العناية بالبشرة المختلطة في الشتاء

نقدم لكي سيدتي افضل طرق العناية بالبشرة المختلطة في الشتاء والطريقة الصحيحة لترطيبها بالشتاء.

البشرة المختلطة
المنظر العام للبشرة المختلطة الدهنية هو مزيج من البشرة الدهنية والبشرة العادية أو الجافة. ولهذا فهي تميل إلى الدهنية واللمعان وتشكل الزيوان الأسود في المنطقة الوسطى من الوجه التي تكون على شكل T. أي منطقة الجبين والأنف والذقن. أما بقية أجزاء الوجه فتكون البشرة فيها عادية وناشفة. الملمس: يكون ملمس البشرة المختلطة دهنيا في منطقة T-zone.
مستحضرات للبشرة المختلطة


تختلف البشرة المختلطة في ديناميكيّة المناطق الجافّة والدهنيّة، لذا ليس هناك منتج شافٍ. النصيحة الرئيسيّة، فيما يتعلق باختيار منظّف للبشرة المختلطة، هي معالجة الحالة السائدة. لذا إذا كانت بشرتك جافّة في معظمها ولكن منطقة الأنف والجبين والذقن دهنيّة، اختاري منظّفاً يعالج البشرة الحسّاسة والجافّة، ثم استخدمي قدراً أقلّ من المرطّب على منطقة الأنف والجبين والذقن.
لا تستخدمي المنظّف أو الغسول القاسي جدّاً، لأنّ هذا قد يؤدّي إلى الإفراط في تحفيز المناطق الدهنيّة، ويجعل المشكلة أكثر سوءاً. يحبّ معظم الناس، الذين لديهم بشرة مختلطة، ملمس الماء على وجوههم، لأنّه يجعلهم يشعرون بأنّهم أكثر نظافة، ولكن هذا الغسول مرطّب أيضاً، لذا لن يجعل البشرة جافّة أو مشدودة. جرّبي استخدام منتج خالٍ من سلفات لوريل الصوديوم الرغوي، لأنّ هذه المادّة تحرم البشرة من الزيوت الطبيعيّة. جرّبي أيضاً حليب التنظيف، لأنّه يذوب في الماء وخفيف ومرطّب.
اختاري كريماً خفيفاً غير دهنيّ، أو منتجاً بتركيبة الجلّ، لأنّك لا تشعرين بأنّه ثقيل على البشرة الدهنيّة التي ستمتصه بسهولة من دون أن يتسبّب ذلك في سدّ المسام. ابحثي عن مكونّات أساسيّة، مثل الليمون والمريميّة واللافندر، التي تساعد على موازنة نشاط الزهم (إنتاج الزيت الطبيعي في الجلد). يمكنك استخدام كريمات، مثل هذه، على كامل الوجه.
كيفية التعرف على البشرة المختلطة


هذه أبرز الطرق التي تساعد على معرفة إذا كانت البشرة مختلطة أم لا:
-ظهور الزيوت على أجزاءٍ معينة من الوجه بعد عشرين دقيقة من غسل الوجه.
-عند استخدام مرطب البشرة العادية؛ تبدو منطقة الخدود جيدة، لكن تظهر الزيوت على منطقة حرف T.
-مسامات الأنف تبدو أكبر من مسامات الخدود والفك.
-وجود قشرة في فروة الرأس وبقعٍ جافة ومتقشّرة.
-ارتباط حالة ووضع منطقة حرف T ارتباطاً مباشراً بالطقس؛ بحيث تزداد سرعة ظهور الزيوت واللمعان في حال كان الطقس حاراً بالأخص في منتصف النهار.
-وجود حب الشباب والبقع الجافة على البشرة في آنٍ معاً.
-وجود مناطق متقشّرة داخل منطقة حرف T، بحيث يكون لون الجلد المتقشّر أصفر وتبدو البشرة وردية وملتهبة، وينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالة لأنه قد يُشخّص بالتهاب الجلد الدهني ويحتاج إلى علاج.
نصائح لصاحبات البشرة المختلطة
– تونر البشرة
تتمثل فائدة هذه الخطوة في إبعاد الإفرازات عن سطح البشرة؛ بل وتقليص المسام الواسعة لها بمجرد تمرير القطنة على كامل الوجه.
– إزالة المكياج
بالرغم من أهمية تطبيق هذه النصيحة، إلا أن الكثيرات تتغافل عنها؛ لذلك لا تضعي في اعتباركِ سيدتي أن الالتزام بإزالة المكياج اليومي قبل الذهاب ‏إلى النوم بالغسول السائل الخاص بنوع بشرتكِ، يضمن لك تألقًا دائمًا.
وذلك عبر منعه تمركز معظم الزيوت عند منطقة الجبين ‏والأنف والذقن.
– واقي الشمس
أما الالتزام بهذه الخطوة؛ فيجنبكِ إفرازات البشرة والجفاف الزائد في بعض أجزائها.
فقط احرصي على اختيار نوع مناسب لبشرتكِ ‏المختلطة؛ حتى تشعري بفائدة ملموسة.
– كريم ليلي
بمجرد حرصكِ على استخدام الكريم الليلي، ستساهمين بذلك في إصلاح وترطيب بشرتكِ، مع إعطائها توهجًا واضحًا في ساعات الصباح.
لهذا السبب، إياكِ أن تتغافلي عن تطبيق هذا الكريم؛ حتى تستفيدي من فيتاميناته التي ستتغلغل داخل بشرتكِ؛ لتمنع تعرضكِ للشيخوخة المبكرة.
خلطات طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة في الشتاء


