية خاصة زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت الأرغان.
– طبقي مرة في الأسبوع خلطات مغذية تعمل على علاج مشكلة الشعر التالف والجاف. ننصحك بخلطة صفار البيض مع زيت الزيتون، او ماسك المايونيز الرائع للشعر.
– احمي شعرك من أشعة الشمس من خلال كريم واقي خاص بالشعر، واحرصي على ارتداء القبعة بحال مكوثك لفترة طويلة تحت الشمس.
أسباب تلف الشعر
هناك عدّة أسباب تؤدي إلى تلف الشعر، ومنها:
استخدام مجفف الشعر: حيث إن استخدام مُجفف الشعر خاصةً بعد الاستحمام يؤدي إلى جفاف الشعر، فالأفضل القيام بتجفيفهِ بمنشفةٍ لامتصاص الرطوبة الزائدة فيه، ويُنصح أيضاً باستخدام مجفف الشعر البارد؛ لتجفيف الشعر تدريجياً بدلاً من مُجفف الشعر الساخن.
استخدام فرشاة الشعر غير المناسبة: فاستخدام فرشاة الشعر ذات الرؤوس الحادة يؤدي إلى تمزيق بصيلات الشعر وبالتالي تعريضه للتلف، ويُفضل استخدام فرشاة شعرٍ ذات شعيراتٍ مستديرةٍ واسعةِ الرؤوس.
تمشيط الشعر المبلل: فالشعر المبلل يكون ضعيفاً، وبالتالي يسهل تعرضه للتلف.
استخدام ربطات الشعر السيئة: إذ إن ربطات الشعر المطاطية تؤدي إلى تمزيق الشعر، وإتلافه، ويُفضل تسريح الشعر بتسريحات تضمن للشعر الانسيابية، والتّدفق بحريّة.
استخدام مواد كيميائية لفرد الشعر وتنعيمه: فاستخدام هذه المواد يؤدي الى إضعاف بُصيلة الشعر، وجفافها، وتقصف نهاياتها.
استعمال الشامبو بكثرة: حيث يُساعد الشامبو على تطهير فروة الرأس، وإزالة الزيت الزائد، والأوساخ منها، إلا أنّ كثرة استعمالهِ يتسبب في تجريد فروة الرّأس من الزيوت الطبيعيّة التي تُسمى الزّهم، فالزهم يحمي، ويُغذي البشرة، فعند إزالته يُصبح الشعر جافاً، وهشاً.
استعمال الأصباغ الكيماويّة لتلوين الشعر بكثرة: فالصّبغة المتكررة تُعرّض قشرة الشعر للتلف، وقد يستمر هذا الضّرر مدّة قد تتجاوز الشهريّن، كما أن هناك أصباغاً دائمة تُعتبر من أخطر ما يُدمّر الشعر.
عملية تبييض الشعر (بالإنجليزيّة: Bleaching): فتبييض الشعر (بالإنجليزيّة: Bleaching) يزيل الصبغة الطبيعيّة من الشعر، كما يُسبب ضرراً لبشرة الشعر مما يجعلها ضعيفة، وعرضة للانكسار، فتتقصّف نهايات الشعر، ويصبح الشعر جافاً، وهشاً
نصائح للعناية بالشعر الجاف


1- تخفيف وتيرة غسل الشعر بالشامبو. حاولي غسل شعرك مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، وليس كل يوم، واستخدمي دوماً الشامبو الخفيف مع الملطف المرطب والمغذي. انتبهي لتركيبة الملطف. فهناك أنواع خاصة بالشعر الجاف، وأخرى خاصة بالشعر الأجعد… وتذكري طبعاً عدم بسط الملطف على جذور الشعر، وإنما الاكتفاء فقط بتوزيعه على أطراف الشعر. لفي بعدها الشعر بواسطة منشفة واتركيه يجف بصورة طبيعية.
2- تناول الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة. فهي ضرورية لتحسين تركيبة الشعر والحؤول دون الشعر الجاف والمتقصف.
3- تفادي السيليكون في الشامبو والملطف. قبل شراء الشامبو والملطف، انتبهي جيداً إلى لائحة المكونات. احذري الأنواع التي تحتوي على السيليكون، فالرغم من انه يجعل الشعر لامعاً على المدى القصير، لكن السيليكون يغلفه تدريجياً، ما يؤدي مع الوقت إلى منع وصول الرطوبة إلى قشور الشعر. وفي حال استعمال أنواع الشامبو أو الملطف المشتملة على السيليكون، احرصي على استعمال الشامبو المنقي بشكل منتظم.
4- تشذيب أطراف الشعر. إذا كانت أطراف شعرك متقصفة، يمكنك تمويهها باستعمال الملطف الممكن تركه على الشعر من دون شطف ولكن هذا لن يزيل الأطراف المتقصفة من شعرك. لذا، فإن الحل الأمثل يقضي بتشذيب أطراف الشعر بشكل دوري ومنتظم قبل أن تمتدّ المساحة المتقصفة أكثر فأكثر.
5- تناول الفيتامينات B والبيوتين وحمض الفوليك والمعادن. فالفيتامينات B مهمة لصحة الشعر ونموه. يمكنك الحصول على الفيتامينات B مباشرة من الطعام (عبر استهلاك الفول، والبازيلا، والجزر، والقنبيط، وحبوب الصويا، والجوز والبيض) أو عبر تناول جرعة منتظمة من مكملات الفيتامين B. أما البيوتين فمهم جداً لصحة الشعر ونضارة البشرة. يمكنك الحصول عليه عبر تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين (مثل خميرة البيرة، والأرز الأسمر، والبرغل، واللوبياء، والعدس، والشوفان، وحبوب الصويا وبذور دوار الشمس والجوز) أو عبر تناول مكملات البيوتين.
كما يعتبر حمض الفوليك مهماً لصحة الشعر، تماماً مثل معادن المغنيزيوم والكبريت والزنك. ما عليك إذاً إلا تناول الغذاء الصحي والمتوازن للحصول على كل المواد المغذية المفيدة للشعر. وتذكري أنه عليك الانتظار ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى يبدأ مفعول تلك المواد المغذية بالظهور.
روتين العناية بالشعر الجاف:


يجب الاهتمام دوماً بعمل روتين العناية بالشعر الجاف والذي من أهدافه حماية الشعر من وصوله لمرحلة التقصف والتلف، او من الممكن أنت يحدث العديد من العواقب الأخرى، ويجب الاستمرار على ذلك الروتين بشكل أسبوعي صيفاً وشتاءً، وذلك للقيام بتنعيم الشعر الجاف والمتقصف.
الروتين الأسبوعي الخاص بالشعر الجاف:
ينقسم الروتين الأسبوعي للعديد من النقاط، منها:
عدم غسيل الشعر بشكل يومي:
تعتبر تلك النقطة من أهم النقاط التي يجب اتباعها غفي نظام روتين الشعر الجاف، فالقيام بغسل الشعر الجاف بشكل يومي يجعله أكثر جفافاً وشديد الخشونة، فمن الممكن القيام بغسله مرتين اسبوعياً، وعليك الابتعاد عن استخدام الماء الساخن، فيجب القيام بغسل الشعر بماء فاتر حتى لا يزيد من اتلافه.
استخدام بعض الزيوت الطبيعية:
يحتاج الشعر الجاف إلى استخدام بعض الزيوت على مدار الأسبوع، فمن الممكن استخدام نوع زيت طبيعي مفضل لديكِ مثل زيت اللوز وجوز الهند وزيت الزيتون، والقيام بدهن الشعر به قبل القيام بغسيل الشعر لمدة عشر دقائق، وتلك الخطوة تعمل على ترطيب الشعر بصورة كبيرة.
عدم استخدام مجففات الشعر:
بعد القيام بعملية غسيل الشعر تهتم كل أنثى بتجفيف شعرها، ولكن يجب الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر او المكواة بشكل خاص، لأنها تعمل على تدمير الشعر على المدى القريب، حيث تجعل الشعر ناعم وانسيابي لأيام معدودة وبعد ذلك يصبح الشعر خشن للغاية وهاشاً، ويساعد على اتلافه.
الالتزام باستخدام كريمات مرطبة:
الزيوت الطبيعية حتماً تعمل على تغذية الشعر وترطيبها، إلا أنه من الأفضل استخدام الكريمات الخاصة بترطيب الشعر وتنعيمه، سواء كانت تلك الكريمات مركزة او بديلة للزيوت، الاهم ان تختاري النوع الملائم لطبيعة شعرك، من الممكن التعرف على ذلك النوع بسهولة عن طريق وضع قطعة صغيرة على شعرك للتجربة.
استخدام بعض الوصفات الطبيعية:
يجب الاعتماد على الوصفات الطبيعية في الروتين الاسبوعي لـ العناية بالشعر الجاف، لكي تحافظ على شعرك وتعطيه الكثير من النعومة، ومن تلك الوصفات:
-وصفة البيض والعسل: قومي بخلط بيضة واحدة مع مقدار من العسل النحل حوالي ملعقة واحدة، ومن ثم ضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ضعيها على شعرك من الأطراف إلى الجذور وعليكِ بتغطية رأسك بفوطة ساخنة لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك اغسليه جيداً بالشامبو.
-وصفة المايونيز والأفوكادو: عليكِ سيدتي بخلط مقدار ملعقتين من الأفوكادو المهروس مضافاً إليها 4 معالق من المايونيز، وعند تمام الخلط ضعيه على شعرك بالكامل واتركيه لمدة ساعة مغطى ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو جيداً.