العناية الاسبوعية بالجسم

سنتعرف في هذا الموضوع على خطوات العناية الاسبوعية بالجسم وماهي اهم النصائح للحصول على استفادة اكثر.

روتين العناية بالجسم
يمكن تقسيم روتين العناية بالجسم إلى عناية يومية وأسبوعية، أو عناية غير مكلفة تمارسها كجزءٍ من روتينك دون أن تشعر ولا تستغرق منك وقتاً، وعناية أخرى ستطلّب بعضاً من وقتك واهتمامك كل فترة لتحصل على أفضل نتيجة لتفتيح الجسم وتنعيمه. ويشمل ذلك العناية بالوجه واليدين والقدمين والشعر والبشرة بشكلٍ عام بجانب الحفاظ على صفاء ذهنك وصحتك البدنية والجثمانية
كيف تعتنين بجسمك يومياً؟


في الصباح
– عند الإستيقاظ، إغسلي وجهك بالماء الفاتر للتخلص من رواسب المواد التي طبقتها على وجهك في الليلة السابقة.
– يمكنك مسح وجهك بقطنة من ماء الورد للحفاظ على نقاء البشرة.
– كما أن تمرير قطعة من الثلج على الوجه تساعد على تنشيط الدورة الدموية.
– الاستحمام في الصباح أمر ضروري للإنطلاق براحة أكبر وثقة أعلى خلال النهار.
خلال النهار
– لا تهملي العناية بشفتيك، وضعي بين الحين والآخر مرطب الشفاه المفضل لديك، لتفادي تشققهما.
– عليك بين الحين والآخر أن أن تغسلي وجهك بالماء البارد فهو مفيد للحفاظ على البشرة نقية، خصوصاً إذا كنت تتعرضين لأشعة الشمس والهواء غير النقي.
– كما يجب وضع واقي الشمس خلال النهار لتحمي بشرتك من الاشعة فوق البنفسجية الضارة منعها من التوغل داخل خلايا البشرة على غرار مستحضر Avene 50+ Emulsion المقاوم للمياه والمناسب لكافة أنواع البشرة الحساسة والعادية وحتى المختلطة. كما يضمن تمرير هذا المستحضر قبل الخروج من المنزل عدم وصول أشعة الشمس الى داخل خلايا البشرة لمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تعرّض سطحها للشيخوخة.
– إستعيني بالقليل من الليمون الممزوج مع السكر لتقشير البشرة وتبييضها. إفركي وجهك لمدة خمس دقائق يومياً، وجسمك لمدة 10 دقائق يومياً، قبل الاستحمام.
قبل النوم
– للعناية ببشرة الوجه، إمسحي وجهك ورقبتك بقطنة من الحليب قبل النوم.
– أما في ما يخص العينين، ضعي كمادات من البابونج عليهما، للتخفيف من الهالات السوداء المحيطة بهما، قبل أن تخلدي إلى النوم.
– بالطبع لا يجب نسيان الاستحمام بالماء الفاتر الذي يهدئ الأعصاب فتبدو البشرة في اليوم التالي أكثر نضارة.
نصائح للعناية اليومية بالبشرة


قبل الحديث عن جدول العناية اليومي يجب مراعاة الأمور الآتية:
-يجب معرفة نوع البشرة لمعرفة كيفية العناية بها وتُقسم أنواع البشرة إلى البشرة الجافة، والدهنية، والبشرة العادية، وهناك نوع آخر يُسمى البشرة المختلطة حيث تكون هناك مناطق جافة مثل الخدين بينما تكون دهنية عند الأنف والجبين والذقن.
-اختيار غسول الوجه المناسب واستخدامه بشكل يومي لتنظيف البشرة، ولا يعني ذلك شراء منتجات باهظة الثمن، بل يجب اختيار غسول الوجه بعناية، وعدم استخدام الصابون العادي لذلك.
-ترطيب الوجه يومياً باستخدام الكريمات الخاصة بذلك، فمهما كان نوع البشرة فإنها بحاجة إلى الترطيب الومي، وفي حال البشرة الدهنية أو التي تحتوي على حب الشباب يُمكن اختيار نوع المرطب الذي لا يحتوي على الكثير من الزيوت.
-استخدام كريم وقاية من أشعة الشمس، فأشعة الشمس بإمكانها إلحاق الضرر بالبشرة خلال ربع ساعة فقط من التعرض لها، ومن الأفضل اختيار واقي يحتوي على نسبة لا تقل عن 30% من الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، وحتى لو كان الجو بارداً وغير مُشمسٍ فمن المهم استخدام هذا الكريم.
-غسل الوجه بالماء مرة في الصباح، وهذا باستخدام الماء الفاتر لتجنب جفاف البشرة ومرة أخرى قبل النوم لإزالة الأوساخ والمكياج، وهذا باستخدام غسول لطيف للوجه، وتجفيف الوجه بواسطة منشفة ناعمة.
-إزالة المكياج قبل الخلود للنوم، حيث إن ترك المكياج على الوجه يُسبب اتساع المسام وحب الشباب.
-عدم العبث بالحبوب التي تظهر على الوجه، واستخدام المستحضرات الطبية الملائمة لعلاجها.
طرق تقشير الجسم


