الشبكات اللاسلكية تعريفها وأنواعها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:34 - آخر تحديث :
الشبكات اللاسلكية تعريفها وأنواعها


Advertising اعلانات

الشبكات اللاسلكية تعريفها وأنواعها و مميزات الشبكة اللاسلكية و مكونات الشبكة اللاسلكية و سلبيات الشبكة اللاسلكية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الشبكات اللاسلكية تعريفها وأنواعها

تعريف الشبكة اللاسلكية
تسمى الشبكات اللاسلكية باسم شبكات الحاسوب فهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة متصلة ببعضها البعض بدون أسلاك أو وصلات وذلك بهدف نقل المعلومات والبيانات بين الأجهزة الأخرى بكل سهولة.
والنقل يكون عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية وتعتبر الشبكة اللاسلكية من الشبكات التي تعتمد على التوصيل من خلال الموجات الكهرومغناطيسية.
أنواع الاتصالات اللاسلكية
توجد عدة أنواع من الشبكات اللاسلكية ومنها بعض الشبكات الأكثر انتشارًا واستخدامًا وأهم هذه الشبكات اللاسلكية هي:
-يوجد نوع من الشبكات اللاسلكية يسمى بشبكة man وهي عبارة عن شبكة تتميز بالامتداد الكبير وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من المناطق الكبيرة.
ومن خلال هذه الشبكة من الممكن أن نقوم بربط أكثر من شبكة محلية في نفس الوقت وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من منطقة متوسطة في الحجم مثل الحرم أو المدينة الجامعية.
-يوجد نوع آخر من الشبكات اللاسلكية ومنها ما يسمى بشبكة wlan وهذه الشبكة تعتبر من أكثر الشبكات اللاسلكية انتشارًا في العالم.
حيث أنها تسمي أيضًا بالشبكة المحلية فهي تقوم بنقل المعلومات إلى المناطق الواسعة والكبيرة وذلك لأنها تقوم بتغطية أكبر قدر من المنطقة ويمكن أن تمتد إلى عمارة سكنية أخري.
-يوجد نوع آخر من هذه الشبكات ولكن يستخدم استخدام شخصي وتسمى هذه الشبكة باسم شبكة pan فهي عبارة عن شبكة تقوم بنقل المعلومات إلى الأجهزة الأخرى التي توجد في الأماكن الصغيرة بحيث تمكن الشخص من الوصول إلى جميع الأجزاء.

مميزات الشبكة اللاسلكية

-توسيع النطاق
تتيح الشبكات اللاسلكية الاتصال في أي مكان حتى عند استهلاك كبيرة من البيانات و استخدام تطبيقات الويب المتقدمة.
-توفير المرونة
تدعم الشبكات اللاسلكية استخدام مجموعة كبيرة من الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية وأنظمة الألعاب وأجهزة إنترنت الأشياء.
-توفير الوقت و الجهد
تتطلب الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN) معدات مادية أقل من الشبكة السلكية مما يوفر المال ويقلل من وقت التثبيت ويستهلك مساحة أقل في إعدادات المكتب.
-قابلية التوسع
تعد إضافة المستخدمين أمرًا بسيطًا جدا في الشبكات اللاسلكية.
انتشرت الشبكات اللاسلكية الراديوية في الآونة الأخيرة في البيوت نظرا لسهولة ضبط إعداداتها و من المتوقع نموها في السنوات القادمة نظرا لزيادة الاعتماد على انترنت الأشياء و المدن الذكية التي تعتمد على هذا النوع من الشبكات

مكونات الشبكة اللاسلكية

تتكون الشبكات اللاسلكية من عدة عناصر :
1. الأجهزة اللاسلكية (Wireless Devices) :
Wireless NIC : هي كرت الشبكة المستخدم في تحويل ونقل البيانات بين جهاز الحاسب والوسط الناقل
Range Expander : وهو جهاز يستخدم لالتقاط الشبكة اللاسلكية وتقويتها للحصول على مدى أبعد من التغطية اللاسلكية, الشكل يوضح صورة للجهاز :
Wireless Router : هي موجهات ولكن تدعم الشبكات اللاسلكية
Access Pointهي أجهزة للتحويل من بنية شبكة سلكية إلى بنية شبكة لاسلكية
2. الهوائيات (Antenna) : تستخدم لبث الإشارات اللاسلكية, ولها أنواع منها (Omni, Sector, Flat, Grid) )
3. الموصلات (Connectors) : تستخدم لربط جهاز (Access Point) بالهوائي
4. كابلات الهوائيات (Coaxial) : وتستخدم لربط الهوائي (Antenna) بالأجهزة اللاسلكية

سلبيات الشبكة اللاسلكية

-البطء في العمل، حيث إنّ الشبكات اللاسلكيّة تكون في معظم الأوقات أبطأ من الشبكات السلكيّة المتصلة بشكلٍ مباشر باستخدام الإيثرنت.
– وجود مشكلات توافقيّة، فالأجهزة المصنوعة من أكثر من شركة قد لا تستطيع الاتصال مع بعضها، أو تكون بحاجة إلى المزيد من الجهد للتغلب على هذه المشكلات.
– إمكانيّة اختراق الشبكة كونها تتمتع بمستوى حماية ضعيف للخصوصيّة، وهذا ما يجعل أي شخص واقع ضمن نطاق تغطية الشبكة أن يحاول اختراقها.


Advertising اعلانات

122 Views