الضغط المنخفض والحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:40 - آخر تحديث :
الضغط المنخفض والحمل


Advertising اعلانات

الضغط المنخفض والحمل كما سنذكر كذلك مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل وما هي أهم علامات و أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل كما سنذكر كذلك الضغط المنخفض للحامل ونوع الجنين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الضغط المنخفض والحمل

1-تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل – Desoxycorticosteronönantha (Cortiron) – Depot).
2-يوصى به عندما يكون انخفاض ضغط الدم عند الأم 110 – 60 مم زئبق وما دون. لا يسبب أي آثار جانبية على الجنين، وقد يُظهر تحسناً في نتيجة الجنين.
3-يمكنك أيضاً تجربة بعض العلاجات المنزلية لإدارة الحالة.
4-تجنب الوقوف فجأة من وضعية الجلوس.
5-لا تقفي لفترة طويلة.
6-ارتدي الجوارب الضاغطة التي تضغط على قدميك وتسهل تدفق الدم.
7-تناولي الكثير من السوائل؛ لتحافظي على رطوبتك.
8-ارتدي ملابس مريحة وفضفاضة للحفاظ على برودة الجسم.
9-تناولي وجبات أصغر، عدة مرات في اليوم للحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة.
10-زيادة تناول الملح في نظامك الغذائي.
11-قومي بتضمين الأطعمة مثل الشمندر والمكسرات والحبوب الكاملة، في نظامك الغذائي، رغم أنها معروفة بخفض ضغط الدم، هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية أثناء الحمل.

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

1-الريحان
يعد الريحان من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم، وبعض الأحماض مثل حمض البانتوثينيك وغيرها من العناصر الأخرى، التي تقي المرأة الحامل من الإصابة بهبوط في معدلات الضغط الدموي. كما يمكن للمرأة تناول أوراق الريحان بشكل مستمر في الصباح الباكر، كما غلي أوراقه، وتناوله يوميًا على الريق بانتظام.
2-اليانسون
يعد اليانسون من الأعشاب الطبية التي تساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم المنخفض للمرأة الحامل. حيث يحتوي اليانسون على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم اللذان يلعبان دورًا فعالًا في رفع مستوى الدم المنخفض بالجسم. كما يمكن للمرأة إضافة اليانسون إلى أصناف الطعام عند القيام بتحضيرها.
3-مشروب إكليل الجبل أو الروزماري
يعتبر إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية، التي تتميز بفعاليتها في تحفيز الجهاز العصبي المركزي على القيام بوظائفه بشكل دقيق. كما يساهم الروزماري على تحسين، وتنشيط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل بشكل كبير. أيضًا يمكن للمرأة التي تعاني من انخفاض ضغط الدم إضافته إلى العديد من أصناف الطعام المختلفة.
4-مشروب حليب اللوز
يمكن للشخص الحصول على هذا المشروب عن طريق نقع عدة حبات من اللوز في مقدار مناسب من الماء طوال فترة الليل. ثم القيام بطحن حبات اللوز حتى يتكون لدينا عجينة ناعمة تمامًا، ثم يتم إضافة كوب من الماء المغلي، وترفع على النار لعدة دقائق. وبذلك يصبح مشروب حليب اللوز جاهزًا للتناول، حيث يجب على المرأة الانتظام في تناول هذا المشروب يوميًا على الريق. للتحكم في معدل ضغط الدم والسيطرة عليه، وبالتالي يقلل من خطر تعرض المرأة لانخفاض ضغط الدم.
5-شرب الماء المالح
يجب على المرأة الحامل الانتظام في تناول كميات كبيرة من الماء، ولكن في حالة تعرضها لانخفاض ضغط الدم خلال الشهور الأولى من الحمل. كما يمكنها إضافة رشة صغيرة من الملح إلى الماء وتناولها. حيث يعمل الصوديوم على رفع ضغط الدم المنخفض بشكل سريع، ولكن يجب على المرأة الانتباه، وعدم الإفراط في تناوله. حتى لا يؤدي إلى آثار ومضاعفات جانبية خطيرة
6-مشروب العرق سوس
يعتبر العرقسوس من أهم النباتات الطبية التي تستخدم بشكل كبير في التخلص من جميع الأمراض، التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الحموضة، وغيرها من المشاكل الأخرى. وإلى جانب ذلك يلعب العرقسوس دورًا كبيرًا في رفع معدلات الضغط المنخفض، ولكن يجب استخدامه بكميات محدودة. حتى لا يتسبب في حدوث أي مضاعفات سلبية، تؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها. بالإضافة إلى ذلك يجب على المرأة قبل البدء في تناول مشروب العرقسوس استشارة الطبيب المختص حفاظًا على صحتها، وصحة جنينها.
7-مشروب الشاي الأسود
يلعب الشاي الأسود دورًا كبيرًا في التخلص من الصداع، كما أنه يحد من إصابة الشخص بأمراض القلب، وانخفاض مستوى ضغط الدم. وبالتالي فإن تناول الشخص للشاي الأسود بشكل معتدل يساهم بشكل كبير في الحد من الأعراض المصاحبة، لانخفاض ضغط الدم، مثل الشعور بالدوخة، والدوار. ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، حتى لا يتسبب في مضاعفات للمرأة الحامل. 8-السوائل والمياه بشكل عام
في كثير من الأحيان يعتبر السبب الرئيسي وراء انخفاض ضغط الدم عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل، وبالتالي يتعرض الجسم للجفاف. حيث أثبتت بعض التجارب التي أجريت على بعض الأشخاص، الذين يعانون من هبوط في ضغط الدم بشكل مستمر، بأن الماء يساهم بشكل كبير في رفع ضغط الدم بشكل سريع وملحوظ.
9-عصير البنجر
يعتبر البنجر من أهم المشروبات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد. كما يعمل على زيادة قوة الدم، وبالتالي يحد من الإصابة بانخفاض ضغط الدم.
10-عصير الرمان
يعد الرمان بديلاً للأدوية التي تستخدم للحد من انخفاض ضغط الدم، حيث يتميز عصير الرمان بمفعوله المماثل للأسبرين، بالإضافة إلى ذلك فهو يحد من تخثر الدم وتجلطه.
11-عصير الليمون
يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم من انخفاض معدل السوائل بالجسم. كما ينصح الكثير من الأطباء هؤلاء الأشخاص بتناول كوب واحد من عصير الليمون الطازج، عندما يشعر بانخفاض ضغط الدم.
12-عصير الجزر
يعتبر عصير الجزر من أهم المشروبات، التي تعمل على رفع مستوى ضغط الدم المنخفض لدى المرأة الحامل. وذلك لأنه يلعب دورًا فعالًا في تحسين، وتحفيز الدورة الدموية في جسم المرأة، وبالتالي يقاوم أي تغييرات طارئة على معدل ضغط الدم في الجسم.

علامات و أعراض انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل

1- انخفاض النشاط
2- النعاس دون أي سبب لذلك
3-الضعف و الشعور بالتعب
4- طنين في الأذنين
5- ضيق التنفس بعد المشي
6- زيادة معدل ضربات القلب
7- الصداع و الدوخة

الضغط المنخفض للحامل ونوع الجنين

1-تعد عملية الحمل واحدة من أهم العمليات الحيوية والفسيولوجية لدى البشر، ولهذا تخضع للعديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة كافة العوامل المؤثرة بها وكذلك المسيطرة عليها، والجدير بالذكر أن إحدى الدراسات الكندية قامت بإثبات تأثير ضغط دم الأم على الجنين ونوعه.
2-قام عدد من العلماء والباحثين كنديين الهوية بمتابعة وفحص عدد 1411 سيدة لديها الرغبة في الحصول على مولود في القريب العاجل، وقد كانت عملية الفحص قبل ما يقرب 26 أسبوع من حدوث الحمل.
3-قام العلماء الكنديين بقياس كل من: معدل السكر، ضغط الدم، وكذلك الدهون الثلاثية والكوليسترول، بهدف التعرف على حقيقة وجود علاقة بين صحة السيدات قبل حدوث الحمل والجنس الخاص بالجنين عقب ذلك، وهذا وفقًا لما قام بإيضاحه عدد من الباحثين المختصين بأمراض الغدد الصماء.
4-وقد قامت السيدات الحوامل الذين خَضعن للفحوص بإنجاب عدد 739 ذكرًا و672 أنثى، وقد اتضح للقائمين على الأبحاث أن العامل المؤثر الوحيد والقوي على جنس الجنين وكونه ذكرًا لا أنثى هو ضغط الدم خلال فترة الحمل.
5-يرتفع معدل ضغط الدم لدى السيدات الحوامل بالذكور عن السيدات الحوامل بالإناث، والجدير بالذكر أن ضغط الدم لدى الفئة المنجبة للذكور لم يكن مرتفعًا هكذا قبل حدوث الحمل، كما قام الباحثون أيضًا بإيضاح عدم ملاحظة تأثير ضغط الدم على جنس الجنين قبل ذلك بأي من الدراسات


Advertising اعلانات

11 Views