الطب البديل العربي

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 30 يوليو, 2018 11:50 - آخر تحديث : 14 يوليو, 2021 1:19
الطب البديل العربي


Advertising اعلانات

الطب البديل العربي سنقدم لكم من خلال موقعنا كل تودون معرفته عن الطب البديل العربي.

طب بديل

الطب البديل هو أي ممارسة للتطبيب “لا تقع ضمن نطاق الطب التقليدي”، أو “هو الذي لم يظهر باستمرار ليكون فعال.”
وفي بعض الحالات، يقوم على أساس تاريخي أو تقاليد ثقافية، بدلا من أساس علمي (مثل: القائمة على الأدلة). النقاد يؤكدون أن مصطلحي “مكملة” و”الطب البديل” هما العبارات الملطفة خادعه تهدف إلى إعطاء انطباع للسلطة الطبية. وقد صرح ريتشارد دوكينز أنه “لا يوجد أي دواء بديل، ولكن يوجد دواء يعمل ودواء لا يعمل. ” المركز الأميركي الوطني للطب التكميلي والبديل (NCCAM) أمثله على بما في ذلك من دراسات العلاج الطبيعي، علاج تقويم العمود الفقري، الطب والأعشاب، والطب الصيني التقليدي، الأيورفيدا، والتأمل، واليوجا، الارتجاع البيولوجي، التنويم المغناطيسي، والمثلية، والابر الصينيه، والعلاجات الغذائية المستندة، بالإضافة إلى مجموعة من الممارسات الأخرى. كثيرا ما يتم التجميع معالطب التكميلي أو الطب التكاملي، والتي، بشكل عام، يشير إلى نفس التدخلات عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع التقنيات السائدة، تحت مظلة مصطلح الطب التكميلي والبديل، أو CAM. بعض الباحثين في مجال الطب البديل يعارضون هذا التجمع، مفضلين التأكيد على الاختلافات في النهج، ولكن مع ذلك استخدم مصطلح CAM، والذي أصبح المعيار. “على الرغم من ذلك نظم CAM الرئيسية لها خصائص مشتركة كثيرة، بما في ذلك التركيز على العلاج الكامل للشخص، وتعزيز الرعاية الذاتية والشفاء الذاتي، والاعتراف بالطابع الروحي لكل فرد.

تاريخ الطب العربي والتداوي بالأعشاب :

إعتاد الناس بكافة أرجاء العالم على إستخدام طب الأعشاب والتداوي بها، فمنذ قبل التاريخ، وحتى يومنا هذا لا يزال الناس يستخدمون هذا النوع من العلاج بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية أن نسبة 80% من السكان حول العالم يعتمدون على إستخدام الأعشاب كعلاج أولي، يرجع هذا الأمر إلى كون الأعشاب يمكن شرائها بأسعار أرخص بجانب توافرها وإمكانية زراعتها، أما في يومنا الحالي نجد توغلاً كبيراً للأعشاب بالطب.

فوائد الإعتماد على التداوي بالطب العربي بالأعشاب :

بإستطاعة الإنسان أن يعتمد على الطب العربي بالأعشاب في أنظمتمه الغذائية دون أن يحتاج لتناول أي من الأدوية.
من الممكن إستخدام الأعشاب في معالجة الكثير من المشاكل الصحية بنفس الوقت، ودون الحاجة للتدخل الجراحي.
تعتبر الأعشاب من العلاجات الطبيعية التي تخلو من أية مواد كيماوية، لذا فطب الأعشاب خالي من أية آثار جانبية.
من السهل إستخدامه إذ يمكن للجميع تناول الأعشاب بشكل منتظم.
تدخل الأعشاب في صناعة كثير من أنواع الأدوية، كما أنه من الممكن إرفاقه مع أنواع العلاجات الأخرى.
توافر الكثير من الأعشاب الطبية الطبيعية بأسعار غير مكلفة، حيث أنه من السهل أن يحصل عليها أي شخص.

أهم الأعشاب التي يُعتمد عليها في الطب العربي بالأعشاب :

عشبة العرقسوس :
وتساعد على إدرار البول، ولها خصائص رائعة في تسكين مشكة السعال التي يصاحبها بحة في الصوت، كما أن العرقسوس يعتبر مفيد في علاج العديد من أمراض الكلي وعلاج الإمساك وعسر الهضم وقرحة المعدة.
عشبة اليانسون :
ويعتبر من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتكسين المغص والتخلص من السهم، بجانب أنه مفيد للولادة لما له من قدرة هائلة في إدرار الحليب، كما أنه يعتبر منشط لعملية الهضم، ويساعد على إدرار البول.
الكركدية :
يستخدم في السيطرة على مشكلة إرتفاع ضغط الدم، وخفض معدل الكوليسترول بالدم، كما أن له فوائد في مقاومة السرطان، وله خصائص مضادة للجراثيم، ويستخدم لتحسين المزاج والتخفيف من آلام الدورة الشهرية وتحسين الهضم.
الجنسنج :
إشتهر إستخدام هذه العشبة من أجل زيادة القدرة على التركيز فهو يعتبر منشط للعقل، ويساعد على تعزيز الذاكرة والقضاء على التعب والإجهاد، ويستخدمه الرياضيون كي يزيد من قدرتهم على بذل المجهود البدني.
القرفة :
وتستخدم للتخلص من المغص وإنتفاخات البطن وتسكين آلام الحيض والتخلص من الغثيان، وتعزيز القدرة الجنسية.
الزنجبيل :
ويعتبر مفيد في علاج مرض النقرس، ويستخدم لتهدئة المعدة وتحسن الهضم والتخلص من الغازات، كما يستخدم لتوسيع الأوعية الدموية وتعزيز القدرة الجنسية والإحساس بالدفء ويستخدم كذلك للتعرق، وعلاج العديد من أمراض الصدر وجهاز التنفس.
عشبة قاتل أخيه :
وتُعرف بإسم خصي الكلب أو عشبة الأبقع وخصي الثعلب، تستخدم هذه العشبة في علاج الإسهال بخاصة لدى الأطفال، وتستخدم لوقف قرحة المعدة.
البابونج :
يستخدم لعلاج الرمد كما يستخدم أيضاً لعلاج إفرزات المهبل، وعلاج التقيحات الجلدية، وعلاج إضطرابات الهضم والتخلص من التقلصات.
الشعير :
يعتبر ملين ويستخدم لتنشيط الكبد وتقوية الأعصاب وخفض درجة الحرار وغسل الجروح المتقيحة، وعلاج الإسهال وعلاج إلتهابات المعدة.
الشيح :
تعتبر عشبة فعالة للتخصل من ديدان المعدة وعلاج المغص والبلغم، وطرد الهواك والروائح الكريهة حين حرقها وإستخدامها كبخور.
الخروع :
ويستخدم في علاج كثتير من الأمراض الجلدية، ويساعد على إدرار اللبن، وعلاج التقرحات الجلدية.
الشمر :
تعتبر عشبة الشمر مفيدة لتنشيط الدورة الدموية، ومضادة للإلتهابات، وتستخدم لتسكين المعدة وتلطيفها والتخلص من السعال، وإدرار الحليب أثناء فترة الرضاعة.
الكراوية :
تستخدم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج حالات المغص المعوي لدى الأطفال، وتستخدم لطرد غازات البطن وإدرار الحليب، التخفيف من آلام العضلات والمفاصل وتسكين آلام الرحم بعد عملية الولادة.
الزعفران :
يعتبر مضاد للتقلصات والإلتهابات، فهو يستخدم للتخلص من آلام الطمث، ومعالجة غشاء اللثة، كما أن الزعفران يعتبر مسكن ويساعد على تقوية الجهاز العصبي المركزي، ويفيد في علاج الضعف الجنسي.
الحنة :
وتستخدم هذه العشبة في أغراض جمالية، كما تستخدم في صبغ الشعر وعلاج الصداع في حال وضعها على جبهة المصاب، وعلاج الفطريات وتشققات القدم، وتستخدم في علاج القرح والأورام.
علاج جوز الطيب :
هذه العشبة تعتبر من المواد الفعالة والنشطة، حيث تستخدم في طرد غازات المعدة، وتدخل في تصنيع المراهم التي تعالج الآلام الروماتيزمية، كما أن جوزة الطيب تعتبر منشط ومنبه جنسي فعال وقوي.
التمر هندي :
يستخدم ترطيب الجسم، وله خصائص فعالة في علاج الحميات والتخلص من الحموضة الزائدة بالجسم.
حب الرشاد :
تعتبر هذه العشبة فاتح للشهية، تستخدم للتقوية العامة وطرد الغازات وإدرار البول، وعلاج الربو وخفض ضغط الدم وعلاج الربو وتفتيت الحصى وعلاج السل والسكر وطرد الغازات والتخلص من الصداع، وتستخدم للتقوية الجنسية ومكافحة الآلام الروماتيزمية والأورام السرطانية.
القرنفل :
ويستخدم لتقوية الكبد والمعدة والقلب، وتحسين عملية اللثة، وللتخلص من الصداع وتقوية اللثة، ومنع سلس البول، وإدرار الطمث، وتسكين الآلام وعلاج القروح.
الكمون :
ويستخدم لتهدئة التهيجات وعلاج إلتهابات العيون، والتخلص من الغازات وتسكين مغص الرحم أثناء أيام الدورة الشهيرة.
حبة البركة :
وتستخدم في علاج مشكلة تساقط الشعر، وعلاج الصداع والتخلص من مشكلة الأرق، وعلاج آلام الأذن وعلاج الدوخة، والقضاء على مشكلة القمل وعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والدمامل والبهاق والثعلبة والقراع، وعلاج آلام الاسنان، وعلاج عسر البول والتخلص من الكوليسترول المضر، وتفتيت حصوات الكلة، والقضاء على مشكةالتبول اللإرادي، كما تعتبر مفيدة في طرد الديدان من المعدة وعلاج آلام الروماتيزم وعلاج أمراض العيون والعقم.
النعناع :
ويستخدم النعناع كمطهر عام للجسم، حيث يستخدم للتخلص من المغص ويعتبر مفيد لصحة الفم وتقوية اللثة، وتحسين رائحة الفم.
الكركم :
من الأعشاب الطبية الواسعة الإستخدام، حيث يستخدم لأغراض جمالية كالتخلص من حب الشباب وتفتيح البشرة وعلاج الشعر، ويدخل في الكثير من الأغذية، وتعزيز الصحة الجنسية، وعلاج الزهايمر وتسكين الألام وعلاج الإنتفاخ وعسر الهضم، وعلاج إلتهابات المفاصل، وعلاج قرحة المعدة وإضطرابات الحيض وسرعة شفاء الجروح، وكذلك يستخدم لعلاج الإكتئاب.

الطب العربي بالأعشاب وعلاج مرض السكري :

يسبب مرض السكري كثير من الأضرار للجسم بخاصة جدران الأوعية الدموية، لذا يعتبر من المهم جداً الحفاظ على الأوعية الدموية من خلال تناول العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات من الأعشاب، ومن أهم الأعشاب التي تفيد في علاج السكر ما يلي
القتاد، هذه العشبة ذات قدرة عظيمة في تعزيز الطاقة بالجسم وتحسين صحة جهاز المناعة مما يساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم.
النوني، هذه العشبة تساعد غنية بمضادات الأكسدة، ولديها قدرة عظيمة في الموازنة بين نسبة السكر والدهون في الدم.
العارياء، هذه العشبة ذات فائدة عظيمة في زيادة حساسية غشاء الخلية للأنسولين، بجانب قدرته الهائلة على علاج مرض السكر.

طب الأعشاب وعلاج الكوليسترول :

عشبة القلنسوة، أثبتت العديد من الدراسات أن هذه العشبة تساعد الجسم على زيادة إنتاجه للكوليسترول المفيد.
الكركم، وتساعد جذور هذه العشبة على خفض نسب الكوليسترول بالجسم، الأمر الذي يقلل من إحتمالية التعرض لمشاكل القلب.
الثوم، يساعد على منع تكون تجلطات الدم، حيث أنه يحافظ على بقاء حالة السيولة بالدم جيدة، الأمر الذي يساعد على خفض نسب الكوليتسرول الضار بالدم.
الزعرور، ويعتبر من أشهر الأعشاب التي تستخدم في أوربا لخفض معدل الكوليسترول بالدم، كما أنه يستخدم لعلاج مشاكل الشرايين وأوعية القلب.
الجنسنج، ويكثر الأسيويين من إستخدام هذه العشبة من أجل خفض معدلات الكوليتسرول بالدم.

الطب العربي بالأعشاب وعلاج ضغط الدم المرتفع :

يعتبرإرتفاع ضغط الدم هو المرض الأكثر إنتشاراً حول العالم، وهو من أخطر الأمراض في حال عدم السيطرة عليه، وهناك بعض العلاجات الطبيعية التس تساعد على الحفاظ على نسبته الطبيعية مثل:
الكركديه، وهو من أشهر العلاجات الطبيعية لعلاج الضغط، فهو له فعالية قوية تنظيم معدل الضغط في حال الإنتظام على تناوله.
الشمندر، فهو ذو فاعلية قوية في تنظيم وخفض الضغط المرتفع.
الحلبة، ولها مفعول قوي في التقليل من إرتفاع ضغط الدم، في حال الإنتظام على تناولها مرتين أو ثلاثة في اليوم.
زيت الكتان، ويساعد على خفض الكوليسترول كما أنه يتحكم في إرتفاع ضغط الدم، فيمكن تناول مقدار ملعقتي طعام منه كل يوم.

الطب العربي وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية :

الكركم، وله قدرة عظيمة لتعزيز عمل القلب وتحسين عمل الأوعية الدموية، والتقليل من خطورة الإصابة بأي من الأمراض القلبية، فهو يمنع الإصابة بتصلب الشرايين وذلك من خلال عمله منع تأكسد الدهون وخفض معدلات الكوليسترول.
الفلفل الحار، ويعد أحد أقوى أنواع التوابل المضادة للأكسدة، وذلك لقدرته الكبيرة على توسعة الأوعية الدم، ويساعد على منع حدوث تجلطات بالدم، وخفض الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول الضار، كل هذا يعني تقليل مخاطر الإصابة بأي من أمراض القلب.
القرفة، تساعد على خفض إرتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في تدمير الأورده والشرايين، كما أنها تخفض من نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية.

الطب البديل وحل مشكلة السمنة :

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي من شأنها إحداث فارق ملحوظ حين الإلتزام بتناولها أثناء إتباع حمية غذائية وزيادة حركة الجسم لإنقاص الوزن والإستفادة القصوى دون أية أعراض جانبية، مثل
عشبة الحلفا بر، هذه العشبة لها قدرة على طرد الديدان، وتيزد من عملية حرق السعرات الحرارية، وتعد من الأعشاب المفيدة للغاية في التخسيس.
الكرفس، وله قدرة هائلة في إنقاص وزن الجسم وعلاج السمنة، والتخلص من الدهون المتراكمة، فيمكن غلي أوراقه أوتناوله نيئاً، أو إضافته للأطعمة المختلفة والسلطات.
الشاي الصيني، هذا الشاي ذو قدرة عظيمة على حرق الشحوم والدهون الغير مرغوبة بالجسم، ويفيد جداً في التخلص من دهون البطن، ويُنصح بتناوله على الريق.

الطب العربي التكميلي وعلاج أمراض جهاز التنفس :

القهوة السوداء، وتعتبر مفيدة جداً في علاج مشكلة ضيق التنفس، وذلك لإحتوائه على الكافيين الذي يساعد على إسترخاء وراحة جهاز التنفس وتعزيز وظائف الشعب الهوائية، وعلاج أزمة الربو.
الشمر، من الأعشاب التي تعزز من حالة الجهاز التنفسي، وذلك لإحتوائه على مركبات طبيعية تساعد على التخلص من البلغم وتوسعة الشعب الهوائية، والقضاء على الكحة والإلتهابات الشعبية.
الزنجبيل، ويعتبر مفيد لمعالجة ضيق التنفس ومقاومة عدوى الإصابة بإحتقان الحلق ومكافحة الإصابة بأي من أمراض جهاز التنفس، كما أنه يستخدم للتخلص من مشكلة النهجان.

الطب العربي البديل وعلاج الأمراض الجلدية وعلاج الشعر والبشرة :

-الخل الأسود، ويستخدم في علاج مرض القوباء التي تتسبب في الحكة.
-الليمون الخالص، ويمكن إستخدامه في علاج البرص الذي ينتج عن الولادة، شرط أن يكون الليمون غير مضاف إليه ماء ولا سكر.
-الكبريت الأصفر،ويستخدم لعلاج مرض البهاق حيث يتم إضافته لعصير الثوم وخل التفاح وعسل طبيعي ومزج المكونات معاً ووضعهم على الأماكن المصابة بالبهاق.
-زيت الخروع، ويستخدم للقضاء على البقع الداكنة والسوداء التي توجد بالجسم، ويستخدم أيضا لتبييض الكوعين والركبتين بعد إضافته للجلسرين والليمون.
-قشر البلوط، ويتم إستخدامه في علاج الحالات التي تعاني من تثليج أصابع القدمين.
-صمغ الجبر، ويتم إستخدامه لعلاج تشققات القدنيت، والتخلص من آلام هذه التشققات التي في بعض الأحيان قد تصل للإدماء.
-الحلبة، وتعتبر من أفضل العلاجات التي تستخدم للتخلص من تشققات كعوب القدمين.
-المرمرية أو الميرمية، ويمكن إستخدامها للتخلص من التعرق.
-المصطكي والزعتر، حيث يضاف لهم زيت الخروه والكركم والحبو السوداء ودقيق الذرة والليمون والعسل وخلطهم، ثم تطبيق هذا القناع لتصفية البشرة وتوحيد لونها.
-جذور نبات الثيل وبذور الكتان، ويتم إستخدامه لعلاج القوباء.
-المس الأزرق، وهو عبارة عن علاج جاهز ذو تركيزة معينة ويستخدم لعلاج السماط.
-جذور الفجل، حيث يتم إستخدامها في علاج الثعلبة، وذلك بعد فرم الأوراق والجذور ثم إستخدام الماء الناتج عن فرم الفجل ودهن الأماكن المصابة به.
-البردقوش، ويتم إستخدامه في علاج الأرتيكاريا.
-جذور الأرقطيون، وتستخدم في علاج حب الشباب والقضاء على الطفح، والتخلص من المشكلات المزمنة للجلد، والتخلص من الدمامل.
-الزعتر، ونظراً لإحتوائه على زيت طيار فإنه يتم إستخدامه في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك بعد سحقه جيداً وتدليك فروة الرأس به قبل النوم.
-بذور البقدونس، ويتم إستخدامها لتقوية الشعر وزيادة صحته.
-السنامكي، وتستخدم هذه العشبة للتخلص من قشرة فروة الرأس والقضاء على حكة الرأس، كما أنها -تعتبر مفيدة لعلاج تساقط الشعر، وتساعد على زيادة طوله وزيادة سواد لون الشعر.
-الحبة السوداء، ويتم إستخدام في علاج مرض الصدفية، والتخلص من الإلتهابات التي توجد بين الفخذين، وتستخدم للتخلص من الإسهال.
-القراص، ويتم إستخدامه في هلاج مشكلة تقصف الشعر، وذلك لأنه يعزز من الدورة الدموية بالشعر ويساعد على نظافته.
-السفرجل، ويعتبر من أكثر الأعشاب التي تسستخدم مع الشعر الجاف، حيث انه يساعد على ترطيبه.
الطب العربي بالأعشاب الطبيعية وعلاج العقم :
-السمسم، ويعتبر مفيد جداً لتنشيط المبيضين، حيث أنه يساعد على رفع نسب الخصوبة.
-توت العليق، هذه العشبة تساعد على إعادة توازان الهرمونات لدى النساء، وتفيد في علاج حالات عقم النساء.
-الجينسنج، هذه العشبة تساعد على زيادة الأستروحين بالجسم مما ينشط عمل المبيضيان ويفيد في علاج العقم، ويزيد من النشاط والإحساس بالقوة لدى الرجال لذا فهو ذو مفعول قوي لعلاج العقم لدى الرجال.
-البرسيم الأحمر، ويعتبر مفيد جداً لصحة الرحم وعلاج عقم النساء.
-طلع النخل الذكر، ويعتبر مفيد جداً لعلاج العقم عند الرجال بخاصة بعد خلطه مع غذاء ملكات النحل.
-الحلبة الخضراء، وتعتبر مفيدة جداً لعلاج عقن الرجال، حيث يُنصح بتناولها كل يوم سواء مطحونة أو منقوعة.
-البصل، ويستخدم في علاج إلتهابات المرارة وعلاج كسل الكبد.
علاج العظام في الطب العربي بالأعشاب :
-حب المحلب، ويعتبر أحد أفضل الأعشاب ذات التأثير المسكن لآلام الظهر، حيث يتم عمل لبخة من مسحوق هذه العشبة وتطبيقها على مكان الوجع.
-السذاب، هذه العشبة تفيد جداً في هلاج آلام العمود الفقري ووجع الظهر، لذا ينصح بعمل كمادات ووضعها على مكان الألم.
-الخردل، ويستخدم على شكل لبخة، حيث يفيد جداً في حالات التقلص العضلي والإلتواءات العضلية، وذلك لما له من خصائص تخفف من الوجع.
-البابونج، ويعتبر من الأعشاب المفيدة التي تستخدم في علاج الرضوض التي قد تصيب الجسم، حيث يتم وضع لبخة البابونج على مكان الوجع مرتين في اليوم.

علاج أمراض الجهاز الهضمي في الطب البديل :

أوراق الشاي الجافة، حيث تستخدم في علاج مشكلة عسر الهضم، والتخلص من التخمة، وذلك من خلال صب ماء مغلي فوق بعض من أوراق الشاي الجافة ثم تركها عشر دقائق لتخمر.
الهيل، ويتم إستخدامه للتخلص من مشكلة غازات المعدة القضاء على إنتفاخ البطن.
الحبة السوداء، تستخدم من أجل علاج التقلصات والتخلص من الغازات.
الثوم، ويعتبر مفيد جداً لعلاج الكثير من أمراض المعدة لذت يُنصح بتناول فصين منه على الريق.
بذور اليانسون، ويعتبر من أفضل الأعساب التي تستخدم لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء.
البقدونس ويستخدم في علاج الإمساك الشديد.
العرقسوس، ويعتبر مفيد جداً في علاج قرحة المعدة، حيث أنه يسكن آلام القرحة ويساعد على الشفاء منها.
حبة البركة، وتستخدم لإدرار البول وتهدئة المعدة، لتفتيت حصوات المثانة والكلى.

طب الأعشاب وعلاج إلتهابات المفاصل وهشاشة العظام :

اليوكوميا، هذه العشبة تستخدم لتعزيز صحة الأربطة والعظام والأوتار، كما أنها تساعد على سرعة شفاء الأنسجة بعد إصابتها، وذلك لإحتوائها على الكولاجين.
القراص، وتعتبر مفيدة في علاج كافة الإلتهابات التي تصيب المفاصل، ومفيدة لعلاج النقرس، حيث أنه يخفف من حدة آلام المفاصل ويساعد على بناء عظام قوية.
عشبة النقرس، هذه العشبة مضهورة بخصائصها المضادة للإلتهابات، والتي تساعد على حماية الجسم من هشاشة العظام.
الصفصاف، من الأعشاب القديمة التي كانت تستخدم في علاج الإلتهابات وتسكين وجع الركبة والفخذ.
عشبة مخلب القط، تستخدم للتخلص من إلتهابات المفاصل التي تتسبب في حدوث تورم، كما أنها تستعمل لعلاج النقرس.
زهرة الربيع المسائية، ويستخدم زيت مستخلص هذه العشبة في علاج مرض هشاشة العظام، وذلك لقدرته على تعزيز كثافة المعادن الموجودة في الجسم والتخفيف من الإصابة بدوران العظام.
الغافثية المثقوبة، وتعد أحد الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقوية الإطار العظمي بالجسم، وتعزز من نمزه، حيث أنها مفيدة لعلاج مرض هشاشة العظام.

الطب البديل وصحة العيون :

البابونج، حيث يمكن إستخدام كمادات هذه العشبة لإزالة أي أجسام غريبة قد توجد بها.
عشبة مرج العين الساطع، هذه العشبة تستخدم كماداتها كغسول للعين يساعد على تقوية البصل.
الكزبرة، ويمكن إستخدام مغلي هذه النبتة على شكل كمادات من أجل تسكين أي آلام قد توجد في العين.
الخردل، وتستخدم من أجل إزالة الغشاوة بالعين.

علاج الأسنان في الطب العربي بالأعشاب :

القرنفل، ويعتبر من أقوى الأعشاب التي تفيد في علاج الأسنان، حيث أنه يدخل في صناعة بعض مستحضرات العناية بالأسنان، فيمكن وضع القرنفل المطحون على موضع الألم، أو غمس قطعة قطن صغيرة في زيت القرنفل ثم وضعها بفجوة الضرس المتسوس، أو تناول مشروب القرنفل المغلي.
الفلفل الأسود، حيث يمكن مزج كميتين متساويتين من الفلفل الأسود مع الملح بحيث يصبح كالمرهم، ثم وضعه على مكان الألم.
النعنع الفلفلي، ستم غلي كمسة من هذه العشبة بكوب ماء ثم إضافة ملح إليه، فهو يعتبر مطهر طبيعي وقوي يساعد على تخفيف الألم.
حبة البركة، حيث يمكن خلطها مع كمية من خل التفاح والتمضمض بها للتخلص من ألام الأسنان وتسكينها.


Advertising اعلانات

72 Views