العسل الأبيض القرغيزي

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:24 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:06
العسل الأبيض القرغيزي

Advertising اعلانات

العسل الأبيض القرغيزي نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف معا على فوائده الصحية وأهم فوائده الجمالية للشعر تابعوا السطور القادمة.

العسل الأبيض القرغيزي

العسل القرغيزي هو نوع خاص ونادر من عسل النحل، يدعى في بعض الأحيان عسل المجرى أو العسل الأبيض الروسي، وقد سمي بذلك الاسم نسبة إلى زهرة المجرى التي يتغذى النحل على رحيقها، ويتميز العسل القرغيزي بلونه الأبيض، وتنتشر أنواع متعددة من زهور المجرى على المناطق الجبلية في روسيا، وهو ما دعى إلى تسمية بالعسل الروسي و يدعوه البعض باسم العسل القرغيزي، وذلك الاسم كان نسبةً إلى دولة قيرغيستان، والتي تحتوي على مجموعات من زهور المجرى أيضًا فوق المناطق الجبلية ذات البيئة الرملية الصحراوية ويمتلك العسل القرغيزي مجموعة فريدة من الفوائد، مما يمنح المستخدم الكثير من الطرق والأساليب التي يستخدم خلالها العسل القرغيزي على الصعيد الوقائي والعلاجي والتحميلي في بعض الأحيان، فهو مقاوم جيد للتأكسد، ويقضي على مسببات السرطان المسماه بالجذور الحرة، وهو أيضًا ذو تأثير تطهيري ومضاد للعدوى البكتيرية والفطريات والتهيّجات الجلدية والالتهابات.

فوائد العسل القرغيزي( المجري) للصحة

غني بمضادات الأكسدة
يحتوي عسل المجرى على مضادات للأكسدة تدعى الفلافونويد ومركبات أخرى فينولية وتحمي مضادات الأكسدة جسم الإنسان من عمليات الأكسدة المختلفة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، كما تؤدي عمليات الأكسدة التي تحدث في جسم الإنسان إلى الشيخوخة وأمراض السرطان والقلب كما أن هناك مادة تدعى البوليفينول والتي تتواجد في العسل الطبيعي وتحمي بدورها الإنسان من أمراض القلب. لذلك يمكن استبدال السكر الأبيض بالعسل لما له من مذاق لذيذ وفوائد عديدة لصحة الإنسان.
علاج الكحة
يستخدم عسل المجرى في علاج الكحة والتهاب الحلق، يمكن إضافة العسل الأبيض إلى الشاي الساخن والليمون لأفضل النتائج وهناك أبحاث عديدة تقارن بين علاج الكحة باستخدام العسل ودواء الديكساميثازون، وتظهر هذه الأبحاث نتائج متقاربة، وبناء عليه يعد العسل مفيد جدًا لعلاج التهاب الحلق ونزلات البرد ويمكن أيضًا تناول ملعقة أو ملعقتين من عسل المجرى يوميًا للحصول على الفائدة الكاملة.
حماية النباتات
يحتوي عسل المجرى على مواد مغذية تتواجد في النباتات التي تم استخلاص عسل المجرى منها، بحيث تتواجد هذه المواد في النباتات مسبقًا لتعمل على حماية النباتات من الحشرات والأمراض وأشعة الشمس الضارة وتعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة والالتهابات وتعد مفيدة جدًا للإنسان ويتم صنع العسل بواسطة النباتات وتنتقل هذه المواد النافعة إلى العسل، ولكن يفقد العسل هذه المواد عند تعرضه لعمليات التصنيع المختلفة لذلك يعد وجود هذه المواد محتكرًا على العسل الطبيعي فقط.
حماية البشرة وعلاج الجروح.
تم استخدام العسل منذ الأزل لعلاج حروق وجروح الجلد، كما أصبح استخدام العسل شائعًا في مستحضرات التجميل في الاونة الاخيرة وأظهرت الدراسات بأن عسل المجرى يحتوي على مواد لها القدرة في القضاء على البكتيريا والفطريات، كما يحتوي أيضًا على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر للجروح.
التخلص من مشاكل الهضم
تم استخدام عسل المجرى قديمًا لعلاج الإسهال وقرحة المعدة. يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الطبيعي يوميًا على معدة فارغة لما له من دور كبير في القضاء على ألم القرحة.

