العسل للاطفال بعد السنة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 8:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:33
العسل للاطفال بعد السنة

Advertising اعلانات

العسل للاطفال بعد السنة، ومتى يمكن تقديم العسل للطفل، وفوائد العسل للأطفال، وأضرار العسل للأطفال قبل بلوغ العام الأول، ونصائح هامة للأمهات قبل إعطاء الأطفال العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العسل للاطفال بعد السنة

قد يكون للعسل العديد من الفوائد الصحية المحتملة للأطفال الذين تجاوزوا عمر السنة، وهذه بعض الفوائد المحتملة التي قد يحملها العسل للأطفال الأكبر سنًا:
– تزويد جسم الطفل بالطاقة.
– مكافحة الكحة ونزلات البرد.
– تقوية جهاز المناعة.
– تحفيز تطور القدرات العقلية لدى الطفل، وتحسين مزاجه.
– مكافحة بعض الأمراض الالتهابية، مثل: الربو، التهاب الحلق، التهاب الغشاء المخاطي.
– تسريع تعافي والتئام الجروح، خاصة عند استخدام العسل وشمع العسل موضعيًا على المناطق المصابة من الجلد.
– تحسين صحة الجهاز الهضمي ومكافحة بعض مشاكله وأمراضه، مثل: الإسهال، الإمساك، داء الإرتجاع المعدي المريئي.
ملحوظة
يجب التنويه إلى أن العسل ليس علاجًا، بل وصفة طبيعية قد يكون لها تأثير علاجي محتمل في بعض الأحيان، لذا عليك استشارة الطبيب فورًا في حال أصيب طفلك بأي مرض أو مشكلة صحية.

متى يمكن تقديم العسل للطفل

– يمنع منعاً باتاً تقديم العسل للطفل قبل عمر السنة، حيث يمكن استخدامه خارجياً فقط.
يسبب تناول العسل للطفل قبل عمر السنة لإصابته بما يعرف بالتسمم السجقي حيث يصاب الطفل الرضيع بالتوتر والبكاء، والإمساك، وسوء الرضاعة، وانخفاض توتّر العضلات بسبب ضعفها.

فوائد العسل للأطفال

– مكمل غذائي ممتاز للأطفال
العسل مليء بالفركتوز الطبيعي والعديد من السكريات الأخرى المختزلة والأحماض الأمينية والإنزيمات وفيتامينات ب المركبة، وخاصة الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، والبرولين والتيروزين واللايسين والفينيل ألانين مع حمض الفلورين والأرجينين والهيستدين وحمض الغلوتاميك بكميات أقل.
تعتمد القيمة الغذائية للعسل على محتواه المعدني، الذي يشمل الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز بكميات مختلفة.
– علاج للسعال ونزلات البرد
يتفق الخبراء على أن عسل مانوكا هو علاج منزلي فعال وآمن للسعال ونزلات البرد، حيث تساعد خصائصه العلاجية على تهدئة الأغشية الملتهبة ويمكن تناول العسل والليمون للاطفال عمر سنة، يمكن إعطاء نصف ملعقة صغيرة من عسل المانوكا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى خمس سنوات.
وللأطفال الذين يبلغون ست سنوات فما فوق يمكن إعطائهم ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم للتخلص من السعال.
– يعزز جهاز المناعة
يلاحظ الأشخاص الذين يستخدموا عسل مانوكا بانتظام، ارتفاع قدرة أجسامهم على مقاومة الأمراض والقيمة الغذائية للعسل، بسبب محتواه العالي من مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون مسؤولة.
إلا أنه يعود الفضل بشكل رئيسي إلى قوة عسل المانوكا في تحسين جهاز المناعة، وهذا ما أظهرته الاختبارات والدراسات المختلفة على أنه عامل محفز في إنتاج السيتوكين، والذي يشارك في التفاعلات المناعية المقاومة للفيروسات والأمراض.
– يحسن صحة الأسنان
هناك دليل على أن عسل المانوكا يمكن أن يساعد في تحسين صحة وحماية الأسنان حيث أن محتوى عسل المانوكا المرتفع بالمعادن مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والزنك بشكل خاص تساعد في تحسين قوة بناء الأسنان ومقاومتها للتسوس.
– يساعد عسل المانوكا على النوم
يساعد عسل المانوكا الأطفال على النوم فهو يحتوي على مستويات عالية من التريبتوفان وهو حمض أميني يسهل النوم لهذا ننصح بتناول ملعقة عسل قبل النوم للاطفال
– علاج الحروق والجروح الطفيفة
بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا القوية، يعتبر عسل المانوكا علاج ممتاز للحروق والجروح الطفيفة، ويمكن وضعه كدهان موضعي مباشرة على الجروح أو الحروق، وهذا ما أكدته الدراسات على أنه أكثر فاعلية من استخدام الكريمات المضادة للبكتيريا.

أضرار العسل للأطفال قبل بلوغ العام الأول

هناك مجموعة كبير من الأضرار التي قد يتسبب في حدوثها العسل على صحة الأطفال الرضع سواء تم تناوله مباشرة أو تم إدخال العسل فى إعداد الطعام الخاص بالطفل،وذلك لأنه يسبب لهم تسممات غذائية وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:
1: تناول الأطفال الرضع للعسل يؤدى إلى إصابتهم بالبوتوليزم أو التسمم الوشيقى، ويؤدى ذلك إلى ضعف فى الرقبة والأذرع والسيقان.
2: تناول العسل للأطفال أقل من سنة يجعلهم لا يستطيعون القدرة على الرضاعه او البكاء بشكل طبيعى.
3: عدم القدرة على البلع والتعرض للامساك الشديد.
4:يحتوى العسل على نوع من البكتيريا والجراثيم تسمى كلوستريديوم بوتولينوم التى تنبت فى الجهاز الهضمى للطفل وتؤدى إلى التسمم.
5: قد يؤدى إلى مشاكل فى التنفس واختناق بسبب التسمم الغذائى.
6:يؤدى إلى الالتهابات البكتيرية والشعور بالخمول والإعياء الشديد.

نصائح هامة للأمهات قبل إعطاء الأطفال العسل

– إذا كنت ترغبين في الحصول على الفوائد الغذائية للعسل للطفل، فمن الأفضل أن يتم اللجوء إلى استخدام العسل الخام، وهو عبارة عن العسل الذي لم تتم تصفيته أو معالجته بأي شكل من الأشكال، بحيث يأتي مباشرًة من خلية النحل ويحتوي على جميع الفيتامينات الطبيعية والعناصر المعدنية الهامة وغيرها من المركبات الصحية للطفل.
– مثل أي نوع من الغذاء تطعميه لأول مرة لطفلك، يجب إطعام طفلك العسل بشكل تدريجي لاختبار حساسيته تجاهه.
– من الممكن أن يتم إضافة العسل إلى النظام الغذائي لطفلك عن طريق مزجه مع أطعمة غذائية مفيدة له، مثل: الشوفان أو الزبادي، أو عن طريق وضعه على شريحة التوست، وغيرها من الطرق المختلفة.
– لا ينبغي استخدام العسل كعلاج بديل قبل استشارة الطبيب.


Advertising اعلانات

289 Views