الشاي العدني والكرك

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:52 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:10
الشاي العدني والكرك

Advertising اعلانات

الشاي العدني والكرك نتعرف معا على طريقة تحضيرهم من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد كل منهم بشكل منفصل.

الشاي العدني والكرك

الشاي العدني

المقادير
-ملعقتان كبيرتان من الشاي الأحمر.
-3 لترات من الماء الساخن.
-ملعقتان كبيرتان من الهيل المطحون.
-ملعقة صغيرة من القرنفل الصحيح.
-ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
-ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل الطازج المبشور.
-سكر بحسب الذوق.
-كوب من الحليب المركز.
طريقة التحضير
-ضعي الماء الساخن في ابريق الشاي على نار هادئة.
-أضيفي كلاً من الهيل، القرنفل، القرفة، الزنجبيل إلى الماء الساخن وأتركيها تغلي لمدة 10 دقائق على نار هادئة.
-أضيفي الشاي واغلي المزيج مجدداً لمدة خمس دقائق إضافية.
-عليكِ بتصفية الشاي من الشوائب ثم أضيفي له الحليب المركز وأضبطي السكر بحسب رغبتكِ.
-قدمي الشاي العدني ساخناً وبالهناء والعافية.
الشاي الكرك

المقادير
– سكر : 5 ملاعق كبيرة
– هيل : 6 حبات
– القرفة : عود
– القرنفل : 4 حبات
– الزعفران : رشّة
– ماء ساخن : ليتر
– الشاي : 4 مغلفات
– هيل : نصف ملعقة صغيرة (مطحون بودرة)
– الزنجبيل : ملعقة كبيرة (طازج)
– حليب : علبة (مبخر)
طريقة التحضير
– ضعي 5 ملعقة كبيرة سكر بقدر على النار، ثم أضيفي الهيل الحبّ، عود القرفة، القرنفل، ورشة الزعفران.
– عند ملاحظة بدء ذوبان السكر، صبّي ليتر الماء الساخن.
– عند غليان الماء، أضيفي مغلفات الشاي، ونصف ملعقة صغيرة من الهيل المطحون بودرة.
– أضيفي الزنجبيل الطازج، وعلبة الحليب المبخر.
– اتركي الشاي على النار يغلي مدة 10 دقائق.
– قدميه ساخناً.

فوائد شاي الكرك للصحة

تعزيز صحة القلب
من المعروف أن الشاي الأسود والقرفة يساعدان على التقليل من ضغط الدم المرتفع، وأثبتت الدراسات أن القرفة تساعد أيضا على التقليل من مستويات الكولسترول الضار بالدم والدهون الثلاثية، ما يساعد على تقوية القلب وحمايته من خطر الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية.
تحسين عملية الهضم
شاي الكرك من مكوناته الهيل والقرفة والقرنفل، وهي من الأعشاب التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ما يساعد على منع العدوى البكتيرية وبالتالي الحماية من مشكلات الجهاز الهضمي.
تقليل مستوى السكر بالدم
الزنجبيل والقرفة المتواجدان في شاي الكرك لهما القدرة على التقليل من مقاومة الأنسولين ومعدل السكر بالدم، وقد أثبتت دراسة أقيمت على بعض الأشخاص اللذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أن تناول جرعتين يوميا من الزنجبيل تساعد على تخفيض معدل السكر بالدم بشكل ملحوظ.
التخلص من الوزن الزائد
شاي الكرك قد يكون من أفضل أنواع الشاي في التقليل من الشعور بالجوع، كما أنه يساعد على التقليل من الإفراط في تناول الطعام، فضلا على أن شاي الكرك يضاف إليه الحليب وهو يعتبر مصدر جيد للبروتين الهام للحد من الشعور بالجوع.
يحسن عملية الهضم
يحتوي شاي الكرك على القرفة، القرنفل والهيل، جميعها لها خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد على منع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي التي تسببها العدوى البكتيرية وكذلك الفلفل الأسود، له خصائص مضادة للبكتيريا مشابهة، بالاضافة الى انه يزيد من مستويات إنزيمات الجهاز الهضمي اللازمة لتحليل الأطعمة بشكل صحيح ودعم الهضم الأمثل.
يقلل من الغثيان
يمكن أن تساعد مكونات شاي الكرك، خاصة الزنجبيل، الفلفل الأسود، القرفة والقرنفل على تقليل الغثيان، وأكثرها الزنجبيل، والذي بات معروفا بتأثيراته المضادة للغثيان وبالأخص أثناء الحمل.

