العسل الأسود لمرضى القلب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 6:48 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:51
العسل الأسود لمرضى القلب

Advertising اعلانات

العسل الأسود لمرضى القلب سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل الأسود لمرضى القلب وفوائده للاطفال والجسم وماهي أضراره

العسل الأسود لمرضى القلب

– أنه يساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ونوبات القلبية، ولذا عليك الاهتمام بتناول العسل الأسود دائمًا.
– يحتوي العسل على بعض العناصر الغذائية، فهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل كبير، ولذا عليك تناول ملعقة من العسل الأسود يوميًا على الريق لتقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.
– العسل الأسود يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الجسم من الإصابة بمرض الكولسترول أي يعمل علي الحد من ارتفاع نسبته، والعمل علي تنظيمه.
– العسل الأسود يساهم في الحماية من أمراض القلب، حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على التوازن الحامضي والقاعدي وحماية الأعصاب وتقوية العضلات الخاصة بالقلب.

فوائد العسل الأسود

مرض السكري
يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الجلوكوز مما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
الإمساك
يمكن استخدام العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.
الصداع
يعتبر العسل الأسود علاج جيد للصداع حيث أنه يحتوي على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد
السمنة
يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.
الروماتيزم والعظام
للعسل الأسود خواص مضادة للالتهابات وبذلك فهو يساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.
الحيض
تعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والماغنسيوم الموجود في العسل الأسود تساعد على تمنع تخثر الدم وتعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.
وبذلك فالعسل الأسود يعتبر جوهرة سوداء تمتلك العديد من الفوائد والعن اصر التي يكون الجسم في حاجة دائمة لها فاحرص على تناول العسل الأسود دائما.
الأنيميا
يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموجلوبين بالدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.
حب الشباب
يحتوي حب الشباب على حمض اللاكتيك والذي يساهم بدوره ويعمل على تخفيف حب الشباب.
الجهاز العصبي
يحتوي العسل الأسود على عنصر الماغنسيوم والذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية حيث أن نقص الماغنسيوم بالجسم إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
البوتاسيوم
يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب.

فوائد العسل للاطفال

علاج الإمساك
إذا كان طفلك يعاني من الإمساك بصورة متكررة، فإن العسل قد يساعده على تنظيم حركة الأمعاء والإخراج بشكل جيد، وتشير الدراسات الطبية إلى أن تأثير تناول كوب حليب مع ملعقة عسل الأسود يوميًّا، مماثل للحقنة الشرجية المستخدمة في التخلص من الإمساك. كذلك محتوى العسل من الألياف، يعزز عمل الجهاز الهضمي، ويقي من الإمساك.
تحسين الرؤية وتعزيز القدرة الذهنية
العسل من المصادر الغنية بالحديد، وهو من المعادن التي ترتبط بقوة الإبصار، وتعزيز القدرات الذهنية، فالحديد مكون أساسي في الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، بما فيها المخ، ما يساعد على تعزيز القدرات العقلية، ومستوى التركيز لدى الأطفال.
تسريع التئام الجروح
يحتوي العسل على العديد من المركبات التي لها خواص مضادة للالتهاب، وكذلك أشار عدد من الدراسات الطبية إلى أنه من الأطعمة التي تسرع التئام الأنسجة، بفضل محتواه من المعادن، وأهمها النحاس والحديد.
حماية الجسم من السموم
قد تتسبب السموم الموجودة في كل مكان في أضرار بالغة للأطفال، لأن مناعتهم لم تتطور بشكل كامل كالبالغين، ويحتوي العسل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحميهم من تأثير هذه السموم البيئية.
تقوية العظام
من المهم أن يحصل الأطفال على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، المهمين للتمتع بعظام قوية ومستويات عالية من الطاقة، ويحتوي العسل على نسبة مرتفعة من هذين العنصرين، ما يساعد على تعزيز صحة العظام لدى الأطفال، والوقاية من الهشاشة.
تقوية المناعة
يحتوي العسل على نسبة مرتفعة من عنصر المغنيسيوم الذي يعزز مناعة طفلك ضد الأمراض المختفة، ويقي من الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.

مضاعفات واثار جانبية للعسل الأسود

مع أن العسل الاسود يعتبر بديلاً مثالياً للسكر العادي، إلا أن تناوله قد لا يخلو من بعض المضاعفات الجانبية خاصة إذا لم يكن الشخص معتاداً على تناوله، ألا وهي:
تأثير سلبي على الهضم
قد يتسبب العسل الأسود بمشاكل والام في المعدة، فأحياناً لا تلائم تركيبة العسل الاسود معدة بعض الأشخاص، ما قد يتسبب لهم بتشنجات في المعدة أو غثيان أو إسهال.
على مرضى السكري الحذر
بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناوله باعتدال وحذر شديد، إذ مع أنه قد يكون صحياً لمريض السكري، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، إذ قد تختلف ردة فعل الجسم تجاهه حسب حالة المريض.
النزيف
قد يتسبب العسل الأسود بتحفيز النزيف وزيادته، وأحياناً ولدى قلة من النساء، فإنه قد يتسبب في زيادة غزارة الدورة الشهرية.
وزن زائد
مع أن البعض قد ينصح بالعسل الاسود لخسارة الوزن الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب تناوله باعتدال.


Advertising اعلانات

290 Views