العسل الأسود والكوليسترول

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:48 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:42
العسل الأسود والكوليسترول

Advertising اعلانات

العسل الأسود والكوليسترول نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد العسل الاسود الصحية .

العسل الأسود والكوليسترول

إن الكولسترول عبارة عن مادة شمعية توجد عموما في الدهون الموجودة في الدم، ويستخدم هذا الكولسترول من قبل الجسم في مواصلة بناء الخلايا السليمة ولكن وجود هذه الكوليسترول بكميات عالية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والعسل الأسود هو أحد أنواع العسل المهمة لصحة الإنسان واستهلاك العسل الأسود له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول، يؤدي إلى انخفاض طفيف في الكوليسترول الضار مع رفع الكوليسترول الجيد ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.

فوائد تناول ملعقة من العسل الأسود

-يحتوي العسل الأسود على العديد من الفوائد، كما إنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية المفيدة ويوفر العديد من الفوائد الصحية، العسل صحي بشكل خاص عند استخدامه بدلًا من السكر المكرر ، وهو عبارة عن سعرات حرارية فارغة 100٪.
-وأظهرت دراستان أن العسل الاسود يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الدم، وتم ربط مضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان قد تعزز أيضًا صحة العين .
-تظهر بعض الدراسات أن العسل يحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري، ومع ذلك ، فإنه يرفع أيضًا مستويات السكر في الدم ،لذلك لا يمكن اعتباره صحيًا لمرضى السكري، ولا يفضل تناوله بكثرة.
-يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من عنصر الحديد الذي يساعد على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم
– يساعد على الوقاية من أمراض القلب ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يقوي عضلة القلب
-يُعدّ العسل الاسود مفيد جداً للأسنان والعظام وذلك لاحتوائه على عنصر الكالسيوم كما أنه -يساعد في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم
-يحتوي على عنصر المنغنيز الذي يحفز على إفراز الهرمونات الجنسية مما يزيد من القدرة الجنسية
– يساعد على تنشيط الجهاز العصبي بسبب وجود عنصر الماغنسيوم مما يؤدي إلى استرخاء الأعصاب
– يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان
يحتوي على فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك الذي يعمل على التقليل من شعور الإرهاق والتعب
-يساعد على تقوية الشعر ويعالج تساقطه
-يحارب الشيخوخة المبكرة ويعمل على تحسين البشرة والجلد
– يساعد على علاج حب الشباب لوجود حمض اللاكتيك
-يُعد ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، تظهر العديد من الدراسات أن العسل الاسود يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية ، خاصة عند استخدامه كبديل للسكر.
– العسل الاسود غني بفيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك الذي يساعد على علاج الصداع وتخفيف الشعور بالتعب والارهاق. كما يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي ينشط الجهاز العصبي ويساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وخفض خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يحدث نتيجة نقص المغنيسيوم في الجسم.

طريقة صناعة العسل الاسود

-تعتمد صناعة العسل الاسود على قصب السكر الناضج والذي يعتبر ذو قيمة غذائية كبيرة حيث يتألف من 75٪ مواد سكرية و25٪ ماء ورخيص الثمن وسهل الاستحصال، وتتم صناعته كما يلي :
– يتم عصر قصب السكر بعد حصاده بواسطة عصارات كهربائية حيث تمرر قضبان قصب السكر بين اسطوانتين تدوران بالكهرباء أو يتم عصره باليد ويجمع العصير الناتج في أحواض خاصة.
– يتم نقل العصير بعد ذلك إلى أواني نحاسية موضوعة على أفران حيث تترك على النار حوالي ساعة كاملة يطفو خلالها على سطح العصير الشوائب الموجودة بداخله.
– يتم التخلص من هذه الشوائب وينقل بعدها العصير إلى أواني نحاسية أخرى ويترك على نار هادئة حتى ينقص حجمه إلى النصف.
– في هذه الحالة يتم الحصول على العسل الاسود حيث يبرد العسل ويعبأ في أواني خاصة يكون بعدها جاهز للاستخدام.

أهمية تناول العسل الاسود بالليمون

تهدئة السعال:
في حالة المعاناة من تزايد الكحة خلال فصل الشتاء ينصح بتناول ملعقتين من مزيج العسل الأسود والليمون وسوف تلاحظين الفرق بعد يومين، فهو يهدئ السعال ويخفف آلام الصدر.
تخفيف أعراض البرد:
يعمل العسل والليمون على التقليل من أعراض الإصابة بنزلات البرد التي تنتشر مع بداية فصل الشتاء فهو بمثابة مضاد حيوي طبيعي ضد الميكروبات والفيروسات.
تقوية المناعة:
يعزز مزيج الليمون والعسل من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض لذا ينصح بتناوله يوميًا كل صباح بمقدار ملعقة واحدة.
تحصين القلب:
يعتبر خليط الليمون والعسل من أكثر الخلطات الطبيعية التي تحافظ على صحة القلب والشرايين لأنه يقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
مقاومة السرطان:
من أكثر الوصفات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقلل من احتمالية الإصابة بها.

اضرار العسل الاسود

مصدرٌ للسكريات البسيطة:
فإنَّ دبس السكّر هو شكل من أشكال السكّريات، لذا لا بدّ من الحذر عند تناوله، وتحديد الكميات المستهلكة، وخاصةً لمرضى السكّري.
احتمالية احتواء بعض الأنواع على مركبات الكبريت:
قد يحتوي دبس السكّر على مركبات الكبريت، والتي تستخدم للتقليل من نموّ البكتيريا، لذا يجب تجنّب استهلاكها من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت ويجب قراءة الملصقات الغذائية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على مركبات الكبريت.
زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي:
قد يُسبب دبس السكّر مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال، ويُفضل تجنّب تناوله من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي


Advertising اعلانات

460 Views