العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2018 4:46 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:18
العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة


Advertising اعلانات

العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة الاطفال حديثى الولادة يحتاجون رعاية خاصة فى بداية ايامهم بعد الولادة لذلك سنقدم لكم بعض النصائح للعناية الصحية بحديثى الولادة.
تعد عناية الأم بطفلها حديث الولادة من المهمات الصعبة التي تواجهها في الأيام الأولى للولادة، والتي تتطلب منها بذل المجهود والرعاية المستمرة، كما أن هناك أموراً أساسية لا يمكن للأم تجاهلها، فقد تجد صعوبة أمام بكاء الوليد المستمر، وعدم القدرة على تحميم الطفل والسيطرة عليه وتغيير الحفاض له، ومن هنا فإن موضوع العناية بالطفل حديث الولادة ليس سهلاً، وخصوصاً في الليلة الأولى للمولود الجديد التي تكون مليئة بالفوضى والارتباك، لعدم الاستعداد الكافي لاستقبال الطفل الجديد، ومن هنا تبدأ مهمة الأم بالعناية السليمة بصحة طفلها، والذي يكون وزنه الطبيعي عند الولادة الطبيعية بعد تسعة أشهر من الحمل ما بين 2.5 إلى 4 كيلو غرام، وطوله (50)سم، ومحيط الرأس لديه (35)سم، سنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة.

طريقة العناية بالطفل حديث الولادة

الرضاعة الطبيعية وميزاتها يعتبرحليب الأم هو الغذاء الصحيح والأمثل للطفل الرضيع. يتميز بالبساطة والأمان من جهة الأم والطفل. يعتبر غذاء طازجاً، يوميٌّ وسهلُ الهضم في المعدة. يوفر للطفل حماية طبيعية لمقاومة الأمراض. يعزز العلاقة العاطفية بي الطفل وأمه في اللحظات الأولى. موجود بشكل دائم وفي اى وقت. يقلل من نسبة خطر التعرض للحساسية. لا يحتاج إلى تحضير مسبق. لا يحتاج إلى تنظيف وتعقيم للرضاعات. غالبية الاطفال ينمون بشكل احسن وأفضل عند تناول حليب الأم فقط في أثناء الأشهر الأربعة، أو العام الأول من العمر. لا يحتاج إلى تكاليف مادية. غالبية الأمهات يعتبرن الرضاعة الطبيعية متعة

العناية بجسم طفلك حديث الولادة

العناية بأنف الطفل
يجب أن تبقي فتحة الأنف لطفلك نظيفة لأن وجود أي قشرة بها سوف تؤثر علي نفس طفلك، وعليكِ ان تاخذي حذرك لرقبته أثناء تنظيف الأنف، واستخدمي القطنة في تنظيفها، ومن الممكن إستخدام الفازلين ليعمل علي سهولة رفع القشرة حتي لا يسبب له جرح.
العناية بأذن الطفل
يجب أن تعتني بأذن طفلك من حيث النظافة وان تحفظ نظيفة .
لو لاحظت صديدا في أذن طفلك فعليكِ بإستشارة الطبيب .
العناية بعيون طفلك
يجب ألا تقومي بفتح عيون طفلك بالقوة لأن ذلك يعرضها لأضرار لأن عين الطفل تظل مقفولة اغلب الوقت في الأيام الاولى بغير مشكلة.
يجب عليك ان تلاحظي حدقة عينه ففي الامور الطبيعية تكون بيضاء، اما اذا ظهر اصفرار فانة يجب عليكِ أن تذهبي بطفلك الي الطبيب.
يجب ان تجعل الطفل يستحم كل صباح بالماء الدافئ وكذلك العيون وتغسل كل عين علي حده بقطعة قطن منفصلة.
إذا وجدتِ صديداً بالعين فلابد من الذهاب الي الطبيب.