أهمية العسل القرغيزي( المجري) للبشرة

– يستخدم عسل المجري وكل أنواع العسل في العناية باللبشرة منذ عصر الفراعنة، وهنا أهم فوائد عسل المجري للبشرة.
– يمكن استخدام العسل الجبلي لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة أو علاج البقع أو باستخدام قناع للوجه تتركه لعدة دقائق.
-يحتوي العسل المجري على بكتيريا صحية لتكون فعالة سيؤدي ذلك إلى تنشيط جهازك المناعي والمساعدة في الالتهاب والاحمرار، بالإضافة إلى شفاء البقع.
– العسل له خصائص تقشير، فإن استخدامه على وجهك يمكن أن يزيل خلايا الجلد الميتة التي تجعل بشرتك تبدو باهتة وهذا يمكن أن يكشف عن بشرة أكثر إشراقا.
– يساعد على تلاشي ندبات حب الشباب. يمكنك استخدام العسل كعلاج فوري للندبات، وتطبيقه كل يوم أو كل يومين كعجينة في موضع الندوب.

إيجابيات العسل القرغيزي (المجرى) للشعر

-العسل هو أحد مكونات الشعر الطبيعي الشهيرة بسبب فوائده الجلدية العديدة. هنا سنلقي نظرة على أسباب لاستخدام عسل المجري على شعرك.
-يستخدم عسل المجري لنمو الشعر حيث يستخدم العسل كعلاج لشفاء الجروح بسبب قدرته على تعزيز نمو الخلايا. أظهر دراسة 2013 أن العسل يمكن أن يعزز نمو الخلايا الظهارية (الجلد). فروة الرأس مليئة بالخلايا الظهارية التي تشكل العديد من الجريبات والقنوات المهمة لنمو الشعر.
-يستخدم عسل المجري لترطيب الشعر، تم تصميم علاجات الترطيب لاستعادة الرطوبة لشعرك وتحتوي العديد من علاجات ترطيب الشعر أيضًا على الفيتامينات والمعادن والمكونات المفيدة الأخرى.
العسل له خصائص مرطبة للمساعدة في الحفاظ على شعرك صحيًا. كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
-تعمل المرطبات في العسل على تنعيم بصيلات الشعر، مما يضيف لمعانًا إلى الشعر الباهت. ترتبط المرطبات بجزيئات الماء،مما يضيف الرطوبة إلى الشعرات الجافة. يمكن للعسل أن يساعد على استعادة اللمعان الطبيعي لشعرك عن طريق الترطيب والتألق.
-يستخدم العسل لتفتيح الشعر حيث يحتوي العسل على الجلوكوز بالإضافة إلى إنزيم يسمى أوكسيديز الجلوكوز و هو قادر على تبيض الميلانين الصبغة المسؤولة عن إعطاء لون شعرك ويمكن أن يكون ترك العسل على شعرك لفترة طويلة بديلاً طبيعيًا لمعالجات التبييض الكيميائية القاسية.

محاذير استخدام القرغيزي ( المجري)

-عند استخدام عسل المجرى يجب أن لا يتم خلطه مع حبوب الفول، وذلك لأنه يعمل على عكس الفوائد الخاصة بالعسل وينتج عنه الشعور بعسر الهضم.
-يجب ألا تقوم بإستخدام عسل المجري وخلطه مع الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات وخاصة c وD ويرجع ذلك لاحتواء عسل المجري على المعادن التي تبطل مفعول الفيتامينات.


Advertising اعلانات

705 Views