العمود الفقري وامراضه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 2:05 - آخر تحديث :
العمود الفقري وامراضه


Advertising اعلانات

العمود الفقري وامراضه، وأخطر فقرات العمود الفقري، والعمود الفقري والاعصاب، وأورام العمود الفقري، وطرق تشخيص أمراض العمود الفقري، وعلاج أمراض العمود الفقري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

العمود الفقري وامراضه

1. التهاب الفقار الروماتويدي
التهاب الفقار الروماتويدي (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis) أحد أنواع أمراض العمود الفقري وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل يحدث بشكل أساسي في فقرات العمود الفقري وقد يمتد ليشمل الكتفين، أضلاع الصدر، الورك، ومفاصل الأيدي والأقدام، وينتج عن المرض آلام مزمنة في المفاصل والظهر وقد يؤدي لنشوء تراكيب عظمية جديدة في العمود الفقري مما يؤدي إلى التحام بعض فقراته ببعضها.
2. مرض الجنف
الجنف (بالإنجليزية: Scoliosis) هو ميلان العمود الفقري بشكل جانبي وبزوايا مختلفة على شكل حرف “S” أو “C”، وغالباً لا يكون هناك أسباب معروفة للمرض، ولكن في بعض الحالات قد يحصل مرض الجنف نتيجة لعدة أمراض أخرى مثل التشنج الدماغي، مرض دوشين، أورام العمود الفقري، التشوهات الخلقية، وبعض أنواع العدوى الميكروبية والالتهابات.
3. تشقق العمود الفقري
أحد أبرز أمراض العمود الفقري هو تشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida) هو مرض يظهر عند الولادة وينتج عن عدم اكتمال إغلاق الأنبوب العصبي، مما يؤدي لاختلال في تكون العمود الفقري وإغلاقه حول النخاع الشوكي، يؤثر المرض بشكل أساسي على النخاع الشوكي والأعصاب، مما قد ينتج عنه اختلال في القدرات الجسدية والعقلية للمصاب، ولا يوجد أسباب معروفة لمرض السنسنة المشقوقة، إلا أن هناك رابط قوي بين نقص حمض الفوليك في المراحل الأولى للحمل وحدوث المرض.
4. الحداب
انحناء العمود الفقري أو الحداب (بالإنجليزية: kyphosis) هو تشوه في العمود الفقري يظهر على شكل تحدب شديد في الجزء العلوي من الظهر نحو الخارج، قد لا تظهر أية أعراض للحداب سوى المظهر المنحني للشخص، وقد يؤدي أحيانا لبعض الأعراض مثل آلام وتصلب الظهر وإجهاد العضلات.
5. التضيق الشوكي
التضيق الشوكي أو تضيق القناة الشوكية (بالإنجليزية: Lumbar Spinal Stenosis) هو حدوث تضيق في القناة الشوكية (القناة التي يمر فيها الحبل الشوكي) مع التقدم في السن أو بسبب عيوب خلقية، هذا التضيق يسبب ضغطاً على الحبل الشوكي والأعصاب مما يسبب آلام وخدران في الأرجل وأسفل الظهر.

أخطر فقرات العمود الفقري

تعد فقرات C1 وC2 هي أخطر فقرات العمود الفقري، وخاصةً عند كبار السن، وعلى الرغم من صعوبة حدوث إصابة بها، ولكن أي إصابة في هذه الفقرات سوف تشكل خطورة كبيرة على الجسم، وتقع فقرات العمود الفقري C1 و C2 في أعلى العنق، وتربط الرأس بالعمود الفقري، وقد تم تسمية الفقرة العنقية الأولى C1 باسم أطلس (بالإنجليزية: Atlas)، وتسمى الفقرة العنقية الثانية C2 بالمحور (بالإنجليزية: Axis)، وبالإضافة إلى حماية الحبل الشوكي، فإن هذه الفقرات هي المسؤولة بشكل أساسي عن تسهيل والتحكم في حركة الرقبة، ودعم الوزن الكبير للجمجمة عند طرف العمود الفقري، وغالباً ما يشار إلى إصابات الفقرات C1 و C2 باسم إصابات الحبل الشوكي العنقي، وإلى جانب فقرات العمود الفقري الأولى والثانية من أعلى، هناك 5 فقرات أخرى في الجزء الخاص بمنطقة العنق، والتي تبدأ من فقرة C1 وحتى فقرة C7. (2) (3) (4)

