الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:36
الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة

Advertising اعلانات

الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الفواكه الهامة للصحة وكذلك أهم أنواع الفواكه الهامة لصحة الحامل.

الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة

– أول شىء يجب القيام به فى الصباح هو تناول ثمرة واحدة من الفاكهة على معدة فارغة، فهذه العادة تساعد فى امتصاص العناصر الغذائية فى الجسم، ويمكن للجسم بسهولة هضم الفاكهة التى تؤكل على معدة فارغة.
– بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من وظائف المعدة الضعيفة كالأطفال وكبار السن، والذين يعانون من قرحة المعدة أو ارتجاع حمض المعدة، فيجب عليهم تجنب تناول الفاكهة على معدة فارغة، لأن بعض الفاكهة مثل الحمضيات والأناناس والتوت وغيرها تحتوى على حمض الخليك الذى يزيد من إنتاج حمض المعدة ويمكن أن تؤدى إلى تفاقم الحالة.
– من الأفضل أن تتناول الفاكهة مباشرة بعد وجبة الطعام، فمن الاعتقادات الخاطئة أن تناول الفاكهة مباشرة بعد وجبة الطعام كسر السعرات الحرارية فهذا ليس صحيحا، لأن الفاكهة تحتوى على المحليات الطبيعية والسعرات الحرارية التى تمد الجسم بها.
– يجب استهلاك الفاكهة التى تحتوى على كمية عالية من السكريات الطبيعية مثل الرمان والمانجو والعنب والتين والبطيخ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديه ارتفاع مستويات السكر فى الدم.
-اختيار نوع مناسب من الفاكهة إذا كنت تشعر بالجوع قبل النوم، ومن الخيارات الجيدة للفاكهة قبل أن تذهب للنوم التفاح والموز والكيوى، فجميعها تحتوى على السيروتونين الطبيعى والميلاتونين والتربتوفان التى تساعد على النوم ليلة جيدة، كما يجب تجنب المانجو والعنب قبل النوم لأنها تساعد على نشاط دماغك وتعيق نومك.

أهم الفواكه الهامة للصحة

الكيوي
مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسوم وفيتامين E بالإضافة للألياف. فمحتواه من فيتامين C هو ضعف مافي البرتقال.
التفاح
تفاحة يومياً تغنيك عن الطبيب؟ نعم. على الرغم من أن التفاح يحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين C، ولكنه يحتوى على المواد المضادة للأكسدة التي تعزز من نشاط فيتامين (C) مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون، أو الإصابة بنوبة قلبية.
الفراولة:
الفراولة تحتوي على أعلى نسبة مضاد للأكسدة بين أهم أنواع الفاكهة. كما تحمي الجسم من مسببات السرطان ، ومن انسداد الأوعية الدموية .
البرتقال
إن تناولت ما بين 2-4 حبات من البرتقال يومياً فهذا يساعد على الحفاظ على الصحة ومنع نزلات البرد ، وخفض الكولسترول، وإذابة حصى الكلى، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .
البطيخ
يُساعد في القضاء على العطش، البطيخ، إذ تتألف هذه الفاكهة من 92٪ ماء، وفيها جرعة عملاقة من الجلوتاثيون، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي. كما يحتوي البطيخ على فيتامين C والبوتاسيوم.
الجوافة والبابايا
تحتوي فيتامين C، الجوافة غنية أيضاً بالألياف، مما يساعد على منع الإمساك، البابايا غنية بالكاروتين وهو ممتاز للعيون.

معتقدات خاطئة حول المواعيد تناول الفواكه

فترة الصباح
يعتقد البعض أن افضل وقت لتناول الفواكه هي فترة الصباح يينما يرى البعض الآخر أن فترة المساء هي الأفضل وذلك من منطلق أن تناول وجبة غنية بالسكر مساء يرفع من مستوى السكر في الدم وبالتالي ينشط الجهاز الهضمي، والواقع أن تناول أي وجبة غنية بالسكر يرفع من مستوى السكر في الدم وذلك بصرف النظر إن كانت فاكهة أوغيرها وبصرف النظر عن وقت تناولها.
قبيل النوم
يظن البعض أنه من غير المستحسن تناول الفواكه قبيل النوم وذلك لتجنب حصول تقطع في دورة النوم، والحقيقة أن تناول أي وجبة قبل النوم قد يؤدي إلى تلك النتيجة بل إن تناول الفواكه في هذا السياق يعد أقل ضررًا من غيره.
فترة الصباح الباكر
هناك اعتقاد سائد بأن تناول الفواكه في فترة الصباح الباكر أي على معدة فارغة أفضل صحيًا من تناولها مع الوجبات وذلك من منطلق أن تناول الفواكه يبطئ عملية الهضم مسببًا تخمر الأغذية في المعدة، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه فعلًا يقلل من سرعة عملية الهضم في الجسم بسبب محتواه من الألياف، إلا أن هذا الأمر ليس بالضار إذ إن وجود الألياف يحسن من صحة الأمعاء.

أهم الفواكه الهامة للحامل

الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية مثل مجموعة فيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس وفيتامينات سي وفيتامين ك وفيتامين ج، مما يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي للجنين، كما أن الأفوكادو مهم في توفير الطاقة للحامل ويساعد على نمو أنسجة الجلد والدماغ للجنين بشكل صحيح.
الرمان
يوفر الرمان للحامل كميات كبيرة من الكالسيوم، والحديد، وفيتامين ك وحمض الفوليك الضروري جداً طوال فترة الحمل، كما أن الحديد يساعد على منع إصابة الحامل بفقر الدم، إلى جانب أن فيتامين ك ضروري للحفاظ على صحة العظام للحامل والجنين.
المانجو
تعتبر المانجو من الفاكهة المفيدة للحامل والجنين لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامينات C و A مما يمنع إصابة الجنين بمضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي.
البرتقال
البرتقال من أغنى مصادر حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين، كما أن البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد مما يحافظ على صحة العظام ويمنع تلف الخلايا.
الموز
يحتوي الموز على مستويات عالية من البوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب6 وكذلك كميات عالية من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك لدى الحامل، كما أن فيتامين ب6 يمنع الغثيان والقيء.
التفاح
التفاح من الفاكهة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للجنين المتنامي، بما في ذلك فيتامينات A و C والبوتاسيوم والألياف، ويعتبر التفاح من الفاكهة التي تقلل خطر إصابة الطفل بالربو فيما بعد.


Advertising اعلانات

300 Views