العناية ببشرة الطفل

مستحضرات طبية لترطيب البشرة
للحفاظ على بشرة طفلكِ بصحة جيدة، يجب عليكِ الحفاظ على نعومتها وقوتها الطبيعية. حتى إذا لم تتقشر بشرة طفلكِ، فقد تستفيد من استخدام المرطب.
يمكنكِ الحصول على منتجات خالية من العطر تحتوي على عناصر مثل الزيت المعدني أو الفازلين. إذا احتجتِ إلى توصيات يمكنكِ التحدث مع مقدم الرعاية الصحية.
بغض النظر عن اختيارك، عليكِ الالتزام به حتى لن تتكيف بشرة الطفل مرة أخرى مع مزيج مختلف من المكونات الموجودة في منتجات مختلفة.
وقاية الطفل الرضيع من الشمس
يتعين بقاء الأطفال الرضع من جميع الأعمار بعيدًا عن أشعة الشمس. يمكن أن يصاب الطفل الرضيع بحروق الشمس في أقل من 10 إلى 15 دقيقة، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.
يعتبر أول شيء يمكنكِ القيام به لتقليل التعرض لحرقة الشمس هو ارتداء الملابس. تعتبر الملابس الواقية من الشمس UPF 50 هي الأفضل.
في الأيام الدافئة الحرارة، قومي بارتداء طفلكِ ملابس قطنية خفيفة الوزن تغطي ذراعيه وساقيه.
تأكدي من ارتداؤه قبعة واسعة الحواف لكل نزهة يخرج فيها.
حاولي تجنب الخروج عندما تكون أشعة الشمس قوية، بين الساعة 10 صباحًا و3 مساءً.
عندما تكونين بالخارج، حاولي إبقاء طفلكِ في الظل.
الاعتناء بأظافر الطفل  حماية البشرة من الخدوش
تعد أظافر طفلكِ رقيقة للغاية وحادة وتنمو بسرعة مذهلة! قد تحتاجين إلى تقليمهم تقريبًا مرتين في الأسبوع.
وهذا أمر مهم لأن الأطفال حديثو الولادة يمكن أن يخدشوا وجوههم بأظافرهم.

نصائح العناية بالأظافر

استخدمي لوحة الصنفرة الناعمة أو مقلم أظافر الأطفال أو مقص أظافر الأطفال لتشذيبها. (قد يكون الأمر أسهل عندما يكون طفلكِ نائمًا)
ولتجنب قص الجلد الموجود على طرف الأصبع بينما تقلمين الظفر، اقبضي على أصبعه بقوة واضغطي على بطن الأصبع بعيدًا عن الظفر الذي تقصينه.
تنمو أظافر القدم ببطء أكثر من أظافر اليد بكثير وتكون عادًة ناعمة للغاية. ولا تحتاج إلى بقائها قصيرة مثل أظافر اليد – يكون تقليمها مرة أو مرتين في الشهر كافيًا.
في حين أن أظافر القدم قد تبدو نامية، لكن نادرًا ما يعاني الأطفال الرضع منها.
اتصلي بمقدم الرعاية الصحية إذا كان الجلد الموجود حول أظافر القدم أحمر أو ملتهب أو صلب.

اسباب الإصابة بتسلخات الجلد

البلل الكبير لبشرة االطفل الحساسة ، و إحتكاك البشرة بالبول و البراز لفترة طويلة مما يسبب التهيج لبشرة الطفل الحساسة ، و يمنع الجلد من التنفس . إستعمال بعض من المنتجات الخاصة للأطفال التي تسبب الحساسية و هذا ما يسمى بالبشرة الحساسة ، مثلاً قد يتعرض الطفل للحساسية نتيجة لإستعمال الفاين المبلل و العطور . عدم ملائمة بشرة الطفل لبعض الحفاضات حتى لو كانت ماركا عالمية ، التي تحتوي على المعطرات بشكل مبالغ فيه .

طرق ووسائل العلاج و دواء من تسلخات الجلد لدى الأطفال

الحفاظ على الطفل جافاً و نظيفاً طوال الووقت و تغيير الحفاظ له فور إتساخه . تنظيف مؤخرة الطفل بالماء الدافئ و الصابون الخالي من الكحول و تجفيفه تماماً . ترك الطفل لأطول فترة ممكنة بدون إرتداء الحفاظ حتى تتمكن البشرة من الجفاف و الشفاء السريع . إستعمال بعض من الكريمات الواقية التي تحمي بشرة الطفل من البلل ، و التي تشكل طبقة عازلة من البول و البراز و جلد الطفل . إستعمال الحفاضات التي تحتوي قدرة إمتصاص عالية حتى تحمي بشرة طفلك من البلل قدر الإمكان . تجنب إستعمال الكريمات و المواد التي تسبب التهيج و الحساسية عند الطفل

اعتني بشعر طفلك

العناية بشعر الأطفال الرضع تتضمن الإهتمام بنظافة شعر الطفل الرضيع ، و الإهتمام بتغذية الطفل الرضيع ، بالإضافة إلى الإهتمام بمظهره و تصفيفه. للمحافظه على صحة شعر الطفل الرضيع يجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع و ليس أكثر , و إستخدام الشامبو الخاص بالأطفال , لأنه يكون مصنوع من مواد طبيعية ، و لا يوجد فيه مواد كيميائية, لذلك لا يتسبب شامبو الأطفال بأي أذى لفروة رأس الطفل ، و لا يؤذي عينيه أيضاً، و عند غسل شعر الطفل الرضيع نراعي أن يكون الماء فاتر اً، و ليس ساخناً, كما من المهم الإنتباه عند تدليك فروة رأس الطفل الرضيع أن تكون برفق و تروي، و الإنتباه بأن لا يدخل الماء بعيون الطفل الرضيع ، أو آذان الطفل الرضيع.


Advertising اعلانات

85 Views