العمود الفقري والاعصاب

التضيُّق الشوكي هو تضيق الفراغات بين العمود الفقري، والتي قد تضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري. يحدث التضيُّق الشوكي في الغالب في الجزء السفلي من الظهر والرقبة، ولا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص المُصابين بالتضيُّق الشوكي. بينما قد يُصاب البعض الآخر بألم ووخز وخدر وضعف العضلات. ويمكن للأعراض أن تزداد سوءًا بمرور الوقت، وتشيع الإصابة بالتضيق الشوكي بسبب تغيرات التآكل والاهتراء في العمود الفقري والمُرتبطة بالالتهاب المفصلي العظمي. قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية في الحالات المزمنة من التضيُّق الشوكي لخلق مساحة إضافية للحبل النخاعي أو الأعصاب.

أورام العمود الفقري

قد تكون أورام العمود الفقري من أمراض العمود الفقري الخطيرة، إذ يؤدي النمو غير الطبيعي لبعض الخلايا والأنسجة إلى تكون أورام في مختلف مناطق الجسم بما فيها العمود الفقري، وهذه الأورام نوعان وهي أورام العمود الفقري الحميدة كتلك التي تنشأ عن بعض الأمراض الوراثية مثل داء فون هيبل لينداو (Von Hippel-Lindau disease)، وأورام العمود الفقري الخبيثة كالسرطانات، وقد تنشأ هذه الأورام من نسيج العمود الفقري ذاته أو تنتشر من مناطق أخرى في الجسم، وأكثر الأعراض شيوعاً لأورام العمود الفقري هو ألم في الظهر، بالإضافة لمشاكل في المشي، وشلل في مناطق مختلفة من الجسم، وانحناء جانبي في العمود الفقري.

طرق تشخيص أمراض العمود الفقري

العمود الفقري عضو مهم جدا في جسم الإنسان يساعد في استقامة الجسم والحفاظ على الحبل الشوكي من الإصابة لذلك من المهم التوجه للطبيب للطبيب لتحديد اخطر فقرات العمود الفقري وتشخيص أخطر إصابات العمود الفقري من خلال الخطوات التالية:
1. التاريخ المرضي والأعراض حيث تبدأ أولى خطوات تشخيص أخطر إصابات العمود الفقري بمعرفة التاريخ المرضي كامل للمريض و معرفة الأمراض التي يعاني منها وما هي الأعراض التي يشكو منها المريض.
2. الفحص الطبي السريري، حيث بعد الاستماع إلى شكوى المريض والتاريخ المرضي للمريض لابد من فحص الدكتور المريض فحصا طبيا لفحص الضغط والنبض ودرجة الحرارة وفحص العمود الفقري ومنطقة الظهر واختبار الإحساس والقدرة على الحركة.
3. إجراء بعض الأشعة والفحوصات الطبية، لتشخيص أخطر إصابات العمود الفقري يتم إجراء بعض الفحوصات و الأشعة مثل الأشعة السينية على فقرات العمود الفقري و إجراء رنين مغناطيسي على العمود الفقري، و تحاليل صورة دم كاملة.

علاج أمراض العمود الفقري

يعتمد علاج أمراض العمود الفقري على حسب نوع الحالة وشدتها، فبعض الحالات البسيطة من الحداب لا يتم معالجتها بينما تشمل العلاجات الأخرى ما يأتي:
1. وصف بعض الأدوية مثل مسكنّات الألم، أو مضادات الالتهاب، أو مرخي العضلات.
2. استخدام دعامة للظهر.
3. العلاج الطبيعي.
4. التدخل الجراحي.
5. علاج الأورام السرطانية.


Advertising اعلانات

57 Views