العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

اليكم في هذه المقالة افضل طرق العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم واهم وصفات طبيعية للبشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الدهنية
ان خصائص وطرق العناية بالبشرة الدهنية تختلف عن غيرها، وهي اكثر انواع البشرة تحتاج الى العناية الدائمة لانها مُعرضة دائما لظهور مشاكل بها مثل حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها. سأُعرفك اليوم على العناية بالبشرة الدهنية منزليا بنفسك وبطرق بسيطة كثيرا وفعالة اكثر في تنظيف البشرة الدهنية وترطيبها دون الحاجة الى الذهاب الى صالونات التجميل ودفع الكثير هناك
نصائح للعناية بالبشرة الدهنية يوميا


مستحضرات للبشرة الدهنية
بداية، عليك اختيار مستحضرات العناية بالبشرة خاصة بالنوع الدهني والاعتماد على المنظفات الرغوية أو “الجل” بدلا من منظفات البشرة الكريمية. وعليك تنظيف بشرتك بشكل جيد 3 مرات في اليوم على أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر أولا لاذابة الدهون ثم بالماء البارد لاغلاق المسامات.
ترطيب البشرة الدهنية
البشرة الدهنية تحتاج ايضا الى مرطب يعمل على اعادة توزان الافرازات الدهنية في الجلد ولا سيما قبل وضع المكياج.
تقشير البشرة
من الخطوات الضرورية للعناية بالبشرة الدهنية استخدام التقشير لها مرة الى مرتين في الاسبوع لمنع تراكم الدهون والتخلص من الجلد الميت. استخدمي المقشرات الطبية الجاهزة من الصيدليات باستشارة من طبيب جلدك، او يمكنك استخدام الخلطات الطبيعية مثل الزبادي والشوفان، او ماسك الفروالة ، او خلطة الليمون مع العسل.
مناديل ورقية للمكياج
لا بد من أن تستخدمي المناديل الورقية لازالة الفائض من الزيوت فوق مكياجك في أوقات خروجك من المنزل. استخدمي المنديل بطريقة التربيت على المناطق اللامعة من وجهك.
نظام غذائي صحي
الطعام الصحي يعد أساس كل بشرة صحية ونضرة، فيما تحتاج البشرة الدهنية الى اتباع نظام غذائي يرتكز على تناول الفواكه والخضراوات بشكل أكبر والابتعاد أو التقليل من تناول بعض الأطعمة كالنشويات والسكريات والمقالي والاطعمة.
شرب المياه بشكل كاف
اشربي كمية كافية من المياه حوالي 8 أكواب يوميا، لتنظيف الجسم وترطيب البشرة الدهنية وجعلها اكثر نضارة واشراقا.
كريم واقي من الشمس
البشرة الدهنية تحتاج ايضا لحمايتها من تأثير اشعة الشمس للحفاظ على جمالها وشبابها. لذا عليك استخدام كريم واقي من الشمس بشكل يومي يناسب نوع بشرتك الدهنية.
أهمية العناية بالبشرة ليلاً
أثناء النوم تتوسّع الأوعية الدمويّة، الأمر الذي يسمح للعناصر الغذائية والأكسجين باختراق الجلد، بالإضافة إلى التخلّص من المواد السّامة الموجودة في الخلايا، وبالتّالي فإنّ العناية بالبشرة ليلاً يعزز هذه النتائج بشكلٍ كبيرٍ، حيث إنّ منتجات مكافحة الشيخوخة اللّيلية تساهم بشكل كبيرٍ في منع الخطوط الدقيقة والتّجاعيد، نظراً لمكوناتها التّي تحفّز إنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) اللّازمان لتعزيز مرونة البشرة، كما أنّه يمكن تحسين البشرة المتعبة والمرهقة بشكلٍ سريعٍ من خلال العناية بها قبل النوم بجانب الحصول على نومٍ مريحٍ وجيدٍ، وأما البشرة الدهنية والمعرّضة لتكوّن حبّ الشباب فإنّ تطبيق علاجاتها ليلاً يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لها بشكلٍ أسرع.
طرق العناية بالبشرة قبل النوم
وفي هذا المقال سنحدثك عن الروتين المثالي للعناية الليلية بالبشرة الدهنية نظراً لما تحتاجه البشرة الدهنية من عناية خاصة، حيث تتميز البشرة الدهنية بزيادة إفراز الغدد للزهم مما يؤدي إلى زيادة احتمال تعلق الأتربة والأوساخ بها وبما أنها تتميز بالمسام الواسعة أيضاً فهذا يجعل دخول الأوساخ إلى المسام أسهل ويؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، تعرفي معنا هنا على خطوات الروتين المثالي للعناية الليلية بالوجه لصاحبات البشرة الدهنية:
إزالة آثار المكياج باستخدام التونر المناسب
اختاري التونر الذي لا يعمل على تجفيف البشرة، حيث تتجاوب البشرة مع هذه الأنواع بإفراز الزيوت بشكل أكبر، قومي بوضع عدة قطرات من تونر لطيف على قطعة قطن وامسحي بها الأماكن المغطاة بالمكياج، ومن ثم قومي بغسيل وجهك بالماء الفاتر، ربتي على وجهك بالمنشفة ليجف أو اتركيه للهواء لدقائق عدة ليجف من تلقاء نفسه.
التقشير اللطيف للعناية الليلية بالوجه
تحتاج البشرة الدهنية للتقشير اليومي اللطيف، ولا تتطلب هذه المهمة أكثر من دقيقتين من جدول روتين العناية الليلية بالبشرة، ومن الأفضل اختيار المقشرات التي تحتوي على حمض الغليكوليك التي تعمل على تقشير الوجه والتخلص من الزيوت الزائدة على البشرة والخلايا الميتة.
الترطيب المناسب للعناية الليلية بالبشرة
يأتي الترطيب المثالي على مرحلتين أولاً: قومي بوضع قطرات قليلة من السيروم الخفيف على وجهك واتركيه لدقيقتين ليجف، ومن ثم استخدمي المرطب المناسب لبشرتك الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك، الذي يعتبر جزءاً من مكونات الجلد ويلعب دوراً في إعطاء الجلد المرونة والحيوية المطلوبة أثناء النوم، كل ما عليك القيام به هو تدليك وجهك بالمرطب من أجل تنشيط الدورة الدموية والحث على تجديد الخلايا، وكما بإمكانك ترطيب وجهك عبر شرب كأس من الماء النقي أوكوب من البابونج الساخن الذي يعرف بدوره في تنقية البشرة.
خطوات العناية بالبشرة الدهنية:


غسل الوجه يعتبر الخطوة الاولى للعناية بالبشرة و في تنظيف البشرة الدهنية بالاخص:
-احرصي على غسل بشرتك الدهنية يوميا بماء فاتر من مرتين الى ثلاث مرات لا اكثر ولا اقل بصابون طبي خالي من الزيوت والعطور. لان الصابون العادي والعطري يجفف البشرة بشكل قوي مما يساعدها الغدد الدهنية على افراز المزيد من الدهون حتي تستعيد البشرة ترطيبها فتفرط في انتاج الزيوت التي تسبب مشاكل البشرة.
-اغسلي وجهك بغسول البشرة الدهنية وهو مخصص لاصحاب البشرة الدهنية، ويكون خالي من الزيوت وخفيف حيث يساعد على تنظيف البشرة الدهنية بشكل اعمق من الصابون العادي ويزيل الشوائب المعلقة والاتربة.
-اتباعك الخطوات السابقة باستخدام الماء الفاتر ثم بعد الغسول اغسلي وجهك بالماء البارد لغلق المسامات مرة اخري.
-الافضل ومن اهم نقاط العناية بالبشرة الدهنية هو استخدام التونر كي تغلقين المسامات ولا تدخلها شوائب مرة اخري وذلك عن طريق ماء الورد او قطعة من الثلج، مرري قطنة مبللة بماء الورد على بشرتك او قطعة ثلج من ماء او ماء ورد او عصير الليمون على وجهك واشعري بالانتعاش والنقاء ببشرتك.
الروتين الأمثل للعناية بالبشرة ليلا
١- المكياج
أول نصيحة في روتين العناية بالبشرة ليلا تتعلق بالمكياج. لا تخلدي إلى النوم مطلقا وأنت تضعين المكياج، لأنك بهذه الطريقة تغلقين المسام وتساعدينها على اختزان الأتربة والأوساخ، مما سيتسبب في ظهور البثور. تأكدي من استخدام مزيل مكياج مضاد للماء حتى يخلصك من أي رواسب للمكياج متعلقة في المسام.
٢- غسل الوجه
خطوة أخرى في غاية الأهمية عن روتين العناية بالبشرة ليلا وهي غسل الوجه. خذي وقتا كافيا في غسل وجهك فهو بإمكانه أن يفعل الكثير لبشرتك. قومي بتدليك وجهك بالماء الدافئ بحركات دائرية لتتأكدي من التخلص من أي أتربة تسد المسام. واعلمي أن هذه الطريقة ستشعرك بالاسترخاء قبل النوم.
٣- التونر
بعد غسل وجهك، ستكون مسام الوجه مفتوحة، لذا فأنت في أمس الحاجة للتونر لغلقها. لا تنسي هذه الخطوة في روتين العناية بالبشرة ليلا، حتى تتجنبي الإصابة بالبثور.
٤- الترطيب
أيا كانت بشرتك دهنية أو جافة أو مختلطة، فأنت تحتاجين إلى ترطيب وجهك. فالبشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب قبل النوم، لأن البشرة الدهنية عندما تجف تفرز المزيد من الزيوت، ولكي تتجنبي حدوث ذلك، لابد من ترطيبها بما يناسبها.
٥- كريم العين
لأن عينيك تقول الكثير عنك، لابد أن تجعلي كريم العين ضمن روتين العناية بالبشرة. لذا خذي وقتك الكافي لوضع كريم العين على المنطقة المحيطة بها لترطيبها، وستلاحظين في الصباح كيف أصبح وجهك مشرقا.
٦- الشعر
هل تتسائلين كيف يخضع شعرك لروتين عناية ليلا؟ هنا تكمن الإجابة. احرصي أن يكون شعرك مربوطا أو قومي بعمل ضفيرة فضفاضة قبل النوم. ارفعي شعرك عن وجهك وأنت نائمة حتى لا يتسخ أي منهما نتيجة التعرق.
٧- الوسائد
أما بالنسبة للوسائد، فتأكدي من تغييرها كل أسبوع. لأن نظافة الوسائد بشكل دائم ستخلصك من التصاق الجراثيم بوجهك أو في الهواء الذي تتنفسينه، مما يساعد وجهك أن يكون نظيفا ونضرا دائما.
وفي النهاية، اعطي لنفسك وقتا كافيا قبل النوم لتعتني ببشرتك وتخلصي من الأفكار السلبية. راعي أن تكون غرفة نومك منظمة واستمعي إلى موسيقى هادئة وتمتعي بنوم عميق.