ماسك الافوكادو والعسل
يساعد الافوكادو على ترطيب بشرتك المختلطة وعلاج جفافها بالطقس البارد، فيما العسل يعمل على ازالة الخلايا الميتة عنها وتنظيفها بعمق وتفتيح لونها. اهرسي نصف ثمرة من الافوكادو مع نصف ملعقة عسل الى ان تحصلي على قوام متجانس. وزعي الخليط على الوجه واتركيه لفترة 15 دقيقة بدون ان تحركي ملامح وجهك، بعدها ازيليه بالماء الفاتر ثم الماء البارد لاغلاق المسام.
ماسك الزبادي والسكر
ذوبي ملعقة من السكر داخل ربع كوب من الزبادي وافردي المزيج على كامل البشرة باستثناء منطقة حول العين. وبعد 15 دقيقة اشطفي الوجه بالماء الفاتر ثم الماء البارد. تعمل هذه الوصفة ترطيب بشرتك المختلطة في الشتاء ومنحها النعومة والتألق اضافة الى علاج المناطق الدهنية فيها.
ماسك الطماطم مع النشا
اخلطي عصير نصف ثمرة طماطم مع ملعقة من النشا الى ان يتكون لديك عجينة سميكة لزجة. افردي الماسك على بشرتك لفترة 10 دقائق وبعدها ازيليه بالماء البارد. كرري هذه الوصفة مرتين في الاسبوع لمفعولها الرائع على البشرة المختلطة جراء غناها بفتيامين “سي” المتواجد في الطماطم والذي يكسب البشرة النضارة ويوزان من الافرازات الدهنية فيما تعمل النشا على شد البشرة.
ماسك الموز مع العسل
اعتنني ببشرتك المخلتطة من خلال تطبيق ماسك الموز مع العسل التي يساعد على تغذيتها وترطيبها والتخلص من الدهون الزائدة في منطقة T zone الدهنية. لذا، اهرسي نصف موزة وامزيجها مع نصف ملعقة من العسل. افردي الماسك على البشرة لفترة 15 دقيقة. ولا تنسي بأن تزيلي المكياج جيداً قبل وضع القناع.
طرق العناية بالبشرة المختلطة
-ضرورة التوقف عن استخدام الصابون؛ فالصابون يجفف البشرة ويسبب تهيّجها الأمر الذي يزيد من حدة مشاكل البشرة، بحيث يجب اختيار غسول مناسب للبشرة أو استخدام موادٍ طبيعية لتنظيف البشرة كالعسل أو الحليب.
-استخدام التونر للبشرة هو أمر لا بدّ منه في روتين العناية بالبشرة، حيث إنّه يوازن البشرة من خلال إزالة آثار الغسول أو المنظّف المستخدم، بالإضافة إلى مساعدته على تقليص حجم مسامات الوجه المفتوحة.
-الحرص على استخدام واقي الشمس لحماية البشرة عند الخروج، بحيث يجب اختيار نوع واقي مناسب للبشرة المختلطة.
-ضرورة إزالة المكياج بعد العودة إلى المنزل وقبل النوم باستخدام غسول البشرة.
-تقشير البشرة لإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وخلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بالبشرة، كما أنه يساعد على فتح المسامات المغلقة للسماح للبشرة بالتنفس وامتصاص العناصر المفيدة من المرطبات أو الماسكات والخلطات أو الكريم الليلي.
-ترطيب البشرة باستخدام مرطّب خفيف هلامي أو كريمي، لترطيب المناطق الجافة ولإضفاء لمعاناً على المناطق الدهنية.
-العناية بالبشرة ليلاً؛ وذلك بوضع كريم الليل فهو يساعد على عملية إصلاح البشرة وترطيبها ومنحها إشراقاً في الصباح، لأن البشرة ستمتص الفيتامينات والعناصر المفيدة من الكريم الليلي، كما أنه يصلح بأن يكون مضاداً للشيخوخة أيضاً.
-عدم لمس الوجه باليدين؛ فقد تكونان محملتان بالجراثيم، كما يمنع فقع أو عصر حبوب الوجه فذلك يؤدي إلى زيادة حجم مسامات الوجه وتحفيز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت، الأمر الذي يفاقم من حالة البشرة وحدوث مشاكل أخرى.
-استخدام الوصفات والخلطات الخاصة بالبشرة المختلطة منزلية الصنع مرتين بالأسبوع، لأن نتائجها أفضل من الماسكات المنتشرة في الأسواق