أهمية الشاي العدني للصحة

-يعمل تناول الشاي على منع الإصابة بالأضرار التي تحدث لمجرى الدم، وجدران الشرايين، ويخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد التي تمنع تجلط الدم، وتعزز توسيع الأوعية التاجية، ووجود البوليفينول، والمنغنيز في الشاي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لأنه يساعد على تحسين وظيفة عضلة القلب.
-يعتبر تناول أكواب من الشاي بشكل يومي يعمل على خفض الكوليسترول أو LDL الضار المتواجد في الدم، ويحسن من أداء الشرايين، ويخفض من مستوى الشحوم الثلاثية، ويقلل من خطر أمراض القلب.
-يحتوي الشاي على المواد المضادة للأكسدة بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الأوعية الدموية، والتانين تعمل على زيادة مقاومة الجسم ضد الالتهابات المختلفة.
-يعمل الشاي على الحد من استجابات الحساسية التي تعمل على تؤخر نمو الورم التي تعمل على تأخير ظهور مرض السكري.
-يعمل مركب البوليفينول الذي يتواجد في الشاي على الحد من تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم وهذا يعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان كسرطان المثانة، و المبيض، والرئة.
-تعمل المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الشاي الأسود على التخلص من الجذور الحرة الضارة التي تتواجد في الجسم، وتعمل على ظهور أضرار خلية كثيرة كتشكيل تجلط الدم، والسرطان، وتصلب الشرايين، ويعتبر سبب زيادة عدد الجذور الحرة في الجسم هو الاستهلاك الغير صحي للأغذية، ولهذا يحمي الشاي الأسود الجسم من العديد من الأمراض كأمراض القلب، والزهايمر، وخصوصًا عند إضافة الليمون للشاي.
-يحتوي الشاي على مواد العفص المسئولة عن مقاومة الفيروسات، والبكتيريا التي تتواجد في الجسم، والتي تسبب العديد من الأمراض مثل فيروس الإنفلونزا والتهاب الكبد والزحار، ونزلات البرد والإنفلونزا، ويحتوي على كاتشين الذي يعتبر تانين يساعد في عملية قمع الأورام، ويوجد بالشاي أيضًا مستضدات صفائحية قلوية تحسن الاستجابة المناعية للجسم، وتقلل من الالتهابات، وتعمل على إزالة مسببات الأمراض الضارة.

أضرار تناول الشاي

يسبب إدمان الكافيين
وجود الكافيين في الشاي يجعله يسبب الإدمان، إذا كنت تشرب الشاي بانتظام ، فلا بد أنك لاحظت أنك تشعر بالخمول والغضب والتعب والصداع عندما لا تحصل على حصتك اليومية من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي.
يزيد من مستوى القلق والأرق.
يساعد الشاي في تعزيز مستويات الطاقة ولكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العقلية، ويمكن أن يجعلك تشعر بالقلق ويؤدي الاستهلاك المفرط أيضًا إلى زيادة معدل ضربات القلب والحرمان من النوم.
مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
الاستهلاك المفرط للكافيين الموجود في الشاي ليس جيدًا لنظام القلب والأوعية الدموية، لذا يجب على أولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو يتعافون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الشاي تمامًا.
يزيد من احتمال حدوث إجهاض أثناء الحمل.
إذا كنت حاملاً، يجب عليك تجنب تناول الشاي تمامًا، يمكن أن يضر وجود الكافيين بتطور الجنين مما قد يؤدي بدوره إلى احتمال حدوث إجهاض.
الانتفاخ
الشعور بالانتفاخ قد يكون بسبب الإفراط في تناول الشاي، حيث يؤدي وجود الكافئين إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.
يسبب نقص المغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم
شرب الشاي بكميات زائدة يعوق امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. وقد تم دعم هذه النظرية من خلال البحث أيضًا.


Advertising اعلانات

283 Views