العسل المهلوس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:03
العسل المهلوس

Advertising اعلانات

العسل المهلوس نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على طرق استخراجه المختلفة ونشير لمكان تواجده وختام الموضوع أغلى أنواع العسل حول العالم.

العسل المهلوس

-يعد العسل الاحمر أحد أنواع العسل النادرة، والذي يطلق عليه العسل المهلوس في بعض الأحيان فعندما تقوم النحلات بالتغذية على رحيق زهور الرودودندرون فإنها تنتج نوع مهلوس من العسل ويدعى بالعسل الأحمر ويعد هذا النوع من العسل مر الطعم وأحمر اللون وتحتوي زهور الرودودندرون على مواد مهلوسة بتراكيز مختلفة اعتمادًا على نوع الزهرة والوقت من السنة.
– وتحتوي زهور الرودودندرون أيضا على على مواد تسبب أعراض نفسية لدى الإنسان والحيوان اعتمادًا على الكمية التي يتناولها الإنسان، تختلف الأعراض جراء تناول العسل الأحمر من الهلوسة إلى انخفاض ضربات القلب إلى الشلل وفقدان الوعي وهناك عدة حالات وفاة سجلت نتيجة لتناول العسل الأحمر
-وتتواجد زهور الرودودندرون في المرتفعات فقط وتقوم النحلات بتخزين العسل الأحمر في المنحدرات الحادة مما يجعل الحصول على العسل الأحمر صعبًا وغير امن ويعد العسل الأحمر مشهورًا في دولة نيبال وفي المرتفعات تحديدًا.
-وعند استهلاك المواد المهلوسة سواء من زهور الرودودندرون أو العسل الأحمر تعمل هذه المواد في التأثير على مستويات الصوديوم في جسم الإنسان وزيادة الكالسيوم داخل الخلايا، مما يعمل على ظهور أعراض مهلوسة بسبب زيادة مادة الاسيتيل كولين نتيجة لذلك.

طريقة استخراج العسل المهلوس

– تعتبر قبيلة غورونغ هم أكثر القبائل شهرة بالحصول على هذا العسل ، و يقوموا بأخذه عن طريق التعلق بحبال تتدلى من جبال الهملايا و يصل ارتفاعها ما بين 6 إلى 19 ألف قدم ، و يعتبر هذا العمل هو تقليد قديم تقوم به تلك القبيلة منذ آلاف السنين ، و قد عهدت تلك القبيلة على أن تقوم بتسمية كافة منحدراتها بأسماء الأشخاص الذين ماتوا من أجل الحصول على هذا العسل.
– يتم استخراج هذا العسل البري من رحيق أزهار نبات يُدعى الرودوديندرون “Rhododendron” و هو نبات سام ، و تقوم تلك القبيلة بتجميع العسل المهلوس مرتين في العام و يكون في فصل الربيع و الخريف ، ففي هذا الوقت من العام يتجمع أهالي القبيلة و يسيرون نحو جبال الهيمالايا و بمجرد وصولهم يأخذون قسطًا من الراحة ثم يصعد الصيادون حاملين حقائبهم فوق ظهورهم و معهم الحبال التي يصعدون عليها.
– و بعد وصول الصيادين لأعلى الجبل يقومون بإشعال النيران على أعمدة من أجل إبعاد النحل عن الخلايا و إبعاده عن الدفاع عن مملكته ، و بعد نجاح عملية إبعاد النحل يتم جمع العسل في دلو من خلايا النحل و بعد ذلك يتم نقله لأسفل المنحدر ، و قد تستغرق تلك العملية ما بين 2-3 ساعات و ذلك في مستعمرة واحدة ، و يتوقف عامل الزمن على حسب موقع الخلية و حجمها.

أماكن تواجد العسل المهلوس

يتم استخراج العسل المهلوس من خلايا النحل العملاق الموجود أعلى جبال الهيمالايا في نيبال ، و تعتبر عملية استخراج العسل من تلك الخلايا هي أكثر العمليات الخطيرة ، لأن الباحثين عن العسل يقومون بتسلق المنحدرات العالية و التي يزيد ارتفاعها عن 91 متراً ، و ذلك باستخدام سلم من الحبال الرفيعة ، و تكون العملية أكثر خطورة إذا قام الباحث بمواجهة أسراب النحل التي تُسمى “أبيس لابوريوسا” لأنها تكون غاضبة و تريد الدفاع عن ذلك العسل الثمين .

أغلى عسل في العالم

عسل الفيش
من بين أغلى أنواع العسل في العالم ، يتصدر عسل Elvish من تركيا القائمة. في الحقيقة هذه السلعة الطبيعية تباع ب 5000 يورو للكيلو (لأنها أغلى من سيارة صغيرة) وهي الأغلى من أي نوع آخر وهذا العسل المميز عضوي ويتم حصاده من قبل النحالين الخبراء. هذا العسل باهظ الثمن ، ذهبي اللون ، يُستخرج من قبو بعمق 1800 متر في وادي ساريكير ، في مدينة ارتفينشمال شرق تركيا وتضفي المعادن الموجودة داخل الكهف على المنتج خصائص فريدة مما يجعله يعتبره الكثيرون أيضًا أفضل عسل على هذا الكوكب وعلى الرغم من شهرته ، إلا أن اكتشافه حديث جدًا منذ عام 2009 عندما قام مربي النحل من المنطقة بالتحقيق عندما لاحظوا دخول نحل إلى الكهف ، وبالتالي ، كان من المنطقي الاعتقاد بأنهم كانوا يصنعون العسل في الداخل.
العسل البري البشكيري
العسل من البشكير ، منطقة برية روسية ، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم وينتج النحل البري هذا العسل الاستثنائي ومنتج نادر بسبب جودته ونقاوته ، يحصل صائدو العسل في المنطقة على إنتاج منخفض فقط من هذا العسل ويباع بسعر يتراوح بين 120-200 يورو للكيلو الواحد في موسكو.
عسل السدر أو العناب
يُنتج عسل السدر أو العناب في اليمن ، وهو من أغلى أنواع العسل في العالم. سيكلف مائة مرة أكثر من أنواع العسل الأخرى. يباع في مزاد علني في الدولة بمتوسط ​​سعر 90 دولار للكيلو و 200 دولار للكيلو في دبي. يُعرف هذا العسل أيضًا باسم “ذهب اليمن” أو “جوهرة اليمن” وفي بعض البلدان الأخرى ، يرتفع السعر إلى 280 يورو ، وله لون غامق ، وملمس صلب  وطعم يشبه الكراميل ويعتبر هذا النوع من العسل الذي يصنعه النحل من شجرة السدر من أغلى أنواع العسل لقلة إنتاجه.
عسل أوبرا غارنييه
هناك نوعية استثنائية من العسل في العاصمة الفرنسية باريس. في الواقع ، تم تركيب خلايا نحل على أسطح بعض المباني في باريس ويتم إنتاج عسل نادر بجودة ممتازة هناك. يُنتج عسل أوبرا باريس ما بين 2500 و 3000 برطمان ، ويباع بأسعار باهظة. جرة وزنها 125 جرامًا تباع بـ 15 يورو ، أي حوالي 120 يورو للكيلو وعادة ، يأتي أغلى عسل في العالم من أماكن بعيدة وغريبة وخطيرة ، حيث يمارس نوع تقليدي جدًا من تربية النحل ويتم إنتاج العسل على السطح أوبرا غارنييه في باريس إنها تجربة استثنائية بحتة.
عسل الهيمالايا
إذا كان هناك مربي نحل يخاطرون بحياتهم حرفيًا لاستخراج العسل ، فهذه هي جبال الهيمالايا في نيبال وهذا هو التفسير الرئيسي لهذا المنتج الذي يبلغ سعر الكيلو 100 يورو ويتم الحصول على عسل الهيمالايا من الجبال شديدة الانحدار في هذه السلسلة الجبلية ، وللحصول عليه ، يتعين على النحالين تعليق أنفسهم من الحبال الكبيرة للوصول إلى خلايا النحل الموجودة في الأماكن الأبعد في الجبال. هم معروفون حتى باسم صيادي العسل.
عسل الهيميتوس
الانتقال إلى اليونان للحديث عما يعتبره الكثيرون أغلى عسل في العالم. يتم إنتاجه على جبل هيميتو ، جنوب أثينا ، وقد أكدت الأساطير اليونانية بالفعل أن نحل هذه المنطقة ينتج أغنى أنواع العسل وهو عسل متعدد الأزهار من رحيق النباتات مثل الزعتر والبردقوش والنباتات العطرية الأخرى. لها لون ذهبي غامق وملمس ناعم. سعره حوالي 90 يورو للكيلو.


Advertising اعلانات

352 Views