الطماطم والاملاح

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 8:41 - آخر تحديث :
الطماطم والاملاح


Advertising اعلانات

الطماطم والاملاح وفوائد اكل الطماطم قبل النوم وفوائد عصير الطماطم وفوائد عصير الطماطم لفقر الدم، هذا ما يجب معرفته عن الطماطم وعلاقتها بالجسم، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

الطماطم والاملاح

1-تعتبر الطماطم أكثر استخدامًا في الطعام وإعداد الوجبات، فهي لا تخلو من طريقة تحضير أي أكلة، كما أن لها بعض الفوائد التي لا غنى عنها، وبالرغم من ذلك حذر الكثير من الأطباء حول العالم من أن الطماطم مرتبطة بتكوين حصوات الكلى.
2-وأشار موقع timesofindia إلى أن هناك عدة أنواع من حصوات الكلى وأكثرها شيوعًا هي حصوات الكالسيوم، وتتشكل بسبب ترسب كمية كبيرة من أكسالات الكالسيوم في الكلى، والأكسالات هي مادة طبيعية موجودة في أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، علاوة على ذلك، حتى الكبد ينتج كمية معينة من الكالسيوم يوميًا.
3-كما تمتص عظامنا وعضلاتنا الكالسيوم من الدم، وعندما تتجاوز كمية هذه العناصر الغذائية في الدم، يتم نقلها إلى الكلية لتطردها مع البول، ولكن في بعض الأحيان تكون الكلى غير قادرة على إزالة الكالسيوم الزائد من الجسم، والذي يبدأ بالتراكم تدريجيًا ويأخذ شكل حجر وحصوات.
4-تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الأوكسالات وبالتالي فهي مرتبطة بتكوين حصوات الكلى، حيث تحتوي الطماطم على أكسالات، لكن مقدارها منخفض جدًا ولا يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى في الكلى.

فوائد اكل الطماطم قبل النوم

1-يحافظ على صحة القلب والشرايين بفضل قدرته على خفض نسبة الكوليسترول بالدم .
2-يجعل مستوى ضغط الدم في الحدود الطبيعية لها
3- يحمي من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .
4- نظرًا لاحتواء عصير الطماطم على ڤيتامين A فهو يحمي العين من الأمراض ، ويقي من الاصابة بمرض العشى الليلي مع التقدم بالعمر.
5- يحسّن من الأداء الوظيفي للبروستاتا .
6-يقي من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة لاحتوائه على مادة تعمل على تحفيز الجسم على إفراز الكولاچين تحت الجلد .
7-يمنح الشعر اللمعان والنعومة ويسرع من نموه .
8- يحسّن من الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي.
9- يعالج الامساك ، ويريح القولون ، ويهدئ من أعراض القولون العصبي.
10- السعرات الحرارية بعصير الطماطم منخفضة وكذلك الألياف الطبيعية التي تحتوي عليها وتعطي احساسًا طويلا بالشبع ، يجعلها تساعد على خفض الوزن .
11- يقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام ويقويها.
12- يعالج ظهور الحبوب والبثور .
13- يعالج التهابات الجهاز الهضمي .
14- يحارب مرض البول السكري ، ويجعل مستوى السكر بالدم في حدوده الطبيعية .

فوائد عصير الطماطم

1-فوائد عصير الطماطم لحماية القلب:
– يحتوي عصير الطماطم على النياسين وعنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين B6، التي تساعد جميعها في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه، كما أنّ الطماطم تساعد على دعم مستويات الهوموسيستين والليكوبين، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
من أبرز فوائد عصير الطماطم أنه يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية، وذلك يعود بسبب احتواء الطماطم على الألياف الغذائية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الجسم. أما البوتاسيوم فهو عنصر مهم لتعديل ضغط الدم في الجسم مؤدياً في ذلك إلى حماية القلب والأوعية الدموية من المشاكل الصحية.
فيما الكالسيوم يقلّل من خطر الإصابة بتجلط الدم؛ كونه يلعب دوراً فعّالاً في السيطرة على مستويات ضغط الدم.
– يساهم عصير الطماطم في جعل دقات القلب منتظمة إلى حدّ كبير.
– يساعد عصير الطماطم على انتظام معدّل ضغط الدم بالجسم والعمل على استقراره.
2- فوائد عصير الطماطم للوقاية من السرطان:
-يحتوي عصير الطماطم على المواد المضادّة للأكسدة والتي تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من مرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي، البروستات وسرطان المعدة، ويساعد هذا العصير أيضاً على الحماية من مرض السكري وأمراض القلب المختلفة.
-يحتوي عصير الطماطم على مادة مهمة جداً تدعى الليكوبين وهي اليوم مصدر بحث علمي بسبب قدرتها على الوقاية من الإصابة بخطر السرطان وخصوصاً سرطان الثدي، وقد ركزت الكثير من الدراسات الطبية حول هذا الموضوع.
3- الصحة الجهاز الهضمي:
– يعدّ عصير الطماطم الطازج من أفضل العصائر الطبيعية التي قد ينصح بها، فمحتواه الغني من العناصر الغذائية وفقره بالسعرات الحرارية جعلته واحداً من أحد أفضل العصائر والمشروبات الطبيعية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية.
– يساعد عصير الطماطم على دعم صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك؛ لأنه يحتوي على الألياف والمطهّرات الطبيعية، ما يقي من الالتهابات التي تصيب المعدة، ويحمي من التعرّض إلى الإسهال.
– يحمي عصير الطماطم من حموضة المعدة خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة، على عكس ما هو شائع أن الطماطم ليست جيدة للمعدة شرط تناول العصير مع وجبة الطعام.

عصير الطماطم لفقر الدم

1- يحتوي عصير الطماطم على العديد من العناصر الغذائية: ماء ، جلوتين ، مواد رغوية ، زيوت وفيتامينات مثل: B1 ، B2 ، B3 ، B6 و C.
بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس والبرومين والكبريت والدهون والجير والبوتاسيوم .
ونسبة السعرات الحرارية ، ومجموعة الألياف النباتية ، والأحماض العضوية والسكريات مثل الفركتوز والسكروز.
2-عصير الطماطم مفيد في تقوية الصحة العامة للجسم ، كما أنه من أرخص الوسائل لعلاج فقر الدم.
3-يحتوي عصير الطماطم على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية.
4-هو غني بمعدن الحديد وفيتامين ج ومضادات الالتهاب.


Advertising اعلانات

60 Views