الشاي الأخضر وفيتامين د

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 9:28 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:08
الشاي الأخضر وفيتامين د

Advertising اعلانات

الشاي الأخضر وفيتامين د ما الذي يجمعهم معا وما العلاقة بينهم معلوما مختلفة نتعرف عليها في هذا المقال حول الشاي الأخضر وفيتامين د تابعوا السطور القادمة.

الشاي الأخضر وفيتامين د

أكد بعض الخبراء بأن تناول الكافيين المتواجد في الشاي الأخضر يتداخل مع مستقبلات فيتامين د والتي تمنع من امتصاصه بصورة جيدة , وأيضا يؤثر الكافيين على إمتصاص الكالسيوم فى الجسم , لذا يجب البعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاى الأخضر والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين , واذا لا يمكنك الإقلاع عن تناول الكافيين فيجب عليك عدم أخذ فيتامين د بعد تناول الكافيين مباشرة .

أسباب مختلفة لنقص فيتامين د بالجسم

لا تقوم باستهلاك الكميات الموصى بها منه
يحدث هذا بالأغلب عندما تتبع نظاماً غذائياً نباتياً صارماً تكون فيه مستويات فيتامين د منخفضة جدًا.
معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د تعتمد على منتجات الحيوانات، مثل الأسماك وزيوت الأسماك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد البقر.
امتلاك بشرة داكنة
إن كنت من الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنقص في فيتامين د وتقلل صبغة الميلانين الموجودة في الجلد من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د، استجابةً التعرض لأشعة الشمس وتظهر بعض الدراسات الى أن كبار السن ذوي البشرة الداكنة معرضون بشدة لخطر نقص فيتامين د.
تناول بعض أنواع الأدوية
تقلل بعض أنواع الأدوية المتناولة من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تحويله إلى شكله النشط حتى يتمكن الجسم من استخدامه ومن أهم هذه الأدوية نذكر: أدوية الستيرويدات وبعض أنواع الأدوية المستخدمة لخفض الكولسترول.
الإصابة بأمراض الكلى والكبد
تعتبر أمراض الكلى والكبد من أسباب نقص فيتامين د إذ تقلل هذه الأمراض من الأنزيم المطلوب لتغيير فيتامين د الى الشكل النشط المستخدم في الجسم، ويؤدي نقص هذا الإنزيم إلى وجود مستوى غير كافية من فيتامين د النشط في الجسم.
إصابة ببعض الاضطرابات الهضمية
هناك بعض الاضطرابات الهضمية التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على مستويات فيتامين د، ومن بينها التليف الكيسي ومرض كرون ومن الممكن ألا تسمح هذه الأمراض للأمعاء بامتصاص ما يكفي من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية، الأمر الذي يسبب معاناة أو صعوبة في زيادة مستوى هذا الفيتامين.
إجراء لعمليات جراحية لإنقاص الوزن
إن كنت قد خضعت لعملية جراحية من أجل إنقاص الوزن، فقد تكون عرضة أكثر لانخفاض مستويات فيتامين د فى عمليات تصغير المعدة تقلل من استهلاك كميات كافية من بعض العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومن بينها فيتامين د.هؤلاء الأشخاص بحاجة إلى تناول مكملات فيتامين د مدى الحياة لتعويض النقص لديهم.
التدخين
هل تعلم أن نسبة الأشخاص المدخنين الذين يعانون من نقص في مستويات فيتامين د أكثر من الأشخاص غير المدخنين و اكتشف بعض الخبراء أن التدخين يؤثر على الجين الذي ينشط فيتامين د في الجسم، الأمر الذي قد يسبب انخفاض مستوياته

أعراض نقص فيتامين د

-الإصابة بالأمراض بشكل أسرع وأكثر من الطبيعي..
-الشعور بالقلق.
-زيادة في الوزن.
-تساقط الشعر.
-التعب والإرهاق الشديدين.
-آلام في في العظم.
-آلام في المفاصل.
-آلام متعددة في العضلات.
-مزاج حزين مائل للإكتئاب..
-فقدان الطاقة.

أضرار نقص فيتامين د

مرض التصلب المتعدد
لسنوات عديدة شك الخبراء بوجود صلة بين أشعة الشمس، مستويات فيتامين D، و الإصابة بالتصلب المتعدد (MS) الذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية، الذي يضر بالأعصاب واكتشاف جديد يأتي من دراسة للخلل الجيني النادر الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين D وارتفاع خطر حدوث التصلب المتعدد وعلى الرغم من هذه العلاقة، فلا توجد أدلة مثبتة على أن أخذ فيتامين D يؤدي للوقاية أو لعلاج مرض التصلب المتعدد.
تخفيف الوزن
أظهرت الدراسات أن الأشخاص البدناء يكون عادة مستويات فيتامين D منخفضة لديهم. الدهون التي في الجسم تحجز الفيتامين، مما يجعله أقل متاحا للاستخدام في الجسم وما زال من غير الواضح ما إذا كانت السمنة هي التي تسبب انخفاض مستوى فيتامين D أو العكس – انخفاض فيتامين D يسبب السمنة لكن دراسة صغيرة أجريت من قبل خبراء التغذية تشير إلى أن إضافة فيتامين D للحمية الغذائية الفقيرة بالسعرات الحرارية قد يساعد الأشخاص البدناء الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين D لإنقاص وزنهم بسهولة أكبر.
صحة العظام
فيتامين D ضروري للعظام القوية، من الطفولة وحتى الشيخوخة، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام لدى كبار السن، الجرعة اليومية من “D” والكالسيوم تساعد على منع كسور العظام وهشاشتها والأطفال بحاجة إلى فيتامين D لبناء عظام قوية ومنع الكساح، الخلل الذي يسبب انحناء الساقين، اهتزاز الركبتين وضعف العظام ،إضافة فيتامين D إلى الحليب في بداية سنوات ال- 30 من القرن الماضي ساعدت تقريبا في القضاء على هذا الاضطراب.
أمراض القلب
فيما يتعلق بأضرار نقص فيتامين D والقلب، وجد أن المستويات المنخفضة من فيتامين D مرتبطة بزيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية، السكتة الدماغية وأمراض القلب ومع ذلك، فإنه ليس من الواضح ما إذا كانت زيادة فيتامين D تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وما هي الكمية المناسبة من فيتامين D. مستويات عالية جدا من فيتامين D في الدم يمكن أن تضر بالأوعية الدموية والقلب عن طريق زيادة كمية الكالسيوم في مجرى الد

علاج نقص فيتامين د

-التعرض إلى أشعة الشمس وخاصة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة عصرا للحصول على معدل جيد من فيتامين د.
-تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحت إشراف طبي.
-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها الأسماك، صفار البيض، والبرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين د.
-يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث أنها تعزز فيتامين د بالجسم.
-الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد للحماية من السمنة التي تؤثر على معدل فيتامين د بالجسم.


Advertising اعلانات

939 Views