العسل والضغط المنخفض

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 8:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:35
العسل والضغط المنخفض

Advertising اعلانات

العسل والضغط المنخفض، وعلاج هبوط الضغط بالعسل، وطرق طبيعية لرفع ضغط الدم المنخفض بسرعة، وعلاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء، ونصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العسل والضغط المنخفض

إن العسل يستخدم في الطب التقليدي أو الطب البديل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فهذا النوع من الأطعمة التي تعتبر صحية يعمل على خفض الضغط في الدم بسبب إحتوائه على مركب oligonucleotides، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى بعض خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران التي تمّ تغذيتها على السعرات الحرارية في العسل الزائدة.

علاج هبوط الضغط بالعسل

– يمكن أن يعرضك ضغط الدم المرتفع لمشاكل القلب الخطيرة، لذا من المهم إبقائه تحت السيطرة لتجنب المخاطر الصحية، وهناك بعض العناصر الغذائية التي تساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية للإفطار، وعلى رأسها العسل، كما أن الليمون والعسل للضغط قد يكونا مزيجًا جيدًا لمرضى الضغط المرتفع بالتحديد، نظرًا لفوائدهما في هذا الصدد.
– لقد أظهرت نتائج الدراسات العلمية أن استهلاك العسل على المدى القصير لديه القدرة على خفض ضغط الدم لدى الذكور الأصحاء وقد يكون لاستهلاكه تأثير مفيد، أي أن علاج ضغط الدم المنخفض بالعسل مُثبت علميًا.
– حيث أن تناول ملعقة واحدة من العسل كفيلة بحل مشكلة الضغط المنخفض بمنتهى البساطة فما على المريض الذى يشعر بانخفاض الضغط سوى ملء ملعقة واحدة من العسل الأبيض وتناولها، والعسل الأبيض له هذا التأثير لما يحدثه تناوله من رفع ضغط الدم بشكل فوري.

طرق طبيعية لرفع ضغط الدم المنخفض بسرعة

1. الملح

إن حمل الملح معك ضروري إذا كنت تعاني باستمرار من انخفاض في ضغط الدم، كلما شعرت بانخفاض ضغط الدم، أضف سريعًا قليلًا من الملح إلى كوب من الماء، وقم بتحريكه ثم اشربه كله، هذا يساعد في زيادة ضغط الدم على الفور بسبب الصوديوم الذي يمكن أن يرفع مستويات انخفاض ضغط الدم.
2. الجلوكوز

إن إضافة ملعقتين صغيرتين من الجلوكوز مع قليل من الملح في كوب من الماء، يمكن خلطهما واستهلاكهما للمساعدة في زيادة مستوى ضغط الدم بسرعة، لذلك، من الجيد دائمًا حمل علبة من الجلوكوز معك إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم قبل.
3. الزبيب

إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تحمل حفنة من الزبيب معك، من المعروف أن الزبيب هو أفضل الأطعمة لمنع انخفاض ضغط الدم، أيضا يمكن للمرء نقع حفنة من الزبيب في الماء مساء، وتناولها على معدة فارغة في صباح اليوم التالي.
4.القهوة

هناك وسيلة أخرى سهلة وسريعة لزيادة ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي، وهو تناول الكافيين، يمكن أن يكون كوبان من القهوة بمثابة علاج مؤقت لزيادة مستوى ضغط الدم. شرب القهوة السوداء هو الخيار الأفضل.
5. الشاي الأخضر المحتوى على الكافيين

الشاي الأخضر، يمكن أن يساعد في تحسين حالتك. في كوب من الماء الساخن، أضف ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، يُطهى المزيج لمدة 10 دقائق ويصفى، أضف ملعقة من العسل قبل تناوله. يكون هذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
6. العرقسوس

لعلاج انخفاض ضغط الدم، جذور عرق السوس يمكن أن تفعل المعجزات، في كوب من الماء، أضف ملعقة صغيرة من العرقسوس، قم بغليه لبضع دقائق ثم اتركها على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، قم بتصفيته وأضف ملعقة من العسل قبل الاستهلاك.
7. المياه

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم بسبب الجفاف، وبالتالي، مطلوب الماء لترطيب الجسم، عندما يكون لديك أعراض انخفاض ضغط الدم، حاول شرب الكثير من الماء، حيث يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم على الفور.

علاج انخفاض ضغط الدم بالغذاء

1. تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

قد يساعد الحصول على وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم، في علاج انخفاض ضغط الدم، اختر الوجبات الصحية، والمفيدة لصحتك.
2. الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 مثل البيض، واللحوم، ومنتجات الألبان، وحبوب الإفطار المدعمة، وبعض منتجات الخميرة الغذائية في رفع ضغط الدم المنخفض.
3. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل الخضار الورقية الخضراء، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية، والحبوب جيدة لرفع ضغط الدم.
4. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين

تسبب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم، إذ تشير الأبحاث إلى أن القهوة ترفع ضغط الدم مؤقتًا فقط لدى الأشخاص الذين لا يشربونها بانتظام.
تشمل الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين: الشوكولاتة، والشاي، والكاكاو، وبعض المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

يتم التركيز عادةً على سؤال ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض، لكن هناك نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار إلى جانب الأطعمة المساعدة في رفع الضغط، منها الاتي:
– لا تقف بشكل مفاجئ
انتقل بشكل تدريجي وغير مفاجئ من وضعية النوم أو الجلوس إلى الوقوف، في حال إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
– تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات
لأن الكربوهيدرات قد تسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ حاول أن تقلل من حصتها في وجباتك.
كما ينصح بتقسيم الطعام لوجبات صغيررة وتناولها على مدار اليوم.
– ممارسة الرياضة
ينصح بممارسة الرياضة يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ لأن الرياضة تزيد من ضربات القلب، وبالتالي تحفز الدورة الدموية، وتجنبًا لحدوث الجفاف وانخفاض ضغط الدم لا تتمرن في الجواء الحارة والرطبة.


Advertising اعلانات

580 Views