الشرشمان سمك الصحراء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 10:52 - آخر تحديث :
الشرشمان سمك الصحراء


Advertising اعلانات

الشرشمان سمك الصحراء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم استعمالات الشرشمان في الطب الشعبي العربي وسمك الصحراء في السعودية وفوائد الشرشمان سمك الصحراء.

الشرشمان سمك الصحراء


-يعد الشرشمان سمك الصحراء من أنواع الأسماك الغريبة التي لا تنتمي إطلاقاً إلى عالم البحار، ولا يقبل على تناولها الا فئة قليلة من البشر من سكان الصحراء، والاسم العلمي له Scincus scincus، كما يطلق عليها بالإنجليزية Sandfish، تعرف هذه الأسماك بمجموعة عديدة من الأسماء مثل: سمكة الرمال، سمكة السقنقور، وتندرج تحت قائمة الزواحف التابعة للجنس السقنقورى، كما تسمى أيضًا باسم أسماك الشرشمان من قبل سكان المناطق الصحراوية بالجزائر.
-يمتلك سمك الصحراء حوالي أربعة قوائم، وقد أطلق عليها اسم أسماك الرمال؛ وذلك نتيجة تشابهها مع حيوان الورل الصحراوي، حيث يحمي نفسه من أعدائه من خلال الغطس في الرمال، كما في أسماك الصحراء إذ تغطس في الماء، إلا أنها تكون أصغر منه حجمًا بشكلٍ ملحوظ.
-يحتفظ بعض سكان دول الغرب بهذه الحيوانات، كنوع من أنواع الهواية، واعتبارها حيوانات أليفة، وتجدر الإشارة إلى أن صغار أسماك الرمال يتسم بمسمى خاص بها، وهو أسماك الزغدودي.
-ويميل لون جسم إناث أسماك الصحراء إلى اللون الأصفر، كلون الرمال الصحراوية، وتكون صغيرة الحجم، بينما يختلف ذكر أسماك الرمال عن الأنثى في امتلاكه خطوط بنية عرضية على منطقة الظهر، التي تميزه كثيرًا عنها، كما أن حجمه يكون أكبر بالضرورة.
-ويسهل التعرف على أماكن وجود أسماك الرمال، وذلك عن طريق تتبع الآثار الناتجة عن غطس هذه الأسماك في الرمال، في صورة مجموعات، إذ تتشابه آثار هذه الأسماك مع الآثار الخاصة بالأفاعي الصحراوية.
-والموطن الطبيعي لمسك الشرشمان هو الصحراء العربية وشمال أفريقيا. أقصى حدود لها في بلاد الشام يكون في جنوب الأردن في صحراء حسمى لإنقطاع الصحارى الرملية بعد ذلك في بلاد الشام.

استعمالات الشرشمان في الطب الشعبي العربي

في الطب الشعبي العربي، يقوم بعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظنا منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض. ووتباع مجففة لدى العطارين في السعودية. و الكثير من الناس ممن تتوفر لديهم المواصلات يقومون بزيارة للصحاري من أجل جلب أعداد هائلة منها وبيعها ابتداء من سعر 10 دينار جزائري إلى غاية 70 دينار جزائري على حسب حجمها. في الصحراء الجزائرية تحديدا في منطقة الوادى يأتي الصيادون خصيصا من بلدان دول الخليج من اجل اصطياد الشرشمان لأنها تستعمل كدواء لتقوية الخصوبة في اعتقادهم.

سمك الصحراء في السعودية

– السعوديين يقبلون عليه بشراهة كبيرة لاعتبارات انه يدخل في علاج عدة أمراض منها البرص ونقص المناعة، والأهم من كل ذلك يساعد حسب العديد من تجار الشرشمان على تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال بنسبة تزيد عن الفياغرا الصينية، ومفعوله أقوى منها بكثير باعتباره طبيعياً، أي غير مغشوش كيميائيا.
-ويتمّ تسويقه إلى السعودية بعد ذبحه وتجفيفه ويسمى محليا القديد، وهو لحم مجفف ويطبخ في الأكلة الشعبية المسماة الدشيشة ويضفي عليها نكهة خاصة تختلف تماما عن نكهة اللحم، كما يؤكل مشويا على نار الحطب مع الشاي كما تظهر الصورة.
-وأغلب من يمارس هذه الحرفة الشبان الذين يتحملون المشي في الكثبان الرملية والحرارة والعطش أحيانا، وتتطلب عملية الصيد المحفوفة بمخاطر عدة تركيزا كبيرا لتجنب الحشرات الأخرى والأفاعي الشبيهة به من حيث اللون، وإن كان معظم مصطادي الشرشمان يصطادون حتى الأفاعي ويأكلونها بعد نزع الرأس منها لاعتقادهم أنها تكسب صاحبها مناعة من سمها في حالة تعرضهم للسعاتها مستقبلا.
-إلا أن أكل الأفاعي غير منتشر كما هو الحال مع أكل الشرشمان أو الجراد، بل محدود لدى عدد من الناس، خاصة المتعلقين بالصحراء، وهي المنطقة القاحلة التي تعيش فيها الأغنام ويشقى فيها الإنسان.
-ويدخل الشرشمان في تركيب وإعداد وصفات سحرية وأخرى خاصة بالتقوية الجنسية ومعالجة المس بالجن والبرص، وتباع بأسعار باهظة جدًا في أسواق الخليج وخاصة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن طريق تجار يتعاملون مع أسواق دبي، كما أنها تهرَّب لمناطق أخرى بالعالم كالصين واليابان وهونغ كونغ.

فوائد الشرشمان سمك الصحراء

1- تأخير علامات الشيخوخة
يحتوي سمك الشرشمان على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من فرص تلف الجلد عند التقدم في العمر.
2- فقدان الوزن
يحتوي سمك الشرشمان على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الرغبة في فقدان الوزن.
3-الوقاية من السرطان
يتميز سمك الشرشمان باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.
4-تقوية العظام
يعتبر سمك الشرشمان من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر.
5- مفيد لصحة القلب
يعتبر سمك الشرشمان من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
6-الحفاظ على صحة المخ
يساعد سمك الشرشمان على تعزيز صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية، لاحتوائه على البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.


Advertising اعلانات

50 Views