الفرشاة الجافة
هناك أنواع معينة من الفرش المخصصة لعملية تقشير البشرة، حيث أنه عند اعتماد هذه الطريقة لا يتم استخدام أي شيء آخر سوى الفرشاة، ويتم التقشير بالفرشاة عن طريق تمرير الفرشاة بحركة دائرية على المكان المراد تقشيره لحوالي 5 دقائق، وبعد الانتهاء يتم غسل الجسم وتجففيه ومن ثم ترطيبه.
الحمضيات
تعتبر الحمضيات من أفضل المقشرات الطبيعية التي يمكن استخدامها على الإطلاق، فهي تعمل عمل المقشر الكيميائي بالضبط، حيث يتم إضافة اللبن إلى عصير الليمون أو البرتقال، ومن ثم تدليك البشرة بالخليط.
بيكربونات الصوديوم
يتم إضافة الماء والعسل إلى بيكربونات الصوديوم حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة، بعدها تطبق على البشرة عن طريق التدليك، وتشطف بعد 5 دقائق.
المنشفة الجافة
بعد أخذ دوش من الماء الدافئ، يتم فرك البشرة الرطبة مباشرة بمنشفة جافة حتى يتم إزالة كل الجلد الميت الموجود على الجسم، ومن ثم يشطف الجسم ويرطب.
الشوفان
يعتبر الشوفان من أفضل أنواع المقشرات للبشرة الحساسة، حيث أنه يعمل على إزالة الجلد الميت بطريقة لطيفة وناعمة، ويتم استخدامه عن طريق إضافته إلى اللبن والعسل، ومن ثم تطبيق الخلطة على البشرة، وفركها لحوال 10 دقائق قبل شطفها.
الحليب
يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، والي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة بكل سهولة بدون الحاجة إلى فرك البشرة، يمكن استخدام الحليب لوحده على البشرة باستخدام قطعة من القطن، أو يمكن خلطه مع بياض البيض في حال كانت البشرة جافة، كما يمكن إضافة مقدار 1 ليتر من الحليب إلى حوض الاستحمام.
السكر
يعتبر السكر من أشهر مقشرات البشرة الطبيعية، حيث يمكن إضافة أي نوع من الزيوت الطبيعية له كزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، وتدليك البشرة بالخلطة لحوالي 5 دقائق.
الأغذية المهمة للعناية بالجسم
يعتبر الغذاء من أكثر ضرورات العناية بالجسم، فهو الذي يزوده بالصحة والحيوية. ويزيد الغذاء غير السليم الوزن، ويدمر عمليات الأيض التي تحدث داخل الجسم، وهذا ما قد يؤثر على بعض الأعضاء فيه مثل، القلب والكبد وحتى البشرة؛ فيجعلها شاحبة وتبدو أكبر من عمرها الحقيقي. وتوجد العديد من الأطعمة الصحية التي تغذي البشرة وتجعلها أكثر صحةً وجمالاً، وفي النقاط الآتية ذكر بعض منها:
-الأسماك الدهنية.
-الأفوكادو.
-الجوز.
-بذور دوّار الشمس.
-البطاطا الحلوة.
-الفلفل الحلو الأصفر أو الأحمر.
-البروكلي.
-الطماطم.
-فول الصويا.
-الشوكولاتة الداكنة.
-الشاي الأخضر.