العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

سنتعرف في هذا الموضوع على طرق العناية بالبشرة المختلطة في الصيف واهم الوصفات المناسبة للبشرة المختلطة.

البشرة المختلطة والصيف
العناية بالبشرة المختلطة في الصيفالبشرة المختلطة هي التي تجمع ما بين البشرة الدهنية والجافة في آن واحد ، بحيث تكون المناطق الدهنية في البشرة ممتدة من منطقة الجبين بالعرض ونزولاً إلى منطقة الأنف والذقن، بينما تتواجد المناطق الجافّة في باقي الوجه، ويتعرض أصحاب البشرة المختلطة إلى العديد من المشاكل، كالتجاعيد والتشققات وأحياناً احمرار الوجه، الأمر الذي يتطلّب من أصحابها عنايةً خاصةً وخصوصا في فصل الصيف.
الطريقة الأمثل لتنظيف البشرة المختلطة في الصيف


خل التفاح
بعد شطف وجهكِ بالماء والغسول الخاص بك، يبقى في بعض الأماكن بـ بشرتكِ بعض الأوساخ والبكتيريا العالقة، بخاصة في الأماكن التي تفرز دهونًا أكثر من غيرها.
اخلطي ملعقة كبيرة من الخل، مع 2 كوب ماء، واشطفي وجهكِ بهما ، وكرري هذه العملية كلما شعرتِ بأنّ بشرتكِ تحتاج لإزالة الأوساخ العالقة بها، إذ يعمل خلّ التفاح على الحدّ من البكتيريا والجراثيم.
لبن البودرة
اخلطي لبن البودرة مع القليل من الماء، حتى يصبح الخليط
سميكًا، وضعيه على وجهكِ حتى يجف، ثم اشطفي وجهكِ بالماء البارد.
كرري هذه العملية مرتين أسبوعيًّا أو ثلاث مرات، لإزالة الشوائب العالقة بـ بشرتك، كما يمنحكِ لبن البودرة نعومة وحيوية.
الليمون وزيت الزيتون
اخلطي عصير ليمونة واحدة، مع ربع كوب زيت زيتون، ومرري
الخليط على بشرتك، بعد شطفها جيدًا، واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهكِ جيدًا وبلطف، بالماء الفاتر.
كرري العملية مرتين أسبوعيًّا، إذ يساعد الليمون على قتل البكتيريا والتخلص من الشوائب، بينما يمنحكِ زيت الزيتون بشرة رطبة وناعمة.
الروتين اليومي للعناية بالبشرة المختلطة
اختبار للبشرة المختلطة
اختبار البشرة المختلطة هو اول خطوات العناية بالبشرة ، حيث يجب عليك التأكد من أن نوعية بشرتك هي مختلطة أي انها مزيج ما بين البشرة الجافة والبشرة الدهنية وذلك من خلال اختبار بسيط جداً. قومي بوضع منديل ورقي على وجهك فور استيقاظك من النوم. إذا كانت الزيوت تخرج من المنطقة الوسطى بشكل T فقط، أي مناطق الجبين والأنف والذقن، هذا يعني أن لديك بشرة مختلطة.
تنظيف البشرة جيداً
قومي صباحا ومساء بتنظيف بشرتك جيدا من الشوائب من خلال غسول مناسب للبشرة المختلطة او عبر وصفات استخدام مواد طبيعية لتنظيف البشرة كالحليب او الزبادي، وابتعدي تماما عن الصابون الذي يسبب تهيجاً للمنطقة الجافة في اجزاء وجهك.
استخدام التونر
مناطق الجبين والأنف والذقن من وجهك تتكاثر فيها الدهون والمسامات الواسعة، لذا امسحي يوميا هذه الأجزاء من مرتين الى 3 مرات، عبر قطنة مغمسة بتونر خاص بالبشرة الدهنية لتقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة والتخلص من الزيوت.
ترطيب البشرة المختلطة
استخدمي كريم ترطيب خفيف نهاري وآخر ليلي كريمي، لترطيب المناطق الجافة واعادة التوازن للمناطق الدهنية.
تطبيق Multi-masking
قومي بتطبيق Multi Masking لبشرتك المختلطة مرة اسبوعيا لعلاج مشاكلها حيث ان يتطلب منك الأمر ترطيب المناطق الجافة بخلطات تعالج جفافها كماسك الزبادي، والى خلطات أخرى تعالج الافرازات الدهنية وتمنع من ظهور المسامات الواسعة في الجلد في منطقة الـT من وجهك كخلطة الفروالة مع العسل.
نصائح للعناية بالبشرة المختلطة في الصيف


-يفضل التوقف عن استخدام الصابون؛ فالصابون يجفف البشرة ويسبب تهيّجها الأمر الذي يزيد من حدة مشاكل البشرة.
-يجب اختيار غسول مناسب للبشرة أو استخدام موادٍ طبيعية لتنظيف البشرة كالعسل أو الحليب.
-ينصح باستخدام تونر للبشرة ،لأنه يوازن البشرة ،ويساعد على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة.
-الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية البشرة عند الخروج،و اختيار نوع مناسب للبشرة المختلطة.
-ضرورة إزالة المكياج بعد العودة إلى المنزل وقبل النوم باستخدام غسول البشرة.
-تقشير البشرة لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وخلايا الجلد الميتة باستمرار.
-ترطيب البشرة باستخدام مرطّب خفيف هلامي أو كريمي، لترطيب المناطق الجافة ولإضفاء لمعاناً على المناطق الدهنية. العناية بالبشرة في الليل من خلال وضع كريم الليل فهو يساعد على عملية إصلاح البشرة وترطيبها ومنحها إشراقاً في الصباح.
-عدم لمس الوجه باليدين؛ فقد تكونان محملتان بالجراثيم.
-يمنع فقع أو عصر حبوب الوجه فذلك يؤدي إلى زيادة حجم مسامات الوجه وتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت.
-استخدام الوصفات والخلطات الخاصة بالبشرة المختلطة منزلية الصنع مرتين بالأسبوع، لأن نتائجها أفضل من الماسكات المنتشرة في الأسواق.
نصائح لصاحبات البشرة المختلطة في الصيف
-احرصي على تنظيف وجهك مرتين يومياً في الصيف، وفي المرتين قومي باستخدام غسول للبشرة المختلطة وتجنبي استخدام الصابون والماء أنه قد يخرش بشرتك أو قد يحتوي على الكبريتات والكحول والتي تعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية وبالتالي تقوم البشرة بإفراز المزيد من الزيوت كرد فعل طبيعي.
-قللي من عدد مرات تقشير البشرة المختلطة في الصيف إلى مرة واحدة في الأسبوع. وقشري فقط المناطق الدهنية منها أو قللي الكمية للنصف في المناطق الأخرى ودلكي بشرتك بلطف شديد.
-رطبي بشرتك المختلطة مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساءبواسطة كريمات خاصة بها، ولا تحتوي على زيوت أو زبدة الشيا بل يفضل أن يكون قوامها مائي.
-احرصي على تطبيق الواقي الشمسي المناسب لبشرتك المختلطة لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية قبل الخروج من المنزل بحوالي 10 دقائق على الأقل وكذلك احرصي على ارتداء القبعات والنظارات الشمسية الكبيرة العدسة، فهما من الحلول الجيدة لوقاية البشرة المختلطة من أشعة الشمس.
-توقفي عن استخدام منتجات التجميل السميكة التي تعمل على انسداد المسام وبالأخص في الصيف وكذلك واظبي إزالة المكياج كل مساء.
-تجنبي استخدام المواد المسمرة للبشرة في الصيف: ننصحك بعدم تعريض بشرتك لأشعة الشمس لمدة طويلة وتجنب تطبيق طرق التسمير غير الموثوقة، لأنها قد تعرضك للإصابة بمرض السرطان على المدى الطويل. أما إذا كنت مصرة على الحصول على اللونالبرونزي، فتجنبي سرير التمسير واختاري مستحضرات التسمير الطبيعية الخالية من الميثيلبارابين والعطور الاصطناعية).
-اشربي ما لا يقل عن ليترين من المياه النقية وقليلة الصوديوم في اليوم، وذلك لترطيب البشرة من الداخل وتخليصها من السموم مما يجعلها نضرة على الدوام.
-استخدمي أقنعة البشرة المختلطة الطبيعية كل أسبوع لإنعاش بشرتك وترطيبها أو تقشيرها وتجديد خلاياها باستمرار.
ماسكات العناية بالبشرة المختلطة في الصيف
إذا انتظمت باستعمال هذه الماسكات، ستحصلين على بشرة مختلطة نقية وخالية من الشوائب.
زيت اللوز والبيض
اخلطي 1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع 1 صفار بيضة، وطبقي الماسك على وجهك، واتركيه 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
ماسك البطاطا المهروسة
اخلطي 1 حبة من البطاطا المهروسة مع 1 ملعقة كبيرة نشا، 1/4 ملعقة صغيرة زيت زيتون، 2 ملعقة كبيرة زبادي و4 ملعقة كبيرة من ماء الأرز، ثم ضعي الماسك على وجهك واتركيه 10 دقائق، بعدها اغسليه بالماء البارد.
البقدونس
ضعي البقدونس في الخلاط الكهربائي وافرميه فرماً ناعماً، ثم أضيفي له 1 ملعقة كبيرة من العسل، وطبقي الماسك على بشرتك لمدة 20 دقيقة، بعدها اغسليه بالماء الفاتر.