العسل الجبلي الأبيض

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:35
العسل الجبلي الأبيض

Advertising اعلانات

العسل الجبلي الأبيض، وفوائد العسل الجبلي الأبيض، وماسكات للبشرة بالعسل الأبيض الجبلي، وفوائد عسل الجبلي الأبيض مع غذاء ملكات النحل، وأضرار العسل الجبلي الأبيض، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي

العسل الجبلي الأبيض

العسل الجبلي الأبيض هو المادة التي يخرجها شغالات النحل نتيجة استنشاقه وتجميعه لرحيق الازهار المختلفة والمتنوعة حيث يحول النحل هذا الرحيق في جهازه الهضمي الي عسل النحل الجبلي الأبيض ويخزنه في خلايا شمعية خاصة يصنعها له المزارعون ويأخذونها بعد امتلائها ونستخدمه كغذاء هام لإحتوائه علي سكريات أحادية وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات ومعادن وكالسيوم وحديد ، وتختلف تركيبة العسل الجبلي الأبيض وجودته علي حسب نوع الأزهار وطبيعة المكان والمناخ الذي تتواجد بيه هذه الأزهار، فهناك العسل الجبلي و العسل البري و عسل المزارع و العسل الجبلي الأبيض هو أحد أنواع عسل النحل والذي يصنعه النحل بعد استنشاقه لرحيق أزهار أشجار الغاف التي تنمو في جزر الهاواي.

فوائد العسل الجبلي الأبيض

1- مضاد للأكسدة
يمتاز العسل بشكل عام، والجبلي الأبيض خاصة بأنه مضاد قوي للأكسدة، ومن أهم هذه المضادات الفلافينويد (flavonoid) والفينول (phenolic).
تساعد مضادات الأكسدة الجسم وتحميه من الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة فيه، هذه الجذور تتراكم مع التقدم بالعمر، وزيادة مستوياتها في الجسم تؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.
2- يعالج السعال
من الممكن أن يتم استخدام العسل الأبيض الجبلي كمادة قامعة ومهدئة للحلق، بالتالي يساهم في علاج السعال والتخفيف منه.
في حال إصابتك بالسعال، قم بمزج العسل الجبلي الأبيض مع الشاي الساخن والليمون، وستلاحظ الفرق حقًا.
3- يعزز صحة الجلد والبشرة
لطالما استخدم العسل الجبلي الأبيض لدوره وفوائده في تعزيز صحة الجلد والبشرة، فهو قادر علىى تسريع عملية الشفاء من الجروح المختلفة، قتل البكتيريا والفطريات المتواجدة على الجلد، وتطهير الجلد والبشرة.
4- تحسين عملية الهضم
في العصور القديمة تم استخدام العسل بشكل عام والجبلي الابيض خاصة في علاج المشاكل الهضمية المختلفة وتحسين عملية الهضم، حيث وجد أن للعسل الجبلي الأبيض دورًا في علاج الإسهال وقرحة المعدة.

ماسكات للبشرة بالعسل الأبيض الجبلي


يمكنك استخدام خليط العسل الأبيض الجبلي الحضرمي، مع دقيق القمح والبيض، ينشر الخليط على الوجه داخل قناع من الشاش المعقم والمفصل لحجم الوجه وبه فتحات للفم والأنف والعينين لمدة عشرون دقيقة ثم ينزع.. وبعدها يعمل للوجه كمادات بماء دافئ لعدة مرات باستخدام قطع من القطن النظيف المعقم ثم يغسل الوجه بالماء العادي . ويمكن استخدام خليط من العسل الجبلي الاصلي، مع الجليسرين وزلال البيض بنسب متساوية كقناع بنفس الطريقة.

فوائد عسل الجبلي الأبيض مع غذاء ملكات النحل

غذاء الملكات هو إفراز حليب يتم انتاجه من العاملات في خلية النحل، ويتم تخصيصه ليكون غذاء لليرقة التي ستكون ملكة الخلية المستقبلية، ويضم غذاء الملكات العديد من القيم الغذائية، وفي حالة خلطه مع عسل الجبلي الأبيض، فإنه يعطي فوائد كبيرة للجسم الإنسان والتي منها ما يلي:
– مكافحة الجذور الحرة في الجسم، والتي تنتج من احتوائه على مضادات الأكسدة، وتعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
– يساعدان على فتح الشهية خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة.
– يعملان على علاج مشاكل فقر الدم، ويعمل على زيادة الهيموجلوبين.
– يساعدان في علاج مشاكل العقم عند النساء، والتقليل من أعراض سن اليأس.
– يساعدان في تقوية الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد في حماية الجسم وقدرته على مهاجمة للأمراض الفيروسية والبكتيرية، وبصفة خاصة لمن يعاني من نزلات البرد والإنفلونزا المتكررة.
– يساعدان في التقليل من أعراض القروح والحروق.
– يعملان على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة والجسم.
– يساعدان في تقوية الذاكرة، لذلك ينصح بتناولها معًا للأطفال في مراحل الدراسة.
– تقوم هذه الخلطة بحماية الجلد من مشاكل الالتهابات وتأخر علامات التقدم في السن والتجاعيد، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.
– يساعدان في تنشيط الغدد.
– يعملان على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
– يساعدان في عملية إدرار البول بصورة طبيعية.
– يعملان على تقليل أعراض الإصابة بالكحة والسعال.
– يساعدان في علاج التهابات المفاصل.

أضرار العسل الجبلي الأبيض

تشتمل أضرار العسل الجبلي الأبيض بشكل عام على الاتي:
1. العسل للأفراد الذين يعانون من ضعف في المناعة
قد يسبب تناول العسل الجبلي الأبيض للأفراد الذين يعانون ضعف في جهاز المناعة حدوث نوع من التسمم الغذائي التي تشتمل أعراضه على الاتي:
– الشعور بالغثيان.
– حدوث القيء.
– ارتفاع درجة الحرارة، الحمى.
2. العسل للأطفال
صح المختصون الأهل بعدم تناول أطفالهم أبدًا خلال السنة الأولى من أعمارهم لأنه قد يحمل الكثير من البكتيريا والجراثيم ومسببات التسمم الغذائي (التسمم السجقي) (Botulism) في داخله والتي قد يؤدي دخولها إلى جسم الطفل في هذا العمر بالإصابة بأمراض خطيرة ومهددة لحياتهم.
3. زيادة الوزن
فقد يؤدي تناول العسل الجبلي الأبيض إلى زيادة الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
4. الحساسية
فقد يسبب تناول العسل الجبلي الأبيض عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح إلى حصول رد فعل تحسسي مسببًا ظهور طفح جلدي وتورم في الوجه، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ والصدمة، وفي بعض الحالات قد يؤدي تناوله إلى تهديد حياة هؤلاء الأشخاص.
5. رفع مستويات السكر في الدم
إذ عادةً ما يستخدم العديد من الأشخاص العسل الجبلي الأبيض كبديل لسكر المائدة، إلا أن بعض الدراسات وجدت أن تناول العسل الجبلي الأبيض بكمية كبيرة قد يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري.


Advertising اعلانات

168 Views