العسل للحامل في الشهر الخامس

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 1:36 - آخر تحديث : 31 أكتوبر, 2020 9:01
العسل للحامل في الشهر الخامس

Advertising اعلانات

العسل للحامل في الشهر الخامس مفيد ويعتبر عسل النحل من المواد الغذائية الهامة التي تحتوي على الكثير من السكريات الأحادية والأحماض الأمينية والخمائر والعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.

العسل للحامل في الشهر الخامس

يقوي جهاز المناعة
أثناء الحمل، يجب أن يكون لديك جهاز مناعة قوي لدرء أي عوامل مسببة للأمراض خلال هذه المرحلة الحساسة لأن أي مضاعفات كبيرة قد يكون لها تأثير سلبي على طفلك، تساعد مضادات الأكسدة وخصائص الليمون مع العسل للحامل المضادة للبكتيريا على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات، لذلك يمكنك تضمين العسل في نظامك الغذائي للحفاظ على عمل الجهاز المناعي!
يساعد في تخفيف التهاب الحلق والسعال
إذا تم تناول الزنجبيل والعسل للحامل، فإن له تأثير مهدئ على الحلق بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، من المعروف أن هذا يوفر الراحة من السعال ومساعدة الشخص على التعافي من التهاب الحلق.
يساعد في محاربة البرد
من فوائد العسل للحامل والجنين أنها تساعد الخصائص المضادة للفيروسات وخصائص تقوية المناعة في العسل على توفير الراحة من البرد والإنفلونزا بسرعة، يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك العسل بأشكال مختلفة (مثل الشاي أو الماء الفاتر) لضمان عدم إصابتها بالأنفلونزا.
يساعد في علاج القرحة
الماء الدافئ والعسل للحامل والاستهلاك المنتظم للعسل يمكن أن يشفي قرحة المعدة لدى مرضى التهاب المعدة بمعدل أسرع، وهو فعال بشكل خاص ضد قرحة الاثني عشر، وهي نوع من القرحة الهضمية التي تسببها عدوى الملوية البوابية، يمكن أن تكون القرحة خطيرة للغاية لأنها تؤثر على بطانة المعدة التي تقع بالقرب من الرحم حيث يوجد الطفل، لذلك يجب تناول العسل بعد استشارة الطبيب.
قد يخفف من الأرق
يعد تناول العسل من أبسط الطرق وأكثرها أمانًا لتحسين نوعية النوم، من المعروف أن العسل، فأفضل طريقة شرب العسل للحامل هي تناوله مع الحليب قبل النوم مباشرة، له خصائص تخفف التوتر، وعدم وجود إجهاد يعني نومًا أفضل، لذلك إذا كنتِ تعانين من صعوبة في النوم أو النوم أثناء الحمل، يمكنك تناول الحليب الدافئ مع العسل قبل الذهاب إلى الفراش أنت لا تعرفين أبدًا، فقد يساعدك ذلك على الإجهاد والأرق أثناء الحمل.

اضرار العسل للحامل

  1. ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين.
  2. يزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.
  3. العسل الأسود مليّن طبيعي في حالات الإمساك لكن الإكثار منه قد يسبب لكِ إسهالًا.
  4. قد لا يكون خيارًا جيدًا إذا كنت مصابة بالسكري، فهو يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات التي ترفع الجلوكوز في الدم.

العسل للحامل في الشهر الثامن

العسل كما أوضحنا آمن تناوله خلال فترة الحمل، وبالتالي فمن الممكن تناوله خلال الشهر الثامن من الحمل أيضاً، فمعدتك لها القدرة على التعامل مع أنواع البكتيريا التي توجد في العسل، والقلق الوحيد من تناول العسل أثناء الحمل هو تناول عسل ملوث به جراثيم تسمى كلوستريديوم، وهي قد تسبب تسمم غذائي للأم الحامل، لكن لا تقلقي فهذه الجراثيم توقفها المشيمة مثلها مثل أي جراثيم أو بكتيريا أخرى تقف لها المشيمة كحائط صد، وبالتالي لا يمكنها الوصول للجنين أو إلحاق الضرر به، وعلى الرغم من أنه أقل في السعرات الحرارية من السكر، فإنه ليس مناسبًا لمن لا يريدون أن يسمنوا خلال الحمل.

فوائد العسل الأسود للحامل

  1. إن العسل الأسود هو غذاء جيد جدًا للنساء الحوامل اللاتي يحتجن إلى القليل من الحديد والكالسيوم في نظامهم الغذائي.
  2. يتميز العسل الأسود بطعم حلو، ويمكن استخدامه كبديل للعسل أو السكر في شاي الأعشاب أو في المخبوزات.
  3. العسل الأسود غني جدًا بالمغنيسيوم والمعادن الأخرى.
  4. يعطي العسل الأسود مؤشرًا لنسبة السكر في الدم أقل من العسل العادي أو السكر، مما يجعله خيارًا جيدًا للحفاظ على نسبة السكر في الدم المستقرة وكجزء من نظام غذائي صحي لضبط مرض السكري أثناء فترة الحمل.
  5. العسل الأسود به نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله هام جداً بالنسبة للحامل ويعمل علي تقليل الإصابة بمرض السرطان ويحمي من أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  6. تقوية العظام: فهو غني بالكالسيوم والنحاس وفيتامين “د”.
  7. من الخواص الهامة للعسل الأسود أنه يعمل على علاج الإلتهابات وروماتيزم المفاصل وبه نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ على عظام الإنسان.
  8. حماية القلب من الأمراض: غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، يشير أيضًا بعض الدراسات إلى أنه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد الذي يحمي قلبك من الأمراض. مضاد للأكسدة: العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقاوم السرطان.

كمية العسل المناسبة التي يحب أن تتناولها الحامل

  1. ثلاثة إلى خمسة ملاعق طعام (180 إلى 200 سعرة حرارية) من العسل يومياً آمنة للحامل.
  2. يجب ألا تتجاوز السعرات الحرارية من السكريات البسيطة أكثر من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة أثناء الحمل (وهو ما يتراوح بين 1800 و 2400 سعر حراري في اليوم).
  3. كما تحتوي ملعقة طعام واحدة على 60 سعر حراري تقريباً.

فوائد العسل الأسود مع اللبن

  1. كل من الحليب والعسل له خصائص تنظيف للميكروبات، يتم تحسين هذه الخصائص عندما يتم أخذها معًا ويتم إعداد العديد من منظفات البشرة بالحليب والعسل.
  2. العسل واللبن مصدر للمضادات الحيوية، فهي العناصر الغذائية التي تحفز نمو وتطور البريبايوتك، وهي البكتريا المفيدة التي تنمو وتطور في الأمعاء والجهاز الهضمي.
  3. كوب من الحليب والعسل لتحسين قدرة الشخص على التحمل، بينما يحتوي الحليب على البروتينات، يحتوي العسل على الكربوهيدرات الضرورية اللازمة للتحفيز الفعال لعملية التمثيل الغذائي، يوفر الحليب والعسل دفعة قوية لكل شخص، بما في ذلك الأطفال.
  4. استخدم كلاً من العسل والحليب كعلاج للأرق وقلة النوم.

Advertising اعلانات